فوائد زيت اللوز الحلو للوجه

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 07 سبتمبر 2020 , 02:30

لا يستخدم زيت اللوز الحلو في الطبخ أو الأكلات المختلفة فقط، فهناك فوائد زيت اللوز الحلو للوجه التي يعرفها الكثيرون، وهناك أيضًا الكثير من الفوائد الأخرى للبشرة بشكل عام، فقد استخدم الصينيون القدماء زيت اللوز لعدة قرون للمساعدة في تهدئة وتنعيم الجلد وعلاج الجروح البسيطة، وفي يومنا هذا أصبح من المألوف العثور على زيت اللوز في مجموعات متنوعة من مستحضرات التجميل.

فوائد زيت اللوز الحلو للوجه

على الرغم من وجود الكثير من الأبحاث التي تروج لفوائد تناول اللوز، إلا أن هناك أدلة علمية تثبت أن هناك فوائد لاستخدام زيت اللوز على البشرة أو الوجه، ومع ذلك، وفقًا لبعض الدراسات والأدلة العلمية، قد يكون لتطبيق زيت اللوز على الوجه الفوائد التالية:

التقليل من انتفاخات العين والهالات السوداء

زيت اللوز الحلو هو أحد المصادر المضادة للالتهابات، لذلك فهو يساعد في تخفيف تورم الجلد، قبل الذهاب إلى الفراش، نقوم بوضع بضع قطرات من زيت اللوز تحت العينين، ونقوم بتدليك المنطقة بلطف ونتركه طوال الليل، فقد يعزز زيت اللوز الدورة الدموية في منطقة حول العينين، وعند استخدامه بانتظام، فإنه يحسن الهالات السوداء بشكل ملحوظ.

هل زيت اللوز الحلو يسمر البشرة

إن زيت اللوز لديه القدرة على تحسين كل من البشرة ولون البشرة فليس هناك أي أدلة علمية على أن هذا الزيت يجعل البشرة سمراء أو يتسبب في جعل لون البشرة أغمق، وذلك بسبب خصائصه المرطبة التي تغذي البشرة بشكل كبير.

  • معالجة البشرة الجافة

يستخدم زيت اللوز لعدة قرون لعلاج أمراض الجلد التي تجعل الجلد جاف بشكل كبير، بما في ذلك الأكزيما والصدفية، حيث يعتبر زيت اللوز هو أفضل زيت لتدليك البشرة ورائع لعلاج مشاكل البشرة الجافة، ففي غضون أسابيع قليلة من الاستخدام المنتظم، سوف تجد بشرتك تتحسن، وسيقل التقشر والتشقق بشكل كبير.

  • تحسين حب الشباب

قد يساعد محتوى الأحماض الدهنية في زيت اللوز الحلو على إذابة الزيت الزائد على الجلد، في حين أن الريتينويدات في الزيت قد تقلل من ظهور حب الشباب وتحسن دورة تجديد الخلايا.

  • عكس أضرار أشعة الشمس

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن فيتامين E، أحد العناصر التي توجد في زيت اللوز، قد يساعد في تقليل الضرر الذي يلحق بالجلد بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

  • تقليل ظهور الندبات

استخدم زيت اللوز الحلو في الطب الصيني القديم والطب الهندي القديم في تقليل الندبات، وقد يساهم فيتامين هـ الذي يوجد في الزيت في المساعدة على تنعيم البشرة.[1]

فوائد زيت اللوز للبشرة

  • زيت اللوز الحلو والمر في التقليل من علامات التمدد

وفقًا لدراسة أجريت عام 2016، قد يكون زيت اللوز الحلو علاجًا فعالًا لمنع وتقليل علامات التمدد، فقد تحاول النساء الحوامل اللواتي يتطلعن إلى منع ظهور علامات التمدد أو تقليل الحكة المصاحبة له تدليك بطنهن بزيت اللوز أثناء فترة الحمل، فوجدت إحدى الدراسات أن التدليك بزيت اللوز المر يمكن أن يقلل من علامات التمدد، لكن تطبيق الزيت بدون تدليك قد لا يعطي نفس المفعول.

أشارت دراسة أخرى إلى أن كريم زيت اللوز الحلو قد يقلل من حكة علامات التمدد وانتشارها، ولكن بشكل عام الدليل على أن زيت اللوز يساعد في علاج علامات التمدد غير مؤكد، ومن الضروري إجراء مزيد من الأبحاث.

  • مكافحة الشيخوخة

قد يساعد زيت اللوز في تقليل علامات الشيخوخة واستعادة أو دعم وظيفة حاجز الجلد، مما قد يقلل ظهور العلامات المبكرة للشيخوخة بشكل كبير.[2]

فوائد زيت اللوز الحلو للشعر

قد يستخدم الكثيرون زيت اللوز الحلو للشعر للعناية به وتحسين مظهره، وهناك الكثير من الفوائد التي يمنحها زيت اللوز للشعر ومنها:

  • تقليل قشرة الرأس

قد تظهر قشرة الرأس لدى العديد من الأشخاص بسبب فروة الرأس الجافة؛ وقد يحسن زيت اللوز من الفروة الجافة ويمنع ظهور القشرة، فقط ضع كمية صغيرة من الزيت مباشرة على فروة الرأس وقم بتدليكها على جذور شعرك، ثم اشطفه بعد 30 دقيقة، قد تختفي القشرة بعد وضع الزيت لثلاث مرات فقط، وقد يكون زيت اللوز أكثر فعالية بكثير وأقل تكلفة من علاجات قشرة الرأس الأخرى.

  • التخفيف من حكة فروة الرأس الملتهبة

يحتوي زيت اللوز على خصائص مهدئة من شأنها أن تخفف أي حكة ناتجة عن فروة الرأس الجافة.

  • تقوية الشعر

كما يوجد فوائد زيت اللوز الحلو للوجه فهو أيضًا يوفر المعادن الأساسية لنمو الشعر الصحي، فمن خلال الاستخدام المنتظم للزيت، سوف ينمو شعرك بشكل طبيعي أكثر كثافة وأقوى، كما أنه يجعل شعر الشخص لامع وجذاب.

  • تقليل تساقط الشعر

يمكن أن يساعد الاستخدام المنتظم والمستمر لزيت اللوز على شعرك وفروة رأسك في تقليل تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر الصحي.

  • لمعان الشعر

سيؤدي وضع كمية صغيرة من زيت اللوز على خصلات شعرك إلى زيادة لمعان الشعر، يمكن وضع الزيت على الشعر وهو مبلل.

  • فك تشابك الشعر

ضع بضع قطرات من زيت اللوز على شعرك لفك تشابك الشعر.

  • علاج الأطراف المتقصفة

ضع كمية صغيرة من زيت اللوز على أطراف شعرك لتقليل الأطراف المتقصفة.

  • علاج بالزيت الساخن

يعتبر زيت اللوز علاجًا رائعًا لشعرك عند تسخينه، فقط قم بتسخين كمية صغيرة ودلكها في شعرك وفروة رأسك، ثم غطي شعرك بغطاء رأس أو منشفة واتركه لمدة 2-3 ساعات، ثم اشطفه بالماء البارد، يمكن إجراء هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع وذلك لتوفير الرطوبة اللازمة لشعرك لكي تحصل على شعر لامع وناعم.[3]

فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة الدهنية

تنتج أجسامنا بشكل طبيعي مادة دهنية تسمى الزهم، وهي مادة مهمة لحماية البشرة من الجفاف، ومع ذلك، إذا كانت بشرتك تفرز الكثير من الدهون أو كانت بشرتك دهنية بشكل كبير، فيمكن أن تحبس الأوساخ وتسد المسام بسهولة، مما قد يسبب مشاكل في البشرة مثل البثور وحب الشباب، ولكن عند استخدام زيت اللوز الحلو سيكون رائع لتنظيف المسام من الشوائب والأوساخ والزيوت غير الضرورية.[4]

هل زيت اللوز الحلو يزيد شعر الوجه  

بعد أن تطرقنا إلى فوائد زيت اللوز الحلو للوجه سنتعرف على مقدرته على زيادة شعر الوجه، فقد يستخدم بعض الرجال زيت اللوز الحلو في زيادة شعر اللحية أو شعر الوجه بشكل عام، وذلك لأن زيت اللوز يساعد في الآتي:

  • يساعد في نمو اللحية، فقد يحدث عجز في نموها بسبب نقص المغنيسيوم، ولكن نظرًا لأن زيت اللوز غني بهذه المغذيات، فإنه يساعد في النمو الصحي لشعر الوجه.
  • يجعل اللحية تنمو قوية وسميكة
  • يحافظ على ترطيب البشرة تحت اللحية.
  • يجعل لحيتك لامعة وبراقة.
  • يصبح تصفيف لحيتك أسهل لأنه يعمل بمثابة هلام طبيعي للشعر.
  • يعمل زيت اللوز على تنظيف الجلد جيدًا من خلال إزالة الجلد الميت من البشرة، وبهذه الطريقة يرطب شعر وجهك وجلدك، لأنه يحبس الكمية المناسبة من الرطوبة، وبالتالي يضمن عدم جفافها ويجعلها طرية وناعمة.
  • يقلل من جفاف وحكة الجلد، عادة ما يكون الجفاف هو السبب الرئيسي للحكة والتهيج، ولكن يمكن علاج هذا بزيت اللوز بشكل فعال، وذلك لأنه يساعد على ترطيب جذور شعرك وبشرتك ويخفف التهيج تمامًا عند الاستخدام المستمر.
  • يساعد زيت اللوز الحلو في التقليل من الالتهابات وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من الأحماض الدهنية، ويرطب البشرة وينعمها تمامًا وبالتالي يحسن الدورة الدموية في اللحية والوجه.[5]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق