تعريف الروبوت وانواعه

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 09 سبتمبر 2020 , 04:27

في السنوات القليلة الأخيرة اتجهت الكثير من دول العالم إلى التطوير في الكثير من الصناعة والتكنولوجيا فيها ، ومن الصناعات والآليات التي انتشرت مؤخرا هي الروبوتات ، ويمكن التعبير عن تلك الآلية بأنها هي نقطة تقاطع أو اتصال بين كل من الكثير من مجالات العلوم المختلفة التي من ضمنها الهندسة والتكنولوجيا ، وذلك لكي تنتج آلات التي تسمى الروبوتات ،  والتي تحل محل الأفعال التي يقوم بها الإنسان .

مكونات الروبوت

  1.  المتلاعب: وهو في الروبوت يكون بمثابة أذرع الإنسان ، ويوجد في الروبوت ما يسمى بالمناورة وتلك الأداة تتكون من مفاصل ووصلات .
  2. Endeffector: المناورة تحتوي على قاعدة وتلك القاعدة يتم تثبيتها في قاعدة الدعم ، وفي النهاية الحرة الموجودة يتم تثبيت Endeffector ، وتلك الأداة هي عادة ما تقوم بالمهام التي تقوم بها الإصابات وعظام راحة اليد معا في الإنسان .
  3.  جهاز الحركة: في الإنسان لابد وأن يتواجد مخزون من الطاقة التي تختزن في جزيئات ال ATP ، وذلك لكي تتم الحركة ويتم تحريك العضلات بسهولة ، بينما في أجهزة الروبوت يتم توفير الطاقة بواسطة تلك المحركات ، ويوجد ثلاث أنواع من الطاقة التي يتم توفيرها للروبوت لكي يتحرك ، وتلك الأنواع من الطاقة يتم تحديدها بحسب المصدر الذي جائت منه وتلك الأنواع هي كهربائية أو هيدروليكية أو تعمل بالهواء المضغوط .
  4.  المراقب: جهاز المراقب يعمل بطريقة مشابهة لآلية عمل الدماغ في الإنسان إلى حد ما ، بوجود هذه الأداة في الروبوت يكون ذلك الآلة قادر على القيام بالأعمال والمهام التي يتم أمره بتنفيذها .
  5.  أجهزة الاستشعار: تلك الأجهزة مشابهة لأعضاء الإحساس في الإنسان التي يستشعر بها ويستعلم عما يحدث في المحيط الذي يوجد بداخله ، وبالتالي فإن أجهزة الاستشعار تعتبر هي من أهم الأجهزة في الروبوت [1] .

أنواع الروبوت

وبعد عمل بحث عن الروبوت عن الروبوتات اتضح أن هناك العديد من الأنواع ومنها :

  •  الروبوتات المبرمجة مسبقا

تلك الروبوتات التي تم برمجتها قبل سابق فإنه تم تخصيصها لكي تعمل في بيئة أو محيط محدد ومغلق ، حيث تقوم ببعض المهام القليلة والمحددة فإن تلك الأنواع من الروبوتات تقوم بأعمال قليلة جدا ومحدودة ، ومن أمثلة تلك الروبوتات ذراعا ميكانيكيا على خط تجميع السيارات ، حيث يقوم بإرسال إشارات قليلة ومحدودة لكي يقوم بها ذلك الروبوت في السيارة عند تجنيعها .

  •  الروبوتات الروبوتية

هذه الروبوتات تشبه إلى حد كبير الإنسان في الأوامر التي تقوم بها والأفعال التي تقوم بتنفيذها ، فإنها تشبه إلى حد كبير البشر، فإن تلك الروبوتات تقوم بالكثير من الأفعال مثل البشر مثل الجري والقفز فهي مصممة خصيصا لكي تكون مشابهة للبشر .

  •  الروبوتات المستقلة

الكثير من من انواع الروبوتات تم تصميمها لكي يتم الإشراف عليها من البشر ، ولكن تلك الروبوتات مصممة بشكل خاص لكي تعمل من تلقاء نفسها من دون أن يكون عليها إشراف من البشر ، لأنها تعمل في المناطق المفتوحة التي تعمل فيها من تلقاء نفسها من دون أن تطلب إشراف من البشر عليها ، ولكن تدخل البشر في عمل تلك الأنواع من الروبوتات لا يكون سوى ارسال الأوامر إليها وهناك نوع يسمى الروبوت كوزمو [2] .

مميزات الروبوت

هناك الكثير المميزات التي تتميز بها الروبوتات، ومن تلك المميزات :

  1. سوف يوفر الروبوت الكثير من الهدوء العام ويقوم الروبوت بتنفيذ الأوامر المطلوبة منه من دون المناقشة فيها ، لن يقوم الروبوت بتقديم خطة بديلة للأوامر التي تم إرسالها له عند فضل تلك الخطة ، لن يكون هناك الكثير من الجدال والنقاش كما في البشر .
  2.  الروبوت وزنه خفيف جدا و مطاطي فهو ليس وزنه ثقيل مثل أنه مصنوع من الحديد أو المواد ثقيلة الوزن ، فإنه لن يسبب أي آلم إذا اصطدم في أحد فهو خفيف الوزن للغاية ، وبشكل خاصة المارة في الطرق العامة الذين يمسكون بهواتفهم فإذا اصطدم بهم فإنه لن يسبب لهم أي آلم إذا اصطدم بهم ، وتعتبر تلك هي من أهم المميزات التي يتميز بها الروبوت .
  3. الروبوت هو خفيف الوزن فهو لا يتطلب الكثير من الجهد أو الطاقة اللازمة لحمله أو لنقله من مكان لآخر فهو تم تصميمه لكي يتم شحن نفسه ذاتيا .
  4. تم تصميم الروبوتات وتم أيضا إضافة بعض الأدوات في تصميمها مثل أكواب شفط وتلك الأكواب مهمتها هي أن تشفط الهواء الذي يهب في عكس اتجاهها ، لكي تكون ثابته في مكانها لكي لا ينقلها الريح القوي من مكان لآخر وذلك لآن وزنها خفيف ، وتم تصميم بها أيضا ومحلاق لكي تلتقط به الأشياء عند إرسال أوامر إليها بأن تنقل الأشياء من مكانها لمكان آخر [3] .

سلبيات الروبوت

كما أنه يوجد العديد من مميزات الروبوت التي تم ذكر بعضه فإنه أيضا لديه الكثير من السلبيات ، ومن تلك السلبيات :

  •  حيث تعمل الروبوتات على زيادة الكفاءة في العديد من الشركات ، فإنها تزيد أيضا من معدل البطالة ، بسبب الروبوتات  لم تعد العمالة البشرية مطلوبة في العديد من المصانع والمصانع .
  • يمكن للروبوتات بالتأكيد التعامل مع المهام الموصوفة لها ، لكنها عادة لا تستطيع التعامل مع المواقف غير المتوقعة
  • قد يتأثر عائد الاستثمار لنشاطك التجاري إذا كانت عملياتك تعتمد على عدد كبير جدا من الروبوتات ، لديهم نفقات أعلى من البشر لذلك في نهاية اليوم قد لا تحقق دائما عائد الاستثمار المطلوب .
  • قد تمتلك الروبوتات ذكاء اصطناعيا لكنها بالتأكيد ليست ذكية مثل البشر ، لا يمكنهم أبدا تحسين وظائفهم خارج البرمجة المحددة مسبقا لأنهم ببساطة لا يستطيعون التفكير بأنفسهم .
  • لا تزال الروبوتات المثبتة في أماكن العمل تتطلب عملا يدويا مرفقا بها ، إن تدريب هؤلاء الموظفين على كيفية العمل مع الروبوتات له بالتأكيد تكلفة مرتبطة به .
  • الروبوتات ليس لديها شعور بالعواطف أو الضمير إنهم يفتقرون إلى التعاطف وهذا أحد العيوب الرئيسية لوجود مكان عمل بلا عاطفه .
  • تعمل الروبوتات على أساس المعلومات التي يتم تغذيتها من خلال شريحة  إذا حدث خطأ ما فإن الشركة بأكملها تتحمل الخسارة كما يعمل الروبوت ب لغة برمجة الروبوت وتعتبر من أصعب أنواع البرمجيات [4] .

 استخدامات الروبوت في الصناعة

تستخدم الروبوتات في الكثير من مجالات الصناعة ومن تلك المجالات التي تدخل الروبوتات فيها بشكل أساسي:

  1.  الروبوتات التعاونية: هذه الأنواع من الروبوتات التعاونية تستخدم في الكثير من مجالات العمل ، حيث تم تصميمها وتم برمجتها للعمل مع الروبوتات الأخرى في نفس مجال العمل الذي تم تصميمها من أجله ، حيث تعمل تلك الأنواع من الروبوتات على خطوط تجميع ضخمة وذلك كما يتم في شركات ومصانع تجميع السيارات والمعدات الثقيلة ، حيث يجب أن تتعاون الروبوتات مع بعضها وذلك ما بين التعامل مع الروبوتات واللحام لجعل خطوط التجميع تعمل بشكل صحيح ولكي يتم أنتاج المنتج الذي تم تحديده وتنفيذ الأوامر بشكل صحيح .
  2.  اللحام: تستخدم تلك الأنواع من الروبوتات أيضا في الكثير من المجالات من بينها مصانع تجميع المعدات الثقيلة مثل السيارات وغيرها ، فإن الروبوت الآلي الذي يستخدم في عمليات اللحام الآلي يعتبر هو من أفضل تطبيق آلي في قطاع صناعات وتجميع السيارات لفترة طويلة ، حيث تحتاج الكثير من السيارات إلى عدد كبير جدا من اللحامات المتينة والقوية قبل اكتمالها وقبل أن يتم تجميع السيارة بشكل نهائي وذلك نظرا للقيمة العالية للمنتج النهائي ، ولكي يتم أيضا ضمان عمر افتراضي أطول لتلك السيارة ولا تحتاج إلى أن تذهب إلى ورش التصليح ما بين حين والآخر فإن إنتاجية الأتمتة هائلة [5] .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق