بحث عن الروبوت

- -

الروبوت أو الإنسان الآلي هو آلة يتم استخدامها للقيام بعدد من الوظائف الدّقيقة والحسّاسة التي لا يستطيع الإنسان القيام بها سواء لصعوبتها أو لأنه ليس متواجداً في المكان، فأصبح الروبوت حلّ بديلاً عن الإنسان في عدد من المجالات، فهو يقوم بفك ونزع الألغام التي تمت زراعتها خلال الحروب والاستعمار، والبحث عن الموارد الطبيعية والاستخدامات العسكرية، ويتم استخدام الربوت أيضا في المصانع المختصة بالمنتجات الدقيقة والحساسة والخطرة، والتي تتواجد في بيئات لا تناسب طبيعة الإنسان.

ويستخدم الروبوت في الترفيه والخدمات، وهناك تخصص محدد في الهندسة يطلق عليه اسم هندسة الميكاترونيات، وهو يختص بالبحث في تطوير الروبوتات وصناعتها لتتناسب مع كافة المتطلبات والاحتياجات البشرية، وهذا على خلاف القدم، فكان الإنسان يستخدم يديه في عمل كل شيء كالصناعة والغزل والنسيج والزراعة والتجارة، ولكن مع التطور العلمي والتكنولوجي أصبح العمل اليدوي صعباً على الإنسان لكثرة الأعمال الآخرى التي أصبحت مفروضة على الإنسان.

ولذلك بدأ الإنسان في التفكير في وسائل يستطيع أن يستغنى خلالها عن القيام بالأعمال اليدوية البسيطة، فقام باختراع الآلات والأدوات التي تساعده على القيام بتلك الأعمال، وبعدها لجأ إلى صناعة آلات ذكية يستطيع من خلالها التحكم بتلك الآلات وبرمجتها عن بعد للقيام بالمهام الدّقيقة والحسّاسة التي يصعب عليه القيام بها.

بحث عن الروبوت

يعمل الروبوت عن طريق أخذ الأوامر بواسطة جهاز للتحكم عن بُعد، ومن بعض أنواعه روبوت ثري وهو يستطيع مسح ألف متر مربع في الساعة، وكان للإنسان الفضل في إختراع الروبوت بعد التفكير والتدبير للكثير من الإمكانيات المتاحة، وأصبحت بعض أنواع الروبوتات تمتلك ذكاء خارق يفوق ذكاء الإنسان وبعضها يتحول من شكل إلى شكل آخر، وهذا دفع لاستخدام الإنسان الآلي في العديد من المجالات.

يتميز الروبوت بقدرته الكبيرة للتكيف مع الظروف القاسية التي يعجز الإنسان على التكيف معها أو تحملها كدرجات الحرارة المرتفعة أو المستويات العالية من الإشعاع، ويعتبر تكلفة إرسال واستخدام الإنسان الآلي في الخدمات المختلفة كاكتشاف الفضاء أرخص بكثير من إرسال البشر، لأن الروبوت لا يحتاج إلى ما يحتاج إليه الإنسان من الطعام والنوم والذهاب للمرحاض وغيرها، ويستطيع أن يمكث لفترات زمنية طويلة.

ما هو الروبوت

الروبوت هو آلة تتحرك بطريقة أوتوماتيكية بأوامر من الإنسان لتنفيذ مهمة ما وضعت من أجلها، ويعني علم هندسة وتصميم وصناعة وتطبيقات مدمجة في صورة إنسان آلي ليشبه الإنسان ويكون قادر على القيام بالعديد من الأعمال سواء يستطيع الإنسان القيام بها أو لا يستطيع القيام بها، ويعتمد تصميم الروبوت على الاهتمام بالميكانيكا والالكترونيات والبرمجة، ويكثر استخدامه في الدول الغربية أما في الدول العربية فما زالوا يحاولون اكتشاف الأسرار البرمجية والالكترونية الرائعة لتصنيع الروبوت.

استخدامات الروبوت

يستخدم الروبوت في الكثير من الاستخدامات التي تخدم الإنسان وتساعد في توفير الوقت والجهد، وتنجز في المهام التي لا يستطيع الإنسان القيام بها، ومن بين استخدامات الروبوت ما يلي :

تنظيم عملية المرور في جمهورية الكونغو، فقامت الدولة باستخدم الروبوت من أجل تنظيم حركة السير، فهو يستطيع الدوران وتم تزويده بالإضاءة من الأمام والخلف باللون الأحمر والأخضر، فيشير اللون الأحمر إلى إيقاف السير واللون الأخضر إلى السّماح بالمرور، ويحتوي أيضا على آلات للتصوير لتمكنه من تحليل وضع السّير، ويتميز هذا الروبوت بأنه اقتصادياً نظراً لأنه يعمل بالطاقة الشمسية.

العمليات الجراحية، تم استخدام الإنسان الآلي في العمليات الجراحية للقيام بعدد من المهام أثناء العملية، أو جميع المهام في عمليات آخرى، حيث تم قبوله في المستشفيات منذ عام 2000 بواسطة إدارة الغذاء والدّواء الأمريكية، وبعدها تم تزويد العديد من مستشفيات أوروبا والولايات المتحدة بالروبوتات، لأنه يعود على المريض بفوائد صحية عديدة منها شفاء أسرع والتخفيف من الألم وفقدان الدم أثناء العملية.

تخفيف آثار الجروح، حيث يساعد الإنسان الآلي عند إجراء العمليات المختلفة كعمليات الإنقاذ بتقليل نسبة حدوث الالتهابات.

يستخدم الإنسان الآلي في إزالة الألغام التي لا يستطيع الإنسان الإقدام على إزالتها، والتي قد يكون بعضها قابلاً للانفجار، فيقوم الروبوت بسحب اللغم وتفجيره في بيئة معزولة.

التجسس، حيث يستخدم الروبوت في التجسس في المجالات العسكرية، فيقوم بالتجسس على العدو، وهناك بعض الأنواع من الروبوتات يتم تزويدها بسلاسل يسمح لها بالتنقل في مناطق العدو، ولصغر حجمها يصعب اكتشافها، وتزود بآلات تصوير ذات رؤية ليلية ومحركات لتحريك العجلات.

يستخدم الروبوت في استكشاف الفضاء، فدائمًا ما تسخر وكالة الفضاء الدولية ناسا الروبوتات في استكشاف الفضاء، ويقوم مهندسو ناسا بتطوير إمكانياتها طوال الوقت، ويمكن استخدام الروبوتات كوسيلة استكشافية بديلة عن البشر، فبدلاً من إرسال رواد فضاء بشريين وتعريض حياتهم للخطر، يتم إرسال الروبوت لاستكشاف الفضاء.

بعض أنواع الروبوتات تستخدم كحيوان منزلي أليف يمكن التسلية واللعب معها كأي حيوان، وتقوم بإصدار الأصوات، مثل كلب الروبوت كأحد الأمثلة، ويتميز بامتلاكه شخصية قوية وذكاء كبير يساعده على فهم كلام الإنسان بالتدريب، ويمكن التحكم به ببعض الاكسسوارات دون الحاجة إلى برمجة.

يستخدم الروبوت في الأعمال المنزلية، فيوجد منه على هيئة مكنسة كهربائية تقوم بتنظيف الأرض بشكل آلي كل فترة محددة، وتحتوي تلك الأنواع من الروبوتات على بطارية قابلة للشحن، ومزودة بمحركات لتحريك العجلات، كما أنها تحتوي على حسّاسات تعمل بالآشعة تحت الحمراء لمعرفة المجال المحيط بالإنسان.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

soso

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *