تعريف الالعاب الالكترونية وفوائدها واضرارها

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 11 سبتمبر 2020 , 06:36

يرفض الآباء الألعاب الإلكترونية باعتبارها مضيعة للوقت وفساد للدماغ، لذلك يجب أن يعرفوا جيدًا تعريف الالعاب الالكترونية وفوائدها واضرارها ، وذلك لأن هذه الألعاب لها فوائد وأضرار، فهناك العديد من علماء النفس يجدون أن ألعاب الفيديو أو الألعاب الإلكترونية يمكن أن يكون لها بالفعل العديد من الفوائد مثل جعل الأطفال أذكياء، فقد تعلم ألعاب الفيديو الأطفال في الواقع مهارات التفكير عالية المستوى التي سيحتاجونها في المستقبل.

تعريف الالعاب الالكترونية

الألعاب الإلكترونية هي الألعاب المحوسبة الصغيرة المتنوعة التي تعمل على الكمبيوتر وتحتوي على شاشة صغيرة تُعرض عليها الرسومات والأزرار لتشغيل اللعبة، ومصطلح اللعبة الإلكترونية يطلق على الكثير من الألعاب مثل ألعاب الكمبيوتر المختلفة وألعاب الفيديو وألعاب الهاتف، وقد يستخدم مصطلح ألعاب الكمبيوتر للإشارة إلى الألعاب الإلكترونية التي يتم لعبها على جهاز الكمبيوتر.

الألعاب الالكترونية تم إنشاؤها إلكترونيًا لكي تعرض على شاشة صغيرة، وتنتج الرسومات عالية الجودة لمحاكاة الكثير من الأشياء الواقعية مثل لعبة سباق السيارات وكرة القدم والطيران، وتختبر بعض ألعاب الفيديو مهارة لاعب واحد، بينما تسمح ألعاب أخرى للاعبين أو أكثر بالمنافسة، ولكن كما نعرف أن هناك فوائد الانترنت وأضراره فهناك العديد من الفوائد والأضرار للألعاب الإلكترونية المختلفة.[1]

فوائد الألعاب الإلكترونية

عندما يلعب طفلك الألعاب الإلكترونية فهي تساعده على التفكير وتشغيل خلايا دماغه، وتتضمن الفوائد الرئيسية لممارسة هذه الألعاب الآتي:

حل المشكلات

عندما يلعب الطفل لعبة مثل The Incredible Machine أو Angry Birds أو Cut The Rope ، فإنه يدرب عقله على ابتكار طرق إبداعية لحل الألغاز والمشكلات الأخرى في وقت قصير.

التنسيق بين اليد والعين والمهارات الحركية

بعد أن تطرقنا إلى تعريف الالعاب الالكترونية وفوائدها واضرارها سنعرض كيف تنمي هذه الألعاب الكثير من المهارات، ففي ألعاب الرماية وإطلاق النار الإلكترونية، قد تكون الشخصية تعمل وتطلق النار في نفس الوقت، ويتطلب هذا من لاعب العالم الحقيقي أن يتتبع موقع الشخصية، والمكان الذي يتجه إليه، وسرعته والمكان الذي تصوب فيه البندقية، ويجب عليه أن يصيب العدو.

تتطلب هذه العملية قدرًا كبيرًا من التنسيق بين اليد والعين والقدرة البصرية المكانية لتحقيق النجاح، وتشير الأبحاث أيضًا إلى أنه يمكن للناس تعلم مهارات الانتباه الأيقونية والمكانية والبصرية من ألعاب الفيديو، حتى أن هناك دراسات أجريت على البالغين تظهر أن تجربة ألعاب الفيديو مرتبطة بتطوير مهارات أفضل لدى الأشخاص.

تحسين مهارات القراءة

قد تقرأ الأمهات أكثر من موضوع تعبير عن الالعاب الإلكترونية وفوائدها في تحسين مهارات القراءة لدى الأطفال أو الكبار، ولكن هل هذا صحيح؟ نعم يمكن لألعاب الفيديو أن تساعد في تحسين مهاراتك في القراءة أو مهارات طفلك فهناك بعض الألعاب التي تحتوي على نوافذ دردشة بين اللاعبين لكي تتمكن من اللعب والنقاش والتحدث مع اللاعبين مثل لعبة Runescape، ولا يوجد بها طريقة تواصل أخرى بين اللاعبين، ومن خلال ذلك قد تتحسن مهارات القراءة لدى الأطفال والكبار.

تعلم الصبر

يجب أن يعرف الأشخاص تعريف الالعاب الالكترونية وفوائدها واضرارها لكي يحددون ما إذا كانت تفيدهم أو تضرهم، ومن فوائد الألعاب الإلكترونية أنها قد تعلمنا الصبر لأنها تحتاج إلى الكثير من المتطلبات المختلفة التي تساعد في القيام بمهام معينة، وإذا لم يكن لديك هذه المتطلبات، فسيتعين عليك الحصول عليها وهذا يتطلب الصبر.

إيجابيات الألعاب الإلكترونية

هناك بعض الإيجابيات التي تمنحها الألعاب الإلكترونية لك ولطفلك، ومنها:

التخطيط وإدارة الموارد والخدمات اللوجستية

يتعلم اللاعب إدارة الموارد المحدودة، ويقرر أفضل استخدام للموارد، بنفس الطريقة كما في الحياة الواقعية، ويتم استخدام هذه المهارة في الألعاب الاستراتيجية مثل SimCity وAge of Empires، فقد ألهمت هذه الألعاب الكثير من لاعبيها للعمل في مجال التخطيط المدني والهندسة المعمارية.

تعدد المهام وإدارة الأهداف المتعددة

من إيجابيات الألعاب الإلكترونية أنها تساعدنا في التعلم والتركيز وتساعدنا أيضًا في معرفة كيفية التعامل بشكل صحيح مع تعدد المهام في اللعبة وإدارة أهداف اللعبة بشكل جيد، فمثلا في الألعاب الاستراتيجية أثناء تطوير مدينة ما، قد تظهر مفاجأة غير متوقعة مثل العدو، هذا يفرض على اللاعب أن يكون مرنًا ويغير التكتيكات بسرعة.

سرعة التفكير وسرعة التحليل واتخاذ القرارات

قد يريد كثير من الأشخاص معرفة تعريف الالعاب الالكترونية وفوائدها واضرارها ، فوفقًا للباحثين في جامعة روتشستر، إن الألعاب التي تحاكي الأحداث المرهقة والحماسية مثل تلك الموجودة في ألعاب المعارك أو ألعاب الحركة يمكن أن تكون أداة تدريب لمواقف العالم الحقيقي، وتشير الدراسة إلى أن ممارسة ألعاب الفيديو الحركية تهيئ الدماغ لاتخاذ قرارات سريعة، ووفقًا لدراسة أجرتها جامعة روتشستر، أن الألعاب الإلكترونية تدرب عقل اللاعب على اتخاذ قرارات سريعة دون فقدان الدقة في التعامل.

تطوير مهارات الرياضيات

يعد استخدام مهارات الرياضيات أمرًا مهمًا للفوز في العديد من الألعاب التي تتضمن التحليل الكمي مثل إدارة الموارد.

تعلم المثابرة

من إيجابيات الألعاب الإلكترونية أنها تعلم المثابرة، ففي المستويات الأعلى من الألعاب الإلكترونية، يفشل اللاعب عادة في المرة الأولى، لكنه يستمر في المحاولة حتى ينجح وينتقل إلى المستوى التالي.[2]

أضرار الألعاب الإلكترونية

هناك الكثير من الأضرار التي قد تسببها الألعاب الإلكترونية للكبار أو الأطفال، لذلك يجب معرفة جيدًا تعريف الالعاب الالكترونية وفوائدها واضرارها ، ومن أضرار الألعاب الإلكترونية:

قضاء وقت طويل في اللعب

قد يجلس كثير من الأشخاص والأطفال لساعات طويلة لممارسة هذه الألعاب، مما قد يسبب الكثير من الأضرار، فيمكن أن يسبب الجلوس لفترة طويلة تقلصات في ساقيك، كما يمكن أن يسبب جلطات دموية وحالات طبية أخرى.

جعل أولوية كبيرة للألعاب

من مخاطر الالعاب الالكترونية أنها تؤثر على الحياة الاجتماعية بشكل عام، فقد تكون ألعاب الفيديو هي حياة بالنسبة لبعض الأشخاص، وهناك بعض الأشخاص الذين يقومون بإعطاء الأولوية لألعاب الفيديو على العائلة والأصدقاء والمهام اليومية مثل العمل المدرسي أو العمل الوظيفي، ويمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى الإضرار بدرجاتهم ووظائفهم ونومهم.

التعرض للتنمر

قد يكون هناك الكثير من المتنمرين في ألعاب الفيديو، ولكن لحسن الحظ في معظم الألعاب، يوجد دائمًا زر تجاهل اللاعب حتى لا تضطر إلى الاستماع إلى المتنمرين.

سلبيات الألعاب الإلكترونية

يجب أن يعرف جميع الأشخاص تعريف الالعاب الالكترونية وفوائدها واضرارها من أجل تعلم كيفية التعامل معها بشكل صحيح وتوقع الأضرار التي قد تؤذي الشخص، ومن سلبيات الألعاب الإلكترونية الآتي:

تعلم العنف

من اضرار الالعاب الالكترونية على العقل أنها قد تعلم العنف والعصبية، فهناك الكثير من الألعاب الإلكترونية التي تحتوي على العنف ومشاهد قاسية، ولكن ليس جميع الألعاب تحتوي على العنف فهناك ألعاب تخفي أشكال الوحوش أو المناظر العنيفة، ولكن هناك ألعاب أخرى فيها رؤوس أشخاص تتساقط، والدماء تتطاير في كل مكان.

وجود بعض التعري

في بعض الأحيان هناك بعض التعري في هذه الألعاب، وقد لا تكون الشخصية عارية تمامًا في اللعبة، وقد ينزعج بعض اللاعبون أو الآباء من هذه المشاهد، وقد لا ينزعج الآخرون بهذا النوع من الأشياء في الألعاب.

المبالغة في رد الفعل

يبالغ بعض اللاعبين في رد فعلهم إذا خسر أحدهم أو مات في لعبة ما، فقد يبالغ بعض الأشخاص مما يجعلهم يهددون اللاعبين أو يتوعدون لهم على أرض الواقع، وهذا قد يسبب الكثير من المشاكل التي قد تصل إلى حد إبلاغ الشرطة.[3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق