اسماء المجلات الطبية المعتمدة

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 11 سبتمبر 2020 , 06:40

سواء كنت تقرأ مقالات المجلات الطبية للبقاء على اطلاع دائم بأحدث الإنجازات الطبية، أو تبحث عن اسماء المجلات الطبية المعتمدة حول العالم لتتعرف أكثر على طريقة كتابة المقالات الطبية، فالوصول إلى مكتبة من المجلات الطبية الكبيرة أمر ضروري إذا كنت تهتم بإنتاج كتابات طبية عالية الجودة، وقد تحتاج إلى تخصيص وقت كل يوم لقراءة أحدث المنشورات، لذا فإن معرفة كيفية العثور على بحث موثوق به يمكن أن يوفر لك الكثير من الوقت.

اسماء المجلات الطبية المعتمدة

هناك الكثير من المجلات الطبية المشهورة التي قد تقدم لك كافة المعلومات الموثوقة، ومنها:

مجلة نيو إنجلاند الطبية  (NEJM (New England Journal of Medicine

  • تتلقى هذه المجلة ما يقرب من 5000 مقال مقدمًا كل عام ويتبنى عملية مراجعة صارمة لهذه المقالات، بالإضافة إلى مراجعات مكثفة من قبل خمسة خبراء على الأقل ومراجعة إحصائية واحدة قبل النشر، وعامل تأثير المجلة بين الناس هو الأعلى بين المجلات الطبية العامة، حيث تغطي المجلة جميع التخصصات الطبية ويتم الوصول إليها حاليًا من قبل 177 دولة حول العالم.

مجلة Nature World الطبية

  • تنشر Nature النتائج الحديثة في العلوم كل أسبوع، وهي مجلة علمية محترفة لكتاب الصحة، خاصة إذا كنت تكتب مقالات صحية للمستهلكين أو إذا كان لديك مدونة علمية، وينشر موقع Nature  أيضًا الأخبار وبعض الاتجاهات في العلوم، وتتلقى المجلة ما يقرب من 10000 مخطوطة كل عام وتتم مراجعتها من قبل خبراء علميين.
  • هذه المجلة تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات العلمية في الكيمياء والتطور، ولها عامل تأثير قوي يبلغ 42.351، مما يجعلها أكثر المجلات العلمية استشهاداً في العالم.

مجلة لانسيت الطبية

  • من ضمن اسماء المجلات الطبية المعتمدة مجلة لانسيت، فتعتبر مجلة لانسيت صوتًا رسميًا في الطب العالمي، بها 1.8 مليون قارئ في جميع أنحاء العالم، عامل تأثيرها يبلغ 39.207، لتحتل المرتبة الثانية في فئة الطب العام، حيث أنها مكونة من 9 مجلات متخصصة في الطب العام، وتعتبر الأبحاث المنشورة في The Lancet موثوقة وذات مصداقية كبيرة.

المجلة الطبية البريطانية (BMJ)

  • هذه المجلة توجد على الإنترنت بالكامل مجانًا، وهي تنشر مقالات بحثية طبية عامة، ويبلغ عامل تأثير المجلة 16.3، تستخدم المجلة الطبية البريطانية (BMJ) عملية مراجعة شاملة للمقالات، وتعطي الأولوية للمقالات التي تحسن اتخاذ القرار السريري في الطب العام.

مجلة Annals of Internal Medicine

  • من ضمن اسماء المجلات الطبية المعتمدة مجلة Annals of Internal Medicine، حيث توفر مجلة الطب الباطني الشهيرة مقالاتها ومعلومتها بشكل كامل على الإنترنت مجانًا، وتحتل مجلة Annals of Internal Medicine المرتبة الخامسة بين المجلات الطبية العامة، والمجلة لها عامل تأثير يبلغ 16.104، وهو الأعلى لمجلة متخصصة في الطب العام والباطني، تنشر هذه المجلة أيضًا مجموعة من المقالات البحثية من التحليلات الوصفية إلى الرسائل البحثية المختلفة، وتقبل حوالي 7٪ فقط من المخطوطات البحثية الأصلية المقدمة للنشر.

مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA)

  • تأسست JAMA في عام 1883، وهي من المجلات الرئيسية في مجموعة الجمعية الطبية الأمريكية المكونة من 10 مجلات طبية، وهي أكثر المجلات انتشارًا في العالم ولها عامل تأثير يبلغ 30.
  • وهناك حوالي 1.2 مليون مشترك في البريد الإلكتروني يتلقون جدول محتويات المجلة مجانًا عبر البريد الإلكتروني، تستقبل JAMA أيضًا حوالي 15 مليون زيارة إلى موقعها على الإنترنت كل عام.[1]

اسماء مجلات طبية حول العالم

إليك أكثر المجالات الطبية شهرة حول العالم:

مجلة طب الأطفال الهندية

  • من ضمن اسماء المجلات الطبية المعتمدة مجلة طب الأطفال الهندية، وهي منشورة من قبل الأكاديمية الهندية لطب الأطفال (IAP) ، وبها فهرس وضع من قبل الخدمات الدولية الرائدة بما في ذلك الفهرس الطبي، صدرت المجلة في عام 1963، وهذه المجلة لها مكتب تحرير دائم يقع في نيودلهي في الهند، يتم نشرها شهريًا ويبلغ عدد النسخ المطبوعة والإلكترونية حوالي 28000، ويتم تقديم هذه المجلة مجانًا لأعضاء IAP عند الاشتراك، تعطي المجلة الأولوية لتقارير العمل السريري والتجريبي المتميز بالإضافة إلى المساهمات المهمة المتعلقة بالمشاكل الشائعة والموضوعية في الهند والدول النامية.

مجلة طب الأطفال

  • مجلة طب الأطفال هي مجلة وطنية ودولية تتم مراجعتها من قبل المتخصصين والتي تعمل على تطوير أبحاث طب الأطفال وتعمل كدليل عملي لأطباء الأطفال الذين يديرون صحة الأطفال، ويشخصون ويعالجون الاضطرابات عند الرضع والأطفال والمراهقين، تنشر المجلة العمل الأصلي للمقالات بناءً على معايير التميز ومراجعة الخبراء.
  • تسعى المجلة إلى نشر مقالات أصلية عالية الجودة قابلة للتطبيق على الفور على أرض الواقع، فتقوم بنشر البحث المترجم والعلوم الأساسية والطب القائم على الأدلة، وتقارير الحالة السريرية الموجزة وتعليقات الخبراء وتقارير التقدم الطبي.

المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد

  • المجلة الأمريكية لأمراض النساء والولادة “The Gray Journal”، تغطي مجموعة كاملة من أمراض النساء والتوليد، والهدف من المجلة هو نشر الأبحاث الأصلية والسريرية والترجمة والمراجعات والآراء ومقاطع الفيديو، والمقابلات التي سيكون لها تأثير على فهم الصحة والمرض لدى النساء.
  • مجالات التركيز الهامة لهذه المجلة التشخيص والعلاج والتنبؤ والوقاية من الاضطرابات النسائية والتوليد، تنشر المجلة أيضًا أعمالًا حول بيولوجيا التكاثر، والمحتوى الذي يوفر نظرة ثاقبة في فسيولوجيا وآليات التوليد.

المجلة الأمريكية لطب العيون

  • من ضمن اسماء المجلات الطبية المعتمدة المجلة الأمريكية لطب العيون  AJO ، وهي نشرة علمية تمت مراجعتها من قبل النظراء والمختصين، وترحب بتقديم المخطوطات الأصلية غير المنشورة سابقًا والموجهة إلى أطباء العيون والمتخصصين في العلوم البصرية، والتي تصف التحقيقات السريرية والملاحظات السريرية والتحقيقات المعملية ذات الصلة.
  • تصدر هذه المجلة شهريًا منذ عام 1884، وتنشر مقالات كاملة ووجهات نظر وافتتاحيات ومراسلات وكتب وتقارير وإعلانات، ولكن لم تعد تنشر مؤخرًا التقارير الموجزة وتقارير الحالات.

مجلات سريعة النشر في المجال الطبي

المجلة الهندية للألم

  • المجلة الهندية لدراسة الألم (ISSP) هي هيئة مهنية تمثل المهنيين الطبيين العاملين في مجال طب الألم، وهي منظمة غير هادفة للربح وتوجد لصالح تطوير تخصص معالجة الألم على وجه الخصوص.
  • تأسست الجمعية عام 1984، وهي ملتزمة برعاية المرضى والتعليم والتدريب والبحث في طب الألم، في يناير 1984 عقد الاجتماع الأول برئاسة البروفيسور بي سي كاتيار، طبيب الأعصاب، وفي الاجتماع وُلدت الجمعية الهندية لدراسة الألم في التاسع من يوليو عام 1984 في فاراناسي في الهند.

تقارير الصحة العامة

  • تقارير الصحة العامة هي الجريدة الرسمية لمكتب الجراحة العام بالولايات المتحدة وخدمة الصحة العامة بالولايات المتحدة، وقد تم نشرها منذ عام 1878، ويتم نشرها كل شهرين، بالإضافة إلى الإصدارات التكميلية.
  • ومن خلال اتفاقية رسمية مع الكثير من المدارس العلمية والبرامج العامة للصحة، تخضع المجلة لمراجعة شاملة للمقالات، وتنشر هذه المجلة الأبحاث الأصلية والمراجعات والتعليقات في مجالات ممارسة ومنهجية الصحة العامة، وقانون الصحة العامة، والتدريس في المدارس وبرامج الصحة العامة، وتحتوي معظم الإصدارات على تعليقات من قبل الجراح العام الأمريكي والمديرين التنفيذيين في وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية ومكتب مساعد وزير الصحة.

المجلة الأمريكية للجراحة

  • من ضمن اسماء المجلات الطبية المعتمدة المجلة الأمريكية للجراحة ، وهي مجلة تمت مراجعتها من قبل العديد من المختصين، وهي مصممة للجراحة العامة التي تتخصص في جراحات البطن والسرطان والأوعية الدموية والرأس والعنق والثدي والقولون والمستقيم وأشكال أخرى من الجراحة.
  • AJS هي المجلة الرسمية لسبع جمعيات جراحية كبرى، وتنشر أوراقها الرسمية بالإضافة إلى الدراسات السريرية والافتتاحيات والمراجعات والتقارير الموجزة والمراسلات ومراجعات الكتب المقدمة بشكل مستقل، وتعتبر المجلة الأمريكية للجراحة هي المنشور الرسمي لـ المؤتمر الجراحي الجنوبي الغربي، والرابطة الجراحية لشمال المحيط الهادئ، ورابطة التعليم الجراحي، ورابطة الجراحين، ورابطة جراحات الغرب الأوسط.[2]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق