انواع الخلايا النباتية ووظائفها

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 12 سبتمبر 2020 , 21:32

الخلايا النباتية هي خلايا حقيقية النواة متعددة الخلايا تشكل نباتًا (مجموعة من حقيقيات النوى تنتمي إلى مملكة بلانتاي ، مع القدرة على تصنيع طعامها باستخدام الماء وضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون) كونها خلايا حقيقية النواة ، فإنها تمتلك نواة محددة مع عضيات هيكلية متخصصة تمكنها من العمل بطريقة منظمة .

تحتوي الخلية النباتية على جدار خلوي محدد جيدًا يتكون من مكونات السليلوز ، والبلاستيدات التي تقوم بعملية التمثيل الضوئي و تخزين الكربوهيدرات في شكل نشا ، وفجوات مركزية لتنظيم ضغط تورم الخلية ونواة تتحكم في الآليات العامة للخلايا بما في ذلك تكاثر الخلايا. الخلايا النباتية. هناك العديد من عضيات الخلايا النباتية التي تم تحديدها ووصفها جيدًا في تعريف الخلية النباتية ، الرسم التخطيطي المسمى ، الهيكل ، الأجزاء ، العضيات .

الخلايا النباتية ووظائفها

تتكون النباتات من نظامين هيكليين ، أي نظام النبتة ونظام الجذر ، حيث يتكون نظام النمو من تراكيب فوق سطح الأرض بما في ذلك الأوراق والسيقان والفواكه والأزهار بينما يتكون نظام الجذر من الجذور والدرنات البنية الجذرية التي تقع تحت الأرض وأصل نمو النباتات .

يتم تنظيم هذه الأنظمة بشكل مختلف ، حيث يتم تحديدها من خلال مجموعات من الخلايا الناضجة المتخصصة التي تؤدي مجموعة واسعة من الوظائف التي تتراوح من الحماية والدعم والتمثيل الغذائي والتكاثر الذي يتيح نمو النبات والتطور. على سبيل المثال ، تتشكل الخلايا النباتية عند النسيج الإنشائي الذي يتكاثر وينمو لأنسجة النبات هذه الأنسجة هي :

  • النسيج الجلدي – يقع هذا النسيج على سطح النباتات ويتكون من خلايا البشرة التي تحمي النباتات من فقدان الماء.
  • النسيج الأرضي – يشكل هذا النظام الأوعية الدموية والبشرة الجذرية المكونة بشكل رئيسي من الخلايا الحمة ، والكتلة ، والخلايا الصلبة المسؤولة عن التمثيل الضوئي للنبات ، وتخزين الماء والغذاء ونظام دعم النبات.
    الأنسجة الوعائية – يتكون هذا النسيج من نسيج الخشب واللحاء والحمة وخلايا الكامبيوم ، مع وظائفه بما في ذلك نقل الماء (نسيج الخشب) ، ونقل الطعام (اللحاء) ، والمعادن ، والهرمونات في النباتات.الخلايا النباتية.

تتكاثر الخلايا النباتية عن طريق الانقسام الخلوي ، وهي آلية تعرف باسم الانقسام الخيطي ، والتي تحدث داخل نواتها. يبدأ هذا عند النسيج الإنشائي ، الموجود عند طرف الجذر و / أو نبتة النباتات الوعائية تُعرف Meristems في النصائح باسم meristems قمي وجانبي  الإنشائات القمية هي المسؤولة عن إنتاج الجذور بينما تنتج الأنماط الجانبية نموًا ثانويًا لخشب الساق والفلين .

إلى جانب انقسام الخلايا الذي يؤدي إلى تكوين الأنسجة التي تخلق نباتًا في النهاية ، هناك ميزات أخرى للخلايا النباتية ذات أهمية لنمو النبات وعمليات التمثيل الغذائي .

وجود جدار خلوي مع غشاء بلازما يتكون من السليلوز ، والهيميسليلوز ، والبكتين  يعطي جدار الخلية شكل الخلية وحماية الخلية والتوسط في التفاعلات الخلوية .

لديهم فجوات مركزية ديناميكية أحادية الغشاء مملوءة بالماء للحفاظ على ضغط التمزق في الخلية ، وتنظيم حركة الجزيئات الخلوية داخل العصارة الخلوية ، وتخزين النيتروجين والفوسفور والتوسط في هضم البروتينات الخلوية المخزنة .

لديهم plasmodesmata ، وهي بنية مسامية مستمرة تمتد من الشبكة الإندوبلازمية ، مما يسمح بالاتصال بين الخلايا الخلوية .

تحتوي الخلية النباتية أيضًا على بلاستيدات  أكثر أنواع البلاستيدات شيوعًا المعروفة باسم البلاستيدات الخضراء ، والتي تتكون من الكلوروفيل ، وهو صبغة خضراء مسؤولة عن التقاط الطاقة الضوئية وتحويلها إلى طاقة كيميائية تستخدمها النباتات في عملية التمثيل الضوئي. تشمل البلاستيدات الأخرى amyloplast لتخزين النشا ، elaioplast ، لتخزين الدهون والبلاستيدات لتخليق وتخزين الأصباغ .

تخضع الخلايا النباتية لانقسام الخلايا عن طريق تشكيل قالب phragmoplast لبناء لوحات الخلايا في الحركية الخلوية .

أنواع الخلايا النباتية

الخلايا الأسكلرنشيمية في النبات

هذه هي خلايا Collenchyma التي لها عامل جدار الخلية الذي يلعب دورًا رئيسيًا في تصلب جدار الخلية  لذلك ، هذه خلايا Collenchyma ناضجة بجدار خلوي ثانوي ، فوق جدار الخلية الأساسي .
توجد في جميع جذور النباتات وهي مهمة في ترسيخ ودعم النباتات المقطع العرضي لألياف الصلبة .

  • لديهم جدار خلية خشبية ، مما يجعلها صعبة للغاية .
  • هذه تجعلها أكثر صلابة مقارنة بالخلايا الحمة والخلايا .
  • لديهم أيضًا سوبرين وغوتين ، مما يجعلها مقاومة للماء .
  • بسبب صلابتها وتأثيرها المضاد للماء ، فإنها لا تعيش لفترة طويلة حيث لا يمكن تبادل المواد للأيض الخلوي للحفاظ على طول عمرها .
  • لذلك في حالة التطور الكامل للنضج الوظيفي (مرحلة تكوين السيتوبلازم) ، فإنهم يموتون . [1]

الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية

تتشابه الخلايا الحيوانية والخلايا النباتية من حيث أنها خلايا حقيقية النواة  تحتوي هذه الخلايا على نواة حقيقية تحتوي على الحمض النووي ويتم فصلها عن الهياكل الخلوية الأخرى بواسطة غشاء نووي. كلا النوعين من الخلايا لهما عمليات متشابهة للتكاثر ، والتي تشمل الانقسام والانقسام الاختزالي .

تحصل الخلايا الحيوانية والنباتية على الطاقة التي تحتاجها للنمو والحفاظ على الوظيفة الخلوية الطبيعية من خلال عملية التنفس الخلوي. يحتوي كلا النوعين من الخلايا أيضًا على هياكل خلوية تُعرف باسم العضيات ، وهي متخصصة لأداء الوظائف الضرورية للتشغيل الخلوي الطبيعي .

تشترك الخلايا الحيوانية والنباتية في بعض مكونات الخلية نفسها بما في ذلك النواة ، ومجمع جولجي ، والشبكة الإندوبلازمية ، والريبوسومات ، والميتوكوندريا ، والبيروكسيسومات ، والهيكل الخلوي ، والغشاء الخلوي (البلازما) في حين أن الخلايا الحيوانية والنباتية لها العديد من الخصائص المشتركة ، إلا أنها مختلفة أيضًا .

الخلايا النباتية والحيوانية ليست النوع الوحيد من الخلايا حقيقية النواة الطلائعيات والفطريات نوعان آخران من الكائنات حقيقية النواة تشمل الأمثلة على الطلائعيات الطحالب والأوجلينا والأميبا تشمل الأمثلة على الفطريات عيش الغراب والخميرة والعفن .

مكونات ووظائف الخلية النباتية

تم العثور على العديد من عضيات الخلايا النباتية أيضًا في الخلايا الحيوانية  فيما يلي ، سأركز على الأجزاء الفريدة للنباتات ، وسأدرج اسم ووظيفة تلك العضيات المشتركة بين المملكتين .

جدار الخلية

هو جدار الخلية تتكون جدران الخلايا من السليلوز أو الألياف النباتية يوفر عديد السكاريد هذا للخلايا النباتية القوة والصلابة  يتكون السليلوز في جدران الخلايا من الخشب والقطن. في شكل أكثر معالجة ، هو ما يصنع الورق .

الفراغ المركزي

هو الفجوة المركزية إنها عضية تخزين وتخزين المياه والمواد المذابة والنفايات كما أنه يحافظ على ضغط الماء الصحيح داخل الخلية ، مما يسمح للسيتوبلازم والغشاء بالخلية بالدفع ضد جدار الخلية ، مما يحافظ على الأجزاء المختلفة للنبات (الأوراق والسيقان ، إلخ) صلبة وثابتة .

كلوروبلاست

هو البلاستيدات الخضراء تجري البلاستيدات الخضراء عملية التمثيل الضوئي ، باستخدام طاقة الشمس لدمج الماء وثاني أكسيد الكربون لإنتاج الكربوهيدرات الأكسجين منتج ثانوي لهذا التفاعل.

مثل الميتوكوندريا ، تعتبر البلاستيدات الخضراء عمليا خلايا بحد ذاتها هم أحفاد خلايا بدائية النواة كانت تعيش في يوم من الأيام حرة والتي استقرت داخل خلية حقيقية النواة القديمة ، والتي تطورت بعد ذلك إلى سلف نباتات العصر الحديث . [3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق