ما هي عملية الحقن المجهري وانواعها

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 16 سبتمبر 2020 , 03:06

قبل أن تتمكن الحيوانات المنوية للرجل من تخصيب بويضة المرأة ، يجب أن يتم الإلتصاق بين رأس الحيوان المنوي والغلاف الخارجي للبويضة وهذه العملية تحدث بمجر الالتقاء بينهم ، ثم يقوم الحيوان المنوي بالمحاول لإختراق الجدار الخارجية للبويضة والدخول حيث يتم الإخصاب .

عملية الحقن المجهري بالتفصيل وانواعها

هناك طريقتان لتخصيب البويضة عن طريق التلقيح الاصطناعي [1] :

الطريقة التقليدية: حيث تقوم عملية التلقيح الاصطناعي التقليدي عل أساس وضع عدد من الحيوانات المنوية تصل إلى  50000 أو أكثر تقوم بالسباحة بجوار البويضة في طبق معملي ، ثم يحدث الإخصاب عندما يهاجك أحد الحيوانات المنوية جدار البوية والدخول إلى سيتوبلازم البويضة .

عملية الحقن المجهري:  تستخدم إبرة دقيقة تسمى الماصة الدقيقة لحقن حيوان منوي واحد في مركز البويضة ، مع عمليات التلقيح الاصطناعي التقليدية أو الحقن المجهري ، بعد حدوث الإخصاب تنمو البويضة الملقحة في المختبر لمدة يوم إلى 5 أيام قبل نقلها إلى رحم المرأة .

هل عملية الحقن المجهري مؤلمة

يعتبر علاج الحقن المجهري مثاليا للرجال الذين يعانون من قلة عدد الحيوانات المنوية أو ضعف حركة الحيوانات المنوية أو تكوينها ، حيث تعتمد العملية على جمع الحيوانات المنوية بشكل كاف ، والتي يمكن تطبيقها عضويا أو جراحيا وعادة ما يتم جمع الحيوانات المنوية عن طريق  القذف الطبيعي ، بالنسبة للرجال الذين قد عملوا لعملية قطع القناة الدافقة سابقا  قد يكون من الضروري عمل عملية عكس قطع القناة المنوية لاستعادة الخصوبة .

وبعد ذلك هناك شفط بالإبرة حيث قد يوصى بالشفط بالإبرة أو سحب الحيوانات المنوية بالجراحة المجهرية ، عندما لا يجني عكس قطع القناة المنوية النتائج المطلوبة لاستعادة الخصوبة ، حيث يسمح الإجراء لأخصائي الخصوبة بالحصول على الحيوانات المنوية من الخصيتين باستخدام إبرة دقيقة .

على الرغم من أن الشفط بالإبرة هو إجراء مباشر يتم إجراؤه تحت التخدير ، إلا أنه يمثل خطرا صغيرا حيث يسبب بعض الألم وتورم في معظم الحالات وقد يؤدي إلى الحد الأدنى من الانزعاج .

لذلك للإجابة على السؤال  لا : علاج الحقن المجهري ليس مؤلما دائم. إذا وجدت نفسك في مأزق فيما يتعلق بالحقن المجهري ، فقد حان الوقت لتجد طريقك للخروج من خلال التغلب على مخاوفك وتجنب تلك التصورات القديمة ، قد تجد العلاج أكبر نعمة لك حتى الآن [2] .

نسبة نجاح الحقن المجهري من اول مرة

تقوم عملية الحقن المجهري بتخصيب 50 إلى 80 بالمائة من البويضات الموجودة قد تفترض أن جميع البويضات يتم تخصيبها بالحقن المجهري والتلقيح الصناعي ، لكنها لا تفعل ذلك الإخصاب غير مضمون حتى عند حقن الحيوانات المنوية في البويضة .

جديرا بالذكر أن معدلات الإخصاب لا تخبرك بالحمل السريري أو معدلات المواليد الأحياء ، بمجرد حدوث الإخصاب  فإن معدل نجاح الزوجين باستخدام الحقن المجهري مع التلقيح الاصطناعي هو نفس معدل نجاح الزوجين الذين يستخدمون علاج أطفال الأنابيب بانتظام  وهناك نسبة ضئيلة ل فشل الحقن المجهري .

الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

  • اطفال انابيب

عادة ما ينطوي التلقيح الاصطناعي على تحفيز المبايض بالأدوية من أجل زيادة عدد البويضات ، التي تنتجها وتنضجها بما يكفي لدرجة الإباضة تقريبا ومع ذلك يمكن أيضا استخدام بويضات المتبرع مع التلقيح الاصطناعي ، إذا تم استخدام بويضة من متبرع فستتناول الأم عادة الأدوية التي تهدف إلى مزامنة دورتها مع دورة المتبرع .

الخطوة التالية؟ يجب أن تخضع الأم أو المتبرع لها لعملية جراحية بسيطة لاستعادة البويضات ، حيث يتم جمع البويضات باستخدام التوجيه بالموجات فوق الصوتية ، باستخدام حقنة لسحب البويضات من المبايض ، ثم يتم خلط البويضات لاحقا مع الحيوانات المنوية للمتبرع أو الشريك في المختبر وتسمى هذه العملية التلقيح .

إذا نجح التلقيح واستمر الجنين في النضوج بعد بضعة أيام يتم نقل الجنين مباشرة إلى الرحم بواسطة أخصائي ، مرة أخرى باستخدام قسطرة يخضع البعض أولا لاختبارات جينية للتأكد من أن الجنين طبيعي صبغيا و / أو ليس ناقلً لظروف معينة ، إذا سارت الأمور على ما يرام  فسيتم زرع الجنين في الرحم مما يجعلك حاملا .

  • الحفن المجهر

إجراء الحقن المجهري هو جزء من دورة التلقيح الاصطناعي التي تستخدم غالبا في حالات عقم عامل الذكور ، مثل ضعف عدد الحيوانات المنوية أو جودتها ، عادة ما يتم جمع الحيوانات المنوية للشريك الذكر في كوب تجميع ، على الرغم من أنه قد يتم استعادتها جراحيا بواسطة طبيب المسالك البولية من الخصيتين أو البربخ لدى الشريك الذكر .

ثم يتم دراستها في المختبر لتحديد أي خلية منوية معينة وهي أفضل مرشح لتلقيح البويضات التي يتم الحصول عليها أثناء عملية التلقيح الاصطناعي ، ثم تتطور البويضة الملقحة إلى جنين يتم وضعه بعد ذلك في الرحم عبر عملية التلقيح الاصطناعي .

الراحة بعد الحقن المجهري

الدراسات أظهرت أن أفضل راحة ليست ضرورية حقا بعد نقل الأجنة حديثا أو المجمد:

  1. في عام 1997 ظهرت الدراسة الأولى التي تشير إلى أنه حتى فترة الراحة في الفراش لمدة 24 ساعة لم تكن ضرورية ، على وجه التحديد  أظهروا أنه حتى عندما يقتصر نشاط المرضى على 20 دقيقة فقط ، كانت معدلات الحمل قابلة للمقارنة .
  2. في وقت لاحق في عام 2005 وجدت دراسة أكبر بكثير ومصممة جيدا أنه عندما يسمح للمرضى بالنهوض فور وضع أجنتهم ، كانت معدلات حملهن جيدة مثل المرضى الذين طلب منهم الاستلقاء لمدة ساعة .
  3. أخيرا  أكدت مراجعة عام 2011 لجميع الأبحاث المنشورة حول هذا الموضوع أنه لا توجد ميزة للراحة في الفراش وبدلا من ذلك قد يكون هناك عيب في عدم الحركة تماما .
  • لماذا لا تحتاجين للراحة في الفراش بعد نقل الجنين؟

السبب الرئيسي لعدم النشاط والراحة في الفراش بعد عملية نقل الجنين أمر بسيط ، يمكن أن يؤدي الخمول المصحوب بمستويات عالية من هرمون الاستروجين إلى تعزيز تكوين جلطة الدم ، وكذلك زيادة مقاومة الأنسولين يمكن أن تعيق جلطات الدم هذه تدفق الدم الضروري لنمو الجنين والجنين ، على النقيض من ذلك فإن التمارين الخفيفة تقلل الالتهاب وتقلل من مستويات هرمون التوتر وتعزز تدفق الدم الصحي .

هل أطفال الحقن المجهري أصحاء

نشرت دراسة سويدية حول آثار الحقن المجهري  على صحة الأطفال الذين ولدوا من هذا العلاج في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية وحظيت ببعض التغطية الإعلامية المتضاربة.

قال البروفيسور المشارك بيتر إلينجورث ،المدير الطبي لـ IVFA Australia: “الطبيعة المتناقضة للقصص الإعلامية المختلفة محيرة ومقلقة للمرضى للأسف بعد قراءة الدراسة بالتفصيل ، أظن أنها تؤكد ما عرفناه لبعض الوقت  أن هناك خطرا طفيفا لحدوث مشاكل صحية للأطفال الذين يتبعون التكنولوجيا الإنجابية المساعدة مقارنة بالأطفال الذين يولدون بعد الحمل الطبيعي .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق