كم يحتاج الإنسان من البروتين في اليوم

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 18 سبتمبر 2020 , 01:49

البروتين لا يقل أهمية عن العناصر الغذائية الأخرى، فإذا لم تحصل على ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي، فسوف تتأثر صحتك وبنية جسمك، ولكن كم يحتاج الإنسان من البروتين في اليوم ؟ هناك آراء مختلفة إلى حد كبير حول كمية البروتين التي يحتاجها الأشخاص في اليوم، حيث توصي معظم منظمات التغذية الرسمية بتناول كمية بسيطة من البروتين، وتنصح المنظمات الأخرى بتناول الكثير من البروتين.

كم يحتاج الإنسان من البروتين في اليوم 

عند تحديد احتياجاتك اليومي من البروتين، يمكنك إما تحديد نسبة مئوية من إجمالي السعرات الحرارية اليومية أو يمكنك استهداف عدد معين من جرامات البروتين للحصول عليها يوميًا، ولكن كيف احسب البروتين اللي احتاجه؟ يمكنك استخدام وزنك ومستوى نشاطك بالإضافة إلى كتلة جسمك لتعرف كم تحتاج من البروتين في اليوم.

يمكنك اتباع نهج بديل لنهج النسبة المئوية لحساب كمية البروتين التي سوف تحصل عليها، وهي حساب عدد جرامات البروتين، حيث يحتوي كل جرام من البروتين على أربع سعرات حرارية، فببساطة قسّم عددي نطاق السعرات الحرارية على أربعة، لذلك يجب أن يحصل الشخص الذي يأكل 2000 سعر حراري يوميًا على 200 إلى 700 سعر حراري من البروتين، أو 50 إلى 175 جرامًا من البروتين.

كم يحتاج الجسم من البروتين بعد التمرين 

يحتاج الشخص البالغ المتوسط إلى 0.8 جرام على الأقل من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوميًا، والكيلوغرام الواحد يساوي 2.2 رطل، لذا فإن الشخص الذي يزن 165 رطلاً أو 75 كجم يحتاج إلى حوالي 60 جرامًا من البروتين يوميًا، ولكن قد تزداد احتياجاتك من البروتين إذا كنت نشيطًا للغاية، وتلعب الرياضة لفترة طويلة، فتشير أكاديمية التغذية وعلم التغذية والكلية الأمريكية للطب الرياضي وخبراء التغذية في كندا إلى أن الرياضيين يحتاجون إلى المزيد من البروتين لتفادي نتائج نقص البروتين في الجسم .

كم يحتاج لاعب كمال الاجسام من البروتين يوميا 

كم يحتاج الإنسان من البروتين في اليوم خاصة الشخص الرياضي؟ يقترح الخبراء أن الرياضيين ولاعبين كمال الأجسام الذين يمارسون تمارين التحمل أو أولئك الذين يشاركون في أنشطة مثل الجري أو ركوب الدراجات أو السباحة بشكل منتظم، يجب أن يحصلوا على 1.2 إلى 1.4 جرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا، وهذا يعني أنهم يجب أن يحصلوا على 0.5 إلى 0.6 جرام من البروتين لكل رطل من وزن الجسم.

وتقترح المنظمات أن الرياضيين الذين يمارسون تمارين القوة، الذين يشاركون في أنشطة مثل رفع الأثقال أو تدريب الأثقال على وتيرة منتظمة، يجب أن يحصلوا على 1.6 إلى 1.7 جرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم، وهذا يعني أنهم يجب أن يحصلوا على 0.7 إلى 0.8 جرام من البروتين لكل رطل من وزن الجسم.

حساب كمية البروتين التي يحتاجها الجسم

كم يحتاج الإنسان من البروتين في اليوم ؟ لتحديد حاجتك اليومية من البروتين، اضرب مؤشر كتلة الجسم في مستوى النشاط المناسب، وإليك الطريقة:

  • الشخص الذي لا يمارس نشاطًا أي غير نشط جسديًا بشكل عام: يضرب في 0.5.
  • الشخص الذي يمارس نشاط خفيف مثل المشي أو المشي السريع: يضرب في 0.6.
  • ممارسة الرياضة بشكل متوسط أي 30 دقيقة من النشاط المعتدل، ثلاث مرات أسبوعياً: يضرب في 0.7.
  • الشخص النشط أي يمارس ساعة من التمرين، خمس مرات أسبوعيًا: يضرب في 0.8.
  • الشخص النشط بشكل كبير أي يمارس من 10 إلى 20 ساعة من التمارين أسبوعياً: يضرب في 0.9.
  • الشخص الرياضي أو كمال الأجسام الذي يمارس أكثر من 20 ساعة من التمارين أسبوعيا: يضرب في 1.0.

بناءً على هذه الطريقة ولإجابة سؤال كم يحتاج الإنسان من البروتين في اليوم ؟ فإن الشخص الذي يبلغ وزنه 150 رطلاً والذي يبلغ وزنه 105 رطلًا يحتاج إلى بروتين يومي يتراوح بين 53 جرامًا، إذا لم يكن رياضيًا، وسيحتاج إلى 120 جرامًا إذا كان رياضيًا.

فوائد البروتين للجسم

من فوائد البروتين للجسم أنه يساعد في الحفاظ على أنسجة الجسم، بما في ذلك العضلات والأعضاء والجهاز العصبي والدم والجلد والشعر، كما أنه بمثابة آلة لنقل الأكسجين والدهون والفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك تناول البروتين في التحكم في وزنك لأنك ستستغرق وقتًا أطول لهضم وجبة غنية بالبروتين، وستلاحظ أيضًا أن بعد تناول وجبة تحتوي على البروتين، من المحتمل أن تشعر بالشبع لفترة أطول من الوقت.

بعض الأطعمة البروتينية لها فوائد صحية إضافية، فالأسماك مثل السلمون والتونة والرنجة غنية بالبروتين وكذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية للصحة، والبقوليات غنية بالبروتين وغنية بالألياف وتحتوي على مواد كيميائية نباتية قد يكون لها فوائد صحية.

وعلى عكس الدهون والجلوكوز، فإن أجسامنا لديها قدرة ضعيفة على تخزين البروتين، لذلك إذا توقفت عن تناول البروتين ستلاحظ نتائج نقص البروتين في الجسم المختلفة، فمثلًا سيبدأ جسمك في الضعف وستلاحظ تكسر في عضلات جسمك، ويمكن أن يحدث ذلك إذا كنت لا تأكل ما يكفي من الطعام الغني بالبروتين كل يوم.

مصادر البروتين المختلفة

هناك العديد من مصادر البروتين المختلفة، فمثلًا يأتي البروتين من مصادر نباتية وحيوانية، ويعتبر مصدر البروتين الجيد هو الذي يتم تحضيره بطريقة لا تضيف المزيد من الدهون أو السكر أو الصوديوم الزائد للجسم، وتعتبر اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والمأكولات البحرية والبيض ومنتجات الألبان كلها مصادر ممتازة للبروتين، ويمكن شواء هذه الأطعمة لتقليل الدهون المضافة.

يمكنك أيضًا اختيار قطع اللحم قليلة الدسم أو إزالة الجلد من الدجاج أو الديك الرومي لخفض الدهون والسعرات الحرارية، وتعتبر أسماك المياه الباردة مثل السلمون والتونة والرنجة خيارات بروتينية جيدة لأنها غنية أيضًا بأحماض أوميغا 3 الدهنية، ومن أمثلة البروتين النباتي البقوليات والمكسرات والبذور، فتعتبر مصادر جيدة للبروتين، وأيضًا بعض الخضروات مثل السبانخ أو اللفت والحبوب توفر البروتين بكميات صغيرة.[1]

كمية البروتين في الأطعمة

كم يحتاج الإنسان من البروتين في اليوم وما هي الكمية التي توجد من البروتين في الأطعمة المختلفة، إليك هذه النسب:

  • 3 أونصات من سمك التونة أو السلمون توفر لك 21 جرام من البروتين.
  • 3 أونصات من الديك الرومي المطبوخ أو الدجاج توفر لك 19 جرام من البروتين.
  • 6 أونصات من الزبادي العادي توفر لك 17 جرام.
  • نصف كوب جبن قريش يوفر لك 14 جرام.
  • ½ كوب فاصوليا مطبوخة يعطيك 8 جرام.
  • 1 كوب حليب يعطيك 8 جرام.
  • 1 كوب معكرونة مطبوخة يوفر لك 8 جرام.
  • كوب أو 1 أونصة من المكسرات توفر لك 7 جرام.

كم جرام بروتين في البيض 

قد لا يعطيك البيض الكثير من البروتين الذي تحتاجه خلال يومك، ولكن هو مصدر مهم للحصول على البروتين، فبيضة واحدة تمدك بـ 6 جرام من البروتين، لذلك يمكنك أن تضم بيضة أو اثنين لوجباتك اليومية لكي تحصل على نسبة من البروتين اليومي الذي تحتاجه.[2]

قياس نسبة البروتين في الجسم للمرأة والرجل

كم يحتاج الإنسان من البروتين في اليوم ؟ إذا كنت تتمتع بوزن صحي، ولا تمارس رياضة رفع الأوزان ولا تمارس الرياضة كثيرًا بشكل عام، فتبلغ النسبة التي يجب أن تحصل عليها من البروتين من 0.36 إلى 0.6 جرام لكل رطل أي 0.8-1.3 جرام لكل كيلوغرام، وهذه هي النسبة المتفق عليها دوليًا، ولكن لماذا تحتاج المرأة الى البروتين اقل من الرجل ؟ يحتاج جسم المرأة كمية أقل من البروتين عن جسم الرجل، وذلك لأن المرأة تحتاج إلى 46-75 جرامًا يوميًا، ويحتاج الرجل العادي إلى 56-91 جرامًا يوميًا من البروتين.[3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق