الدول التي يمر بها مدار الجدي

كتابة Judy Mallah آخر تحديث: 26 سبتمبر 2020 , 11:56

منتصف الشتاء في بريطانيا يعني منتصف الصيف في نصف الكرة الجنوبي ، وإن انتقال الشمس إلى مدار الجدي يعلن بداية موسم الصيف، على طول الخط الذي يحيط بالأرض ويميز الحدود بين الخطوط المدارية و خط الاستواء وباقي الأجزاء.

إن مصطلح الجدي يأتي من الكلمتين اللاتينيتين Caper ” و cornu” وهو أحد الأبراج الاثني عشر في دائرة الأبراج ،  مدار الجدي هو أحد الدوائر الخمس الرئيسية لخطوط العرض الموجودة على خرائط الأرض ،  دوائر خط العرض عبارة عن خطوط وهمية وخيالية حول الأرض وتشكل النقاط التي لها نفس قيمة خط العرض بالنسبة للشمس.

ماهو مدار الجدي

مدار الجدي هو الحد الجنوبي للمناطق الاستوائية ، يشير هذا التوازي إلى أقصى نقطة جنوباً يمكن عندها رؤية الشمس مباشرة في الظهيرة ، جنوبًا بالتوازي تظهر الشمس أقل من 90 درجة من الأفق الشمالي في أي وقت خلال العام. تصل الشمس إلى موقعها الرأسي فوق مدار الجدي في حوالي 21-22 ديسمبر ، وهو الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الجنوبي.

طول مدار الجدي

مدار الجدي هو خط وهمي يحيط بالأرض عند خط عرض 23 درجة ويقع جنوب خط الاستواء ، إنه أقصى خط عرض جنوبي يمكن أن تظهر فيه الشمس مباشرة في الأعلى ،  إنه النظير الجنوبي لمدار السرطان، لأن مدار السرطان يقع شمال خط الاستواء ، تحت هذا الخط توجد المنطقة الجنوبية المعتدلة وشمال مدار الجدي توجد المناطق الاستوائية

الدوائر الخمس الرئيسية لخطوط العرض التي تمر بـ قارات العالم هي الدائرة القطبية الشمالية (66.5 درجة شمالا) ، مدار السرطان (23.5 درجة شمالا) ، خط الاستواء (0 درجة شمالا) ، مدار الجدي (23.5 درجة جنوبا) والدائرة الأنتاركية أي القطبية الجنوبية(66.5 درجة). تعرف دائرة خط العرض بأنها دائرة متوازية ، لأن دوائر خط العرض تقع على مسافات ثابتة متباعدة ويمكن أن تظهر في بعض الخرائط متوازية.

لماذا سمي مدار الجدي بهذا الاسم

سمي مدار الجدي بهذا الاسم لأنه قبل 2000 عام، عندما تم اكتشاف أن الشمس ظهرت مباشرة في خط العرض هذا أثناء الانقلاب الشتوي، كانت تدخل برج الجدي ، تظهر الشمس الآن في كوكبة القوس في أقصى نقطة في الجنوب.

الدول التي يمر بها مدار الجدي

بالتوازي مع خط الاستواء، ولكن يقع جنوبه على خريطة العالم ،  إنها الدائرة التي تحدد النقاط التي تكون فيها الشمس فوق الرأس مباشرة في ظهر يوم منتصف الشتاء. تم اختيار الاسم لأن كوكبة الجدي ترتفع فوقه في الانقلاب الصيفي. يمر الخط عبر تشيلي، الأرجنتين ، باراغواي ، البرازيل ، ناميبيا ، بوتسوانا ، جنوب إفريقيا ، موزمبيق ، مدغشقر ، أستراليا ، بولينيزيا الفرنسية ، اقتطاع كاليدونيا الجديدة ، فيجي ، تونغا وجزر كوك قبل الهبوط في بيتكيرن.

مناخ مدار الجدي

هل مناخ الجدي حارًا؟ الإجابة هي بشكل قليل ، تشهد المناطق الاستوائية اختلافًا طفيفًا بين الفصول، لذلك بين مدار الجدي ومدار السرطان والدول التي يمر بها مدار السرطان (يقع مدار السرطان في مسافة متساوية شمال خط الاستواء وهي تماثل بعد مدار الجدي عن خط الاستواء). الحياة على مدار الجدي تكون دافئة بشكل عام ومشمسة ، ومع ذلك، يوجد في الدول التي تقع على مدار الجدي تنوعًا كبيرًا ، حيث توجد صحاري أتاكاما وكالاهاري ، والجنون الحضري المشبع بالبخار في ريو دي جانيرو والقمم الباردة لجبال الأنديز تحت مدار الجدي. وتزرع الغالبية العظمى من قهوة العالم في هذه المنطقة.[2]

جغرافية مدار الجدي

مدار الجدي هو خط عرض وهمي يدور حول الأرض عند حوالي 23.5 درجة جنوب خط الاستواء ، إنها أقصى نقطة في الجنوب على الأرض يمكن أن تظهر فيها أشعة الشمس في الظهيرة ، وهي تشكل واحدة من الدوائر الخمس الأساسية التي تظهر على خريطة العالم .

وإن فهم جغرافية مدار الجدي مهم جدًا من أجل فهم جغرافية الأرض واكتساب المزيد من المعرفة حول القارات واسماء القارات، لأن مدار الجدي يشكل الحدود الجنوبية للمنطقة المدارية، وهذه المنطقة تمتد من خط الاستواء إلى مدار الجدي جنوبًا ومن خط الاستواء إلى مدار السرطان شمالًا.

مدار السرطان، يشار إليه أيضا بالمدار الشمالي وإن الدول التي يمر بها مدار السرطان عددها 17 دولة ، وعلى عكس مدار السرطان الذي يمر في العديد من الدول في الشمال، فإن مدار الجدي يمر بمعظمه عبر البحار، لكنه يعبر من بعض المناطق مثل  ريو دي جانيرو في البرازيل ومدغشقر وأستراليا.

أهمية مدار الجدي

بالإضافة إلى أن مدار الجدي يستخدم للمساعدة في تقسيم الأرض إلى أجزاء مختلفة وتحديد الحدود الجنوبية للمناطق الاستوائية ، فإن مدار الجدي ، مثل مدار السرطان ، مهم أيضًا لمعرفة مقدار الإشعاع الشمسي على الأرض وخلق الفصول، وتشكلها

الإشعاع الشمسي هو مقدار تعرض الأرض المباشر لأشعة الشمس من الإشعاع الشمسي الوارد ،  هذا يعني حرفيًا مقدار الأشعة الشمسية التي تشرق على الأرض ، يختلف الإشعاع الشمسي على سطح الأرض بناءً على كمية أشعة الشمس المباشرة التي تصطدم بالسطح ، وغالبًا ما يكون ذلك عندما يكون في السماء مباشرة عند النقطة تحت الشمسية التي تهاجر سنويًا بين مدار الجدي والسرطان بناءً على الميل المحوري للأرض.

عندما تكون النقطة الفرعية عند مدار الجدي ، يكون ذلك خلال شهر كانون الأول أو ما يعرف بالانقلاب الشتوي وعندما يتلقى نصف الكرة الجنوبي أكبر قدر من الإشعاع الشمسي، يبدأ عندها الصيف في نصف الكرة الجنوبي أيضًا. بالإضافة إلى ذلك ، يحدث هذا أيضًا عندما تتلقى المناطق الواقعة على خطوط العرض أعلى من الدائرة القطبية الجنوبية 24 ساعة من ضوء النهار نظرًا لوجود المزيد من الإشعاع الشمسي الذي ينحرف جنوبًا بسبب الميل المحوري للأرض، ومن خلال مدار الجدي يمكن تحديد متى تبدأ الفصول ومتى يبدأ فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي.[3]

ما هي المناطق المدارية

تضم المناطق المدارية المنطقة الواقعة بين مدار السرطان عند خط عرض 23.5 درجة شمالاً ومدار الجدي عند 23.5 درجة جنوبًا ، تتلقى كل نقطة داخل المناطق الاستوائية أشعة الشمس العمودية ظهرًا في يوم واحد على الأقل من السنة ، تكون الشمس فوق خط عرض 23.5 درجة شمالاً في 21-22 حزيران، والانقلاب الصيفي ، وعلى خط عرض 23.5 درجة جنوبًا في 21-22 كانون الأول ، الانقلاب الشتوي.

تتلقى المنطقة الاستوائية الواقعة بين مداري السرطان والجدي أشعة الشمس بشكل مباشر أكثر من المناطق الواقعة في خطوط العرض العليا ،  متوسط ​​درجة الحرارة السنوية في المناطق الاستوائية أعلى، وتكون المنطقة مرتفعة الحرارة في أغلب الأوقات ، والتغيرات الموسمية في درجات الحرارة ليست متنوعة وهي تكون مرتفعة الحرارة في أغلب الأحوال كما هو الحال في المناطق الأخرى.

لا يتم تحديد المواسم في المناطق المدارية من خلال درجات الحرارة ولكن بالرياح التجارية قبالة المحيطات التي تولد أمطارًا موسمية تسمى الرياح الموسمية على السواحل الشرقية ، هناك عدة عوامل تحدد التغيرات المناخية داخل المنطقة الاستوائية؛ وهي المسافة من المحيط وظروف الرياح السائدة والارتفاع ، المناطق الاستوائية تعتبر الموطن الأساسي للغابات الاستوائية في العالم ، تعتبر منطقة الأمازون والكونغو أمثلة على مناطق الغابات الاستوائية المطيرة في المنطقة الاستوائية .[1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق