كيف تختار اسم البراند

كتابة شيماء احمد آخر تحديث: 26 سبتمبر 2020 , 14:10

في حالة إن فكرت مسبقًا في تسمية شركة فالطبع تعلم مدى صعوبة الأمر، وبدلًا من إنفاق عشرات الآلاف في الاعتماد مواقع الويب واختيار اسم مناسب للبراند ، يُمكنك إن تبذل جهدًا بسيط في التعرف على الطريقة الصحيحة في كيفية اختيار اسم البراند ، أو عمل بحث حول العلامة التجارية الخاصة بك والمنافسة أيضًا، كل ما تحتاجه هو التركيز على الأساسيات والتفكير خارج الصندوق وأيضًا اتباع بعض النصائح الإرشادية في العثور على أفضل اسم تجاري.

قبل الشروع في اختيار الاسم المناسب للبراند الخاص بك لابد من معرفة الشعار الذي يُعبر عن المنتج أو الخدمة التي تُقدمها  ، وهنا نجد إننا عادة ما نلجأ إلى اختيار اسم وتحديد هوية عند نجاح الاستثمار والاندماج في سوق العمل، وقبل البدء في الخطوات التي من خلالها سنتعرف على الاسم لابد من معرفة الرؤية الخاص بنا عند التفكير في اسم المنتج أو الخدمة؛ وذلك لـ اختيار الاستراتيجية المناسبة لبدء عملية اختيار اسم البراند .

اختيار اسم تجاري مميز

تُعد أكبر أسطورة وخُرافة حول موضوع الاسم هو إنك ستعرف الاسم الصحيح وتختاره عقب سماعة مرة واحدة، وفي الواقع لا نستطيع اتخاذ القرار بسهولة ولكننا نتصفح ونختار تبعًا لنصائح مُحدد وأساليب متعددة، وطبقًا لـ أريك دفورنيشوك خبير العلامات التجارية العالمي يُرجى الانتباه إلى ما يلي:

  • أن يكون الاسم مُعبرًا عن قصة كفاحك أو يحمل فكرة قوية حيث دائمًا ما نحتاج إلى قصة تُعزز اسم البراند وتجعله الأكثر انتشارًا واستخدامًا لـ ينتقل بين الناس وينتشر في كل مكان.
  • أن تكون التسمية شاملة؛ والمقصود من ذلك إن يتم مراجعة الكثير من الأسماء في نفس النطاق قبل الشروع في خطوات التوثيق القانونية، ولكن يُرجى العلم دائمًا إن اختيار اسمًا عظيم لا يُعني شيء في حين إن كانت التجربة سيئة؛ لذلك يُرجى اختيار الاسم بدقة مع تقديم أفضل خدمة.
  • إن يكون الاسم هادفًا فـ نادرًا ما يُعجب الأشخاص بالاسم التقني أو اللغوي بل يبحث دائمًا عن القصة وراء ذلك؛ وفي حين إن كان البراند مميز يُعد اختيار اسم تجاري يُعبر عن قصة نجاح العلامة التجارية أمرًا مُجدي.

في حين إن كنت تتساءل الآن لماذا اختيار اسم البراند يتطلب كل هذا يُمكننا الإجابة عن ذلك في إن هناك ما يقارب من 300 مليون شركة عالمية ، مما يُعني إن هُناك 300 مليون اسم تجاري وبذلك تُعتبر المنافسة صعبة جدًا في اختيار اسم مميز يُعبر عن مُنتجك أو خدماتك، والجدير بالذكر إن اختيار الاسم يُعتبر خطوة مهمة جدًا في الإنشاء حيث يترتب عليها تصميم الشعار ومن ثم انتشار البراند بالاسم الذي يُعبر عن جوهره ، وما يحتويه وفي الوقت الذي نسمع فيه الاسم نُفكر أولًا في البراند.

اسم يجذب الانتباه

كيف يُمكننا اختيار اسم يجذب الانتباه؟ وهل نستطيع أن نفرق ما إذا كان الاسم سيئًا أم لا؟ هل سيُخلد أم سيتم نسيانه بسرعة؟ يُمكنك اتباع الخطوات الآتية لاختيار اسم براند مثالي:

اختيار نوع الاسم

عالميًا يوجد 6 أنواع مختلفة من الأسماء المناسبة للعلامات التجارية تتمثل فيما يلي:

  • الأسماء تبعًا للمؤسس: يُعتبر الاسم تبعاً للمؤسس إذا كان باسمه على سبيل المثال: “شركة محمد علي” يُعتبر اسمًا مميز في حالة نجاح الشخص وسهلًا لأنك لن تحتاج إلى قضاء وقتًا طويل في اختيار الاسم، ولكنه مرتبط جدًا بوجود المؤسس دائمًا ولا يُمكن بيعه حيث سيتم بيع هوية المؤسس معه، وهنا لابد من معرفة الفرق بين الشعار والهوية والعلامة التجارية.
  • الأسماء الوصفية: هي الأسماء التي تصف نشاط الشركة أو المؤسسة ومثال على ذلك فيسبوك.
  • الأسماء الابتكارية: يبتكر أصحاب الشركات أسماء من خلال تكوين حروف أو إزالة حروف من اسمًا ما وتتميز بكونها مختلفة وفريدة للغاية ولكن يجب الحرص جدًا أثناء الاختيار.
  • الأسماء المجازية: هي أسماء مستعارة تُعبر عن البراند بالرغم من عدم ارتباطها به ولكن نضع الرابط من خلال اسم البراند وعلى سبيل المثال شركة أمازون التي تم تسميتها نسبة إلى نهر الأمازون الذي يُعد أكبر نهر في العالم وبالتالي يُعبر عن أكبر مجموعة كُتب وملابس في العالم.
  • الأسماء المختصرة: هي نسخة مختصرة عن الاسم الأساسي على سبيل المثال تحول براند كنتاكي إلى KFC.
  • الأسماء الحقيقية: من الصعب تحديد اسم للبراند حقيقي؛ وذلك لإن مُعظم الكلمات من القاموس تم استخدامها من قبل.

يُعبر عما تفعل

بعد معرفة نوع الاسم لابد من اختيار الشيء الذي يُعبر عنه الاسم والقصة وراء ذلك فنحن ندرك مدى تاثير العلامة التجارية على نجاح المنتج؛ لذا لابد من أن يدور اسم البراند حول قصة نُدركها عبر سماع الاسم مباشرة، ومثال على ذلك براند اوبر لـ سيارات الأجرة الذي يُعبر عن تجربة تنقٌل مثالية مما يدعم فكرة قصة البراند، وهنا لابد من أن تسأل نفسك ما هي قصتك التي يُمكنك اختيار الاسم بناءً عليها.

التحقق من إن كان الاسم مُتاحًا

لابد من معرفة ما إذا كان الاسم متاح أم لا وهناك العديد من الأدوات التقنية التي تساعدك في معرفة ما إذا كان الاسم تم استخدامه من قبل أم لا بل وتقدم العديد من الاقتراحات المميزة والمناسبة للبراند الخاص بك، يُرجى أيضًا التحقق من معنى الاسم في اللغات الأخرى.[1][2]

أسماء تجارية رنانة

في حالة إن كنت ترغب في اختيار اسم تجاري رنان لابد من أن تضع في اعتبارك بعض الأمور التي من خلالها تستطيع اختيار الاسم الصحيح، وتتمثل فيما يلي:

  • أن يُعبر الاسم عن صورة إيجابية عن البراند.
  • أن يكون الاسم سهل النطق ويعلق بسهولة في الأذهان.
  • ألا يكون الاسم طويلًا ويُفضل إن يكون الحد الأقصى له هو 7 حروف.
  • أن ينقسم الاسم إلى مقطعين عند النطق.

من الرائع أنه يُمكنك الاعتماد على أدوات إلكترونية في العثور على الاسم المناسب لـ شركتك، ويتمثل أشهرهم فيما يلي:

Oberlo

عبر النقر على الموقع والدخول إليه يُمكنك التعرف على مئات الخيارات المميزة ذات المفهوم المناسب لشركتك، يُمكنك البحث كثيرًا علما ترغب في تقديمه ويوفر الموقع العديد من الأساليب لاختيار الاسم المناسب، ويُمكنك الانتقال مباشرةً إلى الموقع عبر الضغط على الرابط هنا.

Shopify

يوفر الموقع الآلاف من الأسماء المميزة والمتاحة في العديد من المجالات ليس ذلك فحسب بل يوفر نافذة إلكترونية تستطيع من خلالها إنشاء متجر عبر الإنترنت والانطلاق إلى سوق العمل، ويُمكنك الدخول على الموقع مباشرة عبر الضغط على الرابط هنا.

COOL NAME IDEAS

يُمكنك من خلال الموقع الحصول على اسمًا رائع؛ وذلك عبر إضافة عدة بيانات تتمثل في وصف العمل أو الخدمة التي تُقدمها مع بعض الأسئلة الأخرى على العملاء المستهدفين وأيضًا مجال العمل، بل ويقدم مجموعة من النصائح والإرشادات المفيدة لاختيار الاسم المناسب، ويُمكنك زيارة الموقع مباشرة عبر الضغط على الرابط هنا.

Name Mesh

يتميز الموقع بتوصيته لمجموعة من أفضل الكلمات المناسبة لمجال عملك بل سيقدم قائمة من الأسماء المتاحة، ويتميز بتقسيم الصفحة الرئيسية إلى عدة فئات يُمكنك اختيار المناسب لك طبقًا لاحتياجاتك ويوفر أيضًا إمكانية التحقق من إتاحة اسم تجاري ما للبراند الخاص بك أم لا، ويُمكنك زيارة الموقع عبر الانتقال مباشرة بعد الضغط على الرابط هنا.[3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق