بماذا تشتهر الدول الاسكندنافية

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 25 سبتمبر 2020 , 01:39

إسكندنافيا هي شبه الجزيرة التي تنتمي إلى قارة أوروبا ، وتضم شبه جزيرة إسكندنافية العديد من الدول ومن أسماء الدول الاسكندنافية  في قارة أوروبا هي النرويج ، السويد ، فنلندا ، ايسلندا والكثير من الدول الأخرى التي توجد على تلك الجزيرة ، الدول الأساسية التي تضمها شبه جزيرة إسكندنافيا هي النرويج والسويد والدنمارك ، ولكن تلك الدول الاخرى التي شبه جزير إسكندنافيا ذلك بسبب تواجد تاريخ وعلاقات تاريخية بين تلك الدول والدول الاساسية التي تضمها شبه جزيرة الدنمارك .

خارطة الدول الاسكندنافية

كما تظهر الخريطة الدول الإسكندنافية  في الواقع فينوسكانديا المنطقة الواقعة في شمال أوروبا التي تضم شبه الجزيرة الاسكندنافية (النرويج والسويد) ، وفنلندا ، وكاريليا وهي منطقة في شرق فنلندا وجمهورية كاريليا في شمال غرب الاتحاد الروسي ، وكولا شبه الجزيرة مع مدينتها الرئيسية مورمانسك وتتبر  أكبر مدينة شمال الدائرة القطبية الشمالية .

خريطة الدول الاسكندنافية تضم العديد من الدول ولكن الدول الثلاثة الذين تضمهم بشكل أساسي هم النرويج والسويد والدنمارك ، الدولة الواقعة في شبه جزيرة جوتلاند وجزيرتها الرئيسية سيلاند وفونين شمال ألمانيا ، غرب السويد ، بين بحر الشمال وبحر البلطيق والمصطلح الاسكندنافي يشير في الأصل إلى سكانيا (Skåne)  وهي منطقة دنماركية سابقا والآن سويدية .

بمعنى أوسع يستخدم اسم الدول الاسكندنافية أيضا للإشارة إلى دول الشمال بما في ذلك فنلندا ودولة جزيرة أيسلندا أيضا ، كما تبلغ مساحة إسكندنافيا 928.057 كيلومترا مربعا تقريبا ثلاثة أضعاف مساحة إيطاليا ، أو أكثر بقليل من ضعف مساحة ولاية كاليفورنيا الأمريكية .

بماذا تشتهر الدول الاسكندنافية

تشتهر هذه الدولة بالعديد من الممييزات حيث يمكنك العثور على أكبر عدد من رعاة الرنة في القطب الشمالي في النرويج ، حيث تعود الصلة بين سكان هذه المنطقة والرنة إلى عدة آلاف من السنين ، أولا قام الناس بمطاردتها ثم تدجينها ورعيها في النهاية ، تم استخدام الأيائل المستأنسة لحليبها ولحومها ولحمل الأشياء وسحبها .

كما تستهر بتوفير أكثر الهدايا التذكارية شهرة في مدن السويد هي علامة التحذير الشائعة “عبور الأيل” على طول الطرق في السويد ، يستبدل السويديون الآلاف من إشارات المرور هذه كل عام .

كما تشتهر بوجود دولة النرويج أكبر قليلا من ولاية نيو مكسيكو الأمريكية وثلثي النرويج مناطق جبلية ،حيث  يوجد في النرويج ما يقرب من 300 قمة جبلية يزيد ارتفاعها عن 2000 متر (أكثر من 6500 قدم) ، بينما يطلق على فنلندا اسم “أرض 1000 بحيرة” ، ويوجد في البلاد أكثر من 188000 بحيرة بها 98000 جزيرة .

كما تشتهر بوجود دولة السويد التي تشتهر بالابتكار والاختراعات حيث إنها الدولة التي قدمت لأول مرة السوستة المثالية ، والمروحة البحرية ، والثلاجة ، وجهاز تنظيم ضربات القلب ، وحتى أنها صنعت فأرة الكمبيوتر لا ننسى بائع التجزئة المحبوب للأثاث والمفروشات IKEA والأزياء من H&M .

كما يتواجد بها ريكيافيك عاصمة آيسلندا بها أرصفة مشاة يتم تسخينها بفعل الحرارة الجوفية في الشتاء ، هذا يعتني بالتجريف بالثلج حيث تستخدم المياه الجوفية الحرارية ، التي تتراوح ما بين 100 و 300 درجة مئوية (بين 212 و 636 درجة فهرنهايت) أيضًا لتدفئة منازل ريكيافيك .

كما يتواجد الدنمارك حيث يتم رفع العلم في الخارج عندما يكون عيد ميلاد شخص ما إذا لم تكن متزوجا عندما تبلغ من العمر 30 عاما ، فستحصل على شاكر الفلفل كهدية ويطلق على الرجال اسم Pepperman (باللغة الدنماركية: pebersvend) بينما ستكون الإناث خادمة .

كما تشتهر بالشتاء المظلم في النرويج خلال الليالي القطبية وتشرق الشمس لمدة 3 ساعات فقط في اليوم في بعض الأجزاء (وفي أجزاء أخرى لا تظهر على الإطلاق) ، وهي ظاهرة يقال إنها تؤثر على حالات الحمل للنساء النرويجيات وتبطئها . من ناحية أخرى ذكرت NRK أن عدد المواليد في النرويج في أبريل أكثر من أي شهر آخر باستثناء مدينة بودو ، حيث تتم غالبية المواليد في أكتوبر ونوفمبر .

تاريخ عملات دول شبه جزيرة اسكندنافية

في عام 1873 قامت كل من دولة الدنمارك والسويد بالاشتراك معا في إنشاء الاتحاد النقدي الاسكندنافي ، وذلك من أجل أن يتم دمج العملات الاسكندنافية وجعلها عملات أساسية ضمن معيار الذهب ، وبعد مرور تلك الفترة بعامين قامت دولة النرويج بالانضمام إليهم في تاسيس ذلك الإتحاد النقدي ، وإن ذلك يتم على تجمع تلك الدول الثلاثة معا فإنه يدل على أن هؤلاء الثلاث دول لديهم نفس العملة ، وتلك العملة تسمى بالكرونة وهي تحمل نفس القيمة النقدية لكل من الثلاث دول .

وفيما بعد قامت كل من تلك الدول بسك عملاتها إلى عملات معدنية وكان لكل دول من الثلاث دول يوجد بها بنك مركزي فإن كل من الثلاث بنوك اتحدا مع وعملا كبنك احتياطي واحد للثلاث دول ، ولكن بعد أن جاء موعد حلول الحرب العالمية الأولى فإنه تم تغيير العملات الذهبية وعيارها لكل من الثلاث دول وتم أيضا تفكيك البنك النقدي الاسكندنافي الذي قامت الدول الثلاثة بالاشتراك معا في تاسيسه ، ولكن بعد تلك الفترة قررت هؤلاء الدول الثلاثة عدم تغيير عملتهم الأساسية وهي الكرونة وتغييرها إلى عملة أخرى [1] .

لماذا سميت الدول الاسكندنافية بهذا الاسم

شبه جزيرة اسكندنافية تضم العديد من الدول ولكن الدول التي تعتبر مكونة لشبه جزيرة اسكندنافية هم الدانمارك والنرويج والسويد هما الثلاث دول المكونة Hساسيا لشبه جزيرة اسكندنافية بالإضافة إلى الدول الأخرى ، وهناك عدة أسباب كانت سبب تسمية الدول الاسكندنافية بهذا الاسم .

السبب في ذلك يرجع أن هذه الدول تسمى بالدول الاسكندنافية أو دول شبه جزيرة اسكندنافية ، ولكن الآن أصبح كل من دولة السويد والنرويج تحتل شبه جزيرة اسكندنافية بشكل Hساسي بخلاف ماكانت عليه شبه الجزيرة قبل ذلك ، ولكن بشكل فعلي أكثر كانت دولة الدانمارك تحتل بشكل Hساسي أراضي في جنوب السويد وتأخذها لحسابها .

وقد استمر هذا الاحتلال لأراضي السويد حتى عصر السكة الحديد ، كانت البحار والممرات المائية متصلة ببعضها البعض وليس منفصلة ، لذلك كان من الشائع وجود أرض على جانبي المضيق إذا عدنا إلى أبعد من ذلك في التاريخ ، فيبدو أن الموطن الأصلي للدنماركيين كان في جنوب السويد ، ثم توسعوا لاحقا إلى ما يُعرف الآن بالدنمارك ، حيث يعيش مملكة الجوت بشكل فعلي [2] .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق