طريقة تعبئة غاز مكيف السيارات

كتابة ماريان ابونجم آخر تحديث: 27 سبتمبر 2020 , 19:25

إعادة شحن مكيف الهواء بنفسك أمر غير مكلف ويمكن إكماله في دقائق قليلة . هذه واحدة من أسرع المهام وأكثرها سهولة في الأداء عند صيانة السيارة ، ولكنها تنطوي على احتمالية التسبب في مشاكل مع نظام تكييف الهواء إذا تم إجراؤها بشكل غير صحيح ، لذا اقرأ كل خطوة بعناية فائقة قبل المتابعة. عند الانتهاء ، يجب أن يصنع مكيف الهواء هواءًا باردًا مثلجًا ، ويجب أن تعيدك العملية في خلال 15 دقيقة من وقتك. ويمكن الاختيار بين انواع فريون السيارات [1]

طريقة شحن مكيف السيارة خطوة بخطوة

  • الخطوة 1: طريقة تعبئة فريون السياره ، تبدأ بتشغيل مكيف الهواء الخاص بالسيارة . ابدأ تشغيل سيارتك وقم بتحويل مكيف الهواء إلى أقصى أو مرتفع.
  • الخطوة 2: تحديد ما إذا كان ضاغط التيار المتردد يعمل . ضغط التيار المتردد هو جهاز يتم تشغيله بواسطة الحزام الإضافي الذي يحول المبرد من سائل إلى غاز . يحتوي الضاغط على قابض في نهايته يدور مع الحزام الإضافي عندما يكون المكيف على ارتفاع . ابحث عن هذه البكرات ان كانت تتحرك . إذا كان القابض الموجود على الضاغط يعمل بالفعل ، فمن المحتمل أن يكون سائل التبريد منخفضًا في النظام ، خاصة إذا كان الهواء لا يزال ينفث باردًا قليلاً. ستظل ترغب في المضي قدمًا في اختبار الضغط قبل إضافة مادة التبريد . إذا كان القابض لا يشغل الضاغط ، فهذا يعني أن نظام التيار المتردد إما منخفض جدًا في مادة التبريد ، أو توجد مشكلة كهربائية ، أو أن الضاغط نفسه قد فشل . ستتيح لك إضافة المزيد من غاز التبريد بعد اختبار الضغط معرفة السبب وراء ذلك .
  • الخطوة الثالثة: اختبر الضغط . لاختبار الضغط ، قم بإيقاف تشغيل السيارة وتحديد موقع منفذ الضغط الجانبي المنخفض . يوجد منفذ خدمة الضغط الجانبي المنخفض بشكل عام على جانب الركاب من حجرة المحرك . سيكون لها غطاء أسود أو رمادي عليها الحرف “L”. نصيحة: إذا كنت تواجه صعوبة في العثور عليه ، فحاول تحديد موقع أنبوبين من الألمنيوم يخرجان من جدار الحماية الجدار المعدني خلف المحرك وتتبع الأنبوب ذي القطر الأكبر حتى تجد منفذ الخدمة.
  • الخطوة الرابعة: قم بتوصيل خرطوم إعادة الشحن . لتوصيل خرطوم إعادة الشحن ، ضع أداة التوصيل السريع  الموجودة في نهاية خرطوم إعادة الشحن ، فوق المنفذ وادفعها لأسفل بقوة حتى تسمع صوت طقطقة في مكانها. احرص على عدم سحب الزناد في هذا الوقت حيث سيؤدي ذلك إلى إطلاق غاز التبريد من نظام التيار المتردد في الغلاف الجوي.
  • الخطوة الخامسة: أعد تشغيل السيارة وراقب العداد . أعد تشغيل السيارة وتأكد من أن مكيف الهواء على أعلى الإعدادات. ابدأ في مراقبة المقياس من خلال مشاهدة ضاغط التيار المتردد لتعشيق القابض. بمجرد تشغيل الضاغط ، إذا كان الضغط الجانبي المنخفض أقل من 40 رطل / بوصة مربعة ، يتم التحقق من أن نظام التيار المتردد أقل من اللازم. تريد أن تكون القراءة قريبة من 40 رطل لكل بوصة مربعة قدر الإمكان.
  • الخطوة السادسة: قم بربط علبة المبرد في خرطوم إعادة الشحن . يتيح لك ربط العلبة بالخرطوم رفع نظام التيار المتردد ببطء باستخدام سائل التبريد. بمجرد تثبيت العلبة ، أمسك العلبة في وضع مستقيم واضغط على الزناد لمدة 5 إلى 10 ثوانٍ لإضافة المبرد إلى النظام. بعد تحرير المشغل ، تحقق من مقياس الضغط للتأكد من أنك لا تفرط في شحن النظام.
  • الخطوة السابعة: عد إلى داخل السيارة وافحص درجة الحرارة وتأكد من عدم وجود أعطال مكيف السيارة . باستخدام مقياس حرارة ، أدخله في إحدى فتحات مكيف الهواء على جانب السائق ، بالقرب من عجلة القيادة ، ولاحظ درجة الحرارة. سيقوم النظام المشحون بالكامل بنفث الهواء البارد حتى 28 درجة. يمكن أن يختلف هذا قليلاً حسب درجة الحرارة المحيطة بالإضافة إلى ما إذا كانت السيارة متوقفة. [2]

كمية الغاز في مكيف السيارة

  • الحمل المضاف الوحيد عند استخدام الحرارة أو هو طاقة محرك النفخ . عندما تحصل على الحد الأقصى من إزالة الصقيع ، فإن ضاغط تكييف الهواء سوف يدور ويوقف تشغيله والذي تم بدء تشغيله لمنع ضاغط تكييف الهواء من التعطل خلال الأشهر الأكثر برودة وتجفيف ختم عمود الضاغط الأمامي مما يؤدي إلى إصلاحات إضافية. في السيارات الأحدث ذات الأنظمة الأوتوماتيكية ، تقوم بإزالة الرطوبة من الهواء وربما تكون مفيدة جدًا للأنظمة ذات الهواء المنفصل.
  • يضيف تكييف الهواء الذي يتم تشغيله خلال شهر الشتاء القليل جدًا من الحمل حيث لا يوجد ضغط كبير نظرًا لأنك لا تزيل كميات هائلة من الحرارة من الشمس . قد يكون استخدام الوقود قليلاً في الشتاء . من المحتمل أن يكون ذو  تكلفة بسيطة ولكن يجب الحرص على تنظيف ثلاجة مكيف السيارة . [3]

كيفية قياس غاز المكيف

  • قم بإزالة البرغي الموجود على اليسار وقم بتوصيل الخرطوم لمقياس مشعب التيار المتردد بهذا المنفذ . قم بتوصيل الخرطوم الاخر بمضخة التفريغ. أزل كل الهواء من النظام. هذه الخطوة مهمة جدًا لأن أي رطوبة داخل الضاغط ستؤدي إلى إتلافه.
  • تأكد من إغلاق جميع صمامات مقياس مشعب التيار المتردد. ثم قم بتوصيل الخرطوم الأصفر بخزان غاز التبريد. قبل فتح مقبض الخزان ، قم بفك الخرطوم الأصفر قليلاً عند نهاية المشعب. ثم افتح مقبض الأسطوانة لمدة ثانية وأغلقه. سيؤدي ذلك إلى إزالة كل الهواء من داخل الأنابيب. الآن ، شد الخرطوم الأصفر مرة أخرى.
  • الآن ، افتح المقبض الجانبي المنخفض للمشعب لمدة 3-4 ثوانٍ وأغلقه. ثم قم بتشغيل المكيف وانتظر حتى يعمل الضاغط.
  • بمجرد بدء تشغيل الضاغط ، افتح مرة أخرى الصمام الجانبي المنخفض للمشعب. اترك الصمام مفتوحًا لمدة 4 ثوانٍ وأغلقه لمدة ثانيتين. لاحظ أين يستقر الضغط على المقياس بمجرد إغلاق الصمام. استمر في فتح وإغلاق الصمام حتى يستقر الضغط بين 60-70 رطل لكل بوصة مربعة.[4]

أسباب تسرب غاز المكيفات

  • عيب التصنيع: وهو يوضح الفرق بين فريون السيارة الاصلي و التقليد  ، ولا تخلو كل عملية تصنيع بنسبة 100٪ من الأخطاء ، ففي كل مجال صناعي وارد بشكل كبير أن يكون هناك نسب خطأ . كما ان هناك العديد من الوصلات واللحامات التي يمكن أن تسبب تسربًا إذا لم يتم تصنيعها بدقة عالية. في حالة وجود عيوب تصنيعية في مكيف الهواء ، يحدث تسرب خلال المراحل الأولى من الاستخدام وبالتالي يمكن إصلاحه بموجب الضمان.
  • التركيب غير الصحيح: يتضمن الجزء الحيوي من تركيب مكيف الهواء إجراء وصلات صامولة مضيئة وثني الأنابيب النحاسية ، والتي من المفارقات أنها أكثر مناطق تسرب غاز التبريد شيوعًا . لتجنب ذلك ، يجب إغلاق صواميل التوهج بشريط تفلون ، ويجب ثني الأنابيب النحاسية فقط عبر ثني الأنبوب ، الأنابيب النحاسية ناعمة ، ويمكن أن تتطور بسهولة إلى ثنيات حادة إذا كانت القوة المطبقة عليها مركزة في منطقة صغيرة .
  • البلى المنتظم: مكيفات الهواء عبارة عن وحدات مضغوطة. فمع مرور الوقت  يمكن أن تصبح البراغي والمفاصل ضعيفة وتتسبب في حدوث تسريب.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق