تنظيف ثلاجة مكيف السيارة بدون فكها

يمكن أن تحتوي سيارتك على ما يصل إلى 10 أضعاف من الملوثات والميكروبات أكثر من الهواء في مساحة متساوية خارج السيارة، لذلك عملت الشركات المصنعة للتغلب على هذا في السنوات الأخيرة مع إدخال تحسينات على فلاتر هواء المقصورة وأنابيب الهواء، أحد المصادر الشائعة للمشاكل هو نظام تكييف الهواء، حيث يصبح المبخر رطباً حيث يتم تمرير الهواء الرطب على سطحه البارد، وتعد هذه البيئة الرطبة مكانًا جيدًا لنمو الفطريات والعفن ولجمع الغبار وحبوب اللقاح وإيجاد طريقهما للعودة إلى نظام الهواء مجددا، فيمكن أن تنمو البكتيريا بشكل جيد في هذه المنطقة التي تصبح دافئة ولكنها لا تزال رطبة عند إغلاق السيارة، لذلك يجب تنظيف هذا التلوث بانتظام.

خطوات تنظيف ثلاجة السيارة

الخطوة الأولى

فحص نظام تكييف الهواء في سيارتك تحت غطاء محرك السيارة، إن كنت تبحث عن مجموعة مربع المبخر والسخان فهذا موجود على جدار الحماية الذي يفصل حجرة المحرك عن منطقة الركاب، سيكون على هيئة صندوقًا بلاستيكيًا مغطى بارزًا خارج جدار الحماية، وسيتم إرفاق محرك منفاخ السخان به، وذلك إن كنت تبحث عن أسهل طريقة للوصول إلى جوهر المبخر تكييف الهواء.

الخطوة الثانية

الوصول إلى جوهر المبخر، فالعديد من المركبات لديها كتلة المقاوم الذي يتصاعد في الجزء العلوي أو الجانبي من مربع سخان، قد تتمكن من إزالة هذا لسهولة الوصول إليه، وقد ترغب أيضًا في التفكير في إزالة مروحة المنفاخ ومعرفة ما إذا كان يمكنك الوصول إلى قلب المبخر، إذا لم تنجح أي من هذه الطرق، فيمكنك حفر فتحة بحجم 3/8 بوصة بين علبة المبخر ومروحة المنفاخ، وسيتم ختم هذا في وقت لاحق، تحتاج إلى مسار مباشر لتغطية قلب المبخر في نظافة.

الخطوة الثالثة

رش المنظف من خلال نقطة الوصول نحو قلب المبخر، إذا كنت تستطيع رؤية النواة لتغطيتها بالكامل، فهذه هي أفضل طريقة، حيث تعتمد العديد من هذه المنظفات على الرغوة، والتي يصممها المصنعون للتشبث بجميع الأسطح الموجودة داخل صندوق السخان، وتنظيفها وتعقيمها، املأ المنطقة بالرغوة واتركها لمدة نصف ساعة على الأقل، سوف يتحول الرغوة إلى سائل ويمر عبر فتحات التصريف عندما تنتهي من مهمة التنظيف.

الخطوة الرابعة

يجب شطف بخفة المنطقة بالماء، ويمكنك استخدام رذاذ خفيف من خرطوم الحديقة، اطلب من المساعد مشاهدة الفتحات الداخلية أثناء قيامك بذلك لأنه يمكنك رش الماء داخل السيارة، إذا لم تكن مرتاحًا للخرطوم، فاستخدم زجاجة رش تحتوي على ماء صافٍ لتوفير شطف إضافي.

مسح الفتحات

مسح الفتحات ليس سهلاً كما يبدو، حيث أن الشق الصغير يجعل من الصعب الوصول إلى الأجزاء الداخلية للفتحات حيث تتراكم الأوساخ، ويقترح الخبراء استخدام فرشاة طلاء الرغوة نظرًا لخصائصها المرنة، في حين أن مقبض الفرشاة الرقيق نسبيًا ولكنه قوي يسمح لمستخدميها بإدخالها بشكل إضافي لتنظيف المناطق التي يصعب الوصول إليها، لاحظ أن استخدام هذا سيؤدي إلى دفع بعض الأوساخ إلى أسفل القنوات وداخل مرشح التيار المتردد، وهو أمر جيد لأنك ستقوم بتنظيفه في وقت لاحق.

تنظيف مرشح المقصورة

– تنظيف مرشح المقصورة صعب بعض الشيء لأنه يختلف من سيارة إلى أخرى، ولكن بشكل عام؛ يقع خلف مقصورة القفازات، أول شيء؛ قم بإزالة جميع العناصر الموجودة في مقصورة القفازات، سيتعين عليك بعد ذلك تحديد موقع جميع الأوتاد التي تربط حجرة القفازات بلوحة القيادة، وفصلها بعناية، وعندها فقط سيكون لديك حق الوصول الكامل إلى مرشح المقصورة.

– من المستحسن أن يستبدل أصحاب السيارات فلتر الهواء كل 12000 إلى 15000 كم أو مرة واحدة على الأقل في السنة، ولكن في حالة عدم سماح الميزانية بشراء فلتر هواء جديد في المقصورة، يمكن سحبها وتنظيفها باستخدام ضاغط هواء لإزالة الغبار، تأكد من رشها بمزيل الروائح الكريهة للسيارة أو معقم بعد ذلك، ثم أعدها معًا.

– الآن يأتي الجزء الصعب، تأكد من إيقاف تشغيل محرك سيارتك لبعض الوقت، افتح غطاء محرك السيارة وابحث عن مروحة المكثف لتكييف الهواء في السيارة والتي عادة ما تقع خلف المكثف نفسه، إذا كنت تستطيع الوصول إليها بسهولة، فقم فقط بمسح شفرات المروحة، إذا كان يمكنك إزالته من حاوية المحرك، فسيكون ذلك أفضل، فقط تأكد من أنك تتذكر كيفية إعادة تجميعها معًا.

رش المكثف

– التحدي الآخر هو تنظيف مكثف سيارتك، وهو الجزء الشبيه بالشبكة خلف المصد الأمامي، وقد تتطلب منك بعض السيارات إزالة المصد الخلفي للوصول إليه، الشيء الجيد في هذا هو أنه بمجرد وصولك إليه، يمكنك ببساطة رشه بالماء لتنظيف الأوساخ وتجفيفه بالهواء، ويجب الحرص على عدم تبليل الأسلاك الأخرى الموجودة في حاوية المحرك لأنها قد تسبب دائرة كهربائية قصيرة.

– بعد القيام بكل هذا التنظيف، يمكنك أن تتوقع أن تشعر بالتحسن في أداء نظام تكييف الهواء في سيارتك، ولكن قبل تفكيك أي قطعة، لا تنس قراءة دليل سيارتك والبحث عنها لتجنب أي إزعاج.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *