طريقة عمل بحث جامعي

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 30 سبتمبر 2020 , 07:27

تعتبر كتابة البحث الجامعي من أهم المهارات التي يجب أن يتحلى بها الطالب ، لذلك يجب على كل طالب أن يتعرف على طريقة كتابة البحث بشكل جيد ، والبحث هو جمع معلومات موثوقة لدعم حجة أو وجهة نظر ويجب أن يتضمن البحث كل الحقائق والتجارب الخاصة بالموضوع البحثي.

كيفية عمل بحث جامعي متكامل

لعمل بحث متكامل يجب الالتزام بخطوات البحث العلمي وهي:

تحديد الموضوع والبحث 

تتضمن الخطوة الأولى في عملية البحث العلمي تحديد المشكلة وإجراء البحث ، أولاً ، يتم اختيار موضوع واسع يتعلق بموضوع ما أو يتم طرح سؤال بحث ، يقوم الطالب بالبحث في السؤال لتحديد ما إذا كان قد تمت الإجابة عليه أو أنواع الاستنتاجات التي توصل إليها باحثون آخرون والتجارب التي تم إجراؤها فيما يتعلق بالسؤال ، يتضمن البحث قراءة مقالات المجلات العلمية من علماء آخرين ، والتي يمكن العثور عليها على الإنترنت عبر قواعد البيانات البحثية والمجلات التي تنشر مقالات أكاديمية عبر الإنترنت.

وضع الفرضية

الفرضية عبارة عن بيان موجز وواضح يحتوي على الفكرة الرئيسية أو الغرض الرئيسي من البحث ، ويجب أن تكون الفرضية قابلة للاختبار وقابلة للتزوير ، مما يعني أنه يجب أن تكون هناك طريقة لاختبار الفرضية ويمكن دعمها أو رفضها بناءً على فحص البيانات ، تتطلب صياغة الفرضية تحديد المتغيرات التي تبحث عنها وشرحها بوضوح وشرح موقفك.

تصميم تجربة

يتضمن تصميم تجربة علمية التخطيط لكيفية جمع البيانات  غالبًا ما تؤثر طبيعة سؤال البحث على طريقة كتابة بحث تخرج على سبيل المثال ، يتطلب البحث عن اراء الناس بطبيعة الحال إجراء استطلاعات الرأي  ، وعند تصميم التجربة ، يختار العلماء من أين وكيف سيتم الحصول على العينة قيد الدراسة ، وتواريخ وأوقات التجربة ، والضوابط المستخدمة والتدابير الأخرى اللازمة لإجراء البحث.

جمع البيانات 

يتضمن جمع البيانات إجراء التجربة أو الموضوع التي صممه الطالب ، خلال هذه العملية ، يقوم الطلاب بتسجيل البيانات وإكمال المهام المطلوبة لإجراء التجارب ، بمعنى آخر يذهب الطالب إلى موقع البحث لإجراء التجربة ، مثل المختبر أو أي مكان آخر ، وتختلف المهام التي ينطوي عليها إجراء التجربة حسب انواع البحث العلمي على سبيل المثال ، تتطلب بعض التجارب إحضار مشاركين بشريين للاختبار ، أو إجراء ملاحظات في البيئة الطبيعية أو إجراء تجارب على الحيوانات.

تحليل البيانات

يتضمن تحليل البيانات لعملية البحث تجميع البيانات معًا وحساب الإحصائيات ، يمكن أن تساعد الاختبارات الإحصائية العالم على فهم البيانات بشكل أفضل ومعرفة ما إذا تم العثور على نتيجة مهمة ، يستخدم حساب الإحصائيات الخاصة بتجربة البحث كلاً من الإحصاء الوصفي ومقاييس الإحصاء الاستنتاجي ، تصف الإحصاءات الوصفية البيانات والعينات التي تم جمعها ، مثل متوسطات العينة أو الوسائل.

استخلاص النتائج

بعد تحليل البيانات من التجربة ، يتم فحص المعلومات ويتوصل إلى استنتاجات بناءً على النتائج ، يقارن العالم النتائج بالفرضية الأصلية واستنتاجات التجارب السابقة للباحثين الآخرين ، عند استخلاص النتائج ، يشرح العالم ما تعنيه النتائج وكيفية عرضها في سياق المجال العلمي أو بيئة العالم الحقيقي ، وكذلك تقديم اقتراحات للبحث في المستقبل.[1]

شروط البحث العلمي الناجح 

  • التركيز: يجب أن يكون للبحث فكرة مركزية واحدة واضحة ، ويجب أن تحتوي كل فقرة على نقطة رئيسية واضحة أو جملة موضوع.
  • تطوي: يجب أن تدعم كل فقرة أو توسع الفكرة المركزية للورقة ، يجب شرح فكرة كل فقرة وتوضيحها من خلال الأمثلة والتفاصيل والأوصاف.
  • الترابط: يجب أن ترتبط كل فقرة في البحث بالفكرة الرئيسية ، ويجب أن تلتزم كل فقرة بنقطتها الرئيسية وهذا أهم شرط من شروط البحث العلمي الناجح.
  • المنطق: يجب تنظيم البحث بشكل منطقي.
  • عدم الأخطاء الإملائية: يجب كتابة البحث باللغة القياسية الصحيحة بشكل عام ، مع جمل كاملة ، وتكون خالية نسبيًا من الأخطاء.[2]

أجزاء البحث العلمي 

عنوان البحث 

العنوان هو أهم جزء في البحث ، إنه يجذب القارئ ويخبره بما يقدمه البحث ، ويجب أن يكون العنوان واضحًا ومثيرًا للاهتمام وإلا فلن يواصل القارئ القراءة.

 ملخص البحث

 الملخص هو ملخص البحث ،  يكاد يكون بنفس أهمية العنوان لأن القارئ سيتمكن من قراءته بسرعة ،  يمكن تقسيم الملخص في معظم المجلات إلى أقسام قصيرة جدًا لتوجيه القارئ خلال الملخصات.

مقدمة بحث جامعي

وتعتمد كتابة مقدمة بحث تخرجي جامعي على تضمين معلومات أساسية حول البحث وأهدافه.

مادة البحث 

اشرح بوضوح وإيجاز كل ما يخص البحث ، ويجب تضمين معايير التضمين والاستبعاد في الدراسة والتحليلات الإحصائية. 

نتائج البحث

 ناقش نتائج البحث ، واحرص على عدم الإدلاء ببيانات نهائية ، تشير نتائجك إلى أن شيئًا ما صحيح أو غير صحيح.

مناقشة نتائج البحث 

في هذا الجزء قم بمناقشة نتائج بحثك.

مراجع البحث

يجب أن يحتوي هذا الجزء على كل الاستشهادات الموجودة في البحث ويمكن كتابة المراجع بطريقة فانكوفر

طريقة كتابة مقدمة بحث جامعي

  • في الفقرة الأولى ، صِف بإيجاز مجال البحث الواسع ثم حصره في المجال الخاص بك ، وسيساعد هذا في وضع موضوع البحث في المجال الأوسع ، مما يجعل العمل في متناول جمهور أوسع ، وليس فقط للمتخصصين في المجال.
  • قم بتوضيح الأهداف وأهمية البحث الخاص بك.
  • استشهد بدقة ولكن ليس بشكل مفرط ، بمجرد تضييق نطاق تركيزك على الموضوع المحدد لدراستك ، يجب أن تغطي بدقة أحدث المؤلفات المتعلقة بدراستك وأكثرها صلة.
  • تجنب إعطاء الكثير من الاقتباسات لنقطة واحدة.
  • اذكر بوضوح  فرضيتك أو سؤال البحث الخاص بك.
  • إعطاء لمحة عامة على موضوع البحث.
  • حاول أن تتجنب المقدمة الطويلة جدًا ، المقدمة الجيدة تكون في حدود 500 إلى 1000 كلمة.
  • العديد من المجلات البحثية لها متطلبات محددة للمقدمة في إرشاداتها للبحث لذلك يجب التحقق من متطلبات البحث.[3]

مناهج البحث العلمي

توجد طرق بحث مختلفة يمكنك استخدامها أثناء إعداد المعلومات للبحث ، تحقق من الطرق الأكثر شيوعًا وحدد ما يناسبك بشكل أفضل:

مجموعة التركيز: إنها طريقة رائعة للاستخدام إذا كان الهدف هو الحصول على الكثير من المعلومات من مجموعة صغيرة من الأشخاص دون الكثير من الاستثمار في الوقت والمال.

الدراسة الاستقصائية: تميل تلك التي أجريت باستخدام عينة كبيرة مع المشاركين الذين تم اختيارهم عشوائيًا إلى أن يتم عرضها بشكل كبير في مجال البحث الذي راجعه الأقران ، ومع ذلك ، من الضروري أن نتذكر أن الاستطلاعات تحتوي أيضًا على نقاط ضعف لأن المشاركين قد لا يعطون بالضرورة رأيهم الصادق ، ويتأثرون بالعديد من العوامل في الطريقة التي يجيبون بها على أسئلة الاستطلاع.

التجارب الميدانية: إعطاء مجموعة معينة أشياء معينة بينما يواجه الآخرون موقفًا مختلفًا ، يتم استخدام هذه التجارب أيضًا للعثور على إجابات لتأثير العلاج أو البرنامج على المجتمع ، طرق مثل تحليل المحتوى أو التجارب أو الملاحظة المباشرة أو ملاحظات المشاركين هي أيضًا طرق تقليدية يستخدمها الباحثون للعثور على إجابات لأسئلة البحث يجب أن يكون كل طالب باحث على دراية بأساليب البحث القياسية المتاحة للاستخدام وأن يفهم نقاط القوة والضعف التي تجلبها هذه الأساليب إلى الدراسة.[4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق