قصة عن الصاحب ساحب

كتابة ماريان ابونجم آخر تحديث: 01 أكتوبر 2020 , 21:34

فالصاحب ساحب ولو بعد حين صفات الصديق الصالح هو مبتغى اي انسان ، ومن قال أنه لا يتأثر بعشرة الاصدقاء الأشرار وأصحاب الضمائر الدنيئة ، فهو مكابر ، قال ابن الجوزي: “ما رأيت أكثر أذًى للمؤمنين من مخالطة من لا يصلح، فإن الطبع يسرق فلِمَ يتشبه بهم، ولم يسرق منهم فتَر عن عمله”. وقال عليه الصلاة والسلام: (الرجل على دين خليله ، فلينظر أحدكم من يخالل) رواه أحمد، والترمزي، وأبو داود، وصححه الألباني.

قصة الصاحب ساحب

يقول “عمر بن الخطاب” رضي الله عنه: “ما أعطي عبد نعمة بعد الإسلام خيراً من أخ صالح”.

فقال انظر لهذا النموذج الرائع للأخوة بين النبي و”أبى بكر الصديق” . كان المشركون يجتمعون على رسول الله -صلى اله عليه وسلم- يضربونه فذاك يجذبه من ثيابه وهذا يدفعه فجاء “أبو بكر” يدفعهم عن رسول الله ويقول: “أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله”. فتركوا النبي واجتمعوا على “أبى بكر الصديق” وأخذوا يضربونه حتى تورم وجهه وأغشي عليه فحمله أهله إلى البيت بين الحياة والموت وقيل لأمه لو عاش فأطعميه وأسقيه فلما أفاق بعد فترة قال: “ماذا فُعل برسول الله صلى الله عليه وسلم؟” .

انظر ، أول شيء كان بالنسبة له هو أن يطمئن على النبي ، فقالت له أمه وكانت وقتها كافرة: “دعك من “محمد” فقد أوذيت من أجله”. فقال: “لا آكل ولا أشرب حتى أراه بعيني”، فحملوه إلى بيت النبي، فلما رآه الرسول احتضنه وبكى الاثنان ، فانظر لهذا الحب الرائع في الله.

معنى الصاحب ساحب

الأصدقاء الجيدون مفيدون لصحتك . يمكن للأصدقاء مساعدتك في الاحتفال بالأوقات السعيدة وتقديم الدعم في الأوقات العصيبة . يمنع الصاحب الساحب للاحساس بالسعادة صديقه من الشعور بالوحدة ويمنحنك فرصة لتقديم الرفقة المطلوبة و الابتعاد عن شخصيات لا تصلح للصداقة . يمكن للأصدقاء أيضًا:

  • يزيدوا من إحساسك بالانتماء والهدف.
  • يعززوا سعادتك وقلل من توترك.
  • تحسين ثقتك بنفسك وتقدير نفسك.
  • مساعدتك في التعامل مع الصدمات ، مثل الطلاق أو المرض الخطير أو فقدان الوظيفة أو وفاة أحد أفراد أسرتك.
  • تشجيعك على تغيير أو تجنب عادات نمط الحياة غير الصحية ، مثل الإفراط في الشرب أو قلة التمارين.
  • تلعب معرفة وتقدير حقوق الصديق أيضًا دورًا مهمًا في تعزيز علاقتكما وتقويها . فالصداقة تؤثر على صحتك ، تقلل خطر إصابة البالغين الذين يتمتعون بدعم اجتماعي قوي بالعديد من المشكلات الصحية الهامة ، بما في ذلك الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم غير الصحي (BMI) . حتى أن الدراسات وجدت أن كبار السن الذين يتمتعون بحياة اجتماعية غنية من المرجح أن يعيشوا أطول من أقرانهم الذين لديهم صلات أقل . [3]

شعر عن الصاحب ساحب

  • الصاحب اللي يرفع الراس نشريه نوفــــي لــه الميزان ونكرم جنابه ، ونزيد في حقه وناخذ ونعـطــيــه ولانسمــع النمام مهما حـــكى به.
  • يا الصاحب اللي لنا من شوفتك مده ، مدري تغيرت ولا خوف من عندك الله لا عاد يومن راح بك جده ، قمته تكبر ولا عاد احدن قدك الصاحب الي قطع عني مواصيله ، انساه وتذكره لاناحت الورقا ، وحط كفي على قلبي وغنيله يامل قلبن يلوعه طاري الفرقا”.
  • صداقة ود وإيمان ، الصداقة حلماً وكيان يسكن الوجدان ، الصداقة لاتوزن بميزان ولاتقدر بأثمان
    فلابد منها لكل إنسان . الصداقة لا تغيب مثلما تغيب الشمس ، الصداقة لا تذوب مثلما يذوب الثلج ، الصداقة لا تموت إلا اذا مات الحب .

تعبير الصاحب ساحب

كيف تتأثر إيجابياً بصاحبك

ويصبح الصاحب ساحب للسعادة والتشجيع والطموح والنجاح ، فقد تقرأ هذا في الكتب و من خلال سماع خطبة عن الصداقة ، ولكن الاهم هو ان تعيش هذا .

  • سبب تشجعنا: الأصدقاء يؤمنون بنا . ونتيجة لذلك ، فإنهم يقدمون كلاً من الكلمات والدعم الذي نحتاجه لنصبح أشخاصًا أفضل في جميع جوانب الحياة.
  • يدعموا تحدياتنا: يتعرف الأصدقاء على أوجه القصور في حياتنا . إنهم يتحدوننا لكي نتبنى وننجح في إجراء هذه التغييرات الصحية الواهبة للحياة . ومثلما نعلم ان الصديق وقت الضيق .
  • لهم قوة التحفيز: من كل النواحي ، من المحفز للغاية معرفة أن شخصًا ما يحبك ويؤمن بك ويهتف لك .
  • يستمعوا إلينا: الأصدقاء يفتحون آذانهم وقلوبهم على كلامنا. الأذن المستمعة توصل القيمة والثقة والانفتاح . والأذن المستمعة توفر الفرصة لأفكارنا لتفكيك نفسها .
  • يدعموا مساهماتنا: يدرك الأصدقاء القيمة التي نساهم بها في العالم والجمال الذي نقدمه له. إنهم يتطلعون إلى مساهماتنا والترويج لها للآخرين . [1]

كيف تتأثر سلبياً بصاحبك

تعرف الصداقة المزيفة بأنها مدمرة للهدوء والسلام الداخلي للانسان ، الصاحب الساحب للتعاسة هو لا يستحق المعاشرة فهو يؤثر على حياتك كما سنرى .

  • سوف تنسى وقتك إنه أمر مهم للغاية: عند التجمع أو اللعب مع الأقران في بعض الأحيان يجعل الشخص ينسى الوقت لأنه رائع جدًا مع الأنشطة مع أقرانه. يؤثر هذا على أنشطة أخرى ، على سبيل المثال نسي شخص ما العبادة أو نسي القيام بهستوجاش لأنه من الرائع جدًا اللعب مع أقرانه.
  • سوف تتعلم لغة مسيئة: في بعض الأحيان تظهر لغة مسيئة في المجموعات عند المزاح أو التعبير عن الغضب ، ويمكن أن يتفاقم هذا إذا لم تذكر المجموعة الآخرين ، فستكون اللغة المسيئة أمرًا شائعًا للقول. يمكن للأصدقاء الذين لديهم تأثيرات سيئة أن يجعلوا لغتك سيئة للغاية. من الفم الذي يشير إلى أن اللغة المسيئة ستسمعها أذنيك ، وبمرور الوقت ستعتاد بالتأكيد على اللغة السيئة أو تتبعها من قبل الأصدقاء الذين يجلبون تأثيرًا سيئًا.
  • سوف تتورط في القيام بعادات سيئة: كما نعلم أن أكبر متعاطي المخدرات للمراهقين ، فهذا يدل على أن الأصدقاء الأقران يلعبون دورًا في انتشار المخدرات بأنفسهم. مع الأصدقاء الأقران ، من الأسهل على شخص ما تعاطي المخدرات بسبب إقناع أصدقائه. [2]

كيف تكون صداقات نافعة

من المحتمل أنك قد أغفلت الأصدقاء المحتملين او الموجودين بالفعل في شبكتك الاجتماعية . فكر في الأشخاص الذين تفاعلت معهم ، حتى بشكل عرضي جدًا  والذين تركوا انطباعًا إيجابيًا . أن بداية أي كلام عن الصديق الوفي يبدأ من كيفية بدأ العلاقة والتي يمكن ان تتكون كالتالي :

  • حضور أحداث مجتمعية: ابحث عن مجموعات أو نوادي تتجمع حول اهتمامات أو هواية تشاركها . غالبًا ما يتم سرد هذه المجموعات في الصحف أو في لوحات الإعلانات المجتمعية . هناك أيضًا العديد من مواقع الويب التي تساعدك على التواصل مع أصدقاء جدد في منطقتك أو مدينتك . قم بإجراء بحث على Google باستخدام مصطلحات مثل اسم مدينتك أو الشبكة الاجتماعية ، أو أسم منطقتك .
  • التطوع: اعرض وقتك أو مواهبك في مستشفى أو مكان عبادة أو متحف أو مركز مجتمعي أو مجموعة خيرية أو منظمة أخرى . يمكنك تكوين روابط قوية عندما تعمل مع أشخاص لديهم اهتمامات مشتركة .
  • تمديد وقبول الدعوات: ادعُ صديقًا للانضمام إليك لتناول القهوة أو الغداء . عندما تتلقى دعوة لحضور اجتماع اجتماعي ،أقبلها واتصل بشخص دعاك مؤخرًا إلى نشاط ما ورد الجميل.
    احصل على اهتمام جديد . احضر دورة تعليمية في الكلية أو المجتمع لمقابلة أشخاص لديهم اهتمامات مماثلة . انضم إلى فصل دراسي في صالة ألعاب رياضية محلية أو مركز كبار السن أو مرفق لياقة المجتمع.
  • انضم إلى مجتمع ديني: استفد من الأنشطة الخاصة وفعاليات التعارف للأعضاء الجدد
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق