مناسبات شهر اكتوبر

كتابة روان صلاح آخر تحديث: 01 أكتوبر 2020 , 21:42

أكتوبر هو الشهر الثاني من فصل الخريف، وهو 31 يومًا، كما أنه ملئ بالأيام المهمة والمناسبات مثل الأحداث الموسمية والمهرجانات، وفي الغالب تكون هذه المناسبات عالمية محددة حسب جدول المناسبات العالمية، لذا يعرف أكتوبر على أنه شهر الاحتفال بالفعاليات والمهرجانات على مستوى العالم، وكذلك يوجد فيه بعض الأحداث الوطنية التي تخص دولة واحدة، كما أنه لكل مناسبة أو مهرجان موضوع خاص بها جدير بالاحتفال.

مناسبات شهر اكتوبر

هناك أيام في شهر أكتوبر بها أكثر من مناسبة مثل يوم 1 أكتوبر الذي يعتبر أغرب الأيام العالمية حيث إن به ثلاثة مناسبات مختلفة، كما أن غالبية أيام هذا الشهر بها مناسبات واحتفالات مختلفة، وفي الآتي أهم مناسبات شهر أكتوبر: [1]

  • 1 أكتوبر: يختص هذا اليوم بثلاثة مناسبات أولهم اليوم العالمي لكبار السن، ويتم الاحتفال به تقديرًا واحترامًا للدور الذي يقدمه كبار السن للمجتمع، وتم اختياره بواسطة الجمعية العامة للأمم المتحدة في 14 ديسمبر 1990م، كما أن المناسبة الثانية هي يوم القهوة العالمي، وهي تعتبر أكثر مشروب يحظي بشعبية حول العالم، وفي ذلك اليوم تقوم منظمة القهوة الدولية (ICO) بدعوة محبين القهوة إلى تقديم الدعم اللازم لتوفير دخل مناسب لمعيشة مزارعين البن، وكذلك المناسبة الثالثة هي اليوم العالمي للنباتيين، وهو يوم لتوضيح مميزات الحياة الخالية من اللحوم، وأن يمكنها أن تكون حياة رائعة للغاية.
  • 2 أكتوبر: هو واحد من الأيام المهمة في الهند، ويكون الاحتفال فيه باسم (Gandhi Jayanti)، كما أنه عطلة وطنية لأنه اليوم الذي ولد فيه المهندس كرمشاند غاندي، الذي يعرف باسم المهاتما غاندي، ويقوم الناس بالاحتفال عن طريق إقامة الاحتفالات التذكارية، تقديم الصلوات، وإحياء ذكرى والد الأمة، وكذلك هناك مجموعة كبيرة من المعارض التي أقيمت في ذلك اليوم، بالإضافة إلى مسابقات المقالات التي تتم في المؤسسات التعليمية، والجدير بالذكر أن المنظمات التي تدعو إلى الابتعاد عن العنف يتم تهنئتها في يوم 2 أكتوبر.
  • أكتوبر: يوم الوحدة الألمانية، ويكون أول سبت في الشهر، وفي هذا اليوم في عام 1990م، اتحدت جمهورية ألمانيا الديمقراطية مع جمهورية ألمانيا الاتحادية، لذا كل عام في ذلك اليوم يحتفل شعب ألمانيا بيوم الوحدة الألمانية.
  • 4 أكتوبر: هو اليوم العالمي لرعاية الحيوان، ويكون ذلك بهدف الدعوة إلى الرفق بالحيوان على مستوى عالمي، حتى يصبح العالم مكان مناسب لكافة أنواع الحيوانات.
  • 5 أكتوبر: اليوم العالمي للمعلم، يتم الاحتفال في هذا اليوم إظهارًا لاحترام وتقدير الجهود التي يبذلها المعلم، كما أنها مناسبة على مستوى العالم ولكنها ليست عطلة رسمية، وكان الاحتفال به لأول مرة في عام 1994م.
  • 6 أكتوبر: ذكرى الانتصار في حرب أكتوبر، وهو يوم يخص مصر، حيث قامت فيه القوات المصرية بهزيمة إسرائيل في الحرب، لذا يتم منح هذا اليوم عطلة رسمية من قبل الحكومة المصرية لجميع مؤسسات الدولة.
  • 8 أكتوبر: يوم سلاح الجو الهندي، في ذلك اليوم من عام 1932م، قامت القوات الهندية بالمشاركة في الكثير من البعثات والحروب.
  • 9 أكتوبر: اليوم العالمي للبريد، هذا اليوم هو ذكرى إنشاء الاتحاد البريدي العالمي عام 1874م في مدينة برن عاصمة سويسرا، وفي سنة 1969 قام مؤتمر الاتحاد البريدي العالمي في طوكيو بإعلان 9 أكتوبر على أنه يوم البريد العالمي في جميع أنحاء العالم.
  • 10 أكتوبر: اليوم العالمي للصحة النفسية، ويكون في ثاني سبت من شهر أكتوبر، ويكون الهدف الأساسي منه هو نشر الوعي حول القضايا المتعلقة بالصحة النفسية، وبذل الكثير من الجهود لكي يتم دعمها، وكذلك يؤكد على ضرورة جعل الحديث عن مشكلات الصحة العقلية ليس من الأمور المحرمة في المجتمعات.
  • 11 أكتوبر: اليوم العالمي للفتاة، وهو يوم يكون التركيز فيه على تمكين المرأة، ويناقش التحديات والاحتياجات التي تواجه الفتاة، بالإضافة إلى مناقشة حقوقها، والمعروف عن المرأة البحث عن حقوقها، حيث إنه من صفات مواليد شهر 10 من الإناث هي عدم التنازل.

أحداث شهر أكتوبر

شهر أكتوبر معروف بكثرة المناسبات الوطنية والأيام العالمية التي تتم فيه، ولكل مناسبة أهيمتها الخاصة سواءً على المستوى العالمي أو الدولي، كما ينتشر في هذا الشهر كلام عن مواليد شهر اكتوبر، المعروفين بصفاتهم الجيدة التي يتميزون لها،وكذلك يوجد مناسبات الاحتفال بعلوم الكيمياء، الأرض، والفضاء، ومن المناسبات التي نجدها في شهر أكتوبر التالي: [2]

  • 13 أكتوبر: اليوم العالمي لمكافحة الكوارث، أو ما يسمى باليوم العالمي للأمم المتحدة للحد من الكوارث الطبيعية، ومن أهيمته إظهار المخاطر العظيمة لهذه الكوارث.
  • 14 أكتوبر: اليوم العالمي للمواصفات، وفيه يحتفل أعضاء (IEC)، (ISO)، (ITU) من الرابطة الدولية للمعايير، ويشيدون فيه بجهود الخبراء الذين يتخطون الآلاف في كافة أرجاء العالم، كما يجب على هؤلاء الخبراء أن يقومون بتنمية الاتفاقيات الفنية التي تُنشر كنوع من المعايير الدولية.
  • 15 أكتوبر: يوجد في هذا اليوم أربعة مناسبات مختلفة، حيث إن المناسبة الأولى هي يوم إحياء ذكرى الحمل والرضيع، فهو تم إنشائه في سنة 2002م لكي يتم تقدير الأطفال الذين ماتوا نتيجة الإجهاض، أو ولدوا ميتين، ووفاة الأطفال حديثي الولادة، وغيرها من الأسباب، أما المناسبة الثانية هي اليوم العالمي لغسل اليدين، وهو يختص بتوعية الناس بأهمية النظافة كطريقة ليست مكلفة للحماية من الأمراض الخطيرة، بينما الثالثة هي اليوم العالمي للعصا البيضاء وهو يخص المكفوفين للتوعية بأهمية العصا البيضاء والدور الذي تقدمه في الحياة، في حين أن المناسبة الرابعة هي اليوم العالمي للطلبة كنوع من الاحتفال بتنوع الثقافات بين الطلاب وتعاونهم مع بعض حول العالم، كما يقيمون فيه احتفالات في المؤسسات التعليمية والجامعية.
  • 16 أكتوبر: يوم الغذاء العالمي، يتم الاحتفال به على مستوى العالم بشكل سنوي، وهو يوم تأسيس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، كما يتكون الرمز الرسمي لهذا اليوم من 3 شخصيات وهم شخصية توزع، تحصد وتتبادل الطعام.

المناسبات الهامة في شهر أكتوبر

هناك بعض الأيام في شهر أكتوبر تقوم مؤسسات الدول بجعلها عطلة رسمية يحتفل فيها الجميع بمناسبة معينة خاصة بإحدى الموضوعات، كما أن بعض الشعوب يكون لها طقوس خاصة في مناسباتها الهامة وخاصة تلك التي تتعلق بذكرى حدث وطني، وفي الآتي المناسبات التي يحتفل بها العالم والدول: [3]

  • 17 أكتوبر: اليوم العالمي للقضاء على الفقر، تبعًا لما ذكره الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو غوتيريس)، فإنه من الطرق اللازمة للتخلص من فقر الأطفال يكون من خلال القضاء على الفقر في الأسرة، لذا من الضروري التواصل مع الخدمات الاجتماعية لمعالجة ذلك.
  • 23 أكتوبر: يوم الخلد، هو يوم يتم فيه الاعتراف برقم خاص في الكيمياء، لذا يقوم الطلاب الدارسين للكيمياء بالاحتفال به.
  • 24 أكتوبر: هو من الأيام متعددة المناسبات، حيث يوجد به مناسبتين مختلفتين، الأولى هي يوم الأمم المتحدة الذي بدأ في عام 1948م، المناسبة الثانية هي اليوم العالمي لمعلومات التنمية الذي حددته الجمعية العامة في سنة 1972م، لكي ينتبه العالم إلى المشكلات التي تواجه التنمية.
  • 30 أكتوبر: اليوم العالمي للتوفير، وهو من الأيام المكرسة لتحفيز الادخار حول العالم، كما أن ذلك الاحتفال مدعوم من قبل البنوك والمؤسسات التعليمية والوكالات المهنية.
  • 31 أكتوبر: يوم الوحدة الوطنية أو ما يعرف باسم (راشتريا إكتا ديواس)، يتم الاحتفال به في الهند في يوم ذكرى ميلاد (فالابهبهاي باتيل)، الذي أدى دور كبير في إقناع الولايات الأميرية بالتوافق مع الاتحاد الهندي.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق