السياحة البيئية وطرق تنميتها

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 15 أكتوبر 2020 , 09:10

ماهي السياحة البيئة 

السياحة البيئية هي مجموعة فرعية فريدة من نوعها لصناعة السياحة ، وتركز على تعزيز أو الحفاظ على النظم الطبيعية من خلال السياحة وهي تعتبر من أنواع السياحة العالمية ، السياحة البيئية تعني أشياء مختلفة لأناس مختلفين ، بالنسبة للبعض إنه المصطلح العام الذي يشمل الطبيعة القائمة على المغامرة  والسياحة الثقافية .

تضمن السياحة البيئية الاستخدام المستدام للموارد البيئية ، مع توفير الفرص الاقتصادية للسكان المحليين ، يُقصد بالسياحة البيئية نفسها أن تكون شكلاً مستدامًا للسياحة القائمة على الموارد الطبيعية وهكذا تم تعريفها في بحث عن السياحة ، وعلى الرغم من أن السياحة البيئية تفتقر إلى تعريف ملموس ، إلا أن هناك العديد من التعريفات المعترف بها جيدًا والتي شكلت صورة واضحة لمبادئها الأساسية.

معايير السياحة البيئية 

  • حماية النظام البيئي.
  • الحفاظ على النظام البيئي حيث توجد جاذبية السياحة البيئية.
  • حماية الحياة الفطرية وصيانتها وخاصة الأنواع المهددة بالانقراض.
  • صيانة الظروف الفيزيائية والكيميائية للمنطقة السياحية.
  • الحفاظ على جودة المياه العذبة والموارد البحرية.
  • الحفاظ على الثقافة والتاريخ المحلي.
  • الحفاظ على الثقافة المحلية.
  • الحفاظ على الهياكل التاريخية كجزء من التراث الثقافي.
  • الحفاظ على قدرة تحمل البيئة

طرق تنمية السياحة البيئية 

تحسين الوعي البيئي 

تنويع الأنشطة الاقتصادية والبيئية من خلال بدء وتطوير ممارسة السياحة البيئية المنظمة ، وتعزيز نوعية حياة السكان المحليين من خلال المكاسب الاقتصادية التي توفرها السياحة البيئية ، وزيادة مشاركة الحفاظ على الموائل ، وتحسين الوعي البيئي ، يجب أن يستهدف الحفاظ على قيم المناظر الطبيعية والثقافية والتاريخية ونقلها إلى الجيل التالي ونشر تخطيط السياحة البيئية بدعم ومشاركة المنظمات المسؤولة وذات الصلة.

التخطيط الجيد 

 التخطيط الجيد للعناصر الطبيعية والثقافية التي تخلق موارد لأنشطة السياحة البيئية وإدارتها سيقدم مساهمات مهمة للجمهور المحلي ، مما يساعد في تنمية السياحة البيئية.

الحفاظ على الأماكن الطبيعية 

السياحة البيئة قائمة على الطبيعة والتي يكون فيها الدافع الرئيسي للسياح هو مراقبة الطبيعة وتقديرها وكذلك الثقافات التقليدية السائدة في المناطق الطبيعية ، لذلك يجب الحفاظ على الأماكن الطبيعية لزيادة السياحة البيئة.

التشجيع الإعلامي 

يجب تتناول التغطية الإعلامية بشكل كافٍ جوهر السياحة البيئية ، ضش أحد الأمثلة: غالبًا ما تركز عروض الطبيعة على الحيوانات الخطرة أو المناظر الطبيعية الخلابة وتتجاهل الجزء البشري من المعادلة ، ويجب أن تكون المعلومات دقيقة.

تقديم الخدمات عالية الجودة

يجب أن يكون الهدف الرئيسي لأعمال السياحة البيئية هو تحقيق مستويات عالية من الرضا بين عملائها من خلال تقديم خدمات عالية الجودة والمساهمة في الحفاظ على الموارد الطبيعية والثقافية.[2]

انواع السياحة البيئة 

السياحة الزراعية

السياحة الزراعية أو السياحة الخضراء هي شكل من أشكال السياحة البيئية التي تجذب السياح والمتطوعين إلى الثقافة الريفية ، يشجع الزوار على استكشاف الحياة الزراعية في المجتمعات الريفية بشكل مباشر ، مما يساهم في تحسين الدخل بين سكان المنطقة ، الهدف الأساسي هو تحسين التنمية الاقتصادية للمزارع الصغيرة والمجتمعات الريفية ، يمكن للزوار المشاركة في العمل الزراعي جنبًا إلى جنب مع المزارعين في الحقول.

السياحة البيئية المجتمعية

توفر السياحة البيئية المجتمعية للمسافرين الفرصة لتجربة الحقائق الثقافية والاقتصادية للحياة ، وغالبًا في البلدان النامية ، يقيم المسافرون مع عائلة محلية للتعرف على الحياة اليومية والعادات والتقاليد وطرق إفادة المجتمع ، يستفيد المجتمع المضيف من خلال توليد الإيرادات ، مما يزيد من الاستقرار الاقتصادي مع تقليل حاجة المجتمع للمشاركة في أشكال غير مستدامة من الدعم الاقتصادي ، مثل استخراج الموارد ، يكسب المضيف الفردي المال لتوفير الطعام والإقامة ، ويستفيد المجتمع عندما يتم تخصيص جزء من هذا الدخل لمشاريع أوسع.

الرحلات البيئية

تم تصميم الرحلات البيئية  في السياحة  البيئية  لزيادة وعي المسافر بالبيئة الطبيعية والثقافية لمنطقة معينة   ويتعرف الزوار على التهديدات المحلية للبيئة والموائل ، بالإضافة إلى تقنيات الحفظ الحالية والمحتملة ، غالبًا ما يتم ترتيب الرحلات البيئية من قبل المنظمات الربحية ، ويذهب جزء من العائدات أحيانًا لدعم السكان المحليين   يمكن للأفراد المهتمين بالرحلات البيئية الاختيار من بين مجموعة واسعة من الرحلات إلى وجهات غريبة ، يمكن أن تشمل الأنشطة التجديف في المياه البيضاء وتسلق الصخور وركوب الكهوف والمشي لمسافات طويلة ومراقبة الطيور والمشي في الطبيعة.[3]

مكونات السياحة البيئية 

الطبيعة

تشمل جميع تعريفات السياحة البيئية التي  تقريبًا التركيز على البيئة الطبيعية وجميع عناصرها.

الآثار الثقافية

من المهم إشراك المجتمع المحلي وحشد دعمهم واهتمامهم بجعل أنشطة السياحة البيئية مفيدة لهم ، من المرجح أن يؤدي هذا إلى حماية مناطق الجذب الطبيعية ، الهدف الرئيسي الآخر للسياحة البيئية هو إعادة الأموال إلى المجتمع المحلي ، لذلك يتم تشجيع المشغلين على إنفاق الأموال.

الاستدامة

الاستدامة تدعو إلى تقليل التأثير على البيئة الطبيعية و تعزيز تلك التي تدهورت في بعض الجوانب ، ويمكن تحقيق ذلك من خلال إتاحة الفرصة للزوار لرد الجميل للطبيعة ، يتم تشجيعهم على المشاركة في أنشطة الترميم أو تقديم التبرعات.

التعليم

السياحة البيئية لديها التركيز على التعليم كأحد عناصرها الأساسية ، ولا يقتصر التفسير الفعال على تقديم الحقائق والأرقام فحسب ، بل يكشف عن العلاقات المعقدة الموجودة في الطبيعة ، كما يشجع السلوك المناسب ، والذي يعمل على تقليل التأثير البشري على البيئة ، مما يضمن استدامة العنصر موضع التركيز ، وهي إحدى فوائد السياحة البيئية. [5]

اهداف السياحة البيئية

الحفاظ على البيئة 

توفر السياحة البيئية فرصة فريدة للسياح للمساهمة في الحفاظ على الموائل المحمية وملاجئ الحياة البرية والمتنزهات ، كما تساعد الأموال التي ينفقها السياح لزيارة المناطق الطبيعية المحمية في جمع الأموال لمواصلة حماية تلك المناطق للأجيال القادمة.

التأثير على الاقتصادات المحلية

تستفيد الاقتصادات المحلية من السياحة البيئية عندما تنشأ الصناعات المتعلقة بالسياحة لدعم هذه الأنشطة ، على سبيل المثال ، تستفيد وكالات الرحلات وأسواق الحرف اليدوية المحلية والفنادق والمطاعم من اقتصاد سياحي مزدهر ، ومن خلال زيادة فرص بناء القدرات ، تعد السياحة البيئية أيضًا وسيلة فعالة لتمكين المجتمعات المحلية في جميع أنحاء العالم من مكافحة الفقر وتحقيق التنمية المستدامة.

الوعي الاجتماعي والثقافي

يتمثل أحد الأهداف الرئيسية للسياحة البيئية في زيادة وعي السياح بالظروف الاجتماعية المحيطة بوجهة السفر ، غالبًا ما يتم إخفاء ظروف مثل الفقر عن السياح ، وتهدف السياحة البيئية إلى تعريف السياح بواقع المناخات الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة.

على سبيل المثال ، بدلاً من زيارة محمية طبيعية في أفريقيا دون تلقي أي معلومات عن حياة السكان المحليين المحيطين والعمل على حماية المحمية ، تقوم السياحة البيئية بتثقيف المسافرين حول العلاقة المترابطة بين الحفظ والاستدامة والحياة الحقيقية للمجتمعات المحلية ، تصف الجمعية الدولية للسياحة البيئية أحد المبادئ الرئيسية للسياحة البيئية على أنه بناء الوعي الثقافي واحترام السكان المحليين والعادات.

الفرص التعليمية

تعمل السياحة البيئية على الجمع بين السفر والفرص التعليمية حول الاستدامة والمحادثة ، تعمل السياحة البيئية على توعية المسافرين بقيمة حماية المناطق والموارد الطبيعية وتعرف المسافرين بمفاهيم الاستدامة داخل المجتمعات والاقتصادات المحلية , وهذا أيضا من أهمية السياحة في الوطن العربي وانواعها المختلفة ، والسياح ليسوا وحدهم الذين يتعلموا من خلال المشاركة في السياحة البيئية ، عندما يتم التركيز في المجتمع على حماية منطقة طبيعية ومواردها ، وبناء الاقتصاد لدعم تلك الجهود الوقائية ، يتم أيضًا تثقيف السكان المحليين حول ممارسات الاستدامة والحفظ التي ستفيد مجتمعهم.[4]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق