تعريف التشعب الزخرفي من نقطة

كتابة Judy Mallah آخر تحديث: 16 أكتوبر 2020 , 10:11

التشعب الزخرفي من نقطة

التشعب الزخرفي هو رسم الزخارف الفنية كالزخارف اسلامية وهي مجموعة من النقاط والأشكال والخطوط الهندسية ورسوم الحيوانات والكلمات المتداخلة والمتناسقة بعد تحديد النقطة المركزية، ويبدأ الشخص برسم مجموعة من الزخارف من نقطة المركز والتوسع فيها، وكلما ابتعد الشخص عن نقطة المركز كلما زاد حجم الزخرفة، ويكون أساس التشعب الزخرفي هو نقطة المركز،

التشعب الزخرفي من نقطه سهله

من أجل أن يكون رسم التشعب الزخرفي من نقطة أمرًا سهلًا، يجب أن يقوم الشخص برسم خطين: وهما خط رأسي وخط أفقي، مرورًا بنقطة المركز، وبعد ذلك يقوم الشخص برسم خطين مائلين أحدهما يبدأ من الطرف الأيمن للورقة والثاني يبدأ من الطرف الأيسر للورقة.

يمكن أن يقوم الشخص برسم التشعب الهندسي ل الزخارف الاسلامية من خلال إما:

  • الزخارف النباتية: وهي التي تضم فروع الأشجار وأوراق الأشجار، وأشكال الأزهار والإضافات الأخرى
  • الزخارف الهندسية: التي ضم الأشكال الهندسية مثل المربع، المثلث، وأشكال الخطوط الهندسية.

كيفية رسم التشعب الزخرفي

  • في البداية يقوم الشخص بتحديد نقطة المركز، ثم يقوم بعدها برسم خطين: خط رأسي، وخط أفقي يمر بنقطة المركز التي قام الشخص بتحديدها في البداية
  • القيام بأخذ القياسات التي يحتاجها الشخص من أجل الرسوم الزخرفية من الخط الرأسي والخط الأفقي وتحديد النقاط، على سبيل المثال، تكون القياسات حوالي 10 سم، ثم وصل هذه النقاط من خلال خط مستقيم إلى طرف الورقة، للحصول على أربع مربعات.
  • الخطوة التالية هي أن يقوم الشخص برسم خط مائل من الطرف الأيسر أعلى الورقة ووصله إلى الطرف الأيمن أسفل الورقة.
  • يمكن للشخص أن يقيس مسافة 10 سم من المركز وصولًا للخط الرأسي والخط الأفقي، والرسم على حدود النقاط التي تم تحديدها والتي تكون حوالي 5 سم في البعد عن المركز، ويجب الرسم في المسطرة المدرجة كي تكون القياسات دقيقة.
  • بعد ذلك، يمكن أن يقيس الشخص ويقوم بتحديد النقاط على مسافة تبلغ 11 من كافة خطوط المربعات (ملاحظة: الأرقام اختيارية، يمكن أن يختار الشخص الأبعاد التي تناسبه) من أجل إيصال النقاط إلى المركز.
  • فيما بعد، يقوم الشخص بإيصال النقاط التي حددها على الخط الرأسي والأفقي بالنقاط على اليمين واليسار والتي قام بتحديدها مسبقًا على إطار المربعات، ويجب تكرار هذه العملية على كلا النقاط في الخطين الرأسي والأفقي.
  • على الخطوط المائلة، يمكن ان يقوم الشخص برسم دائرة تبعد مسافة حوالي 5 سم من المركز، ثم يقوم برسم أي شكل من أشكال الخطوط التي يرغب في رسمها، على سبيل المقال إن كان الشخص يرغب في تشكيل شكل ورقة الشجر يمكن أن يبدأ بالخطوط المائلة التي تبدأ من طرف الدائرة وتصل إلى نهاية الخط المائل
  • يجب الاستمرار في تكرار الخطوط المائلة ختي يحصل الشخص على الزخارف الهندسية أو النباتية التي يرغب في رسمها وفي النهاية يصبح التشعب الزخرفي من نقطة جاهزًا

الزخرفة الهندسية

الزخارف الهندسية تشكل واحدًا من الأنواع الثلاثة للزخرفة في الفن الإسلامي، والتي تشمل زخرفة الخط، والزخرفة النباتية، سواء كانت معزولة أو مرتبطة مع الزخرفة غير الشكلية.

  • إن الزخرفة الهندسية والتشعب الهندسي هو أمر مرتبط بشكل شائع في الزخرفة الإسلامية، ويرجع ذلك بسبب الجودة العالية للتشعب الزخرفي وفن الزخرفة.
  • لا تزين هذه التصميمات المجردة أسطح العمارة الإسلامية الضخمة فحسب، بل تعمل أيضًا كعنصر زخرفي رئيسي في مجموعة واسعة من الأشياء من جميع الأنواع، حيث تستخدم في تزيين المساجد والمعابد والجدران وحتى شرف المنازل.
  • في حين أن الزخرفة الهندسية قد وصلت إلى ذروتها في العالم الإسلامي، فإن مصادر كل من الأشكال والأنماط المعقدة كانت موجودة بالفعل في العصور القديمة المتأخرة بين الإغريق والرومان والساسانيين في إيران.
  • استحوذ الفنانون الإسلاميون على عناصر أساسية من التقليد الكلاسيكي، ثم قاموا بتعقيدها و تطويرها وتفصيلها من أجل ابتكار شكل جديد من انواع الزخارف شدد على أهمية الوحدة والنظام والتكرار والتناظر،
  • انتشرت الزخرفة الإسلامية التي كانت نتاجًا لفن الزخرفة في العصور القديمة ونتاج عمل وابتكارات علماء الرياضيات والفيزياء والفنون.

تكوينات الزخرفة الهندسية

تتكون الزخرفة الهندسية من أشكال بسيطة مثل الدائرة والمربع أو تنتج عنها، وقد تم دمج الأنماط الهندسية وتكرارها وتشابكها وترتيبها  وإعادة العمل عليها وتطوريها في مجموعات معقدة، وبالتالي أصبحت الزخرفة الهندسية واحدة من أكثر السمات المميزة للفن الإسلامي.

  • إن الزخارف الهندسية لم تخضع بشكل كامل لقوانين الزخرفة التي كانت سائدة ومنتشرة بالفعل في العصور القديمة، إنما قامت الزخرفة الهندسية الإسلامية بابتكار قواعدها الخاصة بها بعض الشيء وهي توحي في الفن الإسلامي بقدر ملحوظ من الحرية.
  • في تكرار التشعب الزخرفي وتعقيده وخصائصه، فإنه يوفر إمكانية النمو اللامتناهي سواءً كان من نقطة واحدة أو من سطوح متعددة ويمكن أن يستوعب دمج أنواع أخرى من الزخرفة أيضًا. مثل أنواع الزخرفة النباتية ويمكن إضافة العديد من الأمور الجمالية والزخرفية الأخرى مثل الإفريز الزخرفي.
  • من حيث التجريد ، والزخارف المتكررة ، والتماثل ، فإن الأنماط الهندسية لها الكثير من الأمور المشتركة مع ما يسمى بأسلوب الأرابيسك الموجود في العديد من التصاميم النباتية. تظهر الزخرفة الخطية وفن الخط الذي برع فيه العرب وقاموا بابتكار فنًا خاصًا بحد ذاته في أنواع الخطوط، جنبًا إلى جنب مع الأنماط الهندسية.

الأشكال الأربعة الأساسية التي تتكون من الأشكال الزخرفية ، والأنماط الأكثر تعقيدًا هي: الدوائر والدوائر المتداخلة ؛ المربعات أو المضلعات رباعية الجوانب ؛ النمط النجمي في كل مكان ، المشتق في النهاية من المربعات والمثلثات المنقوشة في دائرة ؛ والمضلعات متعددة الجوانب. هذه الأنماط المعقدة التي تتواجد في العديد من الكائنات تتضمن عددًا من الأشكال والترتيبات المختلفة، مما يسمح لها بالتناسب مع أكثر من فئة واحدة.

أهمية التشعب الزخرفي

إن فهم الزخرفة والتشعب الزخرفي يساعد في زيادة المقدرة الإبداعية والتخيل والتحدث عن الأنماط والأشكال الهندسية والحسابات الرياضية الدقيقة وهذا يساعد بالطبع في زيادة المهارة الرياضية، وحتى أبرع العلماء في الرياضيات يمكن أن يتم تحديهم من خلال الأشكال الزخرفية. في العديد من المدارس، يتم تعليم الطلاب منذ سن مبكرة عن الأنماط والأشكال الهندسية، لأن فهم الأشكال الزخرفية يشكل جزءًا مهمًا لا يجب إغفاله في تعلم الهندسة الرياضية.

  • القدرة على ملاحظة وتشكيل الزخارف الهندسية يساعد في القيام بالتنبوءات الرياضية بناءً على الملاحظات. وإن امتلاك تلك القدرة هو أمر مهم جدًا في الرياضيات، وإن تعليم التشعب الزخرفي والفنون الهندسية للأطفال منذ سن مبكرة يمكن أن يجهزهم من أجل فهم مفاهيم أكبر في العمليات الرياضية والقوانين الرياضية

الأشكال الزخرفية والأنماط الهندسية موجودة في الرياضيات ، لكنها موجودة أيضًا أنماطًا في الطبيعة والفن والموسيقى والأدب. توفر الفنون الزخرفية إحساسًا بالترتيب فيما قد يبدو بطريقة أخرى فوضويًا. لقد وجد الباحثون أن الفهم والقدرة على تحديد الفن الزخرفي الهندسي يسمح للشخص بعمل تخمينات وافتراضات وفرضيات متعلمة وتزيد لديه القدرة في فهم الأمور الرياضية المعقدة؛ يساعد فهم الزخرفة والأشكال الهندسية على تطوير مهارات مهمة في التفكير النقدي والمنطق من خلال استعمال الجداول والرسوم البيانية والحسابات الدقيقة من أجل تشكيل لوحة تشعب زخرفي بالمقاسات الدقيقة. ويمكن نقل المعرفة وفهم الأنماط إلى جميع مجالات المناهج وفتح العديد من الأبواب حيث يمكن تطبيق هذه المعرفة المكتسبة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق