ايجابيات وسلبيات وسائل النقل

كتابة: شيماء طه آخر تحديث: 18 أكتوبر 2020 , 03:32

وسائل النقل واهميتها

النقل يعني نقل الأشياء أو الأشخاص من مكان إلى آخر، ومنشأة النقل هي كائن حضري مخصص لتسهيل حركة الأشخاص والماشية والحيوانات والبضائع من موقع إلى آخر، ويتم تسهيل النقل من خلال البنية التحتية للنقل، وينقسم النقل إلى وسائل النقل الخاصة والعامة، ومن الاختلافات المهمة في نوع النقل طريقة النقل. [1]

ترجع أهمية النقل لأنه يتيح التواصل والتجارة وغيرها من أشكال التبادل بين الناس ، وهذا بدوره يؤسس الحضارات، ويلعب النقل دورًا مهمًا في النمو الاقتصادي والعولمة ، لكن معظم الأنواع تسبب تلوث الهواء وتستخدم مساحات كبيرة من الأراضي.

والتخطيط الجيد للنقل ضروري لإدارة تدفقات المرور وكبح الزحف العمراني. ومع ذلك ، فإن النقل بشكل عام عرضة للتهديدات الأمنية، وهو هدف جذاب لأهميته في المجتمع ووجود أعداد كبيرة من الناس أو الجماهير.

والنقل له أهمية كبيرة في حياة الإنسان، ومر بالكثير من مراحل تطور وسائل المواصلات لأن الأشياء تحتاج إلى الانتقال من مكان إلى آخر. لقد تطور النقل على مدار الوقت. لقد أصبح أسرع بكثير من أي وقت مضى.

كما تعود أهمية وسائل المواصلات وانواعها المختلفة حيث يمكن نقل الموارد إلى وجهاتهم عبر الطائرات ، إذا كانت المسافة كبيرة، ويمكن استخدام المركبات الأرضية لمسافات أقصر، وللسفر إلى الخارج ، يمكن استخدام السفن.

ويمكن أن تكون الموارد أشخاصًا أو سلعًا يمكن نقلها باستخدام أوضاع مختلفة مثل جسم الإنسان يحتاج إلى نقل الدم ليعمل ، وبالمثل يحتاج المجتمع أيضًا إلى النقل للعمل بشكل صحيح.

ورغم ذلك ، في حالة المجتمع ، يجب نقل العديد من الأشياء المختلفة، ويحتاج الناس إلى الحصول على عمل في الوقت المناسب، وكل يوم يحتاجون إلى قطع مسافة معينة والقيام بعملهم، وبعد ذلك يجب عليهم أيضًا العودة إلى المنزل، وأثناء العمل ، هناك حاجة إلى العديد من الموارد المختلفة في العمل ، كما يجب توفيرها للأشخاص العاملين هناك.

والموارد المطلوبة لنقل كل من المواد والأشخاص لها تكلفة أيضًا. لذا فإن الاقتصاد يشارك أيضًا في هذه العملية، يمكن أن يسمى النقل قلب المجتمع، لأنه يجعل من الممكن تسليم الأشياء حيث تكون هناك حاجة إليها في الأوقات المناسبة. [2]

التنمية وعلاقتها بتطوير وسائل النقل

يمكن تعريف التنمية على أنها تحسين رفاهية المجتمع من خلال الظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية المناسبة، والنتائج المتوقعة هي تحسينات كمية ونوعية في رأس المال البشري (مثل مستويات الدخل والتعليم) وكذلك رأس المال المادي مثل البنى التحتية (المرافق ، النقل ، الاتصالات).

يتم تطوير أنظمة النقل في سياق اجتماعي اقتصادي، بينما تميل سياسات واستراتيجيات التنمية إلى التركيز على رأس المال المادي ، شهدت السنوات الأخيرة توازنًا أفضل من خلال تضمين قضايا رأس المال البشري.

وبغض النظر عن الأهمية النسبية لرأس المال المادي مقابل رأس المال البشري ، لا يمكن أن تحدث التنمية بدون تفاعل كلاهما لأن البنى التحتية لا يمكن أن تظل فعالة بدون عمليات وصيانة مناسبة.

وفي الوقت نفسه ، لا يمكن أن تتم الأنشطة الاقتصادية بدون قاعدة بنية تحتية، وتؤكد وظائف المعاملات والخدمات الموجهة للغاية للعديد من أنشطة النقل على العلاقة المعقدة بين احتياجات رأس المال المادي والبشري، وعلى سبيل المثال ، تعتمد الخدمات اللوجستية الفعالة على البنى التحتية والخبرة الإدارية.

بسبب الاستخدام المكثف للبنى التحتية ، يعد قطاع النقل مكونًا مهمًا للاقتصاد وأداة مشتركة تستخدم للتنمية، ويصدق هذا بشكل أكبر في الاقتصاد العالمي حيث ارتبطت الفرص الاقتصادية بشكل متزايد بتنقل الأشخاص والشحن ، بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وهناك علاقة واضحة بين كمية ونوعية البنية التحتية للنقل ومستوى التنمية الاقتصادية، وعادة ما ترتبط البنية التحتية للنقل عالي الكثافة والشبكات شديدة الترابط بمستويات عالية من التنمية، ولا شك أن عندما تكون أنظمة النقل فعالة ، فإنها توفر فرصًا ومزايا اقتصادية واجتماعية تؤدي إلى آثار مضاعفة إيجابية مثل تحسين الوصول إلى الأسواق ، والتوظيف ، والاستثمارات الإضافية.

وعندما تكون أنظمة النقل قاصرة من حيث السعة أو الموثوقية ، يمكن أن يكون لها تكلفة اقتصادية مثل تقليل الفرص أو ضياعها وانخفاض جودة الحياة. [3]

مميزات وسائل النقل

يمكن تقييم الأهمية الاقتصادية لصناعة النقل من منظور الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي:

  • على مستوى الاقتصاد الكلي (أهمية النقل للاقتصاد ككل) ، يرتبط النقل والتنقل الذي يوفره بمستوى الإنتاج والعمالة والدخل داخل الاقتصاد الوطني، وفي العديد من البلدان المتقدمة ، يمثل النقل ما بين 6 ٪ و 12 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي.
  • علاوة على ذلك ، يمكن أن تمثل التكاليف اللوجستية ما بين 6٪ و 25٪ من الناتج المحلي الإجمالي. علاوة على ذلك ، يمكن أن تمثل قيمة جميع أصول النقل ، بما في ذلك البنى التحتية والمركبات ، بسهولة نصف الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد المتقدم.
  • على مستوى الاقتصاد الجزئي (أهمية النقل لأجزاء معينة من الاقتصاد) ، يرتبط النقل بتكاليف المنتج والمستهلك والتوزيع، وبالتالي يمكن تقييم أهمية أنشطة النقل المحددة والبنية التحتية لكل قطاع من قطاعات الاقتصاد.
  • عادة ، ترتبط مستويات الدخل المرتفعة بحصة أكبر من النقل في نفقات الاستهلاك ويمثل النقل ، في المتوسط ​​، ما بين 10٪ و 15٪ من نفقات الأسرة ، بينما يمثل حوالي 4٪ من تكاليف كل وحدة إنتاج في التصنيع ، لكن هذا الرقم يختلف اختلافًا كبيرًا وفقًا للقطاعات الفرعية. [4]

سلبيات وسائل النقل على البيئة

يمكن إدراج الآثار السلبية المحتملة وسائل النقل وتأثيرها على البيئة على أنها:

  • تدهور جودة الهواء.
  • وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
  • وزيادة التهديد بتغير المناخ العالمي .
  • وتدهور موارد المياه.
  • والضوضاء.
  • وفقدان الموائل وتجزئتها. [6]

إيجابيات وسائل النقل على البيئة

  • وسائل النقل صديقة للبيئة: 30 شخصًا مزدحمون في حافلة واحدة يعني 30 سيارة أقل على الطريق ينشرون التلوث.
  • الراحة / التكلفة: في العديد من المدن الكبرى ، يعتبر الازدحام المروري حدثًا يوميًا ، كما أن أماكن وقوف السيارات نادرة ومكلفة للغاية.
  • يتيح لك ركوب وسائل النقل العام توفير الوقود ورسوم المرور ورسوم وقوف السيارات.
  • المساواة الاجتماعية: ذهبت إلى مدرسة خاصة باهظة الثمن في مانهاتن (40.000 دولار سنويًا) وحتى هناك ، ركب غالبية الطلاب في مترو الأنفاق أو الحافلة إلى المدرسة مع سكان آخرين من الطبقة الدنيا والمتوسطة والعليا. هذا يؤدي إلى شعور أقوى بالمجتمع. [7]

تأثيرات وسائل النقل على البيئة

يؤثر البشر على البيئة المادية بعدة طرق: الاكتظاظ السكاني والتلوث وحرق الوقود الأحفوري وإزالة الغابات لإنشاء الطرق مما سببت مثل هذه التغييرات تغير المناخ ، وتآكل التربة ، وسوء نوعية الهواء ، والمياه غير الصالحة للشرب. [8]

إيجابيات وسلبيات التنقل بالسيارة

سلبيات وايجابيات السفر بالسيارة كثيرة ، النقل البري أو النقل بالسيارة هو وسيلة نقل شائعة جدًا يستخدمها الموردون والشركات لتسليم الطلبات، حيث توفر العديد من شركات النقل أيام التسليم المجدولة وخدمات التوصيل في اليوم التالي ، حسب احتياجاتك.

  • يمكن تعبئة البضائع / تجميعها في حاويات تستخدم أيضًا في النقل البحري.
  • مزايا فعاله من حيث التكلفه توصيل سريع مثالية للمسافات القصيرة ، الوطنية أو البر الرئيسي لأوروبا.
  • مثالية لنقل المواد سريعة التلف (مثل الفاكهة والخضروات) من السهل مراقبة موقع البضائع سهولة التواصل مع السائق مثالية للإرسال عن طريق البريد السريع للعملاء .
  • سلبيات النقل حيث يخضع لتأخيرات حركة المرور النقل عرضة للانهيار البضائع المعرضة للتلف من خلال القيادة المتهورة في طقس سيئ . [5]

حلول مشاكل وسائل النقل

  • يمكن أن تساعد وسائل النقل العام المناطق الحضرية على تلبية معايير جودة الهواء الوطنية عن طريق تقليل الانبعاثات الإجمالية للمركبات والملوثات التي تسبب الضباب الدخاني.
  • غالبًا ما تكون جودة الهواء هي الأكثر فقرًا في المناطق الحضرية والضواحي حيث يكون الازدحام المروري هو الأسوأ.
  • وهذا يعني أن سكان هذه المناطق ، وخاصة أولئك الذين يعيشون بالقرب من الطرق الرئيسية أو الطرق السريعة ، يواجهون مخاطر صحية أكبر بكثير بسبب رداءة نوعية الهواء.
  • يمكن أن تقلل وسائل النقل العام من الحاجة إلى العديد من الرحلات المنفصلة بواسطة المركبات الخاصة في المناطق الحضرية الكثيفة .
  • واستبدال العديد من المركبات المنفصلة المنتجة للانبعاثات بعدد أقل من المركبات العابرة التي تنبعث منها تلوثًا أقل بشكل عام على أساس الفرد.
  • تصدر معظم مركبات النقل بالسكك الحديدية القليل من التلوث أو لا تلوث على الإطلاق ، لأنها تعمل بالكهرباء. تستخدم مركبات النقل الأخرى ، مثل الحافلات ، أنواعًا بديلة من الوقود مثل الغاز الطبيعي المضغوط (CNG) أو الغاز الطبيعي المسال أو خلايا الوقود التي تنتج ملوثات أقل.
  • يتم استبدال العديد من الحافلات الأخرى ، التي تعمل تقليديًا بالديزل ، بحافلات تعمل بالديزل الهجين أو الديزل الحيوي. [9]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق