الفرق بين الجرب والحساسية بالصور

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 30 مارس 2022 , 15:35

الفرق بالشكل بين الحساسية والجرب

 الجرب هو حالة جلدية معدية مسببة طفح جلدي وحكة ، الحساسية هي حالة جلدية غير معدية تدوم مدى الحياة وتشتعل في أوقات مختلفة ، وأحيانًا دون سابق إنذار ،  وهذا هو الفرق بين الجرب وحساسية الجلد.

تتسبب كلتا الحالتين في ظهور طفح جلدي داكن ومثير للحكة على الجلد ، ويمكن علاج الجرب بالأدوية التي تقتل العث الذي يسببه ، الحساسية من ناحية أخرى هي حالة جلدية تتطلب  نظام طعام معين طوال الحياة.

شكل حبوب الحساسية 

شكل الجرب

أعراض الجرب والحساسية

وفقًا لجمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) ، يتسبب كلا من الجرب والحساسية في:

  • طفح جلدي وحكة
  • نتوءات صغيرة من الجلد الداكن
  • القروح
  • يمكن أن تحدث الطفح الجلدي في أي مكان من الجسم ، ولكن الطفح الجلدي الجرب يميل إلى أن يكون أكثر انتشارًا على الذراعين واليدين.

اعراض الجرب

يمكن أن تستغرق اعراض الجرب من 4 إلى 6 أسابيع حتى تظهر ، يتمثل العرض الرئيسي في حكة مستمرة مصحوبة بطفح جلدي صغير يشبه البثور.

إذا أصيب شخص ما فجأة بطفح جلدي مثير للحكة بين الأصابع شبكات الإصبع أو حول البطن أو على أعضائه التناسلية ، فقد يكون الجرب وليس حساسية.

اعراض الحساسية 

غالبًا ما تظهر أعراض الحساسية في أوقات مختلفة ، وأحيانًا دون سابق إنذار ؤ تظهر الطفح الجلدي من الحساسية بشكل أكبر في المناطق التي تنثني ، مثل الرسغين والرقبة والمرفق الداخلي واليدين والقدمين.

تختلف الأعراض المصاحبة حسب نوع الحساسية التي يعاني منها الشخص ، ومع ذلك إذا كان لدى الشخص تاريخ من الحساسية ، مثل حمى القش ، فقد يساعد ذلك الطبيب في تشخيص الحساس على أنها سبب الطفح الجلدي ، وتشمل الأنواع الاخري من الحساسية:

التهاب الجلد التأتبي: هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا للحساسية ، وأعراضه الأولية هي حكة الجلد ، هذا النوع من الحساسية له ارتباط وراثي ويميل إلى الانتشار في العائلات.

التهاب الجلد التماسي: يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب الجلد التماسي وهو أحدى انواع التهابات الجلد من نوبات تهيج  من بعض المهيجات ، مثل مستحضرات التجميل أو الصابون المعطر.

حساسية خلل التعرق : أول أعراض حساسية خلل التعرق هو طفح جلدي صغير مثير للحكة يتطور إلى بثور على القدمين أو اليدين ، يميل هذا النوع من الحساسية إلى الانتشار في العائلات.

الحساسية الدهنية: يمكن أن يظهر هذا النوع من الأكزيما على الساقين والجذع ، يميل الطفح الجلدي إلى النضح والقشور أكثر من أنواع الحساسية الأخرى.

التهاب الجلد الدهني: أعراض التهاب الجلد الدهني تحدث موجودة فروة الرأس وخلف الأذنين ، وتجعل مظهر الجلد متقشر وتتشكل القشور على شكل بقع دهنية.

التهاب الجلد الركودي: يؤدي ضعف الدورة الدموية في الساقين إلى التهاب الجلد في الركود ، مع ظهور أعراض على الكاحلين والقدمين والساقين ، يبدو الجلد متقشرًا وأغمق في المناطق المصابة ، وقد يعاني الشخص من تورم في الكاحلين.

أسباب الجرب والحساسية

للجرب والحساسية أسباب مختلفة جدًا ، الجرب هو عدوى شديدة العدوى حيث يخترق العث الجلد ويضع البيض ، الحساسية هي حالة جلدية تدوم مدى الحياة بدون أسباب واضحة.

اسباب الجرب

ينتقل الجرب بسهولة من شخص إلى آخر من خلال ملامسة الجلد للجلد لفترات طويلة ومباشرة ، يمكن أن تنتشر أيضًا عن طريق الأقمشة التي تلامس الجلد ، مثل المنشفة أو الفراش.

اسباب الحساسية

الحساسية ليست معدية ، على الرغم من أن الباحثين لا يعرفون السبب الدقيق للحساسية ، إلا أن جمعية الأكزيما الوطنية تشير إلى أن بعض أنواع الحساسية تنتشر في العائلات ، مما يعني أن الحالة قد يكون لها ارتباط وراثي.

وفقًا للأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة ، فإن أحد الأسباب المحتملة الحساسية هو الجلد المتسرب ، هذا هو المكان الذي يكون فيه حاجز الجلد غير قادر على احتواء الرطوبة بشكل صحيح ، مما يؤدي إلى جفاف الجلد باستمرار.

علاج الجرب والحساسية

يشمل علاج الجرب والحساسية الكريمات والمراهم ، ولكن قد يحتاج الأشخاص المصابون بالجرب الشديد أيضًا إلى تناول أقراص الإيفرمكتين.

علاج الجرب

كريم بيرميثرين هو الشكل الأكثر شيوعًا لعلاج الجرب ، سيقترح الطبيب تطبيق هذا الكريم مباشرة على الجلد ، تشمل الأشكال الأخرى لعلاج الجرب ما يلي:

  • كريم كروتاميتون
  • محلول بنزيل بنزوات
  • مرهم كبريت
  • غسول الليندين

تهدف هذه الأدوية إلى علاج العث الذي يسبب الجرب ، بدلاً من معالجة الأعراض ، وقد يشمل علاج تخفيف الأعراض ، مثل الحكة والتورم ، ما يلي:

  • مضادات الهيستامين
  • غسول براموكسين
  • كريم الستيرويد

علاج الحساسية 

لا يوجد علاج للحساسية ، ولكن يمكن للأشخاص استخدام العديد من خيارات العلاج للتحكم في أعراضهم ، اعتمادًا على نوع وشدة الحساسية ؤ وتشمل الأدوية والعلاجات لعلاج الحساسية ما يلي :

  • الستيرويدات القشرية
  • مرهم كريسابورول
  • كريم pimecrolimus أو مرهم tacrolimus
  • العلاج بالضوء

قد يقترح الطبيب أن يستخدم الشخص كريم كورتيكوستيرويد عندما يعاني من نوبات أعراض معتدلة إلى شديدة.

قد يشمل العلاج أيضًا إدارة المحفزات ،على سبيل المثال قد يتحكم الشخص في الحساسية عن طريق تجنب بعض المهيجات.

تشخيص الجرب والحساسية

سيقوم الطبيب بتشخيص الجرب و حساسية الجلد عن طريق الفحص البصري للطفح الجلدي للتحقق من علامات العث أو تهيج الجلد ، بالاضافة لمعرفة موعد ظهور الأعراض.

وفقًا لجمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية ، قد يأخذ الطبيب عينة صغيرة من الجلد ، يمكنهم بعد ذلك استخدام مجهر للتحقق من وجود العث أو البيض.

طرق الوقاية من الجرب والحساسية

إذا كان الشخص يعرف شخصًا مصابًا بالجرب ، فعليه تجنب الاتصال الوثيق حتى يتم التخلص من العدوى ، يتضمن ذلك عدم مشاركة المناشف أو الفراش أو أي شيء آخر قد يلامس الجلد.

ليس من الممكن منع الحساسية ، ولكن من الممكن أحيانًا منع حدوث النوبة الجلدية ، يمكن للناس إدارة أعراض الحساسية من خلال:

  • تجنب المهيجات
  • إدارة التوتر
  • الحفاظ على الهدوء
  • الحفاظ على نظام جيد للعناية بالبشرة[1]

ما هي علامات الشفاء من الجرب 

يمكن أن يساعد علاج الجرب ، في القضاء على أعراض مثل الحكة ، وعلاج العدوى التي تطورت ، في الأيام القليلة الأولى إلى الأسبوع وهذا يكون دليل على بداية الشفاء ، ويمكن أن يتفاقم الطفح الجلدي والحكة أثناء العلاج ، يجب أن تلتئم البشرة خلال أربعة أسابيع.

إذا لم تلتئم البشرة في غضون 4 أسابيع ، فربما لا تزال تعاني من العث ، ويحتاج بعض الناس إلى العلاج مرتين أو ثلاث مرات للتخلص من العث ، تأكد من مراجعة طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك لتلقي العلاج ، غالبًا ما يحتاج الأشخاص المصابون بالجرب المتقشر ، المعروف أيضًا باسم الجرب النرويجي ، إلى تكرار العلاجات للتخلص من العث.

علاج العث ومنع الإصابة بالجرب مرة أخرى لا يتوقف فقط على الانتظام على العلاج بل يجب غسل الملابس والفراش والمناشف للتخلص من العث الذي قد يكون قد سقط من الجلد يجب أيضًا تنظيف المنزل بالكامل.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى