حساسية الجلد وانواعها بالصور

كتابة خلود صلاح آخر تحديث: 23 سبتمبر 2020 , 20:23

يواجه الأشخاص العديد من الأمراض والتي يكون بعضها مزمن والآخر غير مزمن، وتُعتبر حساسية الجلد من الأمراص المزعجة التي تُصيب الإنسان والحيوان كذلك، وهي عادة ما تحدث عند تعرض الشخص لأحد العوامل التى تؤدي إلى تفاقم الحساسية لديه، أو القيام بلمس أحد المسببات التي تُزيد من تهيج الجلد عنده، كما أنها تنتج عن تناول بعض الأطعمة التي من شأنها أن تسبب الحساسية وعادة ما تكون تجاه الثمار الموسمية كالبطيخ، الفراولة وغيرهما، وقد ظهر لدى البعض أعراض الحساسية نتيجة تناولهم أدوية معينة قد يمتلكون حساسية من أحد مكوناتها، ومن الجدير بالذكر أنه يُمكن الاستعانة بأحد الأطباء في  علاج حساسية الجلد، والحصول على التعليمات الخاصة بتجنب تلك المشكلة.

أنواع حساسية الجلد بالصور

يجب التنويه إلى أن أنواع التهاب الجلد والحساسية كثيرة، وأسبابها أيضًا متعددة، وعند ظهور أحد الالتهابات فيمكن ألا يستطيع المُصاب تحديد بأي نوع قد أُصيب، نظرًا لأن بعضها متشابه إلى حد كبير، فيلجأ بعضهم إلى الاستشاري حتى يُخبره بنوع المرض الموجود لديه، وإرشاده للدواء المناسب الذي يُحد من ظهور الحساسية، وقد يقوم آخرون بالبحث على الإنترنت ومقارنة الأعراض وشكل الجلد لمعرفة النوع، وفي التالي بعض أنواع الحساسية وصورها: [1]

لسعات البراغيث

في الغالب ما تظهر الحساسية الناتجة عن لدغات البراغيث على هيئة مجموعات في أسفل القدمين والساقين، وهي على شكل نتوءات حمراء تؤدي إلى حكة شديدة، يُحيط بها دائرة شديدة الإحمرار، كما تأخذ أعراضها في الظهور بعد لدغة البرغوث على الفور.

العد الوردي

وهو من الأمراض الجلدية المزمنة الذي يمر بمراحل من الشفاء والانتكاس، وفي الغالب ما تتم الانتكاسات من خلال تناول الأطعمة الحارة والمشروبات الكحولية والتعرض لأشعة الشمس، بالإضافة إلى الضغط والإصابة بالبكتيريا المعوية (هيليكوباكتر بيلوري)، وهناك أربعة أنواع فرعية لحساسية العد الوردي، كما أن لها العديد من الأعراض المختلفة، ومن تلك الأعراض (الاحمرار في الوجه، النتوءات العالية ذات اللون الأحمر، جفاف الجلد). 

السعفة

يظهر على هيئة التهاب في الجلد متقشر، له شكل كالدائرة بالإضافة إلى حدود بارزة، كما أن الجلد في منتصف الدائرة يكون نقي وصحي، وفي بعض الأحيان تمتد حواف الحلقة إلى الخارج مؤدية إلى الشعور بالحكة.

التهاب الجلد التماسي

وهو الذي يحدث إذا لامس الجلد أي شئ من مسببات الحساسية، وفي الغالب ما يظهر بعد ساعات إلى أيام من التلامس، كما أن له حدود يمكن رؤيتها ولا يظهر إلا إذا تم لمس البشرة للمادة المهيجة، ومن أعراضها أن يكون الجلد متهيج، ذا لون أحمر، متقشر أو خام، وهو على هيئة بثور ونتوءات تنضح وقد تصير قشرية.

الأكزيما التحسسية

في الغالب ما تشبه علامات الحروق، وعادةً ما تظهر على اليدين والساعدين، وقد تجعل البشرة متهيجة وقد تتسبب في  الاحمرار أو تقشير الجلد، وهي تكون على هيئة بثور تنضح أو تصير قشرية.

الأكزيما

تظهر الأكزيما على هيئة أكثر من بقعة، كما تقوم بالانتشار، ومن ثم تبدأ في التقشر، وهي ذو لون أصفر أو أبيض، وربما تصبح الأماكن المصابة حمراء أو تُثير الحكة، دهنية، وفي بعض الأوقات يتم حدوث تساقط في الشعر الموجود بالمنطقة التي تحتوي على الطفح الجلدي.

الصدفية

تنتشر الصدفية على هيئة بقع مُقشرة، ويكون لونها فضي، يتم تحديدها بشكل حاد، وفي الغالب ما تكون في فروة الرأس، المرفقين، الركبتين، وكذلك أسفل الظهر، وربما تُصاحبها حكة أو قد تكون بدون أعراض.

الذئبة الحمامية الجهازية (SLE)

من أحد الأمراض الخاصة بالمناعة الذاتية، والتي تكون على هيئة مجموعة مختلفة من الأعراض المؤثرة على الكثير من أجهزة الجسم وأعضائه، وبالتحديد يمكن القول بأنها مجموعة كبيرة من الأعراض التي تُصيب الجلد والأغشية المخاطية التي تختلف ما بين الطفح الجلدي إلى القرح، كما أن الطفح الجلدي يصبح على صورة فراشة كلاسيكية منتقلة من الخد إلى أعلى الأنف، ويمكن أن يرجع سبب ظهوره إلى التعرض للشمس.

هربس نطاقي

من أحد الأمراض الجلدية التي تُسبب آلام شديدة جدًا قد تكون على صورة حرق، وخز، حكة، وقد تظهر تلك الأعراض حتى في حالة عدم وجود البثور، أما في الغالب ما تكون على شكل مجموعات من البثور الممتلئة بالسائل والتي يمكن أن تنفتح بسهولة وتخرج منها تلك السوائل، وعادة ما يظهر هذا الطفح الجلدي على شكل شريط خطي يظهر بطريقة شائعة على الجذع، ولكن قد يظهر في أماكن أخرى محتلفة من جسم الشخص المريض، كما أنه يمكن أن يصل إلى الوجه، وربما يصاحبه الإحساس بالحمى المنخفضة، قشعريرة، صداع أو إرهاق.

حساسية من الدواء

يمكن اعتبار هذه الحالة طبية عاجلة، إذ في بعض الأحيان تحتاج إلى الرعاية الطبية السريعة، قد تظهر على شكل طفح جلدي أحمر خفيف، ومثير للحكة، كما أنه يبدأ في الظهور بعد أيام إلى أسابيع من أخذ الدواء، ويجب الحذر لما يوجد من الحساسية القوية للأدوية من تهديدات حياتية، وتشمل الأعراض حدوث الضربات السريعة للقلب، بالإضافة إلى الورم المُصاحب للحكة وصعوبة التنفس، كما هناك بعض الأعراض الأخرى التي تتمثل في الحمى واضطرابات في المعدة ونقاط صغيرة أرجوانية أو حمراء فوق الجلد.

أنواع حساسية الجلد بالصور عند الأطفال

لم تقتصر الحساسية و أمراض الجلد الفطرية في ظهورها على الكبار فقط، بل أنها شائعة عند الأطفال الصغار، وقد تكون بسبب تناولهم بعض الطعمة لأول مرة بحيث أن الأم لا تعرف بعد أن طفلها يتحسس من ذلك الطعام، وقد تظهر بعد فترة من العمر، ومن أنواعها التالي: [1]

المرض الخامس

من أشد أعراضه الشعور بـ(الصداع، التعب، الحمى المنخفضة، التهاب الحلق، سيلان الأنف، الإسهال، الغثيان)، وعادة ما يُصاب بها الأطفال أكثر من الأشخاص البالغين، وهو عبارة عن التهاب جلدي ذو لون أحمر فاتح يظهر على الخدين، أو يكون طفح جلدي على جلد الذراعين والساقين والجزء العلوي من الجسم، وقد يصبح واضحًا أكثر بعد الاستحمام بالمياه الساخنة. 

القوباء

هذا المرض منتشر أكثر عند الرضع والأطفال الصغار، وفي الغالب ما يظهر في المنطقة حول الفم، والذقن بالإضافة إلى الأنف، وهو عبارة عن التهاب مزعج في الجلد وانتشار بثور ونتوءات ممتلئة بالسوائل، ويمكن أن تنفجر بمنتهى السهولة واليسر مُشكلة قشرة بلون العسل.

مرض اليد و القدم و الفم

في الغالب ما يُصاب به الأطفال الأقل من سن الخامسة، ويظهر على هيئة بثور لونها أحمر تؤلم بشدة في منطقة الفم واللسان واللثة، أو على صورة بقع حمراء قد تكون مرتفعة أو مسطحة، توجد على راحة اليدين وباطن القدمين، كما أنها يمكن أن تظهر كذلك فوق الأرداف أو منطقة الأعضاء التناسلية.

الطفح

وهو نوع من أمراض الحساسية الجلدية الذي يظهر في المناطق التي يتم فيها تلامس جلد الطفل للحفاضات، بحيث يبدو الجلد أحمر، رطب ومتهيج، كما أنها تكون ذا ملمس دافئ.

المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق