تقوية مناعة الشعر

كتابة warde آخر تحديث: 21 أكتوبر 2020 , 05:14

كيفية تقوية مناعة الشعر

ان الحصول على شعر قوي ولامع وسهل التصفيف من الامور المطلوبة من جميع البشر وخاصة النساء، الا ان هذا الطلب قد يكون من الامور الصعبة جدا.

  • jرتبط قوة الشعر و حيويته بالاضافة الى انواع الشعر بالعديد من الامور سواء الداخلية والتي تتعلق بجسم الانسان .
  • تلعب الجينات و نقص التغذية دورًا كبيرا عندما يتعلق الأمر بنوع شعرك و قوته و حجمه، او الخارجية و التي تؤثر عليه سلبا مثل طرق العناية به
  • ان الاهتمام بالغذاء الذي نتناوله بالاضافة الى نظام حياتنا بشكل عام من اكثر الاشياء التي من الممكن ان تؤثر على شعرنا في المقام الاول.
  • للراحة النفسية دور رئيسي، اذ ان التوتر او القلق من ألد اعداء الانسان، ولذلك يجب اتباع نظام صحي وغذائي جيد بالاضافة الى الاهتمام بتغذية الشعر من الخارج كعمل حمامات زيت وماسكات تعيد اليه حيويته و نضارته

طرق تقوية مناعة الشعر

تدليك فروة الرأس

  1. يمكن أن يساعد تحفيز الدورة الدموية لفروة رأسك في تحسين صحة و حالة الشعر بالإضافة إلى زيادة تدفق الدم إلى بصيلات شعرك.
  2. اذ إن تدليك فروة الرأس لمدة 4 دقائق يوميًا يمكن أن يزيد من كثافة الشعر وقوته بمرور الوقت، حيث يمكنك تدليك فروة رأسك عن طريق الضغط في حركات دائرية بأطراف أصابعك لبضع دقائق على الشعر الجاف أو عندما يكون شعرك مبللاً .
  3. قبل استخدام الشامبو مباشرة، كما يمكنك أيضًا شراء جهاز لتدليك فروة الرأس و التي تعمل هذه الأجهزة المحمولة التي تشبه الفرشاة بدورها على تحفيز نمو الشعر[1]

استخدم الماء البارد

  1. يمكن أن يؤدي الاستحمام بالماء الساخن جدًا إلى إتلاف جذور شعرك وجلده، كما يمكن أن يؤدي البخار أثناء الاستحمام إلى فتح مسامات الجلد في شعرك مما قد يتسبب في جفافه وتجعده وتقصفه.
  2. فينصح لحماية شعرك ، ان تغسله بالماء الدافئ ثم أنهي الاستحمام برش الماء البارد على شعرك وفروة رأسك،و يمكن أن يساعد ذلك في احتفاظ شعرك بالرطوبة.

استبدل المنشفة بقميص قطني

  1. وفقًا لخبراء العناية بالشعر المحترفين ، يمكن أن يتسبب فرك شعرك المبلل بقطعة قماش قطنية بعد الغسيل في إتلاف الأطراف وتقصف الأطراف بسبب الاحتكاك بين المنشفة وشعرك.
  2. اذ يمكنك اختيار منشفة من الألياف الدقيقة أو الحل الأسهل و الأرخص هو استخدام قميص قطني بسيط و الذي سيقلل من الاحتكاك أثناء التجفيف ، وبالتالي تقليل التآكل والتجعد.

لا تستخدم الشامبو

  • من المهم الحفاظ على نظافة شعرك و مع ذلك ، فإن معظم أنواع الشامبو تستخدم مكونات تزيل الزيوت الطبيعية من شعرك لتقليل الزيت و إزالة الأوساخ، فطالما أن شعرك ليس دهنيًا جدًا .
  • يمكنك غسله بالشامبو مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع بدلاً من كل يوم، كما يمكن أن يؤدي غسل شعرك كثيرًا إلى تجفيفه و من المحتمل أن يضعف شعرك.

ابتعد عن التجفيف بالحرارة

  1. يمكن أن تؤثر مجففات الشعر و مكواة الفرد و المكواة الساخنة و غيرها من أدوات التصفيف الساخنة على شعرك ، خاصة إذا كان شعرك رقيقًا أو جافًا أو معرضًا للتكسر.
  2. اذ يمكن أن تضعف الحرارة الزائدة شعرك و تتسبب في تجعده أو تلفه، زلتقليل الضرر يجب أن تمسك بمجفف شعر على بعد 6 بوصات من سطح شعرك .
  3. تحريك المجفف دون التركيز في بقعة واحدة بالاضافة الى ضبط مجففك وأدوات التصفيف الساخنة الأخرى على إعداد حرارة أقل لتقليل فرصة تلف الشعر.
  4. كما يمكنك أيضًا التفكير في استخدام منتج واق من الحرارة على شعرك لتقليل الضرر.[2]

تقوية مناعة الشعر طبيعيا

حسب الدراسات العلمية المتقدمة فان تساقط الشعر و اسباب ضعفه و تقصفه ترتبط احيانا بسوء التغذية الصحي، اذ ان الشعر مثله كالنباتات والتي تحتاج الى الغذاء الجيد حتى تنمو لذلك يجب اتباع نظام غذائي يحتوي فيتامينات معينة ومهمة توضع تحت بند فيتامينات للشعر المتساقط، ونذكر منها:

  • البطاطا الحلوة و الجزر و الكوسا و السبانخ و الحليب و البيض و الزبادي و التي تحتوي على فيتامين أ
  • صفار البيض و الكبد و السلمون و الأفوكادو و المكسرات و البذور و منتجات الألبانو التي تحتوي على فيتامينات ب وخاصة البيوتين والذي يعد أهم فيتامين للشعر
  • الحمضيات و الفراولة و الفلفل و التي تحتوي على فيتامين ج
  • الأسماك الدهنية و التي تحتوي على أوميغا 3 للشعر ، بالاضافة الى صفار البيض و الأطعمة المدعمة مثل الحليب و عصير البرتقال و التي تحتوي على فيتامين د
  • بذور عباد الشمس و اللوز و السبانخ و الأفوكادو  تعتبر من المصادر الجيدة و التي تحتوي على فيتامين هـ
  • المحار و البيض و اللحوم الحمراء و العدس و السبانخ و التي تحتوي على الحديد
  • لحم البقر و بذور اليقطين و العدس و التي تعتبر مصادر جيدة للزنك

وكما يجي الاعتماد في النظام الغذائي على البروتين والذي يعتبر من اهم المصادر الغنية بالغذاء للشعر والتي تكون على الشكل التالي:

    • البيض
    • السمك ، مثل الماكريل و السلمون
    • المكسرات و البذور
    • اللحوم الخالية من الدهون
    • السبانخ و اللفت
    • الفاصوليا و البقوليات[3]

علاج الشعر الضعيف

ان الشعر الضعيف والمتساقط من الامور التي ترهق فكر الجميع، لذلك بجانب اتباع نظام غذائي داخلي يفضل اعتماد بعض العلاجات الخارجية والتي تساعد في اعادة الحيوية الى الشعر بفترة قصيرة، لذلك ينصح بعمل بعض العالجات التالية :

ماسك صفار البيض

اذ يحتوي صفار البيض على نفس البروتينات التي تشكل بصيلات شعر قوية، بالاضافة الى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات A و D والبيوتين والفولات، اذ يمكن أن تساعد الببتيدات الموجودة في صفار البيض في تحفيز نمو الشعر، و من الممكن عمل قناع صفار البيض الخاص بك باتباع الخطوات التالية:

  1. استخدم 3 صفار بيض و 3-4 ملاعق كبيرة من القليل من زيت جوز الهند الدافئ.
  2. امزج المكونين جيدًا معًا.
  3. بعد خلط الخليط جيدًا ، ضعه على فروة رأسك وجذورك.
  4. بمجرد وضع الخليط ، ضع قبعة استحمام على رأسك.
  5. اتركه لمدة 10 دقائق ومن ثم اشطفه جي

ماسك الصبار

ان الصبار غني بفيتامينات A و C و E و التي يمكن أن تساعد في اعادة الخلايا الى النمو ، بما في ذلك خلايا الشعر بالإضافة إلى ذلك فان الصبار يحتوي أيضًا على فيتامين ب 12 وحمض الفوليك ، وكلاهما يمكن أن يكون مفيدًا في تعزيز صحة الشعر، اذ يمكنك وضع جل الصبار النقي على شعرك و فروة رأسك ، أو البحث عن منتجات الشعر التي تحتوي على مكونات الصبار، كما يمكنك أيضًا صنع قناع الصبار الخاص بك لترطيب إضافي.[4]

ماسك الزيت الساخن

اذ تعتبر التطبيقات الساخنة خيارًا شائعًا للشعر الجاف أو المجعد أو التالف للمساعدة في استعادة الرطوبة، اذ من الممكن أن تكون زيوت جوز الهند و الأفوكادو مفيدة بشكل خاص، حيث يمكنك عمل الماسك على الشكل التالي:

  1. امزج 1-2 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند البكر
  2. اضف 1-2 ملاعق كبيرة من زيت الأفوكادو.
  3. ضع مزيج الزيت في وعاء زجاجي واسكبه برفق في وعاء من الماء الساخن.
  4. سخن الزيت لمدة دقيقتين تقريبًا، اذ يجب أن يكون الزيت ساخنًا جدًا ودافئًا قليلًا وقلبه.
  5. اختبر درجة الحرارة على الجزء الخلفي من معصمك لتكون دافئة وليست ساخنة
  6. بعد وصول الزيت إلى درجة حرارة آمنة ، استخدمه على فروة راسك و بصيلات الشعر و الأطراف.
  7. ارتدي قبعة استحمام واترك الزيت على شعرك لمدة 20 دقيقة.
  8. يشطف جيدا بالماء الفاتر
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق