أسماء آلات النفخ الموسيقية

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 22 أكتوبر 2020 , 23:24

آلات النفخ الموسيقية

هي عبارة عن أسطوانات أو أنابيب ضيقة  بها ثقوب وفتحة في النهاية السفلية وقطعة الفم في الأعلى ، يمكنك تشغيلها عن طريق نفخ الهواء عبر الفم وفتح أو إغلاق الثقوب بأصابعك لتغيير طبقة الصوت ، المصنعة من أغطية معدنية تسمى المفاتيح تغطي فتحات معظم آلات النفخ ومن أنواعها [1] .

الفلوت

يعتبر هو الأقدم من بين جميع آلات النفخوهي مصنعى من الخشب أو الحجر أو الطين أو القصب المجوف مثل الخيزران ، ولكن حديثة مصنوعة من الفضة أو الذهب أو البلاتين حيث يوجد بشكل عام من 2 إلى 4 مزامير في الأوركسترا .

يبلغ طول الفلوت القياسي ما يزيد قليلا عن قدمين وغالبا ما يتم عزف اللحن ،  يتم إمساكه بشكل جانبي بكلتا يديك والنفخ عبر فتحة في الفوهة ، مثل النفخ عبر الجزء العلوي من الزجاجة وأصابعك تفتح وتغلق المفاتيح مما يغير درجة الصوت .

المزمار

وهو عبارة عن أسطوانة سوداء بطول 2 قدم مع مفاتيح معدنية تغطي الفتاحات ، ويستخدم السان في فتحة القصبة ويهتز عند النفخ خلالها ، هذا الاهتزاز يجعل الهواء داخل المزمار يتحرك وبالتالي ينتج الصوت لتشغيلها ، يتم التعامل مع المزمار حيث يمسك في وضع مستقيم .

وينفخ عبر القصبة المزدوجة في فمك ، ويتم استخدام اليدين للضغط على المفاتيح لفتح وإغلاق الثقوب وتغيير درجة الصوت ، عادة ما يكون هناك 2 إلى 4 من المزمار في الأوركسترا وتنتج مجموعة واسعة من النغمات ، من الأصوات المؤرقة إلى النغمات الدافئة الناعمة ، بالإضافة إلى العزف في الأوركسترا ،فإن العازف الأول مسؤول أيضا عن ضبط الأوركسترا قبل كل حفلة موسيقية .

كلارينيت

يمكنك خلال حفلتك الموسيقية المدج بين الكلارينيت والمزمار  باستثناء قطعة الفم  التي تستخدم قصبة واحدة ، جيث تأتي الكلارينيت بأحجام مختلفة ويبلغ طول الكلارينيت القياسي المسطح أكثر من قدمين .

وتتطلب بعض الأعمال الموسيقية أن يقوم عازف الكلارينيت بالعزف على عدة أنواع من الكلارينيت في نفس القطعة ، تعزف الكلارينيت من 2 إلى 4 في الأوركسترا .

لديها  صوت غني داكن في نغماتهم السفلية ، يتم العزف علىها عن طريق إمساكها في وضع مستقيم  والنفخ عبر القصبة ، واستخدام يديك لتغيير النغمات عن طريق فتح وإغلاق المفاتيح بأصابعك .

الباسون

الباسون عبارة عن أنبوب طويل  مصنوع من الخشب به العديد من المفاتيح و لانحناء في الأنبوب مما يجعل من الممكن للموسيقيين العزف عليها بشكل مريح  ، يستخدم الباسون قصبة مزدوجة يتم تركيبها في قطعة فم معدنية منحنية .

يوجد من 2 إلى 4 من الباسون في الأوركسترا ولديهم نطاق مشابه لنطاق التشيلو ، وعادة ما تلعب الباسون نغمات منخفضة ، لكنك ستسمع أحيانا نغمات منخفضة مجوفة في اللحن ، يتم العزف عليها امن خلال إمساكها بشكل عمودي والنفخ عبر القصبة المزدوجة .

ينتقل الهواء إلى أسفل الأنبوب ثم يدور في الاتجاه المعاكس ويصعد إلى الأعلى ويخرج من الأعلى تماما مثل المزمار ، ويمكنك استخدام كلتا يديك للضغط على المفاتيح لفتح وإغلاق الثقوب وتغيير درجة الصوت .

هناك أنواع آخري مشابة للآلات السابقة ولكن مختلفة في الأحجام ومنها

  • بيكولو
  • كلارينيت E مسطح
  • باس الكلارينيت
  • كونتراباسون

اسماء الآلات الموسيقية الهوائية

ساكسفون

الساكسفون هو آلة تشترك في العديد من أوجه التشابه مع الكلارينيت حيث إنها أداة شائعة ويتحك في نغمتها من خلال استخدام اللسان والعديد من الثقوب التي يغلقها العازف أثناء العزف بأصابعه وبالتالي  التحكم في مستوى الصوت والنغمة [2] .

بوق

هي آلة نحاسية مذهلة لها تاريخ عريق على مر السنين حيث يوجد أكثر من عشرة أنواع مختلفة من الأبواق ، وهي تتنوع عن بعضها ويتم تصنيفها طبقا لحجمها  والمواد المستخدمة في صناعتها ، والأهم من ذلك جودة الصوت التي يمكن أن تقدمها .

الترومبون

هي آلة نفخ منتشرة جدا ومصنعه من النحاس الخالص  حيث جاءت أصولها من أوروبا واستخدمت على نطاق واسع عب عصر النهضة ، هذه الآلة تحتوي على تجويف أسطواني ويختلف في صوته على النقيض من مظهره البصري الخشن ، فإن صوت البوق الكبير لحني للغاية مما أدى إلى استخدامه على نطاق واسع في الأعمال الرومانسية .

آلة توبا

هي تعتبر أضخم آلة نفخ موسيقية  وفي الوقت ذاته  هي الأقل حدة في العائلة النحاسية الشهيرة ، مثل الآلات المشابهة لها ينتج صوتها من اهتزاز الشفة ، ومن المعروف أنه يستخدم في الغالب في الجيش خلال الاحتفالات نظرا لإضافة الصمامات إليها ، التىي تتمتع التوبا بنبرة منخفضة بشكل فريد  قابلة للتطبيق على الموسيقى التوافقية.

ما هي أسماء الآلات الموسيقية العربية

تتكون المجموعة العربية التقليدية أو التخت من أربع آلات لحنية رئيسية [3] :

  1. العود
  2. الناي
  3. القانون
  4. الكمان
  5. آلة قرع
  6. الرق: في بعض يتك إستبدال الرق بالطبلة أو الدف ويتم استكمال الآلات اللحنية بالبزق.

من الناحية الأسلوبية  تنقسم الآلات الموسيقية إلى عائلتين: الصحب والنقر ويأتي الكمان والناي تحت نوع الصحب ، والعود والقانون يقعان تحت النقر وتهدف العائلتان إلى تكملة بعضهما البعض من أجل إنشاء صوت أكثر ثراء واكتمالا

وتأتي الآلات المعربة هي آلات غير عربية دخلت إلى الآلات الموسيقىة العربية في القرن العشرين وأصبحت جزءا من صوت الموسيقى العربية في تلك الفترة ، كانت معظم هذه الآلات رائدة في مصر  حيث طور الموسيقيون أساليب زخرفية جديدة وأساليب عزف جعلت هذه الآلات تبدو “عربية” ، وتم تعديل بعض الآلات المعربة لعزف نغمات إضافية وتقديم نسخة قريبة بدرجة كافية من التنغيم الصحيح للمقام العربي .

وتشمل هذه البيانو ، والبيانو الكهربائي ، والأورغن الكهربائي ، ولوحة المفاتيح الشرقية ، والأكورديون ، والجيتار الكهربائي ، والباس الكهربائي ، يمكن تغيير بعض هذه الأدوات لإنتاج ربع نغمة كما تستخدم مجموعات الطبول والإيقاع الإلكتروني بشكل شائع مع موسيقى البوب ​​أو الرقص العربي المعاصر .

أسماء الآلات الموسيقية الوترية

كمان

وهي تأتي بأحجام مختلفة من الحجم الكامل إلى 1/16 حسب عمر المتعلم ، تحظى الكمان بشعبية لذا إذا أصبحت لاعبا محترفا ، فلن يكون من الصعب الانضمام إلى أوركسترا أو أي مجموعة موسيقية ، تذكر أن تختار آلات الكمان غير الكهربائية لأنها أكثر ملاءمة لبدء الطلاب [4] .

فيولا

قد تبدو الفيولا مثل الكمان ولكن بالتأكيد لها نغمة فريدة خاصة بها حيث يتم ضبطه بمقدار خمس أقل من الكمان ويعمل كأداة تينور في المجموعة ، لم تتمتع الكمانات بشهرة فورية عندما ظهرت لأول مرة ولكن بفضل الملحنين العظماء مثل موزارت وشتراوس وبارتوك ، أصبحت الفيولا جزءا لا يتجزأ من كل مجموعة وترية .

القيثارة

القيثارة هي واحدة من أشهر الآلات الموسيقية في هاوا. تم استخدامه على نطاق واسع خلال القرن العشرين ، وانتشر بين الموسيقيون مثل إيدي كارنا وجيك شيمابوكورو حيث إنه يشبه الجيتار الصغير لكن نغمته أخف بكثير .

مندولين

هو آلة موسيقية أخرى تنتمي إلى عائلة الأوتار واحدة من العلامات التجارية الأكثر شعبية للمندولين هي جيبسون ، التي سميت على اسم luthier Orville Gibson .

ومن الآلات الوترية أيضا

  1. الغيتار
  2. دبل باس
  3. التشيلو
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق