تعريف السندات وانواعها

كتابة warde آخر تحديث: 27 أكتوبر 2020 , 07:14

مفهوم السند

  • ان مفهوم السند يتخلص باعتبار السند بين المقرض و المقترض بانه وثيقة مالية تحتوي على تفاصيل و دفعات القرض، حيث تستخدم السندات من قبل الشركات و البلديات و الولايات و الحكومات السيادية لتمويل المشاريع و العمليات
  • و تتضمن تفاصيل السند تاريخ الاستحقاق الذي سيتم فيه دفع أصل القرض إلى حامل السند و شروط مدفوعات الفائدة المتغيرة أو الثابتة التي يدفعها المقترض عادةً، و يكون حاملي السند هم أصحاب الديون أو دائنو المصدر.
  • حيث تشير السندات إلى انها أدوات دين عالية الأمان تمكن الشركة من جمع الأموال و تلبية متطلبات رأس المال
  • كما انها فئة من الديون يستفيد منها المقترضون من المستثمرين الأفراد لفترة زمنية محددة،
  • اذ يشتري المستثمرون السندات المعادة بالقيمة الاسمية أو حقوق الملكية بعد فترة زمنية محددة، حيث ان المستثمرين الأفراد الذين يشترون السندات لديهم مطالبات قانونية و مالية ضد صندوق ديون المنظمة.
  • يلتزم المدينون بدفع القيمة الاسمية الكاملة للسندات لهؤلاء الأشخاص بعد تاريخ الاستحقاق.
  • يتلقى حاملو السندات مدفوعات استرداد الديون من أصحاب المصلحة في حالة إفلاس الشركة.

اقسام صيغة السندات

يمكن تعريف السندات على أنها مستندات قابلة للتداول تعبر عن الديون و يتم إصدارها اعتمادًا على لائحة الاقتراض، حيث تتالف صيغة السند من قسمين :

  • الاول هو المستثمر في السند و الذي يعتبر أداة دين غير مضمونة لأنه يقرض القرض للمصدر و يتعهد بسداد مبلغ القرض في تاريخ الاستحقاق المحدد مع الفائدة طوال فترة السند، اذ يمكن أن يكون المُصدر شركة بلدية أو حكومة أو مؤسسة.
  • الثاني هو مصدر الاموال و الذي يقوم بدوره بجمع الاموال و المدفوعات من المستثمر بالاضافة الى اخذه للعديد من الضمانات، اذ تتالف هذه السندات من انواع عديدة منها:

انواع السندات

السندات الدولية

السندات الدولية هي سندات تصدرها دولة أو شركة لا تستضيف مستثمرً، اذ يتوسع سوق السندات الدولي بسرعة حيث تواصل الشركات البحث عن أرخص وسيلة لاقتراض الأموال، اذ يمكن للشركة الوصول إلى المزيد من المستثمرين عن طريق إصدار الديون على نطاق دولي، كما يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل القيود القانونية، اذ ان العديد من الناس يفضلون الاستثمار في السندات الامريكية 

السندات الحكومية

السندات الحكومية هي سندات دين تصدرها الحكومة لدعم الإنفاق و المطلوبات الحكومية، اذ يمكن للسندات الحكومية سداد مدفوعات الفائدة الدورية التي تسمى مدفوعات القسيمة، حيث تعتبر السندات الحكومية الصادرة عن الحكومات الوطنية بشكل عام استثمارات منخفضة المخاطر لأن الحكومة المصدرة تدعمها كما تُعرف السندات الحكومية أيضًا باسم الدين الحكومي.

السندات المحلية

اذ تكون السندات المحلية صادرة محليًا من قبل مقترض محلي و عادة ما يتم التعبير عنها بالعملة المحلية.

السندات الأجنبية

تكون السندات الاجنبية صادرة عن مقترض أجنبي في السوق المحلية ، اذ عادة ما يتم تحديده بالعملة المحلية، بالاضافة الى كون التصدير والتجارة تكون تحت إشراف هيئة السوق المحلية، و تكون السندات بالدولار الأمريكي الصادرة عن شركة غير أمريكية في الولايات المتحدة هي سندات أجنبية

السندات المضمونة بالرهن العقاري

تحمل الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري التي تبلغ قيمتها الاسمية 25000 دولار مقارنة بـ 1000 دولار أو 5000 دولار لأنواع أخرى من السندات “مخاطر الدفع المسبق”. مع زيادة معدل مدفوعات الرهن العقاري مقدمًا ، تنخفض قيمته ، لذلك لا يمكنه الاستفادة من معدلات الفائدة المنخفضة كما تفعل العديد من السندات الأخرى.

السندات القابلة للتحويل

هو نوع من السندات التي يمكن تحويلها إلى أسهم أو نقود ذات قيمة متساوية في الأسهم العادية للشركة المصدرة اي إنها ورقة مالية مختلطة مع خصائص شبيهة بالديون والأسهم.

السند الدائم

السندات الدائمة هي خيارات استثمار بأوراق مالية ثابتة حيث لا يضطر المصدرون إلى إعادة المبلغ الأصلي إلى المشتري. هذه الأنواع من الاستثمارات ليس لها تواريخ استحقاق و يستفيد العملاء من مدفوعات الفائدة الثابتة إلى الأبد.

سندات البلدية

يتم إصدار السندات البلدية  من قبل الولايات الأمريكية و الحكومات المحلية أو وكالاتها ، وتأتي مع درجة استثمارية و عوائد عالية، اذ تكون الفائدة معفاة من الضرائب ، لكن هذا لا يعني أنه يمكن للجميع الاستفادة، كما تعد العوائد الخاضعة للضريبة أعلى من الأموال لتعويض المستثمرين عن الضرائب ، لذلك يمكنك الاستمرار في إنشاء سندات خاضعة للضريبة اعتمادًا على الفئة التي تنتمي إليها.

سندات الشركات ذات الدرجة الاستثمارية

يتم إصدار الشركات ذات التصنيف الاستثماري بأدوات تمويلية أو شركات بميزانيات عمومية قوية نسبيًا، حيث يحمل تصنيفات ثلاث مرات على الأقل، ومع ذلك ، فإن عائداتها أعلى من سندات الخزانة أو الشركات ، و لكن مثل معظم المؤسسات تخضع للضريبة بالكامل، اما في أوقات الانكماش الاقتصادي ، فتميل هذه السندات إلى التقليل من أداء سندات الخزانة والشركات.

سندات الفائدة الثابتة

السندات المالية ذات الفائدة الثابتة هي أدوات دين مستحقة بمعدلات قسيمة ثابتة طوال دورة حياتها، حيث تفيد معدلات الفائدة المحددة مسبقًا المستثمرين بعوائد يمكن التنبؤ بها على الاستثمار بغض النظر عن التغيرات في ظروف السوق.
يستفيد الدائنون من إدراك مقدار الفائدة المستحقة بشكل دوري ضمن برنامج الاستثمار طويل الأجل.

سندات الفائدة العائمة

هذه السندات لها أسعار قسيمة تخضع لتقلبات السوق وتكون مرنة طوال فتراتها. وبالتالي ، فإن عائد الاستثمار من خلال دخل الفائدة غير متسق حيث يتم تحديده بواسطة عوامل السوق مثل التضخم و حالة الاقتصاد و ثقة المستثمر في سندات الأعمال.

السندات المتعلقة بالتضخم

السندات المرتبطة بالتضخم هي أدوات دين خاصة مصممة للحد من تأثير التضخم الاقتصادي على القيمة الاسمية و عائد الفائدة، اذ تكون أسعار الكوبون المعروضة على السندات المرتبطة بالتضخم أقل عمومًا من أسعار السندات ذات السعر الثابت.

وبالتالي ، تهدف بنوك العمل الدولية إلى الحد من الآثار السلبية للتضخم من خلال تعديل القسائم للمعدلات السائدة في سوق الديون.

مميزات السندات

  • تشير القيمة الاسمية إلى القيمة الموضحة على وجه السند وتشير إلى المبلغ الذي التزمت الشركة أو الوكالة الحكومية بدفعه في وقت الاستحقاق.
  • سعر الكوبون ليس أكثر من سعر فائدة ثابت يدفع لحامل السند.
  • تاريخ الاستحقاق هو تاريخ استحقاق السند و يتم دفع المبلغ الأساسي إلى حامل السند.
  • قيمة السداد هي القيمة المدفوعة لحامل السند عند انتهاء فترة إصدار السند.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق