انواع الصحاري

كتابة: شيماء طه آخر تحديث: 02 نوفمبر 2020 , 17:21

تعريف الصحراء

الصحراء هي مساحة كبيرة من الأرض ، وعادة ما تكون في منطقة حارة ، حيث تكاد لا توجد مياه أو مطر أو أشجار أو نباتات الصحراء وشمس الصحراء الحارقة. [1]

ويمكن تعريف الصحراء على أنها هي منطقة قاحلة للغاية بسبب قلة هطول الأمطار بحيث لا تدعم سوى نباتات متفرقة ومتباعدة على نطاق واسع أو لا توجد بها نباتات على الإطلاق، ويضيف العلماء أن الصحراء صحراء رملية شاسعة وهي منطقة يمكن أن توجد فيها أشكال قليلة من الحياة بسبب نقص المياه أو الصقيع الدائم أو عدم وجود التربة. [2]

أنواع الصحاري وتوزيعها في العالم

تغطي الصحاري حوالي خمس سطح الأرض، والصحاري لها بيئات قاسية، حيث تحصل الصحارى على ما بين 1 و 15 بوصة من الأمطار سنويًا.

حيث تتمتع النباتات والحيوانات الصحراوية بتكيفات خاصة تساعدها على البقاء في هذه البيئة القاسية، ويعتقد معظم الناس أن الصحاري حارة وجافة ، لكن بعض الصحاري باردة بالفعل.

وهناك أربعة أنواع من الصحاري: الصحاري شبه الاستوائية حارة وجافة على مدار السنة ؛ وتتمتع الصحاري الساحلية بشتاء بارد وصيف دافئ.

ومن أهم مميزات الصحاري الباردة الشتوية أنها تتمتع بصيف طويل وجاف وانخفاض هطول الأمطار في الشتاء ؛ فنجد أن الصحاري القطبية باردة على مدار السنة.

الصحاري الحارة

أما الصحاري شبه الاستوائية أو صحراء شبه استوائية من الصحاري شديدة السخونة، وهي توجد في آسيا وأستراليا وأفريقيا وأمريكا الشمالية والجنوبية.

ويتراوح متوسط ​​درجة الحرارة حول 20-25 درجة مئوية ، ولكن يمكن أن ترتفع إلى خمسين درجة مئوية، وفي الواقع ، يتلقى سطح هذه الأنواع من الصحاري ضعف كمية الإشعاع الشمسي مقارنة بالمناطق الأخرى الأقل جفافاً.

وبغض النظر ، في الليل ، يمكن أن تنخفض درجة الحرارة إلى ما دون درجة التجمد، والمطر نادر ويتم فصله بشكل عام عن نوبات طويلة وجافة، وبعض الصحارى الحارة والجافة تتلقى أقل من بوصة واحدة كل عام. [3]

والقليل من النباتات الموجودة في هذه المناطق لديها القدرة على الاحتفاظ بالرطوبة في أوراقها لتحمل درجات الحرارة المرتفعة، ومعظم الحيوانات صغيرة الحجم ولا تخرج إلا في الليل عندما تكون الأمور أكثر برودة.

أما في الولايات المتحدة ، تشيهواهوان ، سونوران ، موهافي كلها صحارى شبه استوائية، وتلك الصحاري شبه الاستوائية حارة جدًا وجافة في الصيف وشديدة البرودة شتاءاَ ولكنها لا تزال جافة في الشتاء.

كما يحدث هطول الأمطار في رشقات نارية قصيرة، حيث يكون الهواء حارًا وجافًا في هذه الصحاري لدرجة أن المطر أحيانًا يتبخر قبل أن تتاح له فرصة الوصول إلى الأرض. [4]

عادة ما تكون التربة في الصحاري شبه الاستوائية إما رملية أو خشنة وصخرية، ويجب أن تكون النباتات والحيوانات في الصحاري شبه الاستوائية قادرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة وقلة الرطوبة.

وعادة ما تحتوي الشجيرات والأشجار الصغيرة في الصحراء شبه الاستوائية على أوراق متكيفة للاحتفاظ بالرطوبة، وعادة ما تنشط الحيوانات في الصحاري شبه الاستوائية في الليل عندما يكون الجو أكثر برودة. [5]

الصحاري المعتدلة أو الساحلية

توجد الصحارى الساحلية في المناطق الباردة إلى الدافئة على طول الساحل، ولديهم شتاء بارد وصيف طويل ولكنه دافئ نوعاً.

وتقع الصحارى الساحلية على السواحل الغربية للقارات بين خط عرض 20 درجة إلى 30 درجة، حيث تهب الرياح قبالة الساحل في نمط شرقي وتمنع الرطوبة من الانتقال إلى الأرض.

ويتراوح متوسط ​​درجة الحرارة حول 13-24 درجة مئوية ونادراً ما تتجاوز 35 درجة، والشتاء أكثر برودة ، وغالبًا ما يتأرجح عند علامة التجمد، وغالبًا ما يكتنف الضباب الكثيف الصحارى الساحلية ، ولكن مع ذلك ، فإن هطول الأمطار غير شائع ، نتيجة للرياح التي تمنع الرطوبة من الانتقال إلى الأرض.

كقاعدة عامة ، يتلقون ثلاث إلى خمس بوصات من المطر كل عام، ومع ذلك فإن التربة أكثر قدرة على الامتصاص وهي أفضل في دعم الحياة النباتية ، مثل شجيرات الملح ، وعشب الأرز ، وزهرة الأقحوان، وتشمل الحيوانات الإقليمية الذئاب ، والغرير ، وأنواع مختلفة من الطيور والزواحف.

وهناك اثنان من أبرز الصحاري الساحلية في العالم هما صحراء ناميب في إفريقيا وصحراء أتاكاما في تشيلي صحراء ساحلية. [6]

صحاري الشتاء الباردة

تُعرف الصحاري الشتوية الباردة أيضًا باسم الصحارى شبه القاحلة، ومن أهم مميزات الصحاري الباردة أن لديها صيف طويل وجاف وشتاء بارد مع انخفاض الأمطار أو تساقط الثلوج.

وفي الولايات المتحدة ، يعتبر كل من الحوض العظيم وهضبة كولورادو والصحراء الحمراء كلها صحارى شتوية باردة. تشمل صحراء الشتاء الباردة الأخرى صحراء جوبي في الصين ومنغوليا وصحراء باتاغونيا في الأرجنتين.

وغالبًا ما يكون سبب قلة هطول الأمطار في الصحاري الشتوية الباردة هو تأثير ظل المطر، ويحدث تأثير ظل المطر عندما تمنع سلسلة جبال عالية الرطوبة من الوصول إلى منطقة ما، وتمنع جبال الهيمالايا هطول الأمطار من الوصول إلى صحراء جوبي، كما يوجد عدد من حيوانات الصحراء الباردة يمكنها التأقلم مع الطبيعة القاسية هناك.

الصحاري القطبية

حيث توجد الصحراء القطبية في مناطق القطب الشمالي والقطب الجنوبي مثل الصحاري الأكثر دفئًا ، فإنها تحصل أيضًا على القليل جدًا من الأمطار.

مميزات الصحراء

بسبب قلة هطول الأمطار ، غالبًا ما يكون للصحاري تربة جافة جدًا أو رمال يمكن تحريكها بسهولة بواسطة الرياح. ينتج عن هذا المشهد المتغير باستمرار.

وعلى الرغم من أن الصحاري جافة بشكل مميز ، إلا أنها تتساقط في بعض المناطق. في العديد من المناطق الصحراوية ، ستمطر مرة أو مرتين في السنة ، لكنها ستتسبب في سقوط أكثر من 13 سم من الأمطار في فترة زمنية قصيرة، وهو ما ينتشر بوضوح في خريطة توزيع الصحاري في العالم.

ولا يمكن للمناظر الطبيعية أن تمتص كمية كبيرة من الأمطار والنتيجة غالبًا ما تكون فيضانًا سريعًا – عندما تتدفق كميات كبيرة من المياه فوق الأرض لفترة قصيرة من الزمن. سمة فريدة أخرى للصحارى هي الكائنات الحية والنباتات الفريدة التي تعيش هناك.

وعلى الرغم من أن الصحراء للوهلة الأولى قد تبدو متناثرة أو مهجورة ، إلا أن هناك بالفعل قدرًا كبيرًا من الحياة الموجودة، وهناك العديد من المصانع المتخصصة التي طورت تكيفات تمكنها من العيش في مثل هذا المناخ القاسي والجاف.

وتعيش هذه النباتات عن طريق تخزين المياه في أنظمة جذرية كبيرة وبامتلاكها أوراق شمعية صغيرة لتقليل فقد الماء، أما الصبار هو مثال رائع لنبات صحراوي تكيف مع الحياة بمياه محدودة، وحتى أن هناك بعض النباتات في الصحراء تبدو ميتة معظم أيام السنة ، لكنها ستصبح خضراء ومزهرة عندما تمطر.

وهناك أيضًا العديد من الحيوانات التي تعيش في الموائل الصحراوية، وعلى غرار النباتات ، طورت هذه الحيوانات تكيفات لمساعدتها على البقاء على قيد الحياة.

كما يعيش العديد من الكائنات الصحراوية في جحور عميقة وباردة تحت الأرض، ويستخدمون هذه الجحور لتجنب الحرارة وحتى السبات في الأرض خلال فترات الجفاف الشديد.

وتنشط بعض حيوانات الصحراء فقط في الليل عندما يكون الجو أكثر برودة، وتنجو الإبل من الحياة في الصحراء عن طريق شرب كميات كبيرة من الماء عند توفرها وتخزينها في أجسامها لاستخدامها لاحقًا.

وبسبب هذا التكيف ، يمكن لبعض الإبل البقاء على قيد الحياة لأسابيع دون شرب. [7]

لذا نجد الكثير من الصحاري في الوطن العربي وحول العالم أجمع يمكننا الاطلاع عليها من خلال عدد من الخرائط كما يلي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى