خريطة توزيع الصحاري في العالم

كتابة: شيماء طه آخر تحديث: 02 نوفمبر 2020 , 17:48

ما هي الصحراء

تتميز الصحاري بظروف بيئية قاسية. يحصلون على 50 سم (سم) أو 20 بوصة على الأكثر سنويًا من الأمطار. بشكل أكثر شيوعًا ، هم محظوظون للحصول على نصف ذلك.

وتم العثور على معظمهم في خطوط العرض المنخفضة ، أي أقرب إلى خط الاستواء من القطبين. [1]

اسم أكبر صحراء في العالم

حيث تقع الصحراء الكبرى ، التي ربما تكون أشهر صحراء على وجه الأرض وثالث أكبرها ، شمال خط الاستواء في إفريقيا، وفي حين أنها أقل كثافة سكانية بكثير من المناطق الأحيائية الأخرى بسبب مدى جفافها وكونها سيئة الضيافة بشكل عام ، فإن معظم الصحارى تتميز بمجموعة من النباتات بالإضافة إلى حياة الحيوانات الفقارية واللافقارية.

الثدييات الكبيرة غير شائعة في الصحاري لأن معظمها لا يستطيع تخزين كمية كافية من الماء وتحمل الحرارة (الجمال استثناء ملحوظ).

في حين أن الحيوانات الصغيرة قد تكون قادرة على العثور على بقع من الظل كافية لتغطية أجسامها ، فإن الصحاري عادة توفر القليل من الحماية من الشمس للحيوانات الكبيرة.

أما عن الحيوانات المهيمنة في الصحاري الدافئة هي الفقاريات غير الثديية ، وخاصة الزواحف. مهما كانت الثدييات التي تمكنت من الازدهار في هذه المناطق الأحيائية تميل إلى أن تكون صغيرة ، مثل فئران الكنغر التي تعيش في بعض الصحاري في أمريكا الشمالية. [2]

أنواع الصحاري وتوزيعها

ما يقرب من خُمس سطح الأرض مغطى بالصحراء ؛ ولكن هذا لا يعني بالضرورة مساحات شاسعة من الأراضي الجافة والكثبان الرملية الجبلية.

وفي حين يمكن وصف الجميع عمومًا بظروفهم البيئية القاسية ، فإن ما يصنف الصحراء ليس الرمال أو الحرارة ، بل كمية الأمطار السنوية (المطر أو الثلج) التي تتلقاها هذه المناطق.

ويمتلك العلماء الخبراء عدة أسماء وطرق لتصنيف الأنواع المختلفة من الصحاري ، لكن معظمهم سيوافقون على نسخة من التصنيفات الرئيسية الأربعة التالية وهم أربعة أنواع الصحاري :

  1. الصحاري الساخنة.
  2. والصحاري الجافة والصحارى شبه القاحلة.
  3. الصحارى الساحلية.
  4. الصحارى الباردة. [3]

توزيع الصحاري في العالم

بسبب النمط العالمي لدوران الهواء والعلاقة مع الغلاف الجوي ، توجد معظم الصحاري داخل حزام يتركز على خطوط عرض 30 درجة شمالاً و 30 درجة جنوباً، حيث تتميز هذه المناطق بوجود قدر كبير من ضوء الشمس ، وأمطار قليلة ومستويات عالية من التبخر

وعلى الرغم من أن معظم الصحاري تقع داخل هذا الحزام العرضي ، إلا أن هناك بعض الاستثناءات، كما توجد صحارى في مناطق أخرى من العالم تم إنشاؤها بسبب التفاعلات مع الأرض والإعدادات الجيولوجية.

وتتشكل بعض الصحاري داخل مناطق ظل المطر ، وهي جوانب اتجاه الريح من الجبال التي تتلقى أمطارًا محدودة.

وعندما يمر الهواء الرطب فوق سلسلة جبال ، فإنه غالبًا ما يتسبب في هطول الأمطار ، مما يترك الهواء الذي يتحرك أسفل الجانب الآخر من الجبل خاليًا من الرطوبة، وهذا يخلق بيئة جافة. [6]

أسباب توزيع الصحاري

تسمى المناطق التي تتلقى أقل من 25 سم (10 بوصات) من الأمطار سنويًا بالصحاري، والصحارى جافة مع نباتات متفرقة، كما تميل الأشكال الأرضية إلى أن يكون لها سمات زاويّة لأن قلة الأمطار تؤدي إلى الحد الأدنى من التجوية الكيميائية ، وتخلق الفيضانات المفاجئة شقوقًا شديدة الانحدار وأخاديد.

هناك القليل من النباتات التي تحمي التربة من الرياح ، لذا فإن التربة تتطاير لتكشف السطح الصخري وحتى في مثل هذا المناخ الجاف ، يتم نحت معظم التضاريس بفترات نادرة من الأمطار الغزيرة التي تؤدي إلى الفيضانات المفاجئة والتعرية وترسب الرواسب.

كما يرتفع الهواء الساخن عند خط الاستواء ، حيث تتلقى الأرض أكبر قدر من إشعاع الشمس، حيث تقع معظم صحارى العالم بالقرب من خط عرض 30 درجة شمالاً وخط عرض 30 درجة جنوباً ، حيث يبدأ الهواء الاستوائي الساخن في النزول.

ويكون الهواء النازل كثيفًا ويبدأ في الدفء مرة أخرى ، مما يؤدي إلى تبخير كميات كبيرة من الماء من سطح الأرض، لذا المناخ الناتج جاف جدا.

كما توجد صحارى أخرى في ظلال المطر لسلاسل الجبال، وعندما يمر الهواء الرطب فوق سلسلة جبال ، فإنه يتمدد ويبرد ، مما يؤدي إلى ترسيب معظم رطوبته أثناء ارتفاعه.

وعندما تجتاح الجانب الآخر من سلسلة الجبال ، ترتفع درجة حرارتها وتضغط ، مما يتسبب في ارتفاع معدلات التبخر وتساقط القليل من الأمطار، لذا نجد العديد من الصحاري في جنوب غرب الولايات المتحدة هي نتيجة لظلال المطر. [7]

بعض الصحاري ، مثل صحراء جوبي في الصين ، هي ببساطة نتيجة لوقوعها بعيدًا عن المحيط ، حيث يتم سحب معظم الرطوبة الجوية، ويتم ترسيب الرطوبة قبل أن تصل إلى هذه المناطق الداخلية.

كما يمكن أن تتشكل الصحاري حتى على السواحل الاستوائية بجانب التيارات المحيطية الباردة ، مثل الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية.

وتعمل التيارات على تبريد الهواء ، ثم يرتفع ثم يسخن أثناء تحركه فوق الأرض ، مما يؤدي إلى سحب الرطوبة التي تترسب لاحقًا مع تحرك الهواء بعيدًا عن الداخل.

خريطة توزيع الصحراء في العالم

ونوضح فيما يلي خريطة توزيع الصحاري في العالم بشكل دقيق.

توزيع الصحاري في العالم العربي

تتميز  الصحاري في الوطن العربي بالتنوع الشديد، لأن العالم العربي حيث يشتهر العالم العربي بالطبع بصحرائه.

فنجد الصحراء السورية ، والصحراء الغربية في مصر وليبيا ، والصحراء العراقية بين الأردن وبغداد ، الربع الخالي من شبه الجزيرة العربية.

أما الربع الخالي هو أكبر صحراء رملية في العالم ، يصل إلى عدة دول بحجم فرنسا وبلجيكا وهولندا معًا. أشهرها الصحراء الكبرى.

حيث يستمتع الزوار بالصمت في الصحراء سيجد الزوار الأجانب إلى العالم العربي بعضًا من أكثر تجاربهم التي لا تنسى في الصحراء.

وفي العديد من البلدان ، وخاصة دول الخليج ، توجد مرافق ممتازة للزوار للاستمتاع بتجربة عطلة نهاية الأسبوع تحت القماش في الصحراء ، ولكن دون الشعور بالانزعاج الذي اعتاد البدو على تجربته. [8]

حقائق عن الصحاري

فيما يلي بعض الحقائق السريعة والمثيرة للاهتمام حول المناطق الأحيائية الصحراوية.

  • حوالي 1/5 من العالم مغطاة بالصحاري.
  • القارة الوحيدة التي ليس بها صحراء هي أوروبا.
  • معظم المناطق الأحيائية الصحراوية حارة في النهار وباردة في الليل.
  • الاستثناء هو الصحراء الباردة ، لأن مميزات الصحاري الباردة تجعلها أكثر لفتاً للانتباه لاعتدال مناخها نهاراً وأرضها ذات اللون الرمادي.
  • من أشهر حيوانات الصحراء الباردة الثعلب في القطب الشمالي والكنغر الفأر وطائر ترمجان الصخر وأرنب الجاك والبطريق وغيرهم. [4]
  • تعد الصحراء الكبرى في شمال إفريقيا أكبر صحراء في المنطقة الأحيائية الصحراوية حيث تغطي أكثر من 300 مليون ميل مربع.
  • لا يمكن للعديد من الكائنات الحية ، النباتية أو الحيوانية ، الإقامة في الصحاري.
  • يوجد عدد قليل من الثدييات الكبيرة في المنطقة الأحيائية الصحراوية لأن معظمها غير قادر على تخزين ما يكفي من الماء ولا ينمو الغطاء النباتي طويلاً.
  • لذلك ، يمكنك رؤية الحيوانات الصغيرة والقوارض والزواحف لأنها تستطيع الهروب من حرارة الشمس عن طريق الاختباء تحت الدعك الصغيرة.
  • تميل العديد من حيوانات الصحراء إلى أن تكون ليلية.
  • ينامون أثناء النهار عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة ويخرجون في الليل عندما يكون الجو أبرد قليلاً.
  • يستمتع الكثير من الناس بزيارة الصحاري ، والعديد من الصحاري بها نوع من البشر.
  • تتكيف الحيوانات والنباتات التي تعيش في الصحراء مع ما تحتاجه – على سبيل المثال ، تخزن الحيوانات الدهون في مكان واحد ، ويتم تغطية الصبار بالشمع الصلب لمنع تسرب الماء منها. [5]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق