مواقع اسعار الذهب

كتابة: Yasmeen Salah آخر تحديث: 18 أبريل 2022 , 21:41

أصبح يتم الاعتماد على تجارة الذهب واستخدامه في الكثير من المجالات الصناعية إذ بات يدخل ذلك المعدن النفيس في تركيب العديد من المكونات الإلكترونية الدقيقة والحساسة، كما يدخل بتركيب الكثير من الأجهزة الإلكترونية ومن أمثلتها (الآلآت الحاسبة، التلفاز،  الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسوب وغيرهم)، كذلك يتم استخدام الذهب بشكل كبير في مجال طب الأسنان،بالإضافة إلى استعماله بصك العملات المعدنية وفي العديد من المجالات والأنشطة الحديثة.

جميع الاستخدامات تلك جعلت الذهب معدن ثمين بل جعلته من أغلى المعادن الموجودة حول العالم، وهناك الكثير من المواقع التي يمكن من خلالها التعرف على أسعار الذهب ومتابعة آخر التحديثات في سعره ما بين الارتفاع والانخفاض ومن بين تلك المواقع ما يلي:

دليل مواقع اسعار الذهب

Fx empire

يساعد موقع Fx empire في التعرف على أحدث البيانات المتعلقة بأسعار الذهب كما يتيح فرصة التداول على أسهم كبرى الشركات مثل آبل وأمازون، فيسبوك وغيرهم، كما توفر الشركة تسعيرًا ذو سيولة مباشرة مع بيانات مباشرة بالوقت الحقيقي من أكبر بورصتين للأسهم حول العالم وهما بورصة ناسداك وبورصة نيويورك، فهي وسيط دولي للتداول عبر الإنترنت يقدم خدمات مالية في أدوات مالية متنوعة ومن أبرز تلك الأدوات الذهب.

Metalsdaily

هو واحد من المواقع التي يمكن من خلالها متابعة خطى سير أسعار الذهب حيث يوفر مخططات ورسوم بيانية للذهب تتفاعل مع أسعاره بشكل مباشر لكي تتيح رصد وتتبع وتسجيل أحدث التغييرات التي تطرأ على أسعار الذهب بمختلف أنحاء العالم، إذ سقوم الموقع بإنشاء مخططات ذهبية مخصصة عبر بيانات سوق أسعار الذهب الحية، كما يحتوي على واجهة مبسطة والتحديث الدائم لدعم قابلية استخدامه والاستفادة مما يعرض عليه من بيانات .

Goldprice

كثيراً ما يتم التساؤل حول كيف استثمر في الذهب وهو ما يلزمه التعرف المتواصل والمستمر على أسعاره من موقع (Gold Price) يمكن الاطلاع على آخر تحديث في مخططات أسعار الذهب لكل عملة وطنية بالإضافة إلى مؤشرات أسعار الذهب والفضة في الوقت الحقيقي لكل عملة وطنية بخط كبير، يتم تحديث مؤشرات أسعار الذهب والفضة كل 10 ثوانٍ بالإضافة إلى حساب مصنعية الذهب الأمر الذي يهم الكثير من العملاء خاصة في حالة الرغبة ببيع الذهب.

Daily fx

شركة دايلي فوركس من الشركات التي تتيح التداول في العملات المختلفة والتي تقوم بإتاحة أدق البيانات والمعلومات حول أسعار الذهب ومنها الذهب اللازوردي وغيره من المعادن والعملات لمن يرغب في التداول أو شراء الذهب وبيعه.

Kitco

هو أحد المواقع الموثوقة في التعرف على أسعار الذهب وغيره من المعادن والتي يحتاج المستثمرون والأفراد في الاطلاع عليها على ضوء رغبتهم في حيازة الذهب أو لمن يتسائل حول طريقة حساب سعر جرام الذهب.

BullionVault

يتيح BullionVault للمستثمرين من القطاع الخاص حول العالم الوصول إلى أسواق السبائك المهنية/ حيث يمكن الاستفادة من أقل التكاليف لشراء وبيع وتخزين الذهب والفضة، والتي توفر أحد أفضل خدمات استثمار الذهب عبر الإنترنت في العالم،.

Monex

منذ ما يزيد عن خمسون عاماً وقد كان اسم Monex موثوقاً من قبل المستخدمين والمستثمرين في عالم الذهب والمعادن الثقيلة والتي يمكن التداول من خلالها بسوق المال والمعادن وتحقيق الأرباح، كما تتميز بأسعار موثوقة وتنافسية يتم تحديثها كل ستون ثانية أثناء ساعات التسوق..

Usa gold

نتيجة للتغيرات الإقتصادية التي تحدث بجميع دول العالم، بات معدن الذهب  النفيس وسيلة آمنة للإدخار لخاصيته المعروف بها في الحفاظ على قيمة النقوم مهما مضى الوقت، إلى جانب كونه يمثل تجارة رابحة على مر الزمان، لذلك ينبغي الاطلاع على موضوعات كيف تتاجر في الذهب لمن يرغب في إدخار أمواله بأفضل الوسائل وأكثرها أماناً، ومن الممكن التعرف على سعر كلاً من الذهب والفضة وغيرها من المعادن من خلال ذلك الموقع بالإضافة إلى التعرف على أحدث أخبار الأسهم، والفوركس، وأخبار التعدين، والمؤشرات  والنفط وغيرها، حيث يمنح التطبيق المستخدمالوصول إلى أحدث أسعار المتاحة بالسوق بالإضافة إلى أخبار المعادن الثمينة والرسوم البيانية المتعلقة بمعدن الذهب.

goldpricez

موقع أسعار الذهب goldpricez من أفضل المواقع الإلكترونية التي يمكن من خلالها التعرف على أحدث أسعار الذهب في الكثير من دول العالم والوطن العربي، والذي يوفر المعلومات والخدمات عن أسعار الذهب، إلى جانب أنه عرضه معلومات تتعلق بأسعار مختلف القيراطات للذهب بالإضافة إلى المعلومات المتعلقة بالأوقية (الأونصة)، والجنيه الذهب وكذلك كيلوجرام الذهب.

بماذا يتأثر سعر الذهب

يعتمد سوق المصوغات في احتساب سعر مختلف انواع الذهب على أمرين رئيسيين أولهما نوع المعدن الذي يتم استخدامه لكي يخلط مع الذهب، وأجزاء الذهب بالمجوهرات من حيث ما إذا كان أربع وعشرون قيراط أم ثمانية عشر قيراط، وفي كل يوم بالبورصات يتم تداول الذهب ومن ثم تحديد السعر الخاص به وفقاً لعوامل مختلفة أهمها العرض والطلب، وغالباً ما يتم نشر تحديثات سعر الذهب الخالص بالصحف والمواقع الإلكترونية المختصة، كما قد يختلف سعر الذهب لدى الصائغ عن السعر المعلن عنه بعض الشيء. [1]

ومن أهم العوامل المؤثرة في أسعار الذهب ما بين الارتفاع والانخفاض عملية العرض والطلب إلى جانب سلوك المستثمرين، حيث غالباً ما يتم الاعتماد عليه في سبيل الوقاية من التضخم بخلاف الأمر في النقود الورقية حيث إن الكمية المعروضة من الذهب لا تتغير إلى حد كبير من عام لآخر، وهناك بعض الدراسات قد أوضحت أن سعر الذهب يتمتع بمرونة إيجابية بمعنى أن قيمته ترتفع بزيادة الطلب عليه.

وعلى الرغم من السابق ذكره فإن معدلات نمو الاستثمار بالذهب حول العالم بالألفي عام الماضيين لم يرتفع إلى حد كبير حتى مع تزايد العرض والطلب ولعل السبب في ذلك يعود إلى أن أسعار الذهب ترتفع حينما تسوء الأحوال الاقتصادية في بلد ما. [2]

وقد ذكر (بيتر هوغ)  مدير التجارة العالمية في Kitco  إن المحرك الرئيسي لأسعار الذهب في السوق هو على الأرجح البنوك المركزية بالأوقات التي تكون بها احتياطيات النقد الأجنبي كبيرة، والاقتصاد في أفضل أحواله، إذ أن البنك المركزي سيرغب في تقليل كمية الذهب المختزنة لديه، لأن الذهب أصل ميت ولي مثل السلع التي تنفذ بل يظل ثابتاً متواجداً لا يبلى، على عكس السندات أو حتى الأموال في حساب الودائع، فإنه لا يولد أي عائد، إذ لا يزال كل الذهب المستخرج تقريبًا موجودًا ويتم استخراج المزيد من الذهب كل يوم. [2]

كيف احسب سعر الذهب بالجرام

لابد من التعرف على سعر الجرام الواحد للذهب الخاص بكل عيار، وهو مقدار نقاء الذهب أو نسبة الذهب بالقطعة الواحدة، إذ يوجد أربعة عياراتٍ من الذهب تترتب وفق الأفضلية ونسبة الذهب على النحو الآتي:

  • عيار 24: أفضل وأنقى أنواع الذهب وتصنع منه الجنيهات الذهب والليرات، والسبائك الذهبية.
  • عيار 22: تتم كتابة رقم العيار بالجزء الداخلي في لقطعة الذهبية، وذلك  العيار يتن من خلاله صناعة المجوهرات ورقم نقائه (0.9167).
  • عيار 21: يكتب رقم نقائه داخل القطعة ونسبة الذهب به أقلّ من الذهب عيار 22 ويختلف عنه في اللون أيضاً ورقم نقائه هو (0.875).
  • عيار 18: هو الأقل جودة لكثرة ما به من شوائب وقلة نسبة الذهب داخله، ورقم نقائه هو (0.750).

لماذا يختلف سعر بيع الذهب عن سعر الشراء

حين التوجه لشراء الذهب تتم ملاحظة أن الصائغ يقوم بإضافة سعر المصنعية بينما في حالة التوجه للبيع فسوف يقوم الصائغ بخصم سعر المصنعية وذلك هو السبب في الاختلاف ما بين سعر الذهب في كلاً من حالتي البيع والشراء، بالإضافة إلى إضافة الضريبة إلى سعر الشراء الأساسي.

وعند الشراء يتم إضافة عمولة الصائغ صاحب المحل، بينما عند القيام ببيع الذهب يتم خصم العمولة المضافة مسبقاً عند الشراء للذهب، والتي يكون متفق عليها وقت الشراء بين بين الصائغ والمشتري، وحين البيع سيتم خصم تلك العمولة من السعر.

ولكن في يعض الأوقات قد لا تتم الخسارة كثيراً في سعر الذهب عند بيعه وذلك في حالة  تحرك سعر الذهب بالارتفاع بالبورصة العالمية،لأن سعر رفع الذهب يمكن أن يغطي مبلغ المصنعية والعمولة التي يتم خصمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: