طريقة حساب سعر جرام الذهب

كتابة شيماء طه آخر تحديث: 12 أكتوبر 2020 , 19:04

قياسات وزن الذهب

إذا كنت تشتري مجوهرات ذهبية ، فأنت بحاجة إلى معرفة أكثر عن السعر اليومي للذهب، ومعرفة أنواع الذهب، ويجب أن تتعرف على أوزان الذهب وعياراته.

يزن الجواهريين الذهب والمعادن المستخدمة في صناعة وتجارة سبائك الذهب بالأوقية. ومع ذلك ، اعتمادًا على الظروف ، قد تختلف شروط ووحدات الوزن المشار إليها من مكان لأخر ، وأعتقد أن في بعض الأحيان يتم هذا  فقط لمنع المستهلك العادي من إجراء حسابات سريعة ودقيقة.

  • 1 جنيه تروي = 12 أوقية.
  • 1 أونصة تروي = 20 بنس (dwt)
  • 1 وزن قرش = 24 حبة (غرام).
  • 15.43 حبة (غرام) = 1 جرام
  • 31.10 جرام (جرام) = 1 أونصة. [1]

ولمعرفة كيف تتاجر في الذهب يجب عليك ملاحظة هذه المعادلات بعناية خاصة عليك أن تتعرف على تحويلات وزن البنس (dwt) والحبوب (gr) والجرام (gm)، ولا تخلط بين الاختصارين الأخيرين) وستجد نفسك كثيرًا ما تتعامل مع مراجع الوزن على أساس ثلاثة عناصر وهم  “السعر لكل قيم الذهب بالقيراط، وقيمة قيراط (K) وعنصر ذهب يقيس نقاء ذهبه”.

بمعنى آخر ، يقيس نسبة الذهب الخالص بالسبائك المصنوعة من المعادن على اختلاف العيار فمثلاً:

  • ذهب عيار 24 نقي 100٪.
  • ذهب عيار 12 يحتوي على 12 جزءًا من الذهب و 12 جزءًا من سبيكة معدنية ، أو نقاء 50٪..
  • وقسّم أي قيمة K على 24 لتحديد نسبة النقاء ، أو راجع الجدول التالي.

كيف يحسب الجواهريين سعر المجوهرات الذهبية

وفي تجارة الذهب يمتلك الهنود تقليدًا في شراء الذهب على شكل مجوهرات وعملات وما إلى ذلك ، خاصةً حول أكشايا تريتيا ودانتيراس وديوالي، وعلى الرغم من أننا نقضي ساعات عند الصائغ المحلي لاختيار ما نريد ، فإننا عادة لا نشكك في السعر المعروض وهذا خطأ.

يجب ألا تثق بشكل أعمى في السعر الذي حدده الصائغ لأن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على المبلغ النهائي الذي ستدفعه مثل سعر الذهب والرسوم وقيمة الأحجار الكريمة وما إلى ذلك.

حاليا ، لا يوجد معيار ثابت ولكن يمكن أن يساعدك والمثال أدناه على فهم هذا بشكل أفضل. لنفترض أن سعر الذهب المدرج من قبل الصائغ هو 27350 روبية مقابل 10 جرامات من الذهب عيار 22 قيراط. هل تعلم أن هناك أنواع من الصخور التي تحتوي على الذهب، ومنها، الصخور البركانية، والصخور الرسوبية.

الآن ، إذا كنت ترغب في شراء سلسلة ذهب بوزن 9.6 جرام ، فسيتم احتساب السعر على النحو التالي: [2]

  • سعر 1 جرام من الذهب = 27350 روبية مقسومة على 10 = روبية.
  • 2735 سعر سلسلة الذهب 9.60 جرام = 2735 روبية مرة 9.60 جرام = 26256 روبية.
  • أضف رسومًا ، افترض 10 في المائة ، والتي تصل إلى 2625.60 روبية (10٪ من 26256 روبية) .
  • السعر الإجمالي للمجوهرات الذهبية = 28881.60 روبية (سعر 9.60 جرام من سلسلة الذهب بالإضافة إلى الرسوم) .
  • أضف ضريبة السلع والخدمات بنسبة 3٪: 866.44 روبية (3٪ من 28881.60 روبية) الفواتير النهائية .

عند شراءك للذهب انتبه لما يلي

إليك بعض الأشياء التي يجب أن تكون على دراية بها أثناء شراء الذهب لتجنب التعرض للخداع.

مجوهرات مرصعة

  • في بعض الأحيان ، نشتري مجوهرات مُلصقة بالحجارة، ويزن بعض صائغي المجوهرات عديمي الضمير القطعة بأكملها ويتقاضون رسومًا مقابلها بسعر الذهب.
  • في حالة رغبتك في استبدالها / إعادة بيعها ، فإنه عادة ما يقتطع وزن الحجر والشوائب من القيمة الإجمالية ، كما يقول سينها.
  • لذا تختلف إجراءات إعادة بيع الذهب من مكان لأخر ومن بلد لأخر.

نقاء الذهب

المجوهرات الذهبية متوفرة بعيارات مختلفة (KT)، والقيراط هو مقياس نقاء الذهب، ويضيف سينها: “لا يجب الخلط بين هذا وبين كلمة قيراط.

القيراط

القيراط هو مقياس لوزن الماس، ويعتبر الذهب عيار 24 قيراطًا هو أنقى أشكال الذهب ولكنه ناعم جدًا بحيث لا يمكن استخدامه في صنع المجوهرات.

وأكثر أشكال الذهب شيوعًا المتوفرة في المجوهرات هي 22 قيراطًا والتي تحتوي على 91.6٪ ذهب، ويتم إضافة سبائك مثل الزنك والنحاس والكادميوم أو الفضة.

تسعير الذهب

ولمعرفة كيف استثمر في الذهب يجب معرفة تسعير الذهب، ويعتمد سعر المصوغات الذهبية على شيئين:

  1. أجزاء من الذهب في المجوهرات ، أي 22 قيراطًا أو 18 قيراطًا .
  2. نوع المعدن المستخدم للخلط مع الذهب.

ويتم تداول الذهب (في البورصات) كل يوم ، ويحدد السعر كل يوم بواسطة الطلب والعرض وعوامل أخرى مختلفة، وعادة ما يتم نشر أسعار الذهب الخالص الوطنية في معظم الصحف أو المواقع الإلكترونية، ولكن سعر الذهب يختلف باختلاف الصائغ [3]

كيفية حساب سعر الذهب

  • طريقة لحساب سعر الذهب أو معرفة مقدار جرام الذهب الذي يساوي أو معرفة قيمة أونصة واحدة أو أونصة واحدة من الذهب ، وتتكون هذه الطريقة من 31،1035 جرام ذهب عيار 24.
  • يتم الحصول على ذلك من خلال حسابات بسيطة ، لإيجاد سعر جرام الذهب بـ 24 مواصفة نقسم سعر أونصة الذهب على قيمة الأونصة الواحدة وقت الشراء فتكون النتيجة سعر جرام الذهب.
  • إذا افترضنا أن سعر أونصة الذهب وقت الشراء يساوي 1506.52 دولارًا أمريكيًا ، فسنقوم بالحساب التالي: 1506.52 ÷ 31.1035 = 48.4357066 دولارًا أمريكيًا ، وهو سعر جرام واحد من الذهب عيار 24.
وهناك أنواع من الذهب مثل الذهب اللازوردي، ولمعرفة حركة الذهب التي تريد شرائها تشير الحركة إلى نقاء الذهب وعدم وجود شوائب فيه ، وهناك أربعة معايير لنقاء الذهب:
  • عيار 24 : ويعتبر الذهب في هذه المواصفة من أنقى وأجود الأنواع ، ويستخدم هذا العيار في صناعة أرطال وأوزان الذهب وكذلك لتصنيع السبائك.
  • عيار 22: نقاءه أقل من 24 قيراطًا لأنه لا يحتوي على شوائب تقريبًا وهو مكتوب على عملات ذهبية مصنوعة بحركة 22 أو 0.9167.
  • عيار 21: يتم تمييز العملات الذهبية من هذا العيار برقم 21 أو 0.875.
  • عيار 18: يعتبر الذهب المصنوع من هذا العيار من أسوأ وأرخص الذهب لاحتوائه على الكثير من الشوائب ، ويبلغ عدد العملات الذهبية المصنوعة بهذا العيار 18 أو 0.750. [4]

كيف تحسب قيمة الذهب المستعمل

إذا كان لديك ذهب خردة ، يمكنك بيعه لأن أسعار الذهب تميل إلى الارتفاع عندما يكون الاقتصاد ثابتًا أو عندما تكون هناك مخاوف بشأن الحرب أو التضخم أو عندما يكون الاقتصاد في حالة ركود. 

ومع ذلك ، قبل إحضار المجوهرات الذهبية أو القطع الذهبية أو السبائك إلى مكتب تاجر خردة الذهب (أو إرسالها بالبريد) ، ويجب أن تعرف بالضبط سعر الذهب الذي تريد بيعه وذلك للتأكد من حصولك على سعر عادل في المقابل.

حيث يحتفظ معظم تجار الذهب الخردة بالحسابات سراً ، ويمكنك العثور على جميع المعلومات التي تحتاجها لمعرفة قيمة الذهب الخردة الخاصة بك يكون بثلاثة طرق وهم: [5]

  • استخدم عدسة مكبرة لفك شفرة رقم القيراط على كل قطعة، وأول شيء عليك فعله هو معرفة ما إذا كان الذهب حقيقيًا، ولن يساعدك فصل الذهب بوزنه بالقيراط على البدء في تقييم قيمته فحسب ، بل يمكن أن يشير إلى العناصر التي ليست حتى ذهبًا.

  • قم بإجراء اختبار حمضي على أي عناصر غير مؤكدة. إذا كنت لا تزال غير متأكد مما إذا كان العنصر ذهبيًا بعد التحقق من ذلك باستخدام عدسة مكبرة ، فيرجى الاستعداد لاختباره. لديك خياران هنا: اختبار الحمض واختبار Skey. الأول هو الاختبار الحمضي ، والذي يتطلب مجموعة اختبار الذهب أو الأجزاء الفردية (الحمضية والحجر) التي تتكون منها.
  • استخدم اختبار Skey. بالنسبة لاختبار Skey ، ابدأ بشراء جهاز اختبار الذهب أو قلم التحقق من الذهب باستخدام طريقة Skey، حيث يبيع هؤلاء المختبرين بأقل من 50 دولارًا ويمكنهم إجراء 1000 اختبار، وهذا الاختبار هو بديل آمن للحمض وسيختبر بدقة على معادن مثل الذهب الأبيض.

يرجى ملاحظة أننا لا نشتري / نستبدل الذهب القديم، حيث يتم توفير هذا الدليل فقط كمرجع للعميل لحساب القيمة التقريبية للذهب القديم.

وهناك معادلة بسيطة للغاية وبأسعار معقولة لحساب قيمة المجوهرات الذهبية القديمة عن طريق اخذها إلى معمل اختبار أو معايرة الذهب واختبارها من أجل النقاء.

سيعطيك المعمل تقرير اختبار يوضح الوزن الدقيق للعينة ونقاوتها بالنسبة المئوية أو بالقيراط.

إذا كنت تستخدم نقاء القيراط قيمة الذهب في العينة = (وزن الذهب × نقاء الذهب × سعر الذهب اليوم) / 24

إذا كنت تستخدم نسبة النقاء قيمة الذهب في العينة = (وزن الذهب × نقاء الذهب × سعر الذهب اليوم) / 100

على سبيل المثال ، لنفترض أن العينة وزنها 10 غرامات بدرجة نقاء 18 قيراطًا (75٪) ومعدل الذهب اليوم هو 5000 دولار للجرام.

قيمة الذهب اليوم (باستخدام نقاء القيراط) = 10 × 18 × 5000/24 ​​= 37500 دولار فقط .

قيمة الذهب اليوم (باستخدام نسبة النقاء) = 10 × 75 × 5000/100 = 37500 دولار فقط. [6]

برامج حساب سعر الذهب

يمكنك استخدام عدد من البرامج أو المواقع لحساب سعر الذهب ولك من خلال الروابط الأتية:

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق