مكونات الخبر الصحفي

كتابة: رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 28 نوفمبر 2020 , 17:59

للخبر الصحفي مكونات اساسيه منها

الهدف من كتابة خبر صحفي هو إثارة اهتمام القارئ وإفادته ، ولكي تعرف كيف تكتب خبر صحفي متكامل العناصر يجب أن يحتوي البيان الصحفي على جميع المعلومات الأساسية (من؟ ماذا؟ أين؟ متى؟ كيف؟ والأهم لماذا؟) حتى يتمكن الصحفي من إنتاج قصته بسهولة ، يمكن كتابة خبر صحفي عن التدخين  كالتالي ” لماذا التدخين ضار ”  ، ويجب ذكر أسفله الإجابة عن هذا السؤال ، من خلال اتباع المكونات الأساسية للخبر الصحفي :

العنوان 

العنوان الرئيسي ، ويمكن القول أنه أهم أربع أو خمس كلمات في الخبر الصحفي بأكمله ، سيكون العنوان هو ما يقرأه القارئ أولاً ،  إذا لم يكن الأمر مثيرًا للفضول وجديرًا بالنشر وفريدًا ، فلن يقرأ المزيد ، العنوان الجيد هو مطلب عالمي لأي شيء ستكتبه على الإطلاق  ، فيما يلي بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء كتابتك

  • اجعل العنوان مختصر ودقيق .
  • قضاء بعض الوقت في العنوان الخاص بك ؛ هذا هو جزء الإصدار الذي سينقل القارئ إلى البقية.
  • أسفل العنوان ، يجب أن يوفر العنوان الفرعي ملخصًا مكونًا من عبارة واحدة للإصدار ، مع تفاصيل تتجاوز ما يقدمه العنوان الرئيسي ، بحيث يمكن للمحررين استيعاب المحتوى بسرعة.
  • لذا إذا كنت تكتب عن حريق دمر مبنى وترك 18 شخصًا بلا مأوى ، فيجب أن يكون ذلك في الصدارة  كتابة شيء مثل “نشوب حريق في مبنى الليلة الماضية” لا يحتوي على معلومات حيوية كافية.

مصدر الخبر

يجب وضع مصدر الخبر  ، من أين حصلت عليه ، وهذا علامة على بيان صحفي احترافي ،  لاحظ أنه يتضمن المدينة والولاية التي صدر فيها البيان الصحفي ، ضعه بين العنوان الفرعي والفقرة الأولى ، ولـ كيفية كتابة خبر صحفي  ، اتبع الآتي :

  • تحقق من مصادرك ،  يتطلب رواية القصص الحقيقية أن يقوم الصحفي بجمع معلومات من مصادر عديدة ، يحتاج الصحفيون إلى التحقق من المعلومات من مصادرهم لضمان الدقة ، في الكتابة المستقلة ، عندما تقوم بتسليم الخبر، يجب عليك دائمًا تقديم روابط إلى المكان الذي وجدت فيه المعلومات ورقم هاتف لكل شخص قابلته.
  • عندما تشير لأول مرة إلى شخص ما في قصة ، استخدم الاسم الكامل والمسمى الوظيفي إذا كان ذلك ممكنًا ، في جميع المراجع اللاحقة ، استخدم الاسم الأخير فقط ، لذلك ستكون “الملازم جاد عبد الحق” عندما تذكرها لأول مرة في الخبر ، ولكن بعد ذلك ، ستكون ببساطة “عبد الحق” ، الاستثناء الوحيد هو وجود شخصين لهما نفس الاسم الأخير في الخبر ، وفي هذه الحالة يمكنك استخدام الاسم الكامل ، لا يستخدم الصحفيون بشكل عام عبارات تشريفية مثل “السيد” أو “السيدة” في نمط الكتابة .

نص الخبر

ابدأ الآن في المحتوى الرئيسي الخاص بالنص  ، يختلف النص بالتأكيد تبعًا  وفقًا لـ أنواع الخبر الصحفي ، سواء للنشر في الصحف أو البث ، فإنه يجيب على الأسئلة الخمسة في الجمل أو السطور القليلة الأول .

  • نظم معلوماتك ،  تقدم الصحافة الجيدة معلومات القصة بالترتيب من حيث الأهمية ، فيما يعرف باسم هيكل الهرم المقلوب. المعلومات الأكثر أهمية ،  موجودة في الأعلى  القسم التالي هو جسم القصة الذي يحتوي على تفاصيل داعمة أخرى ، يحتوي القسم السفلي ، نقطة الهرم ، على أي معلومات إضافية قد تكون ممتعة للجمهور ، حتى في الكتابة الإبداعية ، من المهم أن تقود مع من وماذا ولماذا وأين ومتى من قصتك لإعلام القارئ بمضمون القصة.
  • استخدم الاقتباسات ، عادة ما تتضمن الصحافة الجيدة مقابلات مع الأشخاص المشاركين في القصة ، يوفر هذا وجهات نظر مختلفة ويحافظ على المراسل في دور مراقب خارجي ، على غرار وجهة نظر الشخص الثالث في قصة قصيرة أو رواية ، إذا كنت تكتب كتابًا غير خيالي ، فإن الاقتباسات ضرورية لإنشاء قطعة متكاملة ، في الخيال ، ستقدم شخصياتك اقتباسات من خلال الحوار.
  • اكتب ببساطة ، يستخدم الصحفيون جمل قصيرة لتقديم قصة ، غالبًا ما تستخدم كتابة الأخبار الصوت النشط بدلاً من الصوت المبني للمجهول – أي “لقد قادت السيارة” بدلاً من “كانت السيارة تقودها” ، يكون الصوت النشط أكثر مباشرة ، ويستخدم كلمات أقل ، ووتيرة أسرع ، لصقل هذه المهارة ، فكر مثل مؤلف الإعلانات ، في كتابة الإعلانات ، الهدف الرئيسي هو الكتابة ببساطة برسالة واضحة وموجزة.
  • كتابة الأخبار دقيقة ومباشرة ، لذا فمن النادر أن تجد أي لغة – إنه أسلوب رسمي للغاية ، كقاعدة عامة ، لن يستخدم كتاب الأخبار كلمات أو جمل طويلة عندما تستخدم الكلمات القصيرة ، ولن يستخدموا نفس الكلمة أكثر من مرة في جملة أو فقرة إذا كان من الممكن تجنبها.
  •  أنت لا تكتب عرضًا تقديميًا أو إعلانًا ، لذا تجنب الإطالة والحشو وابق موجزًا ​​، إعلاميًا ، وسردًا.
  •  كتابة القصص الإخبارية بشكل عام بصيغة الماضي.
  • تجنب استخدام الكثير من الصفات. ليست هناك حاجة لكتابة “النيران البيضاء الساخنة” أو “القتل الوحشي”. نعلم أن النار ساخنة وأن قتل شخص ما أمر وحشي بشكل عام. هذه الصفات غير ضرورية.
  • لا تستخدم عبارات مثل “الحمد لله نجا الجميع من النار دون أن يصابوا بأذى” ، من الواضح أنه من الجيد ألا يصاب الناس بأذى. يمكن لقرائك معرفة ذلك بأنفسهم.
  • لا تقم أبدًا بحقن آرائك في قصة إخبارية صعبة ، احفظ أفكارك للمراجعة أو التحرير.
  • قبل الطباعة ، يجب على جميع الكتاب إجراء تدقيق إملائي وتحرير أعمالهم من أجل الوضوح والمحتوى.

قد يرافق الخبر صورة موحية بمضمونه

من الجيد أن يتضمن الخبر الصحفي صورة متعلقة بالخبر

تعريف الخبر الصحفي

الخبر الصحفي هو  بيانات مطبوعة موجزة تحدد الحقائق الرئيسية لقصة إخبارية بأسلوب صحفي ، يجب أن يقرأ البيان الصحفي مثل قصة إخبارية ، مكتوبًا بضمير الغائب ، مع الاستشهاد بالاقتباسات والمصادر ، ويحتوي على معلومات البيان الصحفي القياسية ، وعلى الصحفي اتباع معايير الخبر الصحفي  عند تحرير الخبر .

ويجب أن يتضمن الخبر الصحفي حدث أو معلومات حقيقية تتعلق بشخصية أو أكثر ، وترتبط بزمان ومكان محددين ، ويكتب بأسلوب واضح مباشر ، وعادة ما نقرأ الأخبار اليومية  في الصحف والمجلات والإنترنت وغيرها من الوسائل  ، وتأتي فائدة الخبر الصحفي إما للإفادة أو الإمتاع أو التوجيه أو الحث أو التحذير  ، ولكي تعرف  كيف تكتب خبر صحفي صالح للنشر ، من المهم أن تبدأ بأسئلة أساسية مثل من فعل ماذا ومتى وأين حدث ، وما الغرض منه ، ومن الشخصية أو الشخصيات يجعل الاحتفاظ بهذا النموذج من السهل الحكم على ما إذا كانت المادة تستحق النشر أم لا.

داخل الخبر الصحفي يجب البحث عن الزاوية الخاصة بك ، كل قصة إخبارية لها زاوية – موضوع وتركيز القطعة التي تجعلها تستحق النشر ،  سيكون لقصة الاهتمام الإنساني زاوية مختلفة عن المقالة السياسية شديدة التأثير. تكشف القصص الإخبارية زاويتهم في الفقرة الأولى. ابحث عن زاوية قصتك وقدمها في أول فقرة أو صفحة أو فصل ، ومن أمثلة على الخبر الصحفي  (من أجل مجتمع صحي ” الزراعة ” و”الصحة” تكشفان أسرار غذائية في كأس الحليب ) . [1]

عناصر الخبر الصحفي

توجد عناصر الخبر الصحفي يجب اتباعها خلال الكتابة :

  • الحقيقة

الالتزام الأول للصحافة ، عملي وليس مطلق ، تعتمد الديمقراطية على ذلك.

  • الوفاء

لجميع المواطنين ، وليس فقط الأثرياء أو المتعلمين ، المصداقية هي أساس النجاح.

  • التحقق

الانضباط الأساسي للصحافة من خلال اتباع الأساليب الموضوعية عند الكتابة مع تعدد الشهود والمصادر.

  • استقلال

تجنب الإخلاص لمجموعة أو نتيجة معينة ،  الشراكة السياسية والانتماء الديني الصريح وتجنب العداوة كذلك.

  • المراقبة 

مراقبة الناس و السياسيين والشركات والمؤسسات الاجتماعية.

  • المنتدى

يجب أن يوفر الصحفيون مكانًا للتعليقات العامة والمناقشة حول الأخبار وقضايا اليوم ، شجع المعارضة والنقد.

  • الدلالة

اجعل القصص المهمة الشيقة وذات الأهمية يجب أن تكون شيقة وذات صلة بالجمهور ، وازن بين ما يريده الجمهور وما يحتاجه.

  • الشمولية 

اجعل الأخبار شاملة ومتناسبة ، احترم التنوع ، واشمل الجميع ، ولا تبالغ في الأشياء أو تقللها.

  • غرفة للمعارضة

يجب السماح للصحفيين بممارسة ضميرهم الشخصي ، عن طريق انتقاد بعضهم البعض ، تحدثوا عن آرائهم.

  • التحليل 

لا يمكن لأي شخص أن يكون صحفيًا هذه الأيام. لا مزيد من احتكار المعلومات ، والمواطنون الصحفيون عليهم التزامات أيضًا. ساعد في فهم فيض الواجب ، وفرز الحقيقة من الشائعات والدعاية . [2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق