أهمية الخبر الصحفي

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 01 ديسمبر 2020 , 07:56

أهمية الخبر الصحفي

نجد أن زيادة وسائل الاتصال وانتشارها في وقتنا الحالي أدت إلى فتح أبواب جديدة للاتصالات التجارية ، وبث الحياة في بعض المواقف الضرورية  ،  ونجد أن البيان الصحفي ، وهو يعتبر خبر صحفي يضم العديد من المعلومات التي تهم أكبر عدد من القراء ، حيث  قامت الولايات المتحدة في عام 1955 بتطبيق البيانات الصحفية بشكل صحيح  ، وذلك من قبل المؤلف  ، والصحفي جيمس ريستون .

الخبر الصحفي يعتبر أداة علاقات عامة مجانية  ، ويعتبر مفيد بشكل كبير وخاص لتنمية الأعمال التجارية الصغيرة ، حيث يقوم الخبر الصحفي بنشر معلومات ذات أهمية  ، وفائدة كبيرة حول الأحداث سواء كان حدث قد وقع أو حدث قادم .

فالأخبار الصحفية تعمل على تنبيه وتحذير الجمهور حول أي حدث جديد أو إلى عمليات سحب المنتجات مع توفير معلومات حول المستهلك  ، والعمل على تخفيف الأزمة الداخلية  ، ومن ضمن الـ أمثلة على الخبر الصحفي أنه قد ينشر في جريدة معلومات حول خرق الأمن  ، ويشرح ما حدث  ، ويوضح الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل التأكد من عدم التعرض لذلك أو حدوثه مرة أخرى . [1]

خصائص الخبر الصحفي

هناك العديد من الخصائص للخبر الصحفي  ، فهي التي تجعلك تجد إجابة سؤال كيف تكتب خبر صحفي صالح للنشر ، حيث أن الخبر الصحفي يختلف عن التقرير الصحفي بشكل كبير ، ونجد أن خصائص الخبر الصحفي هي كالتالي :

  • يجب أن يكون الخبر جدير بالنشر ، حيث تعتبر الجدارة بالنشر المعيار الأساسي لأي بيان صحفي جيد ؛ فإذا لم يكن لها أي قيمة إخبارية ، فلن يهتم أحد بقراءتها  ، ولن تقبلها أي صحيفة للنشر .
  • المصداقية والواقعية ، والتي تعتبر مسألة النزاهة مبدأ مهم في التواصل التجاري ، حيث أنه لابد للشركات أن تدرك أن تحريف الحقائق  ، بهدف تضليل الجمهور قد يؤدي إلى نتائج عكسية .
  • يجب أن يكون الخبر موجز ودقيق ، حيث يتم دائماً الضغط بشدة على الصحيفة لتوفير المساحة ، ولا يتمتع المحررون بوقت كافي لتقليم  ، وتحرير إصدار مطول  ، وإعداد نسخة مناسبة ؛ فإذا كان الإصدار موجز ودقيق فسوف يكون ذلك أفضل .
  • لابد من استخدام اللغة البسيطة والسهلة في صياغة الخبر الصحفي ، فعلى سبيل المثال عند كتابة خبر صحفي عن التعليم عن بُعد  ، لابد من اتباع  اللغة السهلة التي توصف  ، وتوضح كيفية عملية التعليم عن بُعد ؛ فإذا لم يكن الخبر سهل القراءة يقرر القارئ عدم قراءة الخبر . [2]
  • يجب أن يكون الخبر الصحفي يهم أكبر عدد من القراء ، ويثير اهتماماتهم .
  • استخدام الدقة والموضوعية ، وعدم التحيز في كتابة الأخبار الصحفية  ، يجعل الصحيفة ذات مصداقية من قبل قرائها .
  • لابد أن يتلائم المحتوى مع متطلبات الجمهور ، وكيفية استهلاكهم للمعلومات  ، ويكون مفيد لهم ، عند تحديد كيفية التواصل مع الجمهور  ، والقراء عليك أن تضع في اعتبارك النتائج التي تحتاج إلى الوصول إليها وتحقيقها .
  • يجب معرفة أن للخبر الصحفي مكونات أساسية ، لابد من الالتزام بها  ، واتباعها عند الكتابة . [3]

مكونات الخبر الصحفي

الأخبار الصحفية  ، هي عبارة عن إعلانات رسمية تستخدمها الشركات لإعلام  ، وسائل الإعلام الإخبارية  ، والجمهور بالأخبار والتطورات التي تحدث من حولهم  ، ولكن كيف تكتب خبر صحفي متكامل العناصر ، يمكنك كتابة خبر صحفي متكامل العناصر من خلال الآتي :

  • العنوان

يخبر العنوان القارئ بالموضوع ، وذلك لأنه أول شيء عينك تقع عليه في الجريدة ؛ فيعتبر جزء مهم للغاية من الخبر الصحفي ، لذلك يجب أن تجعل العنوان يجذب القارئ لقراءة المتن ، ومواصلة القراءة ، وعليك أن لا تبالغ في استخدام العناوين الضخمة .

  • المقدمة

يجب أن تجاوب المقدمة على الأسئلة الخمسة وهي من ، ماذا ، متى ، أين ولماذا ، باتباع تلك الطريقة يمكن للقارئ الذي لا يملك الوقت الكافي أن يعرف القصة  ، أو الملخص لها من خلال قراءة جملة  ، أو جملتين من المقدمة .

  • الزمان والمكان

من ضمن معايير الخبر الصحفي أيضاً ذكر الزمان  ، وهو التاريخ الذي حدث فيه الواقعة مثل كتابة صباح أمس  ، أو صباح اليوم  ، أو مساء يوم الثلاثاء  ، وهكذا ويظهر عادة في السطر الأول من نص الخبر الصحفي  ، ويفصل عن الجملة الأولى بشرطة قصيرة بمسافات ، مع ذكر المكان الذي حدثت فيه الواقعة .

  • الجسم

الجسم هو المتن وهو الذي يتم فيه سرد المعلومات التي يحصل عليها الصحفي والتي يحتوي على القصة الكاملة وبه جميع الأحداث. [4]

تعريف الخبر الصحفي

هو عبارة عن مستند مكتوب يتم إعداده لوسائل الإعلام  ، ويعلن الخبر الصحفي عن شيء يستحق النشر  ، ويهم أكبر عدد من القراء .

الخبر الصحفي هو الحدث الذي يهم  ، ويشغل الرأي العام  ، ويضيف إلى معلوماته ؛ فهو عبارة عن تقرير  ، أو أخبار  ، أو أنباء لحدث  ، أو واقعة جديدة . [5]

الخبر الصحفي هو الوسيلة التي يتم من خلالها نقل الأحداث  ، والمعلومات  ، والحقائق بطريقة موضوعية  ، وبمصداقية دون تلوين  ، أو تزييف الخبر ، وهو يعتبر أساس الصحافة  ، ومنه تتفرع جميع الفنون الصحفية الأخرى وتتعدد أنواع الخبر الصحفي . [6]

أنواع الخبر الصحفي

يوجد أنواع مختلفة من الأخبار الصحفية  ، والتي تجعلك تتعرف إلى كيفية كتابة خبر صحفي بأشكال مختلفة ليس فقط من أجل الدعاية  ، ولكن يوجد لكل منها مجموعة متنوعة من التنسيقات  ، والقواعد المميزة  ، ومن ضمن تلك الأنواع الآتي :

  • الأخبار العامة وهي الأخبار الأكثر شيوعاً من الأخبار الصحفية ، كما تتضمن الأخبار العامة كامل عناصر الخبر الصحفي من الفورية  ، والجدية  ، والمصداقية  ، فهي مثل باقي الآخبار  ، ولكنها تدور حول موضوعات عامة .
  • التقارير الإخبارية ، هي التي تنشر في الصفحة الأولى من الجريدة ، والتي تهتم بالقضايا التي تثير الجدل  ، وتهم الرأي العام .
  • التقارير المصورة ، وهو الذي يتم عرضه على مواقع التواصل الاجتماعي حالياً  ، ويعرض الخبر بالصوت والصورة .
  • المقابلات الصحفية حيث تتم المقابلات الصحفية بشكل مباشر مع المصدر للحصول على المعلومات ، التي تتعلق بالحدث  ، أو الواقعة  ، ويتم كتابة تلك  المقابلات على شكل خبر صحفي . [7]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق