متى تظهر اللوزتين عند الرضع

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 28 نوفمبر 2020 , 18:06

ما هي اللوزتين

اللوزتين هي زوج من الكتل النسيجية التي تتوضع في مؤخرة الحلق (البلعوم). تتكون كل لوزة من نسيج مشابه للعقد اللمفاوية، وتغطى بغشاء مخاطي وردي، ويحوي الغشاء المخاطي في كل لوزة حفر، تدعى الخبايا.

اللوزتين هي جزء من الجهاز اللمفاوي، الذي يقوم بمحاربة العدوى. لكن في بعض الأحيان، إزالة اللوزات لا يزيد من خطر التعرض للعدوى. اللوزتين يختلفان في الحجم ويتورمان استجابة للعدوى. [1]

موعد ظهور اللوزتين لدى الرضع

يولد الأطفال بدون اللوزتين، وتبدأ اللوزتين بالنمو في السنة الأولى من العمر، وتبلغ ذروتها في الحجم بين السن الأولى والسن الخامسة من العمر بما يكفي كي تلتصق ببعضها البعض. ثم تتضاءل في الحجم مع تقدم الطفل في العمر. من الطبيعي أن يكون لدى الطفل الصغير كبر في حجم اللوزتين، وفي حال كانوا طبيعيين ولا يسببوا أية مشاكل صحية (مثل توقف التنفس أثن وقداء النوم) فإن حجم اللوزتين وحده لا يشكل مصدر قلق بشكل عام. [2]

أنواع اللوز

هناك ثلاثة مجموعات من اللوز في الجسم:

  • اللوز البلعومية
  • اللوز اللسانية
  • اللوز الحنكية

عندما يشير الأشخاص إلى مصطلح اللوز، فهم عادةً ما يتحدثون عن اللوز الحنكية. اللوز تكون مجموعات دائرية بحجم حبة البازلاء من الخلايا اللمفاوية في البلعوم عند فتح جانبي الحلق، وإن حجم اللوزتين يميل ليصبح أصغر مع تقدم الشخص في العمر.

درجات التهاب اللوزتين

  • التهاب اللوزتين الحاد
  • التهاب اللوزتين المتكرر
  • التهاب اللوزتين المزمن

وظيفة اللوزتين

على الرغم من أنها صغيرة الحجم، وقد تبدو بدون فائدة. إلا أن اللوزتين تمنع الأجسام الغريبة من التسرب للرئتين. وتقوم بترشيح البكتريا والفيروسات. وفوق ذلك كله، تقوم بإنتاج الكريات البيضاء والأضداد وتعتبر اللوزتين خط الدفاع الأول في الجهاز المناعي، على سبيل المثال ، تقوم اللوزتان بأخذ عينات من البكتيريا والفيروسات التي تدخل الجسم عن طريق الفم أو الأنف وتنظيفها باستخدام اللمف. اللمف سائل صافٍ وعديم اللون. [3]

التهاب اللوزتين عند الأطفال

الأعراض

  • ألم الحلق يعتبر من الأعراض الرئيسية لالتهاب اللوزتين، لكن من الصعب معرفة فيما إذا كان الطفل يعاني من ألم في الحلق إذا كان غير قادر على الكلام بعد: يمكن البحث عن أعراض أخرى مثل انخفاض الشهية وسيلان اللعاب، وفي بعض الأحيان، قد يسيل لعاب الطفل أكثر من اللازم لأنه لا يستطيع البلع.

الأعراض الأخرى وتأثير التهاب اللوزتين على الجسم يتضمن:

  • الحمى
  • التغير في الصوت
  • رائحة النفس الكريهة
  • الصداع
  • آلام الأذن
  • الشعور بالضيق بشكل عام

اختبارات التهاب اللوزتين عند الأطفال

يمكن أن يفحص الطفل العلامات الحيوية لدى الأطفال وينظر إلى فمه، حلقه وأذنيه. ويمكن أن يتحسس العقد اللمفاوية على جانبي العنق. الطفل الذي يعاني من التهاب اللوزتين يكون لديه تضخم واحمرار اللوزتين وتورم الغدد. وقد تظهر بقع بيضاء غير مكتملة على اللوزتين.

مدى شيوع التهاب اللوزتين لدى الأطفال

شائعة جدًا، تقريبًا كل الأطفال يمكن أن يتعرضوا لالتهاب اللوزتين في مرحلة ما في طفولتهم.

كيف يصاب الطفل بالتهاب اللوزتين

التهاب اللوزتين يحدث بسبب الفيروسات. وهي يمكن أن تنتقل عن طريق الهواء أو الاتصال المباشر. التواجد بالقرب من شخص آخر مصاب بالتهاب اللوزتين يمكن أن يكون كافيًا من أجل إصابة الطفل بالتهاب اللوزتين.

التهاب اللوزتين بالصور

أفضل علاج لالتهاب اللوزتين لدى الأطفال

دون سن السنتين، أفضل علاج لالتهاب اللوزتين يكون العلاج العرضي.

  • يمكن أن يساعد الأسيتامينوفين أو الأيبوبروفين في تخفيف الألم وخفض الحمى.
  • يمكن أن تساعد بعض الأطعمة مثل الموز، وهي تكون طرية على حلق الطفل بشكل أكبر من الأطعمة الصلبة والمخرشة مثل الخبز المحمص
  • السوائل: من السهل أن يصاب الطفل بالجفاف في حال الإصابة بالتهاب اللوزتين، لأنه لن يريد الشرب في حال كان يتألم من البلع. يمكن تقديم جرعات صغيرة ومتكررة من السوائل.

في حالات نادرة، يمكن أن يقترح الطبيب استئصال اللوزتين. في حال كان الطفل مصابًا بالتهاب اللوزتين المتكرر ومن الصعب عليه التنفس في الليل. استئصال اللوزتين كان من أكثر العلاجات الشائعة، لكن في الوقت الحالي، يتبع الخبراء طرقًا جديدة لمعرفة فيما إذا كان استئصال اللوزتين هو الحل الأفضل. [4]

الوقاية من التهاب اللوزتين

يجب محاولة إبعاد الأطفال عن أي شخص مصاب بالتهاب اللوزتين أو ألم في الحلق، والتأكيد على غسل اليدين بشكل جيد ومتكرر.

في حال إصابة أي فرد من العائلة بالتهاب اللوزتين، يجب الفصل بين أكواب الشرب وأدوات الأكل وغسلها جيدًا بالماء والصابون. ولا يجب على الشخص مشاركة الطعام أو المشروب أو المناديل أو أي شيء آخر مع أفراد الأسرة الآخرين. ويمكن منحهم فرشاة أسنان جديدة بعد علاج العدوى.

أمور أخرى يجب معرفتها

في حال تدهور ألم الحلق، خصوصًا في حال كان من جانب واحد، يجب الاتصال بالطبيب، قد يكون هذا علامة على وجود خراج حول اللوزة. يحدث هذا عندما تنتشر البكتيريا من اللوزتين إلى المساحة المحيطة بها وتملأها بالقيح. تشمل العلامات الأخرى للخراج الحمى أو الصداع أو وجع الأذن أو سيلان اللعاب أو الصوت المكتوم. قد يتم علاج الخراج في المستشفى ، ربما عن طريق الجراحة لتصريف العدوى. يمكن في هذه الحالة اللجوء إلى استئصال اللوزتين للأطفال الذين يعانون من خراجات متعددة حول اللوزتين. [5]

اللوزتين البلعوميتين vs  اللوزتين الحنكيتين

اللوزتين الحنكيتيناللوزتين البلعوميتين
التأثير على النومفي حال التضخم، لا تسبب صعوبات في التنفس عند استيقاظ الطفل. يمكن أن تسبب أعراضًا مثل سيلان الأنف المستمر، سيلان اللعاب أو إبقاء الفم مفتوحًا، ولكن هذا لا يعتبر من أسباب إجراء الجراحةفي حال تضخمها، تسبب أعراض شبيهة بتضخم اللوزتين الحنكيتين.
فوائد استئصال اللوزتينيمكن أن يساعد في علاج اضطرابات التنفس أثناء النوم بنسبة 90% بعد الجراحة مباشرةً، إلا ان بعض الأطفال لا تظهر عليهم الفوائد الكملة إلا بعد مرور عدة أيام.

في حال كان الطفل مصابًا بالتهاب اللوزتين المتكرر، فإن استئصال اللوزتين يمكن أن يقلل من مرات الإصابة بألم الحلق.

يمكن أن يقلل الاستئصال من إصابات الحلق، ولكن لا يوجد أي عملية يمكنهم أن تقي الشخص من الإصابة بالبرد أو بالفيروسات الأخرى.
أخطار استئصال اللوزتينأكثر مخاطر استئصال اللوزتين شيوعًا هو النزيف بعد الجراحة. عادة ما يستغرق الأمر حوالي أسبوعين حتى يلتئم الحلق تمامًا ، ويمكن رؤية النزيف في أي وقت قبل ذلك. ومع ذلك ، عندما يحدث النزيف ، عادة ما يكون بعد حوالي خمسة إلى عشرة أيام بعد العملية عندما تنفصل اللوزتين عن جدران الحلق. يحدث النزيف الذي يمكن ملاحظته في حوالي 2-4٪ من المرضى ، على الرغم من أنه أكثر شيوعًا عند المراهقين الأكبر سنًا والشباب.النزيف البارز بعد استئصال الزوائد اللحمية الأنفية يعتبر نادرًا للغاية.
ما الذي يمكن للطفل تناوله بعد استئصال اللوزتينيجب تجنب الأطعمة الحادة مثل المعجنات ورقائق البطاطس، يمكن شرب الكثير من السوائل وتجنب الحليب أو عصائر الحمضيات.بعد التخدير مباشرة ، قد يشعر الطفل ببعض الغثيان ، وقد تتسبب بعض الأطعمة مثل الحليب أو الجبن في التقيؤ، إلا أن هذا الشعور يزول بعد بضع ساعات. يجب الإكثار من السوائل والآيس كريم.

[2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق