أطعمة تحبس السوائل في الجسم

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 30 نوفمبر 2020 , 23:32

الأطعمة التي تحبس السوائل في الجسم

  • الجبن القريش: على الرغم من كونه عنصرًا أساسيًا ومفضلًا لكثير من الناس في الحميات الغذائية ، وقد ينتج عن هذا الرجيم احتباس السوائل في الجسم ، إلا أن الجبن القريش يحتوي على 400 مجم من الصوديوم لكل نصف كوب ، حتى لو كان مليئًا بالبروتينات اللذيذة التي تحتاجها أجسامنا. بدلاً من استخدام الجبن القريش الكريمي ، حاول بدلاً من ذلك استبداله بالزبادي اليوناني. ستحصل على نفس البروتينات والعناصر الغذائية التي يتوق إليها جسمك ، إلى جانب النكهة الكريمية ، دون الحصول على نفس كمية الصوديوم.
  • الشوفان: الشوفان السريع التخضير هو سهل جدا . كل ما عليك فعله هو إضافة الماء الساخن وستحصل على وجبة افطار لذيذة مع العناصر الغذائية التي ستفيدك طوال اليوم. لكن الكثير من الناس لا يعرفون أن الشوفان سريع التحضير يحتوي في الواقع على حوالي 200 ملجرام من الصوديوم في كل حفنة . كبديل ، يمكنك المضي قدمًا واستخدام الشوفان التقليدي او الشوفان القديم ، إذا كنت تفضله ساخنًا. أو ، إذا كنت تفضل أن تاكله باردًا ومنعشًا ، يمكنك صنع دقيق الشوفان مع الشوفان والحليب والاضافات التي تررغب بها في مرطبانات وتخزينه حتى أسبوع بالمبرد .
  • الخبز الابيض: الخبز هو أحد الضروريات الأساسية للطعام اليومي ، بدأً من السندويشات إلى البيتزا ومئات المخبوزات . يحاول الكثير من الناس الانقطاع عن الخبز بسبب مشكلة الكربوهيدرات ، لكن الصوديوم ربما يكون السبب الأكبر لهم عندما يتعلق الأمر بالخبز. لان الخبز الذي يتم شراؤه من المتجر يحتوي على ثلاثة أضعاف كمية الملح التي يتطلبها الجسم وازيد من أي وصفة مخبوزة في المنزل.
  • الاطعمة المعلبة: يمكن أن يحتوي الخضار العلب على الكثير من الملح المضاف ، مما يجعله عالي في الصوديوم. على الرغم من أنه مريح ولها مدة صلاحية أطول ، فمن الأفضل شراء الخضار إما مجمدة إذا كنت في حاجة إليها ، أو طازج إذا كنت تنوي استخدامه على الفور. يضمن شرائها مجمدة أو طازجة أنك تحصل على ما تريده من الخضروات دون الحاجة إلى تناول كل الملح الإضافي. [1]

أطعمة تمنع احتباس الماء في الجسم

  • الموز والفاصوليا والمكسرات: يعتبر الموز مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم الذي يساعد في مواجهة مستويات الصوديوم في الجسم . هذا الى جانب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم يمكن أن تساعد أيضًا في احتباس السوائل ، لذا ينصح الاطباء او خبراء التغذية بتناول الفاصوليا والمكسرات والحبوب الكاملة ، يمكن أن يكون تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 6 مثل الجوز والموز والبطاطس مفيدًا أيضًا.” إذا كنت تعاني من احتباس السوائل بشكل منتظم ، يوصي أيضًا بالحد من تناولك للكافيين أو تجنب الكافيين والكحول.
  • كمية وافرة من الماء مع الرياضة: كما يجب القيام بتغييرات أخرى في نمط الحياة هذا افضل ما يمكنك إجراؤه لمساعدة في ازالة الماء الزائد من الجسم ، يقترح ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للمساعدة في تحسين الدورة الدموية ، فشرب كمية كافية من الماء كل يوم الأمر الذي يبدو متعباً في البداية لكنه هام لعلاج احتباس السوائل والذي قد يكون نتيجة للجفاف. إن التأكد من حصولك على نوم جيد ليلاً هو أمر مهم آخر يأتي أيضًا مع قائمة واسعة من الفوائد الصحية . يمكن أن يكون هذا الاحتباس كأحد أعراض حالة صحية أكثر خطورة ، وفي هذه الحالة من الأفضل البحث عن نصيحة من الطبيب المعالج . [2]

اسباب الماء الزائد في الجسم

  • الهرمونات والأدوية: يمكن تناول كميات عالية من هرمونات معينة أن تجعل الجسم يحتفظ بالماء. وتشمل هذه الادوية الأنسولين ، وهو ضروري لمعالجة السكري والكورتيزون ، الذي يفرز عندما تكون تحت ضغط  وبعض الهرمونات الأنثوية مثل الإستروجين والبروجسترون. تأثير احتباس الماء ناتج عن التأثيرات التي تحدثها هذه الهرمونات على مستويات الصوديوم في الجسم ، وعلى الهرمونات التي تتحكم في كيفية عمل الكليتين . بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل وبعض المسكنات يمكن أن تسبب احتباس الماء من خلال التأثير على هذه الهرمونات. يمكن أن ينتشر احتباس الماء الناجم عن الهرمونات في جميع أنحاء الجسم ولكنه غالبًا ما يؤثر على البطن أكثر من أي شيء آخر. يمكن أن تصاب النساء أيضًا باحتباس الماء في الثديين ، مما يؤدي إلى إيلام الثدي وتورمه.
  • السموم بالجسم: السيلوليت ، الذي يصيب في الغالب أفخاذ النساء ، هو شكل من أشكال الدهون المركبة مع الماء المحتبس . في بعض الأحيان تحتوي على الكثير من الماء بحيث تكون منتفخة ومؤلمة عند لمسها. يتم تخزين النفايات والسموم الأيضية مثل المبيدات الحشرية التي لا يستطيع الجسم إطلاقها بسهولة مع وجود هذه الدهون . يُعتقد أن أسباب احتباس الماء في السيلوليت هي إما التهيج والتورم بسبب هذه السموم ، أو ناتجًا عن محاولة الجسم لتقليلها ، لذا يمكن استخدام علاج احتباس السوائل بالاعشاب .
  • الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية: إذا كنت تعاني من احتباس الماء ، فمن المحتمل جدًا أن تعاني من زيادة الوزن . لكن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يميلون إلى اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ولا يهتمون بالمشروبات للتخلص من احتباس السوائل . النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية لن يقلل للأسف من احتباس الماء بل يمكن أن يزيد الأمر سوءًا ، خاصة إذا كنت تأكل أقل من 1200 سعرة حرارية في اليوم لمدة شهور وسنوات. هذا لأنه قد لا يكون لديك ما يكفي من البروتين في الدم لسحب الماء الزائد من الأنسجة . يمكن أن يسبب هذا النوع من احتباس الماء انتفاخًا عامًا ، ولكن إذا كان شديدًا يمكن أن يسبب لك انتفاخًا في البطن .
  • الهيستامين: يسبب الهيستامين احتباس الماء مما يؤدي إلى الانتفاخالعام وانتفاخ البطن. إذا تعرضت من قبل للدغ من حشرة أو أصبت ببقعة حمراء تثير الحكة بعد لدغة البعوض ، فستكون على دراية بالهيستامين. يوسع الهيستامين الوصلات بين الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية الأصغر ، والمعروفة باسم الشعيرات الدموية. هذا يجعلها تسرب الماء والبروتين الى منطقة المحيطة بخلايا الأنسجة مثل اللحم والأعضاء والأمعاء . [3]

احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن

  • الوجبات السريعة: إذا كنت تأكل الوجبات الجاهزة الدهنية والوجبات السريعة ، فقد يساهم ذلك في زيادة وزن وحبس الماء. عادة ما تكون هذه الأطعمة محملة بالصوديوم ، ويؤدي الكثير من الصوديوم إلى تمسك الجسم بالماء. لذا عليك ان تقرأ البيانات الغذائية لأطعمة السريعة المفضلة لك وسوف تصاب بالصدمة من كمية الصوديوم التي تحتوي عليها هذه الاطعمة .
  • استخدام ملح الصوديوم: يعرف معظم الناس أن النظام الغذائي الغني بالصوديوم يساهم في احتباس السوائل ، لكن القليل منهم يدركون أن تناول الكثير من الأطعمة عالية الكربوهيدرات يمكن أن يحدث نفس الشيء أيضًا. الأطعمة عالية الكربوهيدرات مثل الأرز الأبيض والخبز الأبيض والبطاطا والمعجنات تسبب ارتفاع مستويات الأنسولين ، ويؤدي الأنسولين إلى احتفاظ الجسم بالصوديوم ، مما يؤدي إلى احتباس الماء.
  • التوتر النفسي: عندما تشعر بالتوتر ، يفرز جسمك هرمونًا يسمى الكورتيزول ، والذي يسبب احتباس الماء. كما أن قلة النوم أو تدني جودة النوم تزيد من الكورتيزول في الجسم وتساهم في احتباس السوائل . لا يؤدي الإفراط في تناول الكورتيزول إلى زيادة الوزن المائي فقط للجسم ، ولكنه يساهم أيضًا في السمنة خاصةً في منطقة البطن. هل سبق لك أن لاحظت كيف أن بعض الناس لديهم أرجل رفيعة ولكن بطن أكبر فمن المحتمل أن تكون مستويات الكورتيزول مرتفعة للغاية. [4]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق