رجيم احتباس السوائل في الجسم

- -

هل أنت واحد من هؤلاء الناس في بعض الأيام يشعر بالانتفاخ الشديد؟ يمكن أن يكون ناتجًا عن الحرارة أو بعض الأطعمة أو الدورات الهرمونية ، لكنها مشكلة غير مريحة نود حلها بسرعة. لهذا السبب نقدم بعض النصائح للتخلص من السوائل بسرعة وبشكل طبيعي دون آثار جانبية.

كيف يظهر احتباس السوائل بالجسم ؟

يتم الاحتفاظ بالسوائل التي تسمى علميا الودمة عندما يتضخم الكائن الحي أو جزء منه بسبب وجود فائض من السوائل المحبوسة بين الخلايا، والتي يمكن أن تحدث من خلال البقاء لفترة طويلة في نفس الموقف، أو نمط الحياة المستقرة التغيرات الهرمونية أو بسبب اتباع نظام غذائي غني بالملح والصوديوم أو نتيجة لبعض الأمراض.

بشكل عام احتباس السوائل ليس خطيرًا، لذلك عن طريق شرب الماء أو الشاي المدر للبول أو إجراء التصريف اللمفاوي  أو ممارسة النشاط البدني قد يكون كافياً للقضاء عليه، ومع ذلك  يمكن أن تسبب بعض أمراض الكلى والقلب والكبد الادمة ، وفي هذه الحالات يمكن للطبيب الإشارة إلى استخدام الأدوية المدرة للبول للمساعدة في القضاء على السوائل الزائدة من الجسم.

يتسبب تراكم السوائل في حدوث تورم ، يمكن ملاحظته بسهولة من خلال زيادة حجم البطن الوجه ومع ذلك يحدث عادةً بشكل رئيسي في الساقين والكاحلين والقدمين. تتمثل إحدى الطرق التي يجب عليك معرفتها فيما إذا كان لديك احتباس السوائل في الضغط على إبهامك لمدة 30 ثانية في المنطقة القريبة من الكاحلين ومن ثم معرفة ما إذا كانت المنطقة محددة. بالإضافة إلى ذلك  فإن علامة الجوارب على الكاحل هي أيضًا مؤشرات على أن الشخص يحمل سوائل.

ما يجب القيام به للقضاء على احتباس السوائل

يمكن القضاء على احتباس الماء بطرق مختلفة مما يؤدي إلى زيادة استهلاك السوائل وممارسة الرياضة من خلال النظام الغذائي واستخدام الأدوية، لذلك يوصى بما يلي:

أخذ مشروبات المدرة للبول

لمحاربة تراكم السوائل في الجسم ينصح بأخذ المشروبات مع تأثيرات مدرة للبول مثل:

زهرة الكركدية

قرفة بالزنجبيل

شاي اخضر

البقدونس.

أي من المشروبات له تأثير مدر للبول لأنه كلما زاد كمية الماء التي يتناولها الشخص، زاد كمية البول التي ينتجها. سوف يكون هذا البول ممتلئًا بالسموم ويزيل السوائل الزائدة من الجسم. ومع ذلك  فإن بعض النباتات تزيد من هذا التأثير المدر للبول  مما يؤدي إلى انخفاض احتباس السوائل بشكل أسرع.

أداء النشاط البدني

التدريبات العملية هي أيضًا طريقة طبيعية ممتازة لتقليص السوائل داخل الكائن الحي. يؤدي تقلص مجموعات العضلات الكبيرة مثل الذراعين والساقين والأرداف إلى التخلص من السوائل الزائدة عن طريق البول، لهذا السبب من الشائع الشعور بالتبول بعد القيام بتمارين لمدة ساعة في صالة الألعاب الرياضية.

بعض التمارين التي يمكن الإشارة إليها هي المشي السريع والركض والجري وركوب الدراجات والقفز على سبيل المثال.

نصائح عامة للحد من احتباس السوائل

شرب الماء حوالي 2 لتر في اليوم أو الشاي مثل البقدونس أو الكركدية، استبدال الملح لتحضير أو نكهة الطعام بالأعشاب العطرية مثل البقدونس أو الزعفران .

على سبيل المثال زيادة استهلاك الأطعمة المدرة للبول مثل البطيخ والخيار أو الطماطم، تجنب الأطعمة مثل النقانق المعلبة والمدخنة أو غيرها من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح، تجنب الوقوف لفترة طويلة والجلوس، تناول الأطعمة الغنية بالمياه مثل الفجل واللفت والقرنبيط والبطيخ والفراولة والأناناس والتفاح أو الجزر.

تناول الأطعمة مثل أوراق البنجر المطبوخة ، والأفوكادو ، والزبادي منزوع الدسم ، وعصير البرتقال أو الموز لأن هذه الأطعمة غنية بالبوتاسيوم ، مما يساعد على تقليل ملح الجسم.

رفع الساقين فوق  مستوى القلب (يمكنك وضع وسادة تحت الركبتين) في نهاية اليوم، بالإضافة إلى ذلك بالنسبة لأولئك الذين لا يشربون الماء أو الذين يرغبون في انقاص وزنهم ، يمكنهم استخدام الترمس مع 1 لتر من الماء وإضافة بضع قطرات أو شريحة من الليمون، يجب أن يشربوه خلال اليوم، وهذا سوف يساعد على زيادة تكرار البول، وكذلك تعزيز القضاء على السموم.

رجيم احتباس السوائل في الجسم

هذا الرجيم يفقد السوائل الزائدة بالجسم:

الافطار:

٢ كأس من المياه الدافئة

كأس من اللبن الخالي الدسم ويفضل عدم إضافة السكر

3 قطع توست الداكن خالية من الملح أو توست الشوفان

٢ من البيض المسلوق

خضار مثل الخس أو جرجير

سناك:

كأس من المياه

كوب من المكسرات

الغداء:

كأسين من المياه

السلطة الخضراء ويفضل تناولها بدون تقطيع

قطعة كبيرة من فيليه السمك المشوي.

سناك

كأسين من المياه

حبة من الفواكه

العشاء:

كأسين من المياه

كوب من الخضار السوتيه

قطعة صغيرة من صدر الدجاج المشوي.

لابد من شرب المياه بكثرة و عدم إضافة الملح إلى الطعام، والابتعاد عن اللحوم والمكيفات والقهوة والشاي والنسكافية، وعدم استخدام مكعبات المرق والمشروبات الغازية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *