ما هو اللون الخمري ودرجاته

كتابة: Yasmin najib آخر تحديث: 01 ديسمبر 2020 , 13:01

ما هو اللون الخمري

اللون الخمري او العنابي او البرغندي هو لون أفتح من المارون يرمز احيانا الى البشرة الخمرية، إنه مزيج بين البني و الأحمر الذي له لون أرجواني، كثير من الناس يخلطون بينه و بين المارون ، الذي يحتوي على صبغة حمراء أكثر قليلاً و يفتقر إلى اللون الأرجواني من بورجوندي، تمت تسمية اللون الخمري على اسم مشروب كان له الظل الأحمر المميز للون، وبشكل أكثر تحديدًا ، تم تسميته على اسم لون الخمر الأحمر الذي نشأ من مزارع الكروم بورجوندي في فرنسا و هو من الالوان الاساسية هناك

هناك نسختان شائعتان من درجات الالوان الخمرية: بورجوندي زاهي وبورجوندي قديم، تمت صياغة اللون العنابي اللامع بعد أن أخذ منتج صبغ الشعر اسم محدد و أصبح شائعًا، هذا اللون الخمري أكثر إشراقا من اللون العنابي التقليدي، اللون الخمري القديم هو لون أغمق و أرجواني أكثر من اللون العنابي الذي بدأ في منتصف عشرينيات القرن الماضي.[1]

درجات اللون الخمري

  • الكرزي: إنها نغمة تشبه إلى حد كبير اللون العنابي و التي يمكن العثور عليها بين اللون الأحمر الداكن و الأرجواني المحمر و تتميز باللون الذي يحتوي على الفاكهة و الخمور بنفس الاسم، عادة ما يرتبط هذا اللون بالشتاء و من المعروف أنه مسكن وينقل الحيوية، يمكن دمجه مع البرسيمون الأخضر و الزيتون الأخضر.
  • العقيق: إنه لون شبيه بورجوندي شديد العمق يتم الحصول عليه عن طريق خلط الأصفر و الأزرق و الأحمر ، و تعتمد نسبته على شدة اللون الذي ترغب في الحصول عليه و غالبًا ما يستخدم في الأصباغ و الدهانات.[2]

درجات اللون الخمري في الدهانات

  • من السهل جدا الحصول على اللون العنابي من خلال نظرية الالوان
  • أولاً ، أنت بحاجة إلى لونين أساسيين مثل الأزرق والأحمر.
  • للقيام بذلك ، تحتاج إلى وعاء بحيث يمكنك وضع جزء من كل لون وخلطه.
  • تتم إضافة الألوان بشكل تدريجي حتى تلاحظ تكوين اللون الجديد.
  • بعد هذه الخطوة ، حان الوقت لتقرير ما إذا كنت تريد ظلًا أفتح أم أغمق.
  • و كنتيجة نهائية ، يجب الحصول عليها على شكل أرجواني قوي يجب مزجه مع اللون الأساسي لهذا النوع من اللون – الأحمر – حتى يحصل على الكثافة المطلوبة.
  • إذا حصلت أخيرًا على لون مختلف تمامًا عن اللون العنابي و تريد العودة ، فستحتاج إلى إضافة المزيد من اللون الأزرق.
  • كن حذرًا دائمًا عند إضافة الألوان ، حيث يمكن أن يفسد الكثير من الخلطات.
  • إذا حصلت أخيرًا على اللون الخمري ، فستحتاج إلى إضافة كميات صغيرة من الأسود و الأبيض.
  • يتم استخدام بضع قطرات من كل لون بشكل شائع ، و يؤدي تأثيرها إلى زيادة الكثافة و العمق ، و هما المصطلحان الأساسيان لتحقيق اللون العنابي.[3]

اللون الخمري في الديكور

عند استخدام هذا اللون ، يجب توخي الحذر الشديد لأن اللون العنابي ، إذا لم يتم دمجه بشكل صحيح في الداخل ، يمكن أن يخلق بيئة ثقيلة و سلبية للغاية، يجب ان تكون مرتبة بشكل صحيح ، فهي قادرة على خلق جو لطيف وحيوي.

أولاً ، لأنه مرتبط بالحب و الإغواء و العاطفة ، فهو لون بدائي و شائع جدا في أكثر مناطق المنزل حميمية: الغرف المزدوجة ،لأنه يخلق جوا محفزا و جذابا و دافئا للغاية.

نظرا لأنه لون قوي يبرز بوضوح عن الآخرين ، فمن الضروري دمجه بألوان محايدة حتى لا تحجب الشدة التي يكتسبها في التصميمات الداخلية.

يوصى بخلطها بدرجات اللون الأبيض أو الرمادي الفاتح ، أو إذا كنت ترغب في تحقيق شيء أعمق ، فيمكنك دمجه مع الأسود. ينتج عن هذه الألوان جو حديث وأنيق.

لا ينصح باستخدامه على جميع جدران المساحة التي تريد وضعها ، بل على العكس يوصى باستخدامه في قسم واحد من الحائط أو في بعض الزوايا التي يمكن إبرازها دون الإساءة إلى اللون ، لأنه إذا كان يستخدم كلون أساسي في جميع أنحاء الغرفة سيخلق مساحة متوترة و بعيدة عن الهدوء و الصفاء.

من أكثر طرق الاستخدام شيوعا أنها تستخدم للإكسسوارات الزخرفية الصغيرة مثل السجاد و الستائر و المصابيح و الأثاث و ما إلى ذلك.

ينصح باستخدام اللون العنابي في الجدران بشكل أساسي للأشخاص ذوي الشخصيات الهادئة جدا بحيث يضخ هذا اللون الطاقة و العاطفة الفردية[4]

الالوان المناسبة مع الخمري

يعمل اللون العنابي او الخمري جيدا مع الرمادي ، مثل الرمادي الفاتح أو الرمادي الفحمي، كما أنه يتناغم بشكل جميل مع الالوان المحايدة و الفيروزي و الأصفر او الذهبي و الأصفر، كما يوجد عدد من نماذج الالوان ترتبط باللون الخمري مثل:

  • أحمر
  • بني
  • أخضر
  • أزرق
  • أرجواني[5]

الظلال والصبغات للون الخمري

تعتمد الظلال والصبغات بشكل أساسي على الأسود و الأبيض ، و هما ألوان محايدة.

ينتج الظل عن إضافة اللون الأسود إلى أي لون نقي ، لذلك فهو أحلك ظل ، لذا فإن أحلك ظل من اللون العنابي في لوحة الالوان الاساسية هو # 43302، أما الصبغة فهي ناتجة عن إضافة اللون الأبيض إلى اللون النقي ، لذلك يكون الظل الفاتح هو ، وبالتالي فإن أخف ظل للون القرمزي هو # 9F1D35.

تنتج النغمة من إضافة اللون الرمادي إلى أي لون نقي ، بحيث يكون اللون الأقل تشبعا للبرغندي هو الذي تكون إحداثياته # d9381e والأكثر تشبعًا للون العنابي هو # e34234 فقط[6]

اللون الخمري في الاثاث

درجات اللون الخمري في الملابس

بالحديث عن الخريف ، من المستحيل عدم ارتداء الخمري، هذا شيء يمكن تأكيده عند رؤية تنفيذ هذه النغمة في مجموعات أشهر ماركات الأزياء في العالم ، حيث يعتبر لون شديد التنوع يمكن استخدامه في المناسبات غير الرسمية و في أكثر المناسبات المرغوبة.

التنوع الذي يحتويه هذا اللون يجعله يتحد مع مجموعة واسعة من الألوان ، من بينها اللون الرمادي الذي يبرز باعتباره اللون الذي يتناسب بشكل أفضل مع اللون العنابي، ومع ذلك ، فإنه يمتزج أيضا بشكل مثالي مع pno green و البرسيمون و الخردل.

يمكن دمج الملابس العلوية مثل البلوزات و القمصان ذات اللون العنابي مع بنطلون أسود أو رمادي ، أو طبعة على سبيل المثال، بالنسبة للأجزاء السفلية مثل التنانير و السراويل ذات اللون العنابي ، يمكن استخدام الألوان الدافئة في الأعلى ، مثل الخردل أو الوردي، و مع ذلك ، فإنه يتناسب أيضا مع الألوان الأساسية مثل الأبيض و الأسود.

أما الملابس الأكثر استخداما في هذا اللون فهي الجاكيتات و السترات كونها الأكثر استخداما من الجلد أو التقليد في موقع تناسق الالوان.[7]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق