لوحة الالوان الاساسية

كتابة: سلفانا نعوم آخر تحديث: 24 أكتوبر 2020 , 21:39

ما هي لوحة الألوان الأساسية

تعرف لوحة الألوان الأساسية بأنها  مزيج متنوع من الألوان نستعين بها لتوصيل معنى معين في تصميم ما،أو لوحة فنية ، فكل لون يشمل معنى ودلالة معينة تؤثر في النفس.

تساعدنا درجات الالوان على تحسن الحالة المزاجية أو جذب الانتباه أو توضيح معني معين نريد لتوصيله، حيث أن هناك لون يعبر عن الحيوية، وآخر عن الحب، وأخر عن الهدوء أو الدفء، لذلك تعتبر الألوان أقوى عناصر نجاح التصميم.

نظرية الألوان الأساسية

تقوم نظرية الألوان على استخدام الفن والعلم لتحديد الألوان التي تبدو متناسقة مع بعضها البعض ، إذ ترتبط بالعديد من التعريفات والمفاهيم وتطبيقات التصميم، ومن أهم هذه التعريفات مفهوم عجلة الألوان ، ومفهوم تناغم الألوان، ومفهوم سياق كيفية استخدام الألوان. [3]

تهدف نظرية الألوان إلى خلق ألوان متناسقة، ولتوضيح ذلك يمكننا تخيل وجود  مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، إذ يمكننا ترتيبها حسب اللون لتوضيح تناسق الألوان وارتباطها ببعضها البعض.

يمكنك من خلال الاستعانة بنظرية الألوان إنشاء ظلال أو صبغات أو نغمات مختلفة من خلال إضافة اللون الأسود واللون الرمادي واللون الأبيض إلى الألوان الأساسية، وسوف نتعرف على طريقة أنشاء كل منهما فيما يلي: [2]

  • الظلال: تم إنشاء الظل من خلال إضافة اللون الأسود إلى اللون الأساسي ، الأمر الذي يؤدي إلى الحصول على لون غامق، كما أن اللون الأسود من الالوان المحايدة 
  • الصيغة: يتم إنشاء الصبغة من خلال إضافة اللون الأبيض إلى اللون الأساسي، الأمر الذي يؤدى إلى الحصول على لون فاتح لتفتيح اللون.
  • النغمة: يتم إنشاء النغمة من خلال مزج اللون الأسود واللون الأبيض أو اللون الرمادي مع  اللون الأساسي.

كما أن نماذج الالوان هو مفهوم يرتبط بلوحة الألوان، حيث أنها نماذج يستعين بها مصممي الأزياء بشكل خاص، كما توجد هذه النماذج على أجهزة الحاسب الآلي، إذ يستعين بها المصور في الكاميرات الإلكترونية الرقيمية لعمل صورة جميلة متناسقة الألوان.

تصنيف الألوان في نظرية الألوان

يوجد ثلاث أنواع من الألوان هم الألوان الأساسية، والألوان الثانوية ، وألون التعليم العالي، وسوف نتعرف عليهما فيما يلي: [6]

  • الألوان الأساسية: تعرف الألوان الأساسية بانها الألوان التي لا تقبل أن تخلط مع لون أخر، ومنها اشتقت الألوان الأخرى، حيث تتكون الألوان الأساسية  من اللون الأحمر، واللون الأصفر، واللون الأزرق ، حيث تستخدم في الطلاء والصبغة.
  • الألوان الثانوية: تنتج الألوان الثانوية من خلط  ومزج الألوان الأساسية ، حيث تتكون من اللون الأخضر ،واللون البرتقالي، واللون الأرجواني.
  • ألوان التعليم العالي: تتكون من خلال خلط لون أساسي مع لون ثانوي، ومن أبرز هذه الألوان اللون الأصفر البرتقالي ، واللون الأحمر البرتقالي، واللون الأحمر البنفسجي، واللون الأزرق البنفسجي، حيث نلاحظ أن هذه الألوان تتكون من كلمتين.

عجلة الألوان

يطلق على عجلة الألوان مسمي أخر هو “دائرة الألوان”، وفى عام 1666 أخترع  إسحاق نيوتن عجلة الألوان التي تعد أساس نظرية الألوان، لأنها توضح العلاقة بين الألوان ،ومنذ ذلك الحين ، قام العديد من الفنانين بتطوير عجلة الألوان أو دائرة الألوان ، إذ تقوم على تسلسل مرتب بشكل  منطقي، حيث يوجد ثلاث عجلات هم عجلة هاريس، وعجلة اليوم، وعجلة جوته. [1]

يستخدم الفنانون والمصممين عجلة الألوان للحصول على الألوان المتناسقة التي تساعدهم على إبراز معنى معين أو أحساس معين يريدون توصيله ،وبواسطة استخدام عجلة الألوان تستطيع العثور على الألوان المتناسقة من خلال قواعد تركيبات الألوان، حيث يطلق على الألوان المتناسقة مصطلح “تناغم الألوان”.

وهناك نوعان من عجلة الألوان ، وسوف نوضحهما فيما يلي:

  • عجلة الألوان RYB: وهي تساعد في الجمع بين ألوان الطلاء
  • عجلة الألوان RGB: وهي عجلة يستخدم عبر الأنترنت ، حيث نستعين بها في أجهزة الحاسب الآلي أو شاشات التليفزيون لخلط الضوء المبعث فيها ، وتوجد بها 12 لون وهم اللون الأحمر و اللون البرتقالي و اللون الأصفر واللون الأخضر المخطط واللون الأخضر واللون الأخضر الربيعي واللون السماوي واللون الأزرق السماوي واللون الأزرق واللون البنفسجي واللون الأرجواني واللون الوردي.

تتكون عجلة الألوان من ثلاثة أنواع من الألوان هم الألوان الأولية، والألوان الثانوية، والألوان الثلاثية، وسوف نوضح هذه الألوان فيما يلي

الألوان الأساسية

  • في عجلة ألوان RGB: نجد أن الألوان الأساسية هي الألوان التي تضاف معًا لتنتج ضوءًا أبيض نقيًا، هذه الألوان هي اللون الأحمر واللون الأخضر واللون الأزرق.
  • في عجلة ألوان RYB: نجد أن الألوان الأساسية هي الألوان التي لا يمكن مزجها مع الألوان الأخرى، حيث أن هناك ثلاثة ألوان أساسية هم اللون الأحمر واللون الأصفر واللون الأزرق.

الألوان الثانوية

تعرف بأنها الألوان التي تنتج عن خلط لونين أساسيين، وتبلغ عدد الألوان الثانوية ثلاثة ألوان

  • في عجلة الألوان RGB : إذ تتمثل الألوان الثانوية في اللون السماوي واللون الأرجواني واللون الأصفر.
  • في عجلة الألوان RYB : تكون الألوان الثانوية هي اللون الأرجواني (الأحمر الممزوج بالأزرق) ، واللون البرتقالي (الأحمر الممزوج بالأصفر) ، واللون الأخضر (الأصفر الممزوج بالأزرق).

الألوان الثلاثية

تتكون الألوان الثلاثية من دمج لون ثانوي مع لون أساسي

  • عجلة ألوان RGB: يوجد بها ستة ألون ثلاثية هم اللون البرتقالي، واللون الأخضر الفاتح، واللون الأخضر الربيعي، واللون الأزرق السماوي، واللون البنفسجي، واللون الوردي.
  • عجلة الألوان RYB: يوجد بها ثمانية ألوان ثلاثية هم اللون الأحمر البرتقالي، واللون الأصفر البرتقالي، واللون الأصفر، واللون الأخضر، واللون الأزرق، واللون الأخضر، واللون الأزرق البنفسجي، واللون الأحمر البنفسجي.

تناغم الألوان

يعرف تناغم الألوان بأنه تنظيم الألوان وترتيبها على نحو يجعلها منسجمة مع بعضها البعض ، إذ تتمثل أهمية تناغم الألوان في أنها تريح العين، وتمتح شعوراً بالشكل المنظم ، وفى المقابل إذا تخلينا شكل يخلو من وجود الألوان المتناسقة مع بعضها البعض، فإن هذا ينعكس على المشاهد، حيث يشعر بالرتابة والملل والفوضى، حيث يرجع هذا الشعور إلى رفض العقل البشري للشكل الغير منظم، كما أن درجات اللون البني تحقق تناغم الألوان [4]

وهناك بعض أنظمة الألوان مرتبطة بمفهوم تناغم الألوان، وسوف نوضحها فيها يلي:

  • نظام ألوان يعتمد على ألوان متشابهة : يوجد ثلاث ألوان متشابهة داخل عجلة الألوان المكونة من 12 لون، حيث تكون هذه الألوان المتشابهة جنبًا إلى جنب، الأمر الذي يجعل الألوان المتشابهة بارزة في عجلة الألوان.
  • نظام ألوان يعتمد على الألوان التكميلية: تعرف الألوان التكميلية بأنها  لونين متقابلين بشكل مباشر ، فهذا من شأنه خلق أقصى جو من الاستقرار والتوازن والتناغم.
  • نظام ألوان على أساس الطبيعة: تخلق الطبيعة جو متناسق يحقق هدف مفهوم تناغم الألوان، حيث يعطي اللون الأحمر، واللون الأصفر، واللون الأخضر شكل متناسق لتناغم الألوان، بالإضافة إلى اللون السيمون

كيفية استخدام الألوان

يرتبط مفهوم سياق كيفية استخدام الألوان بموهبة الفنان الذي يستطيع اختيار أفضل الألوان المتناسقة مع بعضها البعض، لتوضيح ذلك بمثال : أن وضع اللون الأحمر على خلفية سوداء يعطي حيوية واشراق للخلفية، وفي المقابل أن وضع اللون الأحمر على خلفية برتقالي اللون تكون الخلفية باهية وغير مريحة للعين. [5]

كما أن هذه الألوان تستعين بها موقع تناسق الالوان لاختيار الألوان المتناسقة والمتناغمة التي تساعد على توصيل دلالة معينة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق