ما هي وظائف الصحافة في المجتمع

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 15 ديسمبر 2020 , 09:30

ما هي الصحافة

قد تؤدي الصحافة دور هام في المجتمع ، وتعتبر وسيلة مهمة للاتصال الجماهيري ، فتقوم بتوجيه القارئين بموضوعية ، حول كل ما يحدث في المجتمع والعالم ، كما أنها تسلط الضوء حول تطورات قد تحدث من حولنا ، وفي بعض الأحيان تساند الصحف بعض المشاريع التي تخدم المجتمع . [1]

بالإضافة إلى ذلك ، قد نجد الصحافة مهنة تقوم في الأساس على جمع المعلومات ، حول موضوع معين ، حتى أنها تقوم بنقل كل من النتائج ، والاستنتاجات إلى الجمهور ، والصحفيون يقومون بكتابة الكثير من المعلومات على هيئة تقارير ، أو أخبار ، أو مقالات ، وأعمدة . [2]

أنواع الصحافة الشائعة

تتعدد أنواع الصحافة في مجتمعنا وفيما يلي بعض من أنواع الصحافة ، التي قد نراها في مجتمعنا ، ومنها :

  1. الصحافة الاستقصائية .
  2. الصحافة المراقبة .
  3. الصحافة الالكترونية .
  4. بث صحفي .
  5. صحافة الرأي .
  6. الصحافة الرياضية .
  7. الصحافة التجارية .
  8. الصحافة الترفيهية .
  9. الصحافة السياسية .
  10. الصحافة الاقتصادية . [2]

ما هي وظائف الصحافة في المجتمع

الكثير يفكر جديًا كيف تؤثر الصحافة في المجتمع ، وفي الواقع هناك حوالي 8 وظائف مهمة للصحافة ، والتي تفيدنا في حياتنا العلمية والعملية ، ومن أهم أنواع الصحافة في المجتمع ما يلي :-

  • وظيفة المعلومات

هذه الوظيفة من الوظائف الهامة ، حيث أنها تشمل جميع التقارير ، والأخبار ، والأحداث المتعلقة بالحياة اليومية ، وليس لها أي علاقة بالترفيه ، فهي تتعلق بالأخبار السياسية ، والحوادث ، والتعليم ، والطقس ، والعلاقات الخارجية .

  • وظيفة تفسير وتحليل الاخبار

في وقتنا الحالي هناك حاجة إلى تفسير وشرح الأخبار ، فالكثير من الأشخاص لا يفهمون المتاهات الخاصة بالعلم ،والاختراعات وحتى الاقتصاد ، لذا ستكون هنا مهمة الصحافة هي تفسير ، وتحليل الاخبار لمساعدة الفرد .

  • وظيفة الترفيه

في إطار هذه الوظيفة يمكن تضمين جميع أنواع الخيال ، والتي تتمثل في القصص المصورة المسلية الخاصة بجوانب الحياة اليومية ، وتتضمن أيضًا الأخبار الواقعية ، والأخبار الرياضية ، وغيرها من الاخبار التي تخص الترفيه ، وهذه الوظيفة هامة للغاية فلديها تأثير غير مباشر في نقل المعلومات بشكل عرضي .

  • وظيفة الإعلان

هذه الوظيفة موجهة تجاريًا ، وهي هامة لأنه قد تحتوي الإعلانات أيضًا على بعض الرسائل الخاصة بالخدمة العامة للجمهور ، ومثال على ذلك إعلانات تنظيم الأسرة ، والقيادة بأمان ، ورعاية الأطفال ، وفي الواقع أن المعلومات المقدمة مع تأثيرها يلعبون دور حتمي في نجاحها .

  • وظيفة التعليم

لا توفر الصحافة المعلومات فقط للجمهور ، بل تقوم أيضًا بتثقيف الناس ، وهذا من خلال تقديم إرشادات حول مختلف القضايا ، فهذه الوظيفة تؤكد على حصول القارئ على تفسير ، وتحليل تساعده في تحقيق أفضل فهم لديه .

  • وظيفة الأخبار

قد تكون هذه هي الوظيفة الأهم ، حيث أنها توفر للقراء مفهوم أساسي ، وتتضمن هذه الوظيفة جميع تقارير الأخبار ، والأحداث المتعلقة بالحياة اليومية ، ولا تتضمن أي أخبار متعلقة بالسياسة والحكومة .

  • وظيفة الرأي والدوافع

في هذه الوظيفة يتم التأثير على رأي القراء من خلال المقالات ، وحتى في الصحافة يتأثر القراء بآراء الصحفيين ، ومن الممكن أن يتم تحويل رأيهم من حال إلى حال ، ومن الممكن أن يكون هذا التأثير سلبي أو إيجابي .

  • وظيفة التوجيه

منذ قديم الأزل قد سعت الصحافة للتأثير على البشرية ، وذلك من خلال الكلمات المطبوعة ، والرسوم المتحركة ، والصور التي تظهر في الصحف ، والمجلات ، والنشرات ، والكتب ، أو حتى من خلال الكلمات المنطوقة على الهواء . [1]

دور الصحافة في المجتمع

على الرغم من وجود أخبار مزيفة تظهر في بعض الأحيان في مجتمعنا ، إلا أن الصحافة تلعب دور قوي في تشكيل الهوية الوطنية ، ومع ظهور الإنترنت ، قد تغير دور ووظائف الصحافة ، وفي المجمل قد تفيد الصحافة كل فرد في المجتمع فهي :

  • فرع غير مرئي للحكومة .
  • تنتج محتوى أصليًا .
  • تقوم بتقديم محتوى لتشكيل الآراء .
  • تجعل حياتنا أفضل . [3]

وظائف الصحافة الأساسية

عند وضع مسار الحياة المهنية في الاعتبار ، نجد أنه هناك أنواع مختلفة من الصحافة ، وكلها لها مسارات مهنية مختلفة ، لذا عليك اختيار أفضل مسار لك ، وأن تقوم بتحديد الوسيط المناسب لإمكانياتك حيث هناك من يفضل العمل في وسائل الإعلام المطبوعة ، أو الإلكترونية ، أو المذاعة .

واعتمادًا على الوسيط والوظيفة ، ستكون تلبية متطلبات محددة من ضمن وظائف الصحافة الأساسية ، كالحصول على درجة البكالوريوس في الصحافة ، أو غيرها من المؤهلات ذات صلة ، وتتناول العديد من أنواع الصحافة موضوعًا معينًا ، مثل الرياضة ، أو السياسة .

سيساعد اختيار أحد هذه التخصصات في تضييق نطاق البحث عن وظيفة ، أو البدء في اكتساب خبرة معينة ، بالإضافة إلى ذلك قد يكون اختيار التخصص الذي ستشعر بالراحة فيه من الأمور الجيدة ، حيث أنك ستعمل فيه لسنوات عديدة ، لذلك يجب التأكد من أنه يمكنك التفوق في مسار حياتك المهنية التي تقوم باختياره . [2]

أهمية الصحافة وتأثيرها على المجتمع

عند عمل بحث عن الصحافة و أهميتها ، يجب أن نعلم أن الغرض من الصحافة غير محدد بالتكنولوجيا ، ولا بالصحفيين ، أو التقنيات التي يستخدمونها ، ولكن بدلاً من ذلك يتم تحديد هدف الصحافة ، والغرض منها من خلال شيء أكثر أساسية ، وهو الوظيفة التي تلعبها الأخبار في حياة الناس .

من المعروف أن الأخبار هي الجزء الذي يخص عملية الاتصال بين القارئ ، وبين الصحفي ، وهذه الاخبار تبقينا على اطلاع بالأحداث ، والقضايا الموجودة في العالم الخارجي ، وهذه الأخبار من الممكن أن تكون ممتعة ، أو مسلية ، ولكنها ذو قيمة ، وتعمل على تزويد المواطنين بالمعلومات التي يحتاجونها لاتخاذ أفضل القرارات الممكنة بشأن حياتهم . [4]

في النهاية، يعتمد الناس الآن على الصحافة بشكل كبير ، كما أن وسائل الإعلام تقوم بلعب دور حيوي كبير في المجتمعات ، وخاصة المجتمعات الديمقراطي ، ومن المعروف أن الصحافة هي صوت من لا صوت له ، كما أنها تعبر عن آراء جميع الأشخاص الذين يعيشون في المجتمع ، وتعتبر الصحافة جسر يربط ما بين كل من الأشخاص والحكومات . [5]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق