تقرير عن رحلة إلى أبراج الكويت

كتابة: شروق مصطفى آخر تحديث: 18 ديسمبر 2020 , 19:16

وصف ابراج الكويت من الخارج

عند وصولنا إلى أبراج الكويت رأينا ثلاثة أبراج غير متساوية تنقسم ما بين الاكبر والمتوسط والاصغر ، ويتسم البرج الأكبر بوجود كرتين واحدة كبيرة والاخرى متوسطة لونهما ازرق متلألئ ، اما البرج الاوسط فيتوسطه كرة زرقاء متوسطة الحجم والبرج الاصغر لا يتخلله اي شيء فهو برج مسمط .

البرج الاكبر هو البرج الذي سنقصده فهو مصمم لاستقبال الزائرين ، حيث الكرة المجسمة الاعلى ، والكرة السفلى مخصصة للمطاعم والقاعات السياحية وهي تدور حول نفسها كل نصف ساعة للتمتع بمشاهدة معالم الكويت الخلابة .

الكرات الثلاثة الزرقاء تتصف بلونها الازرق وعند دقيق النظر يمكن رؤية 8 درجات من الزرقة المختلفة في تلك الكرات ، وتم تصميم ذلك بعناية وتغليف الكرات بمادة الصيني والالمونيوم العالي الجودة ، والذي يعمل على عكس اشعة الشمس مما يعكي لمعانا وجاذبية للكرات الثلاث .

نظرنا لمياه الخليج العربي الساحرة والتي تعكس صورة الابراج في الشمس الساطعة ، مما أخذ الأذهان وجعل الزائرين متشوقين لاستكمال الرحلة .

بدأنا في السؤال عن اسعار التذاكر فكانت  3 دينارات كويتية وللاطفال اكبر من 4 سنوات إلى 9 سنوات فتكون نصف تذكرة فقط وأما من هم اقل من ذلك للاطفال الاصغر فلا يفرض عليهم رسوم للدخول .

إن كنت بحاجة للجراج للسيارة فسيكون هناك واحدا ولكن مخصص بشكل اكبر لمستخدمي المطعم  هناك .

بعد الدخول إلى الطابق الارضي رأينا القاعة الاولي المخصصة لاستقبال الزائرين وهي قاعة في غاية الفخامة والروعة ، وناك الكافيهات واهملها رويال كافيه ، كمل يوجد استقبال طلبات خارجية وقاعة تدريبية على اعلى مستوى. [2]

في بداية الرحلة إلى ابراج الكويت ، كان هناك البعض ممن لا يعرف الكثير عن معلومات عن أبراج الكويت سواء تاريخ انشائها او فكرة انشائها وتصميمها وما إلى ذلك ، ولكن بهذا الصدد قام المرشد السياحي للرحلة بالاستطراد والبدء بالشرح لأهم تلك المعلومات عن أبراج الكويت ، لتكتمل لنا الصورة واضحة للاستمتاع برحلتنا من البداية

معلومات عن أبراج الكويت

تم البدء والتفكير في بناء الابراج عام 1975 واستغرق 4 سنوات كاملة للكتمل تشييد ابراج الكويت في مارس عام 1979 ، اما عن اين تقع ابراج الكويت فهي في منطقة تسمى رأس العجوزة ، أما عن المساحة التي تشغلها الأبراج الثلاثة هي مساحة هائلة تقدر  ب 38 كم مربع .

الفكرة في اسباب بناء ابراج الكويت ان تكون خزانات للمياه ، أما عن البرج الثالث فهو كان مصمما ليكون مصدر للطاقة الكعربائية للمدينة ، ويعود الفضل لذلك إلى الشيح الاحمد الصباح رحمه الله فهو صاحب الفكرة لتكون الابراج بدية عن الخزانات المخصصة للمياه القديمة في تلك الفترة وكان ذلك تحديد في عام 1963 .

تم تسليم انشاء الابراج إلى شركة سويدية تدعى ليندستورم والتي اشرفت على بناء الابراج ، أما الشركة اليوغسلافية صاحبة التنفيذ كانت تدعى ايندوبروجيكت ، اما عن الصمم لشكل الابراج فكان المصمم العالمي بيجوم . [1]

طالت الابراج العديد من الاحداث واهمها الغزو العراقي الاخير والذي كان في عام 1990 ، مما أدى إلى اغلاق الابراج لحين التصليح والذي تم بالفعل بعدها بعامين ، وعلى الرغم من أن الخسائر قد قدرت حينها ب اكثر من 2 مليون دينار كويتي ، إلا ان الكويت قدرت على استعادة الابراج بأحسن صورة من قبل.

بسبب التحفة الفنية المعمارية التي جمعت بين الجمال والاصالة والقيمة الفنية العالية مع الاستخدام المهني الفعال ، كانت أبراج الكويت الأكثر حظا عام 1980 للحصول على جائزة أغاخان للعمارة الاسلامية .

ابراج الكويت بالتفصيل

يرجع الشكل الخارجي لأبراج الكويت بما يسمى في التراث الكويتي القديم بالمبخر والمرش والمكحلة ، وعربيا يمكن تفسير الاسمين على انها ادوات زينة للنساء في العهد القديم وهما يمثلان المكحلة واداة لنثر ماء الزهر واداة لوضع البخور ، وهو اكبر دليل على اظهار التراث الثقافي للبلاد هناك .

يبلغ ارتفاع البرج الاطول وهو المبخر حوالي 187 متر بقاعدة تقدر بحوالي 20 متر مربع ، ويحتوي الخزان الكرة على قدرة استيعابية للمياه تقدر بمليون متر مكعب .

يبلغ طول البرج الثاني المرش حوالي 147  متر بقاعدة قطرها حوالي 18 مترا ، أما عن الخزان الكرة فهي تستوعب ما قارب من مليون غالون من المياه .

أما عن البرج الثالث وهو الاصغر وما يطلق عليه برج المحلة فهو يصل إلى 113 مترا في الطول بقاعدة قطرها حوالي 14 مترا ، وهو الاساس في ضخ الكرهباء للمدينة وضواحيها ومخصص كذلك لإنارة البرجين الآخرين وامدادهما باحتياجاتهما من الكهرباء .

الكرة الأولى من برج المبخر هي الكرة المخصصة لزيارة السياح سواء العرب او الاجانب ، والكرة الثانية تدور حول محورها كل 30 دقيقة ويوجد بها تلسكوب مخصص لإلقاء نظرة ثاقبة على كل معالم الكويت حول الابراج ، وهي ما سنقوم بزيارته الآن . [3]

وصف برج الكويت من الداخل

الآن دخلنا إلى المصعد لننتقل إلى الكرة الرئيسية ، نقلنا المصعد إلى أغلى في غضون 35 ثانية فقط ، وكان الأمر حقا مثير وممتع للغاية ، وعند الوصول إلى الكرة الرئيسية وجدنا بها ( مطعم الافق ، لو كافيه، قاعة دسمان ، وقاعة الواحة ).

اخترنا الذهاب إلى المطعم لتناول اكثر الطباق العالمية شهرة والتمتع بالمنظر الخلاب من هناك اثناء تناول الطعام ومن بعدها ، كان هناك مهرجان لتناول الايس كريم العالمي وهو ما اسعد الاطفال كثيرا .

بعدها انتقلنا إلى الكرة الثانية وهي تبعد عن الاولى بطول يقدر ب 3 امترا اضافية عن الأولى ، وهي الكرة التي يقع بها التلسكوب ووجدنا بها جزء ثابت وجزء متحرك ، وهو الذي قصدناه لنرى التلسكوب الرائع الذي مكننا من رؤية معالم الكويت والمنطقة المحيطة بالابراج من كل زاوية . [4]

وأخيرا نزلنا إلى الاسفل مرة أخرى إلى قاعة الاستقبال لنشتري بعض الهدايا التذكارية من هناك وهي هداية تتمثل أجملها في مجسمات ابراج الكويت الذهبية والزجاجية وبعض مجسمات لاهم معالم مدينة الكويت هناك ، وكلها حقيقة تتباين في الفخامة ، وكذلك بعض البطاقات التذكارية الاروع.

عند الخروج من الابراج كان الوقت قد تأخر والجدير بالذكر انه ليلا يرتسم على الابراج صور سمو امير البلاد وكذلك اهم معالم الكويت واعلام الكويت القديمة والحديثة ، فترسم لوحة فنية متحركة أخاذة في الليل اجمل من افضل بانوراما ليلية يمكن ان تشاهدها حقا .

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق