فوائد الشيلاجيت للرجال

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 25 ديسمبر 2020 , 22:27

ماهو الشيلاجيت

الشيلاجيت او “مدمر الضعف”  مادة طبيعية توجد بشكل رئيسي في جبال الهيمالايا ، تشكلت لقرون من خلال التحلل التدريجي لبعض النباتات بفعل الكائنات الحية الدقيقة.

إنه مكمل غذائي قوي وآمن للغاية ، ويعيد توازن الطاقة ويحتمل أن يكون قادرًا على منع العديد من الأمراض. تشير التحقيقات الحديثة إلى تطبيق طبي مثير للاهتمام يهدف إلى السيطرة على الاضطرابات المعرفية المرتبطة بالشيخوخة والتحفيز المعرفي.

وهكذا ، فإن حمض الفولفيك ، وهو المبدأ النشط الرئيسي ، يمنع تأو التجميع الذاتي ، مما يفتح طريقًا نحو دراسة علاج الزهايمر.

في الأساس ، هذا منتج غذائي له فوائد مثبتة لصحة الإنسان. بالنظر إلى التأثير المتوقع لاستخدام الشيلاجيت في المجال الطبي ، لا سيما في العلوم العصبية ، من الضروري إجراء المزيد من التحقيقات على المستوى البيولوجي الأساسي وكذلك التجارب السريرية ، من أجل فهم كيفية الجزيئات العضوية للشيلاجيت وخاصة حمض الفولفيك ، وهو أحد العناصر النشطة.  والعناصر الصغيرة تعمل على المستويين الجزيئي والخلوي في الكائن الحي بأكمله.

فوائد الشيلاجيت للرجال

هناك عدة فوائد للشيلاجيت للجسم. يرجع السبب لاحتوائه على نسبة عالية من  حمض الفولفيك  وحمض الدوميك ، بالأضافة الى عدة معادن .يقال ايضاً أن الشيلاجيت يقوي العظام ويقي من هشاشة العظام .يدعي بعض المؤيدين ايضاً ان الشيلاجيت يمكن ان يكون بمثابة مادة تكيفية ، وهي فئه من المواد التي يقال عنها  تعزز مقاومة الجسم للاجهاد ، وكذلك تعزز الرغبة الجنسية ، وتزيد الطاقة  .

  1. خصوبة الذكور وهرمون التستوستيرون : تمت دراسة الشيلاجيت ايضاً لخصوبة الذكور .أعطت أحدى الدراسات  60 رجلا مصاباً بالعقم شيلاجيت مرتين يوميًا لمدة ثلاثة أشهر .بعد فترة الأختبار أظهر مايقرب من نصف الرجال ألذين أكملوا العلاج زيادة  في اجمالي عدد الحيوانات المنوية وحركة الحيوانات المنوية ، أو  عدد ومدى تحرك الحيوانات المنوية نحو بويضة الانثى ، وكلاهما عامل في خصوبة الذكور
  2. مضاد الفيروسات : قد تساعد مجموعة كبيرة من المعادن والمركبات الموجودة في مادة الشيلاجيت ايضاً في محاربة الفيروسات . أشارات دراسات بحثية أن شيلاجيت يمكن محاربة وقتل  العديد الفيروسات المختلفة في  بيئات معزولة . علق الباحثون أنه على الرغم من أنه يبدو  فعالًا إلا أن هناك حاجة الى مزيد من الدراسات يجب أن تجري على موضوعات حية لدعم هذه الادعاءات.  كذلك      الأعشاب الطبية التي تقوي المناعة  تساعد في محاربة الفيروسات   .                                                                
  3. السمنة : يمكن أن يؤدي حمل الوزن الزائد الى إجهاد العظلات والضغط على العظام . أشارات دراسة نشرت في مجلة Journal of Medicinal Food إلى أن الأشخاض الذين يعانون من السمنة المفرطه والذين تناولوا مكمل غذائي عن طريق الفم من الشيلاجيت المنقى استجابوا للتمرين بشكل أفضل من أولئك الذين لم يفعلوا . لاحظ الباحثون أن الشيلاجيت يبدو أنه ينشط الجينات في الجسم التي تساعد عضلات الهيكل العظمي على التكيف بسرعة مع التمرين الجديد ، قد يعني هذا إرهاقا اقل وقوة أكبر بمرور الوقت .
  4. فقر الدم  : يتطور فقر الدم عندما لا يحتوي الدم على ما يكفي من الخلايا السليمة أو الهيموجلوبين ، هناك أسباب عديدة لفقر الدم بما في ذلك نقص الحديد . يمكن أن يسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد العديد من الأعراض في الجسم ، بما في ذلك أضطراب نبضات القلب ، التعب والضعف ،اليدين والقدمين الباردة  ، صداع الرأس ، ويحتوي الشيلاجيت على مستويات عالية من حمض الهيوميك والحديد ، مما قد يساعد في علاج فقر الدم الناجم عن الحديد .
  5. الشيخوخة  : أشارت أحدى الدراسات الى أن حمض الفولفيك أحد المركبات الأساسية في الشيلاجيت ، يعمل كمركب مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات . على هذا النحو  قد يساعد  في تقليل الجذور الحرة والأضرار الخلوية في الجسم وهما عاملان رئيسيان في الشيخوخة ،كذلك تساهم الأعشاب الطبية في محاربة الشيخوخة .
  6. التعب المزمن  : وجدت دراسة  عام 2012 م، في مجلة علم الأدوية الأثنية أن الشيلاجيت  ساعد في تقليل أعراض متلازمة التعب المزمن  في موضوعات الاختبار .لاحظ الباحثون أن الشيلاجيت قد يساعد في تحسين وظائف الخلايا للجسم ، مما يعني أنه قد يقلل من التعب عند حدوث أي مشكلة مما يزيد في مستويات الطاقة بشكل طبيعي .
  7. وظيفة الدماغ  : قد تكون المعادن المتراكبة في مادة الشيلاجيت مفيدة في وظيفة الدماغ ، وقد تساعد في علاج مرض الزهايمر ، أشارات دراسات في المجلة الدولية لمرض الزهايمر إلى أن الشيلاجيت  يستخدم تقليدياً لطول العمر وابطاء الشيخوخه . قد تساعد المركبات الموجودة فيه  في السيطرة على الاضطرابات المعرفية ، مثل مرض الزهايمر  .
  8. صحة القلب : قد يحمي الشيلاجيت ايضاً القلب ويحسن صحة القلب ، أشارت دراسات حديثة أجريت على الفئران ليروا التأثيرات الوقائية للشيلاجيت على القلب  . الحيوانات التي عولجت بالشيلاجيت قبل إصابة القلب كان لها ضرر اقل للقلب من أولئك الذين لم يعطوا الشيلاجيت . من المهم ملاحظة أن الشيلاجيت قد يقلل من ضغط الدم في بعض الحالات يجب ألا يتناوله من لديهم مرض قلبي نشط .
  9. داء المرتفعات : أحدى الادعاءات التي قدمها الممارسون التقليديون هو  أن يمكن للشيلاجيت أن يساعد في تخفيف داء المرتفعات . يمكن أن تأثر التغيرات في الضغط على المرتفعات بشكل كبير على بعض الأشخاص .تتراوح أعراض داء المرتفعات من الآم في الجسم والتعب الى احتقان الرئة وانخفاض الأوكسجين في الدماغ .  الشيلاجيت مادة معقدة تحتوي على أكثر من 80 نوعًا من المعادن المختلفة ، بالإضافة الى حمض  الفولفيك وحمض الهيوميك ، بسبب كثرة المكونات المفيدة التي يحتويها الشيلاجيت . يعتقد أن الشيلاجيت يساعد في تقليل العديد من أعراض الشيلاجيت . قد يساعد في في تحسين العمليات المعرفية في الدماغ ، وتعزيز جهاز المناعة ، وتقليل الالتهابات ، وكل ذلك يساعد في تقليل من داء المرتفعات .[1]

كيفية استعمال الشيلاجيت للرجل

  • ان طريقة استخدام الشلاجيت سهلة وبسيطة جدا  ، يتوفر الشيلاجيت كمسحوق او كمكمل يمكن أذابته بالحليب أو الماء
  • يمكن لأي شخص اذابة جزء بحجم حبة البازلاء من الشيلاجيت وشربه  حتى ثلاث مرات في اليوم ، أعتماداً على التعليمات الموجوده في العبوة
  • الجرعة الموصى بها من الشيلاجيت من 300 الى 500 ملليغرام في اليوم ومع ذلك ، يجب على الشخص أن يتحدث مع الطبيب قبل أن يتناول أي مكملات .

الآثار الجانبية للشيلاجيت

تشير الأبحاث على أن الشيلاجيت آمن للأستخدام على المدى الطويل كمكمل غذائي ومع ذلك ، هناك بعض الآثار المحتملة عند أستخدام الشيلاجيت .

قد يخفض الشيلاجيت ضغط الدم ، مما قد يكون خطيراً على الأشخاص ألذين يتناولون أدوية ارتفاع ضغط الدم ، يجب على الأشخاص الذين  مصابين بمرض قلبي نشط أو لديهم انخفاض ضغط الدم المستمر تجنب الشيلاجيت لمنع حدوث انخفاض في ضغط الدم . انخفاض ضغط الدم من الآثار الجانبية الشائعة للشيلاجيت

للشيلاجيت العديد من الفوائد الصحية ، هو مكمل آمن وفعال عند استخدامه بشكل صحيح ،  لكن من الأفضل التحدث الى الطبيب عن الجرعة المحددة لكل حالة .

يمكن أن يساعد العمل مباشرة مع الطبيب لمراقبة أي آثار جانبية قد تحدث للشخص .

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق