فوائد البصر البحري وطريقة اكله

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 26 ديسمبر 2020 , 02:44

فوائد البصر البحري

البصر البحري ، هو نوع من انواع المحار ، وهو غذاء بحري كباقي الأغذية البحرية مثل الصرمباق، يحمل العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان.

يعد تناول محار البصر البحري مليء بالفوائد ، من حيث كونه منخفض السعرات الحرارية ، وغني بالمعادن ، والفيتامينات الهامة لصحة الجسم ، كما أنه منخفض الدهون ، والكوليسترول ، وغني بأحماض اوميغا 3 الدهنية.

لذلك فإن تناول محار البصر البحري ، يعد بمثابة تناول كافة احتياجات الجسم بتناول نوع واحد من الطعام ، وفيما يلي ، سوف نوضح أهمية البصر البحري ، وفوائده المتعددة : [1]

محار البصر البحري منخفض السعرات

حيث يحتوي على سعرات حرارية منخفضة ، لذلك فهو يعد من الأطعمة الصحية تماما ، ويمكن أن يكون جيد لمن يتبعون نظام غذائي معين من أجل فقدان الوزن ، او الحفاظ على ثبات الوزن.

فعدد 6 من محار البصر البحري يحتوي على 47 سعرة حرارية ، ومع ذلك فإن طريقة الطبخ التي تعتمدها قد تزيد من السعرات الحرارية ، حيث اذا تم قلبهم أو اكلهم مع الخبز ، او اضافة صوص مليء بالسعرات الحرارية ، فيعمل هذا على زيادة عدد السعرات الحرارية في الوجبة.

البصر البحر غني بالفيتامينات والمعادن

حيث أن محار البصر البحري يعتبر مصدرا غنيا لفيتامين ب12 ، الذي يحمل أهمية كبيرة لصحة الإنسان ، كما يحتوي على الحديد ، والزنك ، والنحاس ، والمنغنيز ، والسلينيوم حيث أن :

  • فيتامين ب 12 ، يحمل أهمية كبيرة في ؛ تكوين خلايا الدم الحمراء في جسم الإنسان ، والقيام بعملية التمثيل الغذائي ، او ما تسمى بعملية الأيض ، والحفاظ على صحة الجهاز العصبي المركزي.
  • عنصر الحديد ، يحمل أهمية كبيرة في ؛ المشاركة في نقل الأكسجين اللازم لعملية التنفس ، والقيام بعملية التمثيل الغذائي ، وتكوين النواقل العصبية.
  • عنصر الزنك ، كذلك مهم ، وضروري في ؛ تعزيز الاستجابة المناعية ، وانقسام الخلايا ، ونموها ، والعمل على التئام الجروح ، وتفكك الكربوهيدرات.
  • عنصر النحاس يعتبر  واحد من مكونات العديد من الانزيمات الموجودة بالجسم ، ويكون ضروري من أجل تنظيم التعبير الجيني ، كما يعمل على تكوين النسيج الضام ، ويساعد في عملية التمثيل الغذائي الخلوي ، ويعمل على امتصاص الحديد ، وتخزينه ، واستقلابه.
  • عنصر المنغنيز ، الذي يكون مفيد في عملية التمثيل الغذائي ، ووظيفةمضادات الأكسدة ، ويعمل على تطور العظام ، والتئام الجروح.
  • عنصر السيلينيوم ، الذي يحمل أهمية كبيرة في عملية التمثيل الغذائي.

البصر منخفض الدهون والكوليسترول

حيث أن محار البصر البحري يكون منخفض الدهون ، ومعتدل في نسبة الكوليسترول ، فعدد 6 من البصر البحري ، متوسطة الحجم ، تحتوي على 22 مليجرام من الكوليسترول ، وجرام واحد من الدهون.

وجير بالذكر أن ، الدهون المشبعة ، والكوليسترول الغذائي يعملون على رفع نسبة الكوليسترول في الدم ، وكذلك كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة ، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة ، والسكتة الدماغية.

البصر البحري غني بالأحماض الدهنية – أوميغا 3

حيث أن محار البصر البحري يعتبر مصدرا غنيا بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، حيث أن عدد 6 من البصر البحري متوسطة الحجم ، تحتوي على 427 مليجرام من أحماض اوميغا3 الدهنية ، والتي تلعب دورًا أساسيًا في :

وظائف المخ ، والنمو الطبيعي ، والتطور البدني والعقلي ، كما تعمل على تقليل الالتهاب ، ومن الممكن أن تعمل على الحماية من أمراض القلب ، والسرطان ، والتهاب المفاصل.

البصر البحري مفيد للبيئة

تعتبر مزارع المحار واحدة من الطرق المستخدمة من أجل تحسين جودة المحيطات ، والخلجان ، ويرجع هذا إلى أن المحار في المزارع الخارجية سوف يتغذى على الجسيمات ، والمواد المغذية التي قد تلوث المجاري المائية.

لذلك عند شراء المحار ، يفضل شراء المحار المستزرع ، حيث يمكنك أن تتجنب استنفاد المجموعات البرية المعرضة لخطر تلك السرطانات ، والقواقع الغازية.

كيف تأكل بصر البحر

محار البصر البحري ، يعتبر من الأكلات الشهية ، والشعبية في الكثير من البلدان ، وهناك أكثر من طريقة صحيحة لتناوله كما يلي : [2] ، [3]

محار طازج مع قشرة الأعشاب والجبن

في هذه الطريقة لا يكون المحار مطبوخا ، ولكن القشرة التي سوف تغطيه سوف تعمل على تسخينه ، وتكون الطريقة كما يلي :

*المكونات

  • أجزاء متساوية من الجبن.
  • فتات الخبز الطازج.
  • القليل من الريحان الاخضر ، والمقاطع قطع صغيرة.
  • فلفل احمر مفروم فرما ناعما.
  • فلفل مطحون.

*الطريقة

  1. يتم تقشير المحار كالمعتاد ، ولكن يتم تصريف ماؤه بعيدا.
  2. قومي بخلط المكونات أعلاه مع بعضها البعض.
  3. أضيفي ملعقة صغيرة ، او ملعقتين من الخليط أعلى كل محارة.
  4. ضعي المحارة بالقشرة المكونة من الخليط تحت شواية الفرن لمدة سبع دقائق ، إلى أن تتحول القشرة إلى اللون البني.
  5. يتم تقديم المحار مع السلطة.

طرق تناول بصر البحر

استخدم شوكة لفصل لحم البصر البحري عن القشرة ، حيث تمسك بالقشر بيدك غير المحكمة ، والشوكة باليد المحكمة لكي تستطيع الضغط برفق على المحار حتى ينفصل عن القشرة.

يمكنك إضافة التوابل إلى المحار من أجل إضافة نكهة إضافية كما تحب ، إن كنت لا تحب الطعام النيء ، حيث يمكنك عصر ليمونة على المحار ، او وضع الخل ، كما تتضمن النكهات الأخرى التي تضاف المحار ؛ الكراث ، والفجل المبشور ، وصلصة الكوكتيل ، والوسابي ، والمينيونيت.

ملحوظة :

  • لا تقدم على أكل المحار أن كانت ، رائحته غريبة ، او غير تقليدية ، او أن بدت لك المحارة رقيقة.
  • يحب أن يكون المحار معتما ، ولحميا ، وتحمل رائحة البحر.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق