انواع ببغاء اللوري بالصور

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 30 ديسمبر 2020 , 02:57

ما هو ببغاء اللوري

هو من انواع الطيور وتعتبر استراليا هي الموطن الأصلي لمعظم أنواع الببغاوات ، ومن بينها الأنواع الملونة وهي نوع لفصيله فرعية تسمي لوري .

اللوري واللوريكيت أسماء تستخدم للإشارة إلى الببغاوات من فصيلة Loriini ، وتعتبر اللوريات واللوريكيتس من الطيور الغير متماثلة بصريا [1] .

واختلف الجميع في تحديد أي من الببغاوات التي يطلق عليها لوري ، ويمكن إطلاق كلمة لوري على فصيله لوري فقط والتي توضح نوع الطائر الذي تتحدث عنه .

وما يحدد شكل الاختلاف يمكن إعداده على أنه أمر شخصي مسل الاختلاف بين ببغاوات وببغاوات أخري ، وهناك خمسة فصائل من اللوريات ومجموعها ١٨ نوع .

وجميعها ملونة بطريقه رائعة ومثيرة للدهشة ، ويمكن إيجاد تلك اللوريات في جميع أنحاء غينيا ، وأستراليا ، وجزر المحيط الهادي مثل جزر بولينيزيا ، ولا تعتبر اللوريات جميعها أليفة بل هناك عدد معين منها وهي الأشهر أيضا .

وتقضي ببغاوات اللوري وقتا كبيرا في البحث عن شريك ، ومثل باقي أنواع الببغاوات تظل اللوريات واللوريكات مع شريك واحد ، كما أنها تقوم بالتزاوج والتكاثر في أي وقت من العام ، ويضعون أعشاشهم في تجاويف الأشجار ، وتقوم الأنثى بالجلوس علي البيض ، أما الذكر فيقوم بإطعام صغار الببغاوات .

أفضل أنواع ببغاء لورى

يتواجد عدد كبير من انواع الببغاوات اللوري في العالم كاه ومنها :

  •  ببغاء لوري الأحمر

وهو ذات ريش قرمزي مع لون أحمر وهو من أشهر الببغاء ، ويبلغ طوله ١٢ بوصة ، وهو يتكاثر بطريق جيدة خاصة إذا كانت تعيش في بيئة تكون حرارتها من ٩٠ إلى ٩٣ فهرنهيت [2].

ويحب ببغاء اللوري الأحمر العيش في أقفاص خارجية أو أقفاص كبيرة ، وتعيش الوريات الحمراء في جزر سابارورا وأمبوينا غرب دولة غينيا ، ولكن يمكن أن تعيش أيضا في المزارع والحدائق اذا كانت تلك المزارع والحدائق مليئة بالأشجار .

  •  ببغاء اللوري ذو التاج الأسود

يبلغ طوله ١٢ بوصة ، يتميز برأسه الأسود وجسمه الأزرق وأجنحته الخضراء ، تحب ببغاوات اللوري ذات التاج الأسود العيش في الهواء الطلق ،.

وفي درجات حرارة أعلى من ٥٠ درجة فهرنهيت ، وترويضها أسهل من باقي الطيور ، وتحب مهاجمة الطيور الأخرى حتي تلك الببغاوات الأكبر منها ، وتحب أزواج اللوري ذات الرأس الأسود النوم معاً حتي في تلك الأوقات التي لا يتكاثرون فيها .

يقع موطن اللوريات ذات الرأس الأسود في فوجلكوب وباتانتا وجزر بابوا والتي تقع أيضا شمال غرب دولة غينيا .

  •  ببغاء لوري النيلي

وهو ببغاء تم تربيته منذ عام ١٩٣٦ ، وهو صغير الحجم حيث يبلغ طوله من ٦ إلى ٧ بوصات ، ويتميز بلونه النيلي والأبيض ، كما أنه يتميز منقاره الصغير .

يوجد اللوري النيلي بأعداد قليله في حدائق الحيوان ، ويقال أنها قد اختفت من الموطن الأصلي لها في تاهيتي ، وتعيش حالياً في جزر Cook and Society .

وفي فترة منتصف السبعينات تم نقل مجموعه صغيره من ببغاوات التاهيتي إلى حديقة حيوان برونكس ، وتحب لوريات التاهيتي الرحيق والفواكه والحشرات اللينة .

انواع الببغاء اللوري المتكلم

  • لوري الأسود

ويعرف أيضا باسم Rajah Lory ، وهو ببغاء متوسط الحجم ، ذات ريش اسود ، وأقدام رمادية داكنة ، وله ذيل طويل أصفر وأحمر ، ويتشابه كل من الذكر والأنثى في الشكل [3] .

  •  لوري أزرق مخطط

ويعرف أيضا باسم لوري ذو العنق الأزرق ، أو ذو الخطوط الزرقاء ، وهو ببغاء ذات حجم متوسط ، يتميز بلون الأحمر كلون أساسي ويوجد به خطوط زرقاء ، وله ذيل بني واسود ، وأجنحته سوداء .

  •  ببغاء اللوري البني

وهو يوجد في غرب بابوا ، وإندونيسيا ، وبابوا غينيا ،أما موطنه الأصلي في المناطق شبه الاستوائية والاستوائية .

  •  لوري الثرثار

وهو يسكن الغابات ، ويستوطن شمال مالكوا في إندونيسيا ، وهو مهدد بالانقراض والخطر ، ويتمثل أكبر تهديد له هو محاصرته في الأقفاص من قبل تجار الطيور .

  •  لوري داسكي

وهو نوعا أحديا من عائلة Psittaculidae ، ومن أسمائه الشائعة لوري الأبيض ، ولوري البرتقالي ، وهو موجود في إندونيسيا ، وبابوا غينيا .

  •  لوري جولدي

وهو من عائلة Goldie’s Lorikeet ، وهو يعيش في غابات غينيا ، ويسكن في ارتفاعات عالية ١٠٠٠ و ٢٢٠٠ كم .

  •  مينداناو لوريكيت

يعتبر اللوري Mindanao Lorikeet نوعا من فصيلة الببغاوات Psittaculidae ، وهذا النوع يشمل أيضا نوعان فرعيان وهم متشابهان للغاية ، وجميعها يستوطن مينداناو في دولة الفلبين .

  •  لوري ماسك لوريكيت

وهو واحد من ثلاث أنواع من فصيلة Glossopsitta ، وهو يسكن جنوب استراليا .

  • لوريكيت ذات الرأس الزيتوني

ويطلق عليه أيضا اسم اللوري المثالي ، وهو ببغاء من فصيلة Psittaculidae ، والتي توجد في الغابات والأراضي المزروعة في منطقة تيمور ، والجزر الصغيرة التي تجاورها .

  • لوري المزخرف

وهو ببغاء أحادي النمط من فصيلة Ornate Lorikeet ، وموطنه الأصلي سولاويزي والجزر الصغيرة التي تجاورها في دولة إندونيسيا ، ويسكن في الغابات ، وأشجار المانغروف ، والمزارع .

  •  لوريكيت بابوان

ويعرف أيضا باسم Stella’s Lorikeet ، وهو من فصيلة الببغاوات Psittaculidae ، والذي يوجد في غرب بابوا وإندونيسيا .

  •  لوري قوس قزح

وهو نوع من انواع الببغاوات الأسترالية والذي يوجد في أستراليا ، وشرق إندونيسيا ، وبابوا غينيا ، وكليدونيا ، وجزر سليمان .

  • لوري المحاط بالأحمر

اللوري ذو الجناح الأحمر هو نوع من فصيلة الببغاوات Psittaculidae ، وهو موجود في إندونيسيا ، وبابوا غينيا ، ولكن موطنها الأصلي هي الغابات الاستوائية والشبه استوائية ، وغابات المنغروف .

النظام الغذائي لببغاوات اللوري

ببغاوات اللوري طيور شجريه تتغذي على المكسرات والبذور وأوراق الشجر والرحيق ، ويمكن إيجاد تلك الببغاوات اللورية وسط الغابات وأشجار المانغروف وبساتين الأوكالبتوس [4] .

وتتكون أسراب الببغاوات على آلاف الطيور منها وعند خروجها معا تكاد تغطي السماء بأكملها ، وهناك أنواع من اللوريات تتبع موسم ازدهار أشجار الأوكالبتوس مثل ببغاء لوري قوس قزح .

ومن مميزات حجمها الصغير أنه يمكنها من الاختباء في الأشجار ، وهو ما يجعلها في مأمن من الحيوانات الشرسة مثل الطيور الجارحة ، والثعابين ، كما أن طريقة عيشها في أسراب كبيره يمكنهم من الحفاظ على سلامتهم .

وهناك نوع فريد من تلك اللوريات ، لديه لسان يشبه الفرشاة لذا فهو يتغذى على الزهور وحبوب اللقاح والرحيق ، وبسبب ذلك النظام الغذائي فهم لديهم حوصلات ذات محصول ضعيف على عكس باقي أنواع الببغاوات .

ويمكن للسانهم أن يجمع حبوب اللقاح ومسح الرحيق ووضعها في حزم صغيره سهلة الأكل ، كما أنهم يستخدمون منقارهم وأرجلهم لأداء الألعاب البهلوانية .

ويتم تغذية اللوريات في حديقة حيوان سان دييغو بالفواكه الموسمية المقطعة ، ويتم رش مسحوق جاف على تلك الفواكه لتوفير نظام غذائي متوازن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق