انواع طائر البلبل بالصور

كتابة: BND آخر تحديث: 31 ديسمبر 2020 , 04:12

صور لـ انواع طائر البلبل

البلبل الأخضر

كم يعيش البلبل ؟ من المعروف أن البلبل يعيش بمتوسط 15 عام تقريبًا، ويتواجد هذا النوع من طيور البلبل في إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة وبورما وتايلاند، وهو يسكن في الغابات المنخفضة والاستوائية، وقد يؤدي استمرار وجود البلبل من هذا النوع إلى تدمير الموائل.

بلبل Hypsipetes

يتواجد هذا النوع في دولة الفلبين، ويسكن في الغابات شبه الاستوائية أو الغابات الاسوائية.

بلبل Hook-billed Bulbul

يعيس هذا النوع من انواع الطيور في ماليزيا وإندونيسيا وكذلك في بروناي، ويتواجد في مختلف الموائل الطبيعية والغابات الرطبة وشبه الاستوائية، كما يعيش أيضًا في الغابات شبه المدارية ومختلف المستنقعات، ولكن في العادة يتم تهديد هذه البلابل لأنها تدمر الموائل.

بلبل Reunion Bulbul

في العادة يكون طول البلبل من هذا النوع حوالي 22 سنتيمتر، ونجده ينفرد باللون الرمادي والرأس الأسود والقدمين بلون برتقالي، وفي طعامه نجده يعتمد على الجوافة الناضجة ويتواجد في الغابات الرطبة في شهري فبراير ومارس، كما يتغذى في بعض الأحيان على بعض أنواع الحشرات والرحيق والسحالي والنباتات، وتقوم أنثى هذا النوع بوضع بيضتين في العش.

بلبل Yellow-browed Bulbul

من المعروف أن هذا النوع من البلابل يتواجد في دولة سريلانكا وفي غرب الهند، وبالرغم من عدم انتشاره بكثرة إلا أنه يتواجد بكثرة في أماكن معينة من هذه الدول خاصة سريلانكا، ويقوم هذا البلبل ببناء العش الخاص به على ارتفاع غير عالي مع وضع بيضتان أو ثلاث بيضات.

ويبلغ طول هذا النوع 20 سنتيمتر تقريبًا، ومن أهم ما يميزه هو الذيل الطويل والألوان الزيتية والأجزاء السفلية ذات اللون الأصفر الزاهي، ويشبه هذا البلبل الببغاوات بشكل كبير، وتتشابه إناث هذا النوع مع الذكور، وذلك في مظهر ولون الريش، ويتغذى البلبل على الفواكه وبعض أنواع النمل والحشرات المتعارف عليها.

بلبل Olive Bulbul

يتواجد هذا النوع في الهند وبورما وبنغلاديش وتايلاند، وينتشر في مختلف الموائل الطبيعية والغابات والأراضي المنخفضة والأراضي شبه الاستوائية والجبال الرطبة.

بلبل رمادي العينين

يتواجد هذا البلبل في كمبوديا والصين ولاوس وبورما وتايلاند وفيتنام، ويسكن هذا النوع من الطيور في غابات الأراضي المنخفضة شبه الاستوائية أو الاستوائية، ويعتبر من الطيور المغردة الجذابة.

بلبل موريشيوس

يُعرف هذا النوع من البلابل أيضًا باسم بلبل موريشيوس الأسود، ويتواجد في موريشيوس، ومن الممكن أن يصل حجم هذا البلبل إلى 24 سنتيمتر، ويتميز بالعيون البنية الصفراء الزاهية والأرجل الوردية والمنقار البرتقالي المائل إلى الأصفر، أما عن الريش فهو يكون رمادي بشكل عام ويتناقض مع رأس الطائر ذات اللون الأسود.

عادة ما يتكون النظام الغذائي لهذا الطائر من البذور والحشرات والفواكه المختلفة، ويفضل الطائر تناول فاكهة التوت الناضج على وجه الخصوص، وخلاص فصل الصيف الجنوبي تقوم أنثي بلبل موريشيوس بوضع بيضتين بلون وردي في العش الذي يتكون من الجذور والقش.

وتستمر فترة حضانة هذا النوع من انواع الطيور بين 14 و 16 يوم، ويكون ريش الطائر ذو لون بني شاحب، وفي العصور السابقة كان يتم تناوله في أيام العيد، وفي منتصف سبعينيات القرن الماضي نجا حوالي 200 زوج من هذا الطائر فقط بسبب استبدال الموائل الخاصة به بمزارع الشاي.

وكان ذلك مع انتشار الصيد من خلال قرود المكاك التي تم إدخالها وتراجعت نسبة النباتات بشكل كبير، وفي الوقت الحالي يعتبر هذا النوع نادر بشكل محلوظ، فقد تم عد 280 زوج منه فقط في عام 1993.

بلبل Hypsipetes virescens

يعيش هذا النوع من البلابل في مستوطنة في دولة الهند، وتكون موائل هذه المستوطنة الطبيعية عبارة عن غابات الأراضي المنخفضة شبه الاستوائية أو الاستوائية الرطبة وكذلك المزارع والحدائق الريفية والمناطق الحضرية المختلفة، ولكن إذا استمرار وجود هذا النوع فهو يهدد بتدمير الموائل المختلفة.

البلبل الحساوي

يسمع هذا النوع من البلابل أيضًا باسم البلبل أبيض الخدين، وهو من الأنواع ذات الصوت الجميل والنادر وهو معرض لخطر الانقراض بسبب الصيد الجائر، ويتميز بمظهره الرائع، وبشكل عام يعيش البلبل الحساوي في أماكن مختلفة بداية من الجنوب الغربي لقارة آسيا حتى منطقة شبه الجزيرة العربية، ويحب الطائر العيش في أماكن تحتوي على وفرة من الماء والطعام، مع طقس حار نوعًا ما.

بلبل أصفر العجز

يعيش البلبل أصفر العجز في الغابات الكثيفة وبين الشجيرات ويتميز بأن الأنثى تقوم بوضع أربع بيضات في وقت واحد، وتكون فترة حضن البيض لمدة 14 يوم وبعد انتهاء هذه المدة يفقس البيض حتى تخرج الطيور الصغيرة وتتم عملية الاعتناء بهذه الطيور إلى أن تكبر وتعتمد على نفسها بشكل كلي، ويعتبر من انواع البلابل التى تأكل الثمار والحشرات.

الشكل والحجم العام لطائر البلبل

يتمتع طائر البلبل بشكل عام بالمظهر الجذاب الذي يتمثل في الأجنحة المستديرة والقصيرة والأرجل الصغيرة نوعًا ما، كما يتميز بالذيل الطويل والمنقار القصير والنحيل، ويتراوح متوسط طول جسدة بالسنتيمترات من 15 إلى 28 تقريبًا، ويختلف لونه على حسب نوعه، ولكن في الغالب يتخذ البلبل اللون البني.

ويميل طائر البلبل في بعض الأحيان إلى اللون الرمادي أو اللون الأسود، وقد يكون هناك علامات حمراء تزين الطائر وتميزه عن غيره من الطيور الأخرى، وفي العادة تتشابه طيور البلبل الصغيرة مع بعضها البعض ومع الطيور الكبيرة في الشكل، وتكون ألوان هذه الطيور هادئة بشكل كبير.

أما من ناحية الطعام ففي الغالب تعتمد الطيور الصغيرة في طعامها على الفواكه كالبرتقال والتفاح والتمر، ومن المعتقد أيضًا أنها تتناول الزهور والحشرات وأنواع خاصة من السحالي والنمل الأبيض، وذلك لأنها تكون في حاجة إلى طعام يحتوي على الكثير من البروتين حتى تنمو بشكل جيد وطبيعي، وعند تربية الطائر في المنزل يمكن تقديم البيض المسلوق له.

وبعد إتمام عملية التزاوج تقوم أنثى هذا الطائرر بوضع من ثلاث إلى ست بيضات، وتكون فترة الحضانة أسبوعين تقريبًا، ويعتني كل من الطائر الذكر والطائر الأنثى بالبيض قبل وبعض فقسه، وبعد أن يمر 15 يوم تقريبًا يظهر الريش عند الطيور الصغيرة وتبدأ في أخذ شكل الطائر الكبير مع مرور الوقت.

يختلف ذكر البلبل عن الأنثى في كونه ذو صوت قوي للغاية، وعلى الرغم من كون وقفة الأنثى أكثر توازنًا من وقفة الذكر، إلا أن الذكر يتميز عنها في كونه كبير الحجم وذو ذيل طويل أما البلبل الأنثى فهو يكون بذيل قصير وكثيف نوعًا ما.

ومن المعروف أيضًا أنه من السهل تربية البلبل في المنازل والاعتناء به بشتى الطرق، وذلك لأنه يمتلك قدرة كبيرة على فهم صاحبه وتنفيذ الأوامر، حيث يتميز بالاحساس العالي وحب الإنسان، لذلك نجده لا يهرب أو يفر عند رؤية أي تجمع بشري.

ومن أهم الأمور التي تميز البلبل أيضًا أنه يحب الحركة والنشاط واللعب بشكل كبير، ويمتلك قوة جسم تمكنه من ذلك على عكس الكثير من أنواع الطيور الأخرى التي لا تمتلك نفس قدراته على الحركة، أما عن صوته فهو يعتبر من أجل الأصوات التي تمنح النفس راحة كبيرة وتجعل الفرد يشعر بالسكون والأمان. [1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق