أين يوجد فيتامين B12 في الفواكه

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 03 يناير 2021 , 11:39

ما هو فيتامين B12

فيتامين B12 هو أحد فيتامينات B المركب القابل للذوبان في الماء ،  وله فوائد عديدة للجسم  وظرًا لأن الجسم لا ينتجه ، فقد كان علينا الحصول على فيتامين ب 12 من خلال الأطعمة العادية والفواكه.

فيتامين B12 هو فيتامين أساسي لعمل جميع خلايا الجسم ، سواء كانت في الجلد أو الأمعاء أو الفم ، يتم التحكم في كل هذه الخلايا بواسطة DNA و RNA للنواة الموجودة فيها ، ولهؤلاء ، فهو فيتامين أساسي ، والمصادر الرئيسية له هو الفواكه والخضروات واللحوم.

لماذا فيتامين B12 مهم

يعمل فيتامين ب 12 مع الفولات لتكوين خلايا الدم الحمراء , ترتبط بعض أنواع فقر الدم بانخفاض تناول هذا فيتامين.

يحتاج الجهاز العصبي أيضًا إلى فيتامين ب 12 ليعمل بشكل صحيح ، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين B12 إلى ضعف الذاكرة أو الاكتئاب ، أيضًا ، إذا انخفضت مستويات الفيتامين بشكل كبير ، فقد تصاب بالخدر والوخز في يديك وقدميك.

الفواكه الغنية بفيتامين ب12

  • التفاح 

يحتوي التفاح على مادة البوليفينول بكميات جيدة توجد في كل من لب التفاح وقشره ، فهو يعمل كمضاد للأكسدة ، يحتوي التفاح على كمية غنية من فيتامين أيضًا  ، والتفاح يعتبر من ضمن الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب 12بشكل كبير.

  • الموز

الموز مغذي أكثر من الفواكه الأخرى ، كما أنه بديل جيد للطاقة ، ولكن بصرف النظر عن هذا الموز ، فإنه يحتوي على العديد من الخصائص المفيدة جدًا للصحة فهو ملئ فيتامين B12.

يعتبر الموز مصدرًا رائعًا للفيتامينات والألياف التي تساعد في التحكم في ضغط الدم وتقليل الإجهاد وتخفيف مشاكل الإمساك والقرحة ، ويتحكم الموز أيضًا في درجة حرارة الجسم.

  • التوت

التوت الأزرق هو فاكهة غنية بفيتامين ب 12 ، والتوت الأزرق غني جدًا بمضادات الأكسدة التي تحافظ على الجسم وصحة البشرة ، وأيضاً التوت الأزرق مفيد جدًا في إنقاص الوزن وزيادة الهضم وإزالة التوتر والسرطان ومرض السكري.

  • المانجو 

تحتوي المانجو على عناصر غذائية مثل الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B المركب وفيتامين أ وفيتامين ج والتي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم ، بصرف النظر عن هذا ، هناك أيضًا كمية صغيرة من الكوليسترول والصوديوم التي تحافظ على صحة الجسم.

  • البرتقال

نعلم جميعًا أن البرتقال مصدر كبير لفيتامين سي ، لكن البرتقال يحتوي أيضًا على الكثير من فيتامين B12 ، البرتقال هو أحد الفواكه والخضروات في قائمة فيتامين  ،B12 البرتقال غني بالبيتا كاروتين والكالسيوم ومضادات الأكسدة التي تعتبر مهمة جدًا لصحتنا.

أطعمة  غنية بفيتامين  B12

  • الجمبري 

يحتوي الجمبري حوالي 80٪ من القيمة اليومية لفيتامين ب 12  بالإضافة إلى أنه مصدر رائع لمادة الكولين المغذية المرتبطة بصحة الدماغ والقلب ، والبروتينات الخالية من الدهون ، ويمكن تقديمها مع خضار أو سلطات.

  • السردين

السردين مليء بالبروتينات الخالية من الدهون وحمض الدوكوساهيكساونيك (DHA) ، وهو أمر ضروري لنمو دماغ الجنين (في الرحم) والإدراك عند البالغين ، تحتوي حصة السردين أيضًا على ما يقرب من 20٪ من القيمة اليومية لفيتامين ب 12.

  • الحبوب المدعمة

قد تكون بعض الحبوب المصنوعة من الشوفان أو النخالة مدعمة بفيتامين B12 ،ويمكن أن توفر حوالي 30٪ من القيمة اليومية في حصة واحدة فقط ، امزج كوبًا مع الزبادي غير المحلى أو تناوله مع حفنة من المكسرات للحصول على وجبة خفيفة.

  • الدجاج 

يعتبر الدجاج أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين ب 12 حيث يحتوي الكوب الواحد على 13.7 ميكروغرامًا.[2]

  • سمك السلمون

يحتوي نصف سمك السلمون على 9 ميكروجرام من فيتامين ب 12.

مصادر فيتامين B12 النباتية

  • البنجر

يحتوي جذر البنجر على العديد من الفوائد الصحية  ، معظم الناس يأكلون البنجر كسلطة ، أثبتت العديد من الدراسات أن عصير البنجر مفيد جدًا للصحة ، هناك الكثير من الفيتامينات والمعادن والحديد والكالسيوم الموجودة فيه ، فهو يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ب 12.

  • عيش الغراب

عيش الغراب أو المشروم هو أحد الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12. الفطر هو الغذاء الذي ينتمي إلى الأنواع الفطرية ، إنه منتج جيد جدًا لفيتامين د الطبيعي ، بالإضافة إلى المعادن الأخرى مثل الجرمانيوم والنحاس والنياسين والبوتاسيوم والفوسفور.

عيش الغراب غني بفيتامين ب 12 وبروتين الكالسيوم والحديد أيضًا ، بصرف النظر عن هذا ، فإن بيتا جلوكان القابل للذوبان في الفطر مفيد جدًا للصحة الجسم.

  • البطاطس 

البطاطس هي الخضار الأكثر شعبية والأكثر استخداما ، تخصص البطاطس هو أنه يتم تعديلها مع كل خضروات ، هناك أيضًا مذاق البطاطس في الطعام ، ولكن هناك أيضًا العديد من الخصائص الطبية والجمالية ذات الصلة ، البطاطس مليئة بالمكونات المغذية ،  البطاطا هي واحدة من والخضروات الغنية بفيتامين ب 12.

توجد أكبر كمية من النشا في البطاطس ، البطاطس قلوية ، مما يحافظ على كمية القلوية في الجسم سليمة ، كما تحتوي البطاطس على الصوديوم والبوتاسيوم والفيتامينات “أ” و “ب 12” و “د” بكميات كافية.

بالإضافة لكل ذلك ، تحتوي البطاطس أيضًا على المغنيسيوم والفوسفور والحديد والزنك ، عن طريق تغيير كربوهيدرات البطاطس والبروتين والجلوكوز والأحماض الأمينية ، يمنح الجسم القوة على الفور ،وأيضا بها أنواع عديدة من مضادات الأكسدة الذي يحمي من ضرر الجذور الحرة في الجسم.

وتعتبر كل الفواكه المذكورة سابقاً خيار مناسب للحصول على فيتامين ب12 للأشخاص النباتيين.[1]

  • البقوليات 

الفول مصدر غني بفيتامينات ب ، مثل لحوم الحيوانات ، أي نوع من الفاصوليا يحتوي على كميات متفاوتة من فيتامينات ب المختلفة.

  • الخضروات الورقية

الخضروات الورقية الخضراء من أكثر الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية التي يمكن تناولها ، بشكل أساسي ، تحتوي الخضروات الورقية الخضراء على فيتامينات ومعادن في كل قضمة أكثر من الأطعمة الأخرى وهذا ينطبق أيضًا على فيتامينات ب12.

  • المكسرات

للمكسرات العديد من الفوائد الغذائية ، من بينها فيتامين ب المركب ، تم عمل دراسة عام 2010 من قبل الباحث في اسبانيا ذكر أن المكسرات مليئة حمض الفوليك والنياسين وفيتامين B6 و B12.

وللحصول على الفائدة الكاملة من النظام الغذائي النباتي المحتوي على فيتامين B12 ، يجب على النباتيين القيام بأحد الإجراءات التالية:

  • تناول الأطعمة المدعمة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم للحصول على ما لا يقل عن ثلاثة ميكروغرام (ميكروغرام أو ميكروغرام) من B12 في اليوم
  • أو تناول مكمل B12 يوميًا مع توفير 10 ميكروغرام على الأقل
  • أو تناول مكمل B12 أسبوعيًا يوفر 2000 ميكروغرام على الأقل.

كلما قل حصولك على فيتامين ب 12 كلما احتجت إلى تناول فيتامين ب 12 ، لأنه من الأفضل امتصاص فيتامين ب 12 بكميات صغيرة ، ولا يجب  تجاوز الكميات الموصى بها أو الجمع بين أكثر من خيار من المكملات أو الأطعمة أو الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب12.[3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق