مراهم علاج الهربس من الصيدلية

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 03 يناير 2021 , 11:38

ما هو الهربس

الهربس هو فيروس شائع يسبب تقرحات في الأعضاء التناسلية أو الفم ، ويمكن أن يكون الهربس مزعجًا ومؤلمًا ، لكنه لا يؤدي عادةً إلى مشاكل صحية خطيرة ، وهذه إجابة مناسبة للمريض عندما يتسأل هل الهربس الفموي خطير.

ولا يوجد علاج للهربس ، ولكن يمكن للأدوية أن تخفف الأعراض وتقلل من فرص نقل الفيروس لأشخاص آخرين ، وجيد أن الهربس عادة ما يصبح أقل بمرور الوقت ، وعلى الرغم من أن الهربس قد يكون أحيانًا مزعجًا ومؤلماً ، إلا أنه ليس خطيرًا ، الأشخاص المصابون بالهربس لديهم علاقات ويعيشون حياة صحية تمامًا.

والكثير من الناس لا يعرفوا متى تظهر اعراض الهربس و هل ينتقل الهربس عن طريق اللمس أو لا والجدير بذكر أن الأعراض تظهر خلال يومين إلى 20 يوم بعد الإصابة  وأثناء فترة حضانة الهربس لا تظهر أي أعراض ، وتساعد مراهم علاج الهربس على تقليل انتشار البثور ، وأيضا يمكن أن ينتقل الهربس عن طريق لمس القرح.

أفضل مرهم لعلاج الهربس الفموي

قد تساعد كريمات العلاج المضادة للفيروسات التي لا تستلزم وصفة طبية في تسريع التعافي من عدوى الهربس الفموي أو التناسلي ، ويمكن أن تساعد الخيارات الأخرى في تخفيف الشعور بعدم الراحة ، فيما يلي مجموعة من المراهم المتوفرة في الصيدليات:

مرهم Zovirax Cold Sore

يستعمل كريم زوفيراكس لعلاج عدوى فيروس هربس الشفة والوجه البسيط  ، ولا ينصح باستخدام كريم Zovirax Cold Sore في المرضى الذين يعانون من نقص المناعة. يجب نصح هؤلاء المرضى باستشارة الطبيب فيما يتعلق بعلاج أي عدوى.

يجب أن يوضع كريم Zovirax Cold Sore Cream خمس مرات يوميًا كل أربع ساعات تقريبًا ، مع استبعاد الاستخدام الليلي ، يجب تطبيق  المرهم على المناطق المصابة بأسرع ما يمكن ، ويفضل خلال المراحل المبكرة ، يمكن أيضًا بدء العلاج خلال المراحل اللاحقة   ولكن  يجب يتم وضع المرهم لمدة 4 أيام على الأقل ، إذا لم يحدث الشفاء ، فقد يستمر العلاج لمدة تصل إلى 10 أيام. إذا استمرت القرح بعد 10 أيام ، ينبغي ب

استشارة الطبيب ، يجب على المريض غسل أيديهم قبل وبعد وضع الكريم ، وتجنب الفرك غير الضروري للآفات أو لمسها بمنشفة ، لتجنب تفاقم العدوى أو نقلها.

يُمنع استخدام كريم زوفيراكس في المرضى المعروفين بفرط الحساسية تجاه أسيكلوفير أو فالاسيكلوفير أو البروبيلين جليكول أو أي من سواغات كريم زوفيراكس للقروح الباردة ، وهناك عدة  محاذير عند استخدامه وهي:

  •  لا يوصى بوضعه على الأغشية المخاطية مثل الفم أو العين ويجب عدم استخدامه لعلاج الهربس التناسلي.
  • يجب توخي الحذر بشكل خاص لتجنب ملامسة العين. يجب تشجيع الأشخاص المصابين بالهربس الشفوي المتكرر بشكل خاص على طلب المشورة الطبية.
  • يجب نصح مرضى قرحة البرد بتجنب نقل الفيروس ، خاصة عند وجود آفات نشطة.
  • لا ينصح باستخدام كريم Zovirax للقرحة الباردة من قبل الأشخاص الذين يعرفون أنهم يعانون من نقص المناعة. يجب تشجيع هؤلاء الأفراد على استشارة الطبيب فيما يتعلق بعلاج أي عدوى.

مرهم دوكوسانول

يستخدم دوكوسانول لعلاج الهربس الشفوي ، ويمكن أن يسرع التئام القروح ويقلل الأعراض مثل الوخز والألم والحرقان والحكة ، وهو يعمل عن طريق منع الفيروس المسبب لقرح البرد  الهربس البسيط  من دخول خلايا الجلد السليمة وزيادة عددها ، ولكن هذا الدواء لا يعالج الهربس ولا يمنع انتقال العدوى إلى شخص آخر.

ويجب استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منهو، يعمل هذا المرهم  بشكل أفضل عندما تظل كمية الدواء التي يمتصها الجلد عند مستوى ثابت لذلك ، استخدم هذا الدواء على فترات متباعدة بشكل متساوٍ..

ويجب استخدام هذا المرهم فقط عند الحاجة إليه بوضوح أثناء الحمل واستشارة الطبيب.

مرهمAcivir

مرهم Acivir هو دواء مضاد للفيروسات يساعد في علاج الالتهابات الجلدية التي يسببها فيروس الهربس البسيط مثل الهربس الشفوي ، وبمنع تكاثر الفيروس في خلايا الجلد وبالتالي يساعد في إزالة عدوى الجلد.

يمكن أن يسرع كريم Acivir من التئام الهربس الشفوي ويمنع أيضًا تكرار القروح ، ويجب الاستمرار في استخدام هذا الدواء كما هو موصوف من قبل الطبيب للحصول على أقصى فائدة.

مرهمDEFORAX

يستخدم مرهم DEFORAX على مادة الأسيكلوفير المستخدم في علاج الهربس البسيط فهو يساعد في زقق تكاثر الفيروس المسبب للهربس ، ويجب استخدام  هذا العلاج بانتظار للحصول على افضل النتائج.

مرهم  Imavir

مرهم Imavir هو نوع اخر يستخدم نفس المادة الفعالة التي تعمل على احتواء مرض الهربس  وهي مادة الأسيكلوفير وتعمل من خلال توقف عمل DNA لفيروس الهربس مما يحد من انتشاره.

علاج فيروس الهربس عند الاطفال

يعتمد علاج الهربس على أعراض الطفل وعمره وصحته العامة ، سيعتمد أيضًا على مدى خطورة الحالة.

لا يمكن الشفاء من عدوى فيروس الهربس البسيط التي تسبب تقرحات البرد ، ولكن العلاج قد يساعد في تخفيف بعض أعراض قرحة البرد ، قد يشمل العلاج الأدوية المضادة للفيروسات وأنواع أخرى من الأدوية الموصوفة ، تعمل هذه الأدوية بشكل أفضل إذا بدأت في أقرب وقت ممكن بعد ظهور أول علامة لعدوى الهربس أو تكرارها   عادة لا تترك قرح البرد ندبات وتستمر من 10 إلى 14 يومًا.

علاج الهربس التناسلي 

هناك ثلاثة أدوية مضادة للفيروسات تمت الموافقة عليها من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير لعلاج الهربس التناسلي:

  • الأسيكلوفير: أقدم دواء مضاد للفيروسات للهربس هو الأسيكلوفير ،  وهو متوفر منذ عام 1982 في شكل موضعي كمرهم مثل المراهم التي ذكرناها من قبل ، ويباع منذ عام 1985 في شكل حبوب ، ثبت أن الأسيكلوفير آمن عند الأشخاص الذين استخدموه بشكل مستمر (كل يوم) لمدة تصل إلى 10 سنوات.
  • فالاسيكلوفير: عقار جديد ، فالاسيكلوفير ، يستخدم بالفعل الأسيكلوفير كعنصر نشط ، يقوم هذا الدواء بتوصيل الأسيكلوفير بكفاءة أكبر بحيث يمتص الجسم الكثير من الدواء ، والذي يتميز بتناوله مرات أقل خلال اليوم.
  • Famciclovir: يستخدم Famciclovir البنسيكلوفير كمكون نشط لمنع فيروس الهربس البسيط من التكاثر ، مثل فالاسيكلوفير ، يُمتص جيدًا ، ويستمر لفترة أطول في الجسم ، ويمكن تناوله بشكل أقل تكرارًا من الأسيكلوفير.

عادة ما يتم وصف الأدوية المضادة للفيروسات للمرضى الذين يعانون من النوبة الأولى من الهربس التناسلي ، ولكن يمكن استخدامها أيضًا في النوبات المتكررة.[5]

علاجات طبيعية للهربس

  • البروبوليس: هي عبارة عن مادة لزجة ينتجها النحل من عصارات الأشجار ، يظهر البروبوليس واعدًا في علاج الهربس ، ولقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يعالجون بالبروبوليس يعانون من شفاء أسرع لآفات الهربس واحتمال أكبر للإصابة بآفات التئام بشكل كامل بحلول اليوم العاشر من العلاج مقارنة بالأشخاص الذين يتلقون العلاج الوهمي.
  • مستخلص الطحالب: في بيئة معملية ، ثبت أن مستخلص الطحالب يثبط نمو HSV-2 ، لذلك قد يعتبر هذا مكونًا مفيدًا في العلاجات البديلة في المستقبل. 
  • الوخز بالإبر:  تم استخدام الوخز بالإبر لعلاج الآلام الناتجة عن آفات الهربس مع بعض النتائج المفيدة ، طريقة العلاج هذه ، على الرغم من كونها مفيدة إلى حد ما ، إلا أنها نادرًا ما ترتبط بانتقال فيروس الهربس البسيط ، لذلك من الأفضل استخدامها بحذر. [4]
إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى