ماهي متلازمة رامزي هانت

كتابة: Rolyan Fallaha آخر تحديث: 07 يناير 2021 , 11:06

ماهي متلازمة رامزي هانت

إن متلازمة رامزي هانت هي عبارة عن عدوى تصيب العصب الوجهي و اضطراب عصبي يصيب فيه الفيروس النطاقي أعصاب معينة في الوجه. إن حالة متلازمة رامزي هانت تشمل وجود ضعف عضلات الوجه ومن الممكن أن يعاني الأشخاص من فقدان السمع و ضعف عضلات الوجه بشكل دائم.

إن حدوث المضاعفات ينخفض بشكل كبير كلما كان العلاج سريع , كلما طالت فترة العلاج كلما قلّت نسبة الشفاء.

إن متلازمة رامزي هانت تحدث عندما يؤثر الهربس النطاقي على أعصاب الوجه و خاصة المنطقة القريبة من الأذنين. إن القوباء المنطقية هي حالة يسببها فيروس يسمى ” الهربس النطاقي الاذني “. إن الطفح الجلدي للقوباء المنطقية يسبب مضاعفات مثل شلل الوجه و آلام الأذنين , و هذا الذي يطق عليه متلازمة رامزي هانت.

في حال إصابتك بطفح جلدي على وجهك و بدأت بملاحظة أعراض معينة مثل ضعف عضلات الوجه , فيجب حينها استشارة طبيب مختص لأن العلاج المبكر يساعد في تأكدك من عدم التعرض لأي مضاعفات لمتلازمة رامزي هانت.

اعراض متلازمة رامزي هانت

إن الأعراض الأكثر شيوعًا ووضوحًا لمتلازمة رامزي هانت هي الطفح الجلدي للقوباء المنطقية التي تكون بالقرب من إحدى الأذنين أو في كلتيهما وحدوث شلل غير طبيعي في الوجه , إن متلازمة رامزي هانت يكون شلل الوجه بها ملحوظ على جانب الوجه المصاب بالقوباء المنطقية. عندما يكون الوجه مشلول فقد يشعر الشخص بصعوبة  في التحكم بعضلات الوجه و فقدان قوتهم.

إن الهربس النطاقي يمكن ملاحظته من خلال ظهور بثور حمراء تكون ممتلئة بالصديد. عندما تكون مصاب بمتلازمة رامزي هانت فإن الطفح الجلدي يكون داخل الأذن أو خارجها أو محاط بها , في بعض الحالات من الممكن أن يتم ظهور البثور أيضًا داخل الفم و بشكل خاص على سطح الفم من الداخل أو أعلى الحلق , و يوجد حالات أخرى تشير إلى عدم وجود طفح جلدي على الإطلاق و لكن لا يزال شلل الزجه موجود.

يوجد أعراض أخرى لمتلازمة رامزي هانت , تشمل ما يلي :

  • ألم في الأذن المصابة بالهربس النطاقي.
  • ألم في الرقبة.
  • طنين في الأذن.
  • فقدان السمع.
  • حدوث مشكلة في إغلاق العين على الطرف المصاب من الوجه.
  • انخفاض في حاسة التذوق.
  • الشعور بالدوران.
  • صعوبة في الكلام.

الأسباب و عوامل الخطر

إن متلازمة رامزي هانت ليست معدية لكنها تدل على أنك مصاب بفيروس القوباء المنطقية.

بسبب أن متلازمة رامزي هانت تسببها القوباء المنطقية فإن لهما نفس الأسباب و عوامل الخطر , و تشمل هذه العوامل ما يلي :

  • إصابتك بجدري الماء من قبل.
  • ضعف في جهاز المناعة.
  • إذا كان العمر حوالي ال 60 عامًا ( من النادر أن يصيب الأطفال ).

العلاجات و المعاملة

إن العلاجات الأكثر شيوعًا لمتلازمة رامزي هانت هي الأدوية التي تكون تعالج عدوى الفيروس. من الممكن أن يقوم الطبيب ببعض الأدوية , على سبيل المثال : فامسيكلوفير أو أسيكلوفير مع بريدنيزون أو أدوية أخرى , أو حقن كورتيكوستيرويد.

إن الطبيب يقوم بوصف علاجات تكون معتمدة على الأعراض التي يعاني منها المريض. من الممكن أن تساعد العقاقير غير الستيريدية أو الأدوية التي تكون مضادة للنوبات و التي تكون مضادة للالتهابات , على سبيل المثال : الكاربامازيبين , التي تساعد في تقليل ألم متلازمة رامزي هانت.

من الممكن أن تساعد مضادات الهيستامين في علاج أعراض الدوار المصاحب لمتلازمة رامزي هانت , و من الممكن أن تساعد  قطرات العين في حماية العين من تلف القرنية.

العلاجات المنزلية

إن العلاجات المنزلية المناسبة للطفح الجلدي يكون عن طريق الحفاظ على الطفح الجلدي نظيف و استخدام قطع ثلج باردة من أجل تقليل الألم. من الممكن أيضًا استخدام مسكنات ألم التي تكون متاحة دون وصفة طبية بما في ذلك مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الإيبوبروفين.

المضاعفات

إذا تم علاج متلازمة رامزي هانت في أيام سريعة من ظهوره فلن يكون هناك مضاعفات على المدى الطويل , و لكن إذا لم يتم علاجه فور ظهوره فقد يكون ضعف دائم في عضلات الوجه و فقدان السمع.

في بعض الحالات قد لا تستطيع إغلاق جهة عينك المصابة و بسبب ذلك يحدث جفاف في العين في حال عدم استخدام قطرات مرطبة للعين فسيحدث تلف في القرنية.

عند إصابتك بمتلازمة رامزي هانت و ضرر أعصاب الوجه فستشعر بالألم , يحدث الألم بسبب الأعصاب التالفة التي لا تكتشف الأحاسيس بشكل صحيح و تقوم بإرسال إشارات خاطئة إلى العقل.

كيف يتم تشخيصه

يستخدم الطبيب عدة طرق من أجل تشخيص متلازمة رامزي هانت , و تشمل هذه الطرق ما يلي :

  • أخذ التاريخ الطبي للمريض , على سبيل المثال إذا كان الشخص قد عانى من إصابته بجدري الماء عندما كان طفلًا , لأن من المحتمل أن يكون تفشي القوباء المنطقية مسؤول عن طفح جلدي في الوجه.
  • إجراء فحص بدني حيث يقوم الطبيب بفحص جسم المريض باحثًا عن أعراض أخرى و يقوم بفحص المنطقة المصابة بمتلازمة رامزي هانت عن كثب من أجل التأكد.
  • طرح أسئلة حول أي أعراض أخرى فمن الممكن أن يسأل الطبيب عن أعراض أخرى يعاني منها مثل الألم أو الدوخة.
  • أخذ خزعة و هي عبارة عن عينة من الأنسجة أو السوائل لأنه يمكن إرسال عينة من الطفح الجلدي و المنطقة المصابة إلى المختبر الطبي من أجل تأكيد التشخيص.

الاختبارات الطبية لمتلازمة رامزي هانت

  • اختبار فحص الدم.
  • اختبار الجلد من أجل التحقق من وجود فيروس.
  • تصوير الرنين المغناطيسي.

إن متلازمة رامزي هانت لها مضاعفات دائمة إذا لم يتم علاجها لفترة طويلة فقد يسبب ضعف دائم في عضلات الوجه أو فقدان حاسة السمع. يجب مراجعة الطبيب في حال تمت ملاحظة أعراض متلازمة رامزي هانت.

يوجد لقاحات من أجل جدري الماء و الهربس النطاقي. إن تطعيم الأطفال يساعد في منع تفشي جدري الماء من الحدوث. إن لقاح الهربس النطاقي الذي يتم حصوله عندما يتجاوز الشخص عمر الـ 60 عامًا في منع تفشي القوباء المنطقية. [1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق