شخصيات تاريخية اردنية

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 07 يناير 2021 , 11:38

المملكة الأردنية الهاشمية دولة من دول الوطن العربي ، تبلغ مساحة الأردن ما يقارب 35475 ميلاً مربعاً أي حوالي 91.900 كيلومتر مربع ، قبل أن نذكر أهم شخصيات تاريخية أردنية سنذكر بعض المعلومات العامة عن الأردن وهي كالتالي :

  • تقع الأردن في منتصف الشرق الأوسط ، وتشترك الأردن في الحدود الشمالية مع سوريا ، وتشترك في الحدود الشرقية مع العراق ، وتشترك في الحدود الجنوبية ، والشرقية مع المملكة العربية السعودية ، وتشترك في الحدود الغربية مع نهر الأردن ، والبحر الميت ، وأيضا إسرائيل .
  • تمتلك الأردن ميناء بحريا وحيدا هو ميناء العقبة .
  • وتتنوع البيئات في الأردن ، فهناك الصحاري قاحلة ، وهناك الوديان الخصبة ، وهناك أيضا صخور ملونة ، وجبال رملية .
  • تحتوي الأردن على أخفض نقطة على وجه الكرة الأرضية ، وهي البحر الميت ووادي الصدع العظيم ، الذي تم نشأ قبل 20مليون سنة . [1]
Jordan Political Map

  شخصيات تاريخية اردنية

الأردن وطن لعدد كبير من أهم الأفراد على مستوى العالم ترك هؤلاء بصمات مؤثرة في العالم العربي ، والعالم كله فرفع هؤلاء السادة ، والسيدات الكرام اسم بلادهم ووطنهم الأردن عاليا جدا ، فكانوا كنجوم في السماء . [2]

شخصيات تاريخية أردنية من الرجال

  • السيد حسين بن علي

السيد حسين بن علي كان شريف وأمير مكة من عام 1908 إلى عام 1917 م ، نصب نفسه ملكًا على الحجاز باعتراف دولي ، بدأ الثورة العربية عام 1916 ضد الإمبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى ، في عام 1924 نصب نفسه خليفة للمسلمين ، حكم الحجاز حتى عام 1924 م ، عندما هزم من قبل الملك عبد العزيز آل سعود تنازل عن المملكة لابنه الأكبر علي .

  • عبد الله الأول بن الحسين

عبد الله الأول بن الحسين ملك الأردن لعب ، هو مخطط للثورة العربية الكبرى ضد الحكم العثماني ، كان حاكم شرق الأردن والأردن من عام 1921 حتى عام 1951 ، فكان أميرا تحت الانتداب البريطاني من عام 1921 لعام 1946 ، ثم أصبح ملكًا لدولة مستقلة من عام 1946 حتى تم اغتياله .

  • الملك الحسين بن طلال

الملك الحسين بن طلال هو ملك الأردن ، منذ تنازل الملك طلال الذي كان والده عام 1952 عن الحكم حتى وفاته ، حكم حسين الأردن أثناء الحرب الباردة ، وأربعة عقود خلال الصراع العربي الإسرائيلي ، اعترف بإسرائيل عام 1994 م ، ليكون ثاني حاكم عربي يعترف بدولة إسرائيل .

  • عبد الله الثاني

عبد الله الثاني هو ملك الأردن هو الملك الحالي للمملكة الأردنية الهاشمية ، تولى حكم الأردن في 7 فبراير 1999 بعد وفاة والده الملك حسين مباشرة .

  • مصطفى وهبي

مصطفى وهبي والشهير باسم عرار ، شاعر أردني ، ومحامي ، ومدرس ، وقاضي ، وسياسي ، وفيلسوف، عشق عرار الأردن ، وكان متحدثاً باسم الأمة ، عرف بأعماله القومية والثورية ، ابتكر عرار نوعًا حديثا من الاستعارات والمصطلحات المتعلقة بالحبيب ، ومصطلحات الهوية المتعلقة بالمكان ، وقد ساعد هذا في تأسيس تراث أدبي أردني مميز كان باللغة العربية .

  • سليمان موسى

سليمان موسى هو كاتب ومؤرخ أردني ، له عدة كتب أبرزها (سيرة الشريف حسين بن علي) ، (الأردن في حرب 1948) ، (الثورة العربية الكبرى) ، (تاريخ الأردن في القرن العشرين) ، وكان الكاتب العربي الأول والوحيد  ، الذي كتب عن لورنس العرب في كتابه T.E. لورانس ،  نظرة عربية نُشر عام 1966 ، وترجم إلى الإنجليزية ، والفرنسية ، واليابانية ) ولقد كان قراره في كتابة كتاب عن لورنس أن الكتب ، أما أنصفته ، أو شوهت سمعته ، وتاريخه فقرر كتابة كتاب عن لورنس بحيادية تامة دون تشويه تقليل من شخصية لورانس .

حيدر محمود شاعر أردني مهم وبارز ، شغل حيدر منصب سفير الأردن في دولة تونس ، وتولى بعدها حقيبة الثقافة في الحكومة الأردنية ، نُشرت بعض أعمال حيدر محمود بعدة لغات كاللغة الإسبانية ، واللغة اليابانية  ،  واللغة الكورية  ، واللغة الفرنسية  ، واللغة الصربية ، وتدرس معظم أعماله في المناهج الأردنية في كل من المستوى المدرسي  ، والمستوى الجامعي ، حاز حيدر محمود على العديد من الجوائز العربية والدولية  ، مثل جائزة الملك عبد الله الثاني للابتكار في مجال الأدب عام 2004  ، ووسام الاستقلال من الدرجة الأولى عام 1991 ، ووسام الجمهورية من الدرجة العليا 1999 من تونس ، جائزة ابن خفاجة للشعر 1986 من أسبانيا .

عبد الرحمن منيف من أبرز الروائيين العرب في القرن العشرين ، أشتهر عبد الرحمن منيف أكثر بكونه يعكس عن قرب المحيط السياسي في العصر الذي يعيش فيه ، من أعماله الرائعة مدن الملح الخماسية التي أتت بعد تطور شبه الجزيرة العربية ، حين تحولت الثقافة البدوية التقليدية نتيجة الطفرة النفطية ، يؤرخ عبد الرحمن منيف في كتبه للآثار الاقتصادية ، والاجتماعية ، والنفسية للوعد بثروة ثمينة لا حصر لها مأخوذة من صحاري ، مجتمعات البدو ، والواحات . [2]

شخصيات تاريخية أردنية من النساء

  • الملكة نور

ملكة الأردن نور أسمها الحقيقي إليزابيث (ليزا) نجيب حلبي ، وهي آخر زوجة وأرملة الملك الراحل الملك حسين ملك الأردن ، كانت ملكة الأردن وزوجة الملك لحين وفاته من عام 1978 إلى 1999م ، كانت الملكة ملكة الأردن حتى وفاة زوجها الملك ، ولكنها أمريكية بالولادة ، ولقد حصلت على الجنسية الأردنية وتخلت عن جنسيتها الأمريكية منذ وقت زواجها ، والملكة هي الرئيس الحالي لحركة كليات العالم المتحد ، وداعية لحملة مكافحة انتشار الأسلحة النووية ، Global Zero .

  • الملكة رانيا

الملكة رانيا ملكة الأردن ، هي رانيا العبد الله هي زوجة ملك الأردن الحالي ، فهي زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن ، ركزت الملكة كل طاقتها في داخل الأردن ، وخارج الأردن ، تركز الملكة رانيا في عملها على مستوى وجودة التعليم للأطفال الأردنيين ، وكل طفل يقيم بالأردن ، بينما تقوم الملكة في الخارج بمناصرة التعليم العالمي ، وحرصت المملكة على أن يلتزم قادة العالم تجاه الهدف الإنمائي الثاني للألفية ، وهو التعليم الابتدائي الشامل . [2]

وهكذا نكون قد ذكرنا في هذا المقال معلومات عامة عن الأردن ، شخصيات تاريخية في الأردن ، شخصيات تاريخية في الأردن من الرجال ، وشخصيات تاريخية في الأردن من النساء .

المراجع

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق