مدينة ” ذا لاين ” اول مدينة ذكية في العالم

كتابة: شروق مصطفى آخر تحديث: 22 يناير 2021 , 22:54

متى تم اطلاق مشروع ذا لاين في نيوم

تحديدا في العاشر من شهر يناير لعام 2021 ، قد اعلن ولي العهد  محمد بن سلمان – حفظه الله – وهو الموكل برئاسة ادارة شركة نيوم الجديدة ، عن بداية اطلاق مدينة ” ذا لاين ” او مشروع ذا لاين في مدينة نيوم ، ويعتبر ذلك التصريح هو بمثابة ثورة في عالم المجتمعات الحضارية الجديدة . [2]

اين تقع مدينة ذا لاين

تقع مدينة ” ذا لاين ” في نيوم في الناحية الشمالية من غرب المملكة السعودية تحديدا على البحر الاحمر عند نهاية خليج العقبة ، تمتد السلسلة المدنية بما يقارب 170 كم طوليا  ابتداء من شمال غرب المملكة عند ساحل نيوم مرورا بالشرق عند صحراء نيوم .

لماذا موقع مدينة ذا لاين مميز

يرجع اهمية موقع ذا لاين احدى اهم المدن الذكية في العالم لأنه يعتبر عن مفترق الطرق العالمية في الشرق الاوسط عند المملكة العربية السعودية في شمال غربها بالتحديد ، وهو الداعم الرئيسي لمدينة نيوم لتجعلها على قمة المدن العاملية الجديدة للابتكار ، وذلك لان موقعها يعتبر تسهيلا لأكثر من 40% من عدد السكان على مستوى العالم لوصولهم إلى مدينة نيوم في وقت لا يزيد عن 4 ساعات تقريبا ، وموقعها على البحر الاحمر بالأخص كونه يشم اكثر من 13% من نسبة التجارة العالمية التي تمر عن طريق البحر .

معلومات عن مدينة ذا لاين

هي عبارة عن مدن متسلسلة من المجتمعات المترابطة التي تعتمد في الاساس على الذكاء الاصطناعي ، مع خلوها تماما من الانبعاثات الحرارية والكربونية الضارة بالبيئة ، لا يمكن ان يوجد في ذا لاين اي تلوث ضوضائي او بيئي ؛ وذلك بسبب عدم وجود شوارع او سيارات او مركبات بأنواعها .

الهدف الرئيسي من تصميم ذا لاين هو السعي لكي يعيش الانسان في القرن الحادي والعشرين بطابع بشري موازي للحياة العصرية ، حيث يمكن للفرد ان يصل إلى الخدمات التي يحتاجها عن طريق المشي العادي بدون الحاجة إلى مواصلات وفي وقت لا يتعدى ال 5 دقائق ، كل ذلك مسيرا له عن طريق الذكاء الاصطناعي في المجتمع الادراكي الذكي .

البنية التحتية للمدينة مصممة بطريقة مميزة ومتماشية مع الموارد البيئية المحيطة بها ، وذلك لكي تكون داعمة للمدينة وليست عائقا ، وذلك عن طريق تسخير مصادر الطاقة المتجددة في خدمة الإنسان دون الحاجة إلى زيادة الانبعاث السام او الطاقات الغير متجددة التي تعمل على زيادة التلوث والضجيج .

الغرض النموذجي من المشروع هو دعم استجابة فاعلة ومباشرة للحاجات البشرية الملحة في تلك الفترة ، بالاعتماد على التقنيات الجديدة والتي تعتبر طفرة من الذكاء الاصطناعي في افضل صوره ؛ وذلك كونه يقدم الخدمات الصديقة للإنسان والبيئة على حد سواء ، متآخية في ذلك مع الحفاظ على الموارد الطبيعية وتحقيق الاستدامة و ضمان رخاء اجتماعي للفرد تحقيقا لأهداف رؤية 2030 واهداف نيوم بالتحديد .

يعتبر مشروع ” ذا لاين ” هو الاساس لبناء الاقتصاد وتفعيل المهارات البشرية من اجل احتضان الكفاءات وزيادة الاعمال والخدمات ،  وبناء على ذلك فمن المرجح ان تضيف مدينة ” ذا لاين ” ما يقارب من 180  مليار ريال سعودي إلى الاجمالي من الناتج المحلي للمملكة وصولا إلى عام 2030 ، مع زيادة فرص العمل لما يقارب 380 الف فرصة عمل تزامنا مع رؤية 2030 .

تصميم مدينة  ذا لاين

تم تصميم مدينة ذا لاين بطريقة مبتكرة تضع الانسان وحاجاته الاساسية في المقدمة ، سواء باحتضان فكرة الطاقة النظيفة لحماية الافراد من التلوث او بشمول قاعدة بيانات ضخمة تعمل على توصيل كل المجتمعات بطريقة ذكية لتكون في خدمة المقيمين .

اما عن البينة التحتية فهي تضم منطقة الخدمات ، والتي تم تصميمها بتلط الطريقة لتوفير مساحة واسعة ونظيفة للافراد في الطبقة العليا بعيدا عن التلوث والضوضاء وسهولة االتنقل بدون مركبات .

والطبقة السفلى فهي يطلق عليها ذا سباين وهي تضم وسائل النقل التي تعمل بسرعة مهولة مع تقنيات الذكاء الاصطناعي الذي يعمل بالتواصل الادراكي والخدمة المعلوماتية عن طريق الروبوتات والجيل الجديد من الشحن والتحميل. [1]

مميزات مدينة ذا لاين الذكية

  • استخدام الطاقة المتجددة كليا وعدم ادخال الطاقة الغير متجددة وذلك بنسبة 100 % ، وذلك حفاظا على البيئة كون ذلك ذلك احد التشريعات الاساسية للمنظمة هناك تعزيزا لممارسة التنمية المستدامة على جميع الاصعدة بشكل مستمر .
  • مجتمع ادراكي مميز تم تصميمه للانسان بالدرجة الأولى ليحاكي رغباته بعيدا عن المركبات ، مما يمح التنقل بسهولة سيرا على الاقدام لخلق فرصة جديدة لاستكشاف جمال الطبيعة وبعث الطمأنينة بالنفوس .
  • انشاء بنية تحتية للخدمات بكافة اشكالها لكن بطريقة اكثر تقدما وسرعة ويشمل ذلك المواصلات وخدمات الشحن ومولدات الطاقة وخزانات المياه ، بالإضافة إلى بعض الخدمات المهمة مثل الصحية منها والمعلوماتية ايضا ، كل ذلك يكون مندمجا بشكل متناغم ليخلق مساحة أكبر للأفراد ورفاهيتهم فقط .
  • المجتمعات الإدراكية تم تصميمها لتكون اعلى الطبقة من البنية التحتية للخدمات  مع توفير تنقل أسرع بينها وبين بعضها .
  • الاحياء السكنية توفر استخدامات عدة مع ميزات متعدد من ابرزها سهولة الوصول لكل المرافق الموجودة في المدينة بشكل سريع .
  • انتاج غذائي مستدام ومستمر وطاقة متجددة ومياه وفيرة تناغما مع الطبيعة الساحرة ، كل ذلك يتوافر للأفراد هناك بالقارنة والنظر إلى ايجابيات وسلبيات المدن الذكية ، فذلك يعتبر ميزة مهمة .
  • يعتبر الذكاء الاصطناعي هو الاول والاوحد للاستخدام وتسيير الاعمال ، فالروبوتات هي الاساسية لتهيئة منصات من الذكاء الجماعي الذي يعمل على فتح آفاق من التعلم والتنامي بشكل متواصل ، باعتبار أن تلك البيانات يتم تحليلها وجمعها بنسبة تفوق ال 90 % ، وذلك الأمر يسهم في خلق انظمة تقبل التنبؤ وليس فقط التفاعل .

حقائق و ارقام عن مدينة ذا لاين

  1. طول المدينة 170 كم ، اما الساحل فيصل طوله لما يقارب 450 كم
  2. مدة زمنية قدرها 5 دقائق بين اي مكان في ذا لاين وبين الاماكن الطبيعية الساحرة
  3. يمكن الوصول لمدينة ذا لاين من اكثر من 40% من دول العالم خلال 4 ساعات بالطائرة
  4. ” ذا لاين ” تطل على 4 مناطق طبيعية مميزة وهي : ( ساحل البحر بطول 450 كم – الادوية – الجبال الثلجية الشاهقة بارتفاع يصل 2500 م  – الصحراء الشاسعة )
  5. مجتمعات تعمل بالكامل 100 %  بالطاقة المتجددة الخالية تماما 0 % من التلوث
  6. الطاقة الشمسية المتجددة تعمل بقدرة ( 20 ميجا جول لكل متر مربع )
  7. الطاقة الخضراء المتمثلة في طاقة الرياح تقدر باكثر من 10 متر لكل ثانية
  8. قد تصل درجات الحرارة إلى برودة اعلى عن دول منطقة الخليج لما يقارب ال 10 درجات اقل
  9. نظام ادراكي متصل ذو استجابة رقمية عالية بمعدل معالجة بيانات يصل إلى 90%
  10. قدرة استيعاب لكثافة سكانية تصل إلى ما يزيد عن 1000000 شخص بحلول 2030
  11. توقعات بالوصول إلى اكثر من 5000000 سائح سنويا في بداية عام 2030
  12. تمكين اكثر من 380000 من الايدي العاملة والوظائف المتاحة .
  13. ما يقارب ال 13 % من حجم التجارة العالمية يمر عبر ” ذا لاين ” من خلال البحر الاحمر

كيف تدعم ذا لاين مستقبل الاعمال

يمكن القول بأن مدينة ذا لاين ستكون محور ومركز الاعمال وكذلك هي المتبني الاول للتقنيات والابحاث العليمة التي ستنعكس بالتأكيد على عجلة العمل والتنمية في نقطة ما خلال الفترة القادمة من تطبيق رؤية 2030 .

اما عن كونها المدينة الاكبر من ناحية الدمج بين التنمية الحضارية والتنمية التجارية ، فستكون عامل جذب لأهم رواد الاعمال في العالم ، وذلك بالتوازي مع تبني المبتكرين الجدد والمبتدئين من رجال الاعمال واصحاب الابداعات العلمية والتنموية .

اما عن التصميم الفريد للمدينة فهو يقوم بالاساس على التقنيات الحديثة التي تسهم في حل المعضلات التي تواجه الجيل البشري الان ، والتي تعمل بدورها على تحريك العجلة الاقتصادية للمنطقة المحيطة والعالم بأسره ، من خلال عدة قطاعات للاعمال بطريقة مستدامة ومن اهمها التنقل والبيئة والمجال التقني والطاقة النظيفة والروبوتات والذكاء الاصطناعي ، مع امكانية دعم المنازل الذكية .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق