أيهما افضل التقويم الشفاف أو المعدني

كتابة: Yasmin najib آخر تحديث: 18 يناير 2021 , 04:02

ماهو التقويم المعدني

الأقواس المعدنية هي أسلاك تقليدية تستخدم في تقويم الأسنان و هي من  انواع تقويم الاسنان، و هي تتكون من أقواس معدنية متصلة بالأسنان باستخدام غراء أسنان خاص يتم توصيله بعد ذلك بأسلاك مقوسة، في بعض الحالات ، قد تكون هناك حاجة إلى الأربطة المطاطية لتصحيح حالات معينة، اذ تحتاج الأقواس المعدنية إلى تعديلات دورية على السلك المقوس لزيادة الضغط على الأسنان و ضمان المحاذاة الصحيحة لأسنانك.

إيجابيات الأقواس المعدنية

  • الأقواس المعدنية هي أرخص أنواع أجهزة تقويم الأسنان التصحيحية ، مما يجعلها خيارًا ميسور التكلفة أكثر من الأقواس الشفافة لمعظم المرضى.
  • كما أنه أكثر فاعلية من الأنواع الأخرى لتقويم الأسنان ، فهو يعيد تنظيم الأسنان و يصحح مشاكل العض ، خاصة التسوس بشكل أسرع.
  • الأقواس المعدنية مصنوعة من مواد أكثر متانة من الأقواس الشفافة ، مما يعني أنك ستتحمل تكاليف إصلاح إضافية أقل.
  • كما تقل احتمالية إظهار الأقواس المعدنية للبقع من الأطعمة المصبوغة لتنظيف الأقواس و تغيير درجة اللون عندما لا يتم الحفاظ على نظافة الفم الجيدة.
  • على الرغم من أنه أبسط من أنظمة تقويم الأسنان الأخرى ، يمكن للمرضى تغيير ذلك عن طريق اختيار أشرطة مطاطية ملونة مختلفة للتعبير عن أسلوبهم أو إظهار ألوان مدرستهم أو دعم فرقهم الرياضية المفضلة.

سلبيات الأقواس المعدنية

  • تعتبر الأقواس المعدنية أكثر بروزًا من الأنواع الأخرى من أنظمة تقويم الأسنان التي يمكن أن تؤثر على نوعية الحياة للعديد من المرضى ، و خاصة المراهقين الأكبر سنًا والبالغين.
  • يمكن أن تسبب تقرحات الفم الأنسجة الرخوة في فمك ، خاصة في البداية أو بعد التعديل.
  • الأقواس المعدنية صعبة التنظيف و تستغرق وقتًا طويلاً و تتطلب تقنيات تنظيف خاصة بالفرشاة و الخيط للحفاظ على صحة الفم.[1]

ماهو التقويم الشفاف

الأسلاك الشفافة ، و التي تسمى أيضًا الأقواس الخزفية انفزلاين، هي نفسها الأقواس المعدنية بشكل فعال، و مع ذلك ، فإنهم يستخدمون الأقواس و الأسلاك البلاستيكية الشفافة أو الظلال التي تتناسب مع أسنانك، و مع ذلك ، فإنهم يطبقون القوة على أسنانك و فكك لإعادة تنظيمها ، لذا فهي مناسبة لمشاكل تقويم الأسنان المعقدة و لا تزال بحاجة إلى تعديل من قبل أخصائي تقويم الأسنان.

إيجابيات الأقواس الشفافة

  • أكبر ميزة للأقواس الشفافة أنها أكثر جمالًا من الأقواس المعدنية لأنها أقل بروزًا.
  • يمكن أن يكون لذلك تأثير كبير على نوعية حياة المرضى الذين يشعرون بالخجل أثناء ارتداء جهاز تقويم الأسنان.
  • لا تسبب الدعامات الشفافة تهيج اللثة و الأنسجة الرخوة في الفم و كذلك المشدات المعدنية التقليدية.
  • إذا كنت تريد معرفة المزيد ، تحقق من المراجع لأفضل تقويم الأسنان غير المرئي.

سلبيات الأقواس الشفافة

  • من عيوب التقويم الشفاف، تميل الأقواس الشفافة إلى أن تكون أغلى ثمناً من الأقواس المعدنية بسبب التصميم و المواد المستخدمة.
  • تميل الأقواس أيضًا إلى أن تكون أكبر قليلاً من الدعامات المعدنية.
  • الأقواس الشفافة أكثر عرضة للتآكل من الأقواس المعدنية لأن المواد المستخدمة أقل متانة ، لذلك يمكن أن تتحمل تكاليف إضافية بسبب الإصلاحات.
  • الأسلاك القوسية المستخدمة في الأقواس الشفافة شفافة أو بيضاء و خاضعة للتلطيخ لأن المادة مسامية.
  • تستغرق الأقواس الشفافة وقتًا أطول لإعادة تنظيم الأسنان من الأقواس المعدنية و هي أكثر ملاءمة لمشاكل التصحيح الأبسط.[2]

أيهما افضل التقويم المعدني او الشفاف

عندما تقرر وضع تقويم الأسنان ، فأنت تتخذ خطوة مهمة في رعاية الأسنان، لا يقتصر دور الأقواس على تصحيح مشاكل المحاذاة و العض فحسب ، بل يمنحك أيضًا ثقة إضافية لتناسب صحة فمك المحسنة ، مما ينتج عنه ابتسامة جميلة، عندما يتعلق الأمر بتقويم الأسنان ، عادة ما يكون لديك خياران عندما يتعلق الأمر بالأقواس: معدنية أو شفافة، كلا الخيارين ممكنان و يوفران عددًا من الفوائد التي يجب مراعاتها، إذا كنت تحاول معرفة ما إذا كانت الأقواس الشفافة أو المعدنية مناسبة لك ، فإليك ما تحتاج إلى معرفته من خلال معرفة الفرق بين تقويم الأسنان الشفاف و المعدني و الخزفي

الاقواس المعدنية

الأقواس المعدنية اليوم لا تطاق لتلك المذكورة لا يلزم تطبيق العصابات المعدنية المقوسة على كل سن ، و قد خلقت التطورات الحديثة أسلاكًا أقل وضوحًا بكثير من التكرارات السابقة، بالإضافة إلى ذلك ، تمنح الأقواس المعدنية أخصائي تقويم الأسنان مستوى غير مسبوق من التحكم عندما يتعلق الأمر بعلاجك ، مما يسمح لكل سن بالتحرك في المكان المطلوب بالضبط.

تمكن الأقواس المعدنية أخصائي تقويم الأسنان في فورت وورث أو ويذرفورد أو جرانبري أو آزل من إصلاح مجموعة من المشكلات بسرعة و كفاءة باستخدام أقواس أصغر بكثير من أي وقت مضى، أيضًا ، تتوفر أحزمة مطابقة في مجموعة متنوعة من الألوان و تسمح لأقواسك أن تكون ممتعة و معبرة.

الأقواس الشفافة

من المهم أن تتذكر أن أشكال الدعم و الحلول البسيطة مثل Invisalign ليست هي نفسها، نظام الإنفزلاين عبارة عن سلسلة من الصواني القابلة للإزالة المستخدمة لتقويم الأسنان، من ناحية أخرى ، تم تصميم الأقواس الشفافة على غرار الأقواس المعدنية المتصلة بأسنانك، و الفرق الحقيقي الوحيد هو أنها مصنوعة من مادة شفافة أو خزفية مصممة لتناسب أسنانك ، بدلاً من المعدن الفضي الكلاسيكي.

تعتبر الأقواس الشفافة خيارًا رائعًا لأولئك الذين يفضلون مظهرًا متميزًا و لكنهم ليسوا مرشحين لـ Invisalign، إنه غير ملحوظ بشكل خاص ، مما يخلق جمالية عامة أكثر جاذبية، كما أنه مناسب لجميع احتياجات تقويم الأسنان تقريبًا و يمكنه تقويم أسنانك بشكل أسرع من نظام الإنفزلاين.

أيهما مناسب

و بالتالي ، فإن القرار المتعلق بالبحث عن تقويم الأسنان المعدني أو الشفاف هو قرار شخصي، يمكن لأخصائي تقويم الأسنان في العديد من عيادات التخصص السنية مراجعة حالتك و مساعدتك في اتخاذ أفضل خيار لموقعك الفريد، ففي حين أن فكرة الأسنان المستقيمة يمكن أن تجلب الابتسامة على وجهك ، فإن عملية الوصول إليها قد تكون أقل جاذبية، في معظم الحالات ، يستغرق الأمر من ستة أشهر إلى عامين لتصحيح الأسنان الملتوية أو المنحرفة أو المحيرة ، مما يعني ارتداء الأقواس لشهور، بالنسبة للكثيرين ، هذا أمر غير مرغوب فيه ، و خيار الحصول على أقواس أقل وضوحًا يعد خيارًا كبيرًا للمستقبل ، و لكن بعد هذه المعلومات ايهما سوف تختار الأقواس الشفافة أفضل او المعدنية[3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق