ما معنى أوتاكو “OTAKU”

كتابة: بتول المنصور آخر تحديث: 26 يناير 2021 , 00:52

ما معنى الانمي

الانمي هو فن الرسوم المتحركة وهي فنون يابانية مشهورة حول العالم أجمع كلمة أنمي اليابانية هي اختصار لكلمة أنيميشن الإنجليزية التي تعني الرسوم المتحركة تاريخ أول أنمي عام 1914م واستمرت اليابان بهذا العمل واكتسبت شهرة قوية من خلاله أكثر من الولايات المتحدة الأمريكية وانتشرت رسومهم عالمياً في القرن العشرين حصلت هذه الرسوم على شهرة محلية ودولية كما تكثر مصطلحات الانمي ويتم بثه عبر التلفاز أو السينما أو في المنازل عن طريق الانترنيت (اليوتيوب) أو الدي في دي ينقسم الانمي أيضاً إلى تصنيفات و مجالات عديدة ومتنوعة.

يعد الانمي الياباني افضل انمي في العالم ويوجد أكثر من 430 استديو لإنتاجه أشهره استديو غيبلي الياباني.

وأوتاكو من أشهر مصطلحات يابانية للانمي وتعني باليابانية عاشق الانمي والمانغا ويجد مصطلحات شهيرة أخرى مثل مانجا ومانجاكا المانجا القصص المصورة والمانجاكا هو الشخص الذي يرسم المانجا.

معنى اوتاكو

أوتاكو هي إحدى تصنيفات الانمي وهو إحدى المصطلحات اليابانية الذي يطلق على المعجبين في أحد الهوايات الخاصة بالانمي وهذا المصطلح عبارة عن جزأين “أو” تفيد في التفخيم والجزء الآخر “تاكو” هي كلمة يابانية تعني منزل أو مسكن.

يقصد من هذا المصطلح (أوتاكو) لتخاطب شخص بطريقة لبقة وأسلوب مؤدب لقول “منزلك”.

يكون الأوتاكو في اليابان على شكل مشاهد أنمي كما أن الأوتاكو يعرف بحبه وشغفه وإدمانه على قراءة المانغا ويؤدي الكوسبلاي ويقلد عادات المانغا ويطلع على كل ما هو جديد في عالم الانمي مما يجعل الأوتاكو شخصاً منعزلاً تماماً عن العالم الخارجي.

يستعمل عشاق الانمي والمانغا كلمة أوتاكو كثيراً ويطلق مصطلح أوتاكو على مدمني ألعاب الفيديو والانمي والماغنا.

كيف تصبح اوتاكو

كثيراً ما يسأل الناس نفسهم هل أنا اوتاكو أو كيف أصبح اوتاكو إذا كنت تود أن تصبح اوتاكو اتبع الخطوات التالية:

  • تابع الانمي إذا كنت اوتاكو جديد قم بمتابعة حلقات الاوتاكو القصيرة مثل الحلقة 12 و37 ثم انتقل لمشاهدة الحلقات الطويلة مثل (ناروتو هنتر×هنتر فيري تل).
  • انتقل إلى حلقات الجودة العالية التي تحوي على القتال الأسطوري مثل (ون بيس) فالحلقات الأولى لا تحوي على دقة عالية ربما يعود للضغط الكبير على الاستديو.
  • تابع الانمي بشغف وافهم قصته وهذه الخطوة أهم الخطوات لكي تصبح اوتاكو لا تهتم للرسم اهتم للمحتوى.
  • تنوع في تصنيف الانمي فتابع أنواع مختلفة بشكل يومي ونوع في التصنيفات هناك أكشن ورومانسي والعديد من التصنيفات الأخرى ذات القصص الهادفة التي سوف تجذبك حقاً.
  • كرر هذا العمل يومياً فلكي تعتاد على مشاهدة الانمي يجب أن تحافظ على الاستمرار بمشاهدة الفيديوهات الخاصة بها لكي يزيد تشوقك لمشاهدة فيديوهات أكثر وفهم المحتوى أكثر.
  • تعلم كلمات الاوتاكو كررها وتعامل فيها وأطلق مصطلحات الانمي على كل الأشياء الموجودة حولك وعلمها لأصدقائك انشرها بينكم وتعاملوا بها لتصبح جزء من حياتكم.
  • تعلم هذه القواعد جيداً وطبقها وابقَ على مشاهدة مستمرة لتطورات ومستجدات المانجا والانمي لكي تصبح اوتاكو.

كلمات اوتاكو

إذا كنت اوتاكو ومن محبي الانمي عليك تعلم الكلمات التالية:

  • كلمة ويابو: تعني كلمة ويابو الشخص الخارق للقواعد والقوانين و(الويابو) وهو الشخص المتعلق جداً بالانمي والمدمن عليهم بكلامه وتصرفاته ومقتنياته وينفق الكثير من المال على شراء كل ما يخص الانمي والمانجا وهذا المصطلح أقوى من مصطلح اوتاكو.
  • كلمة سوغوي وكلمة سوباراشي: سوغوي هي أشهر كلمات الانمي وتعني تعبر عن البهجة والفرح العارم وهو مصطلح يطلق على الشخص المرح و(سوباراشي) وهو وصف مكمل لسوغوي ولكن أقوى في المعنى وتعبرعن الاندهاش البالغ لحد توسع حدقة العين من الفرح والبهجة.
  • كلمة سينباي: وهو الشخص ذو الخبرة وهو الشخص الأكبر منك سناً والذي تستطيع أخد رأيه ومشورته في حياتك.
  • كلمة تسوندري: هو الشخص الذي تأخذ عنه فكرة بأنه بارد وعفوي وقاسي الطباع لكن عند التقرب منه تعرف أنك قد أخطأت بحقه وأنه شخص ودود.
  • كلمة كاواي: وهو الشخص الظريف جداً تستخدم هذه الكلمة اليابانية الفرحة بظرافة شخص ما والتعظيم لهذا الشخص فتطلق عليه لقب الكاواي بتشديد الياء فتقال كاوايييييييي.
  • كلمة كواي: على عكس كلمة كاواي تماماً فكلمة كواي تعني الشيء المرعب للغاية وعند الانمي يستخدم للتعبير عن الخوف الشديد.
  • كلمة أوماكي: وتعني أوماكي الإضافي فهي أي شيء يصدر إلى جانب الانمي الأصلي مع أنه لا ينتمي إلى الحبكة والقصة الفعلية للانمي فيطلق هذا المصطلح على الأشياء الإضافية.
  • كلمة نو: تدل هذه الكلمة على الملكية الذاتية فعندما تتحدث عن شيء مخصص لك تستطيع استخدام هذا المصطلح الياباني.
  • كلمة باكا: باكا كلمة كوميدية تستخدما عندما تريد استفزاز شخص ما بأسلوب مرح وفكاهي وبشكل عفوي وطفولي.
  • كلمة أريجاتو: فهي كلمة يابانية تعني شكراً وتعبر عن الامتنان الشديد وهي أكثر الكلمات تداولاً في اليابان وتستخدم كثيراً فإذا كنت تريد أن تبالغ في الشكر لشخص معين استخدم هذه الكلمة.
  • كلمة أكوما: تعني هذه الكلمة الوحش أو الشيطان وهو شخص شديد السوداوية يتحول لشخص وحشي بالفطرة وإذا تابعت الانمي سوف تشاهد هذه الشخصية في حلقاته.
  • كلمة آي: كلمة أي تعني الحب تنتشر هذه الكلمة في انمي الرومنسية استعمل هذه الكلمة على الأشخاص الودودون الذين تحبهم.
  • كلمة تشيكارا: وهي كلمة تدل على العوالم الغريبة المنتشرة في انمي (الشونين) وهي تدور حول الأكشن والقتال الأسطوري والمصيري والملحمي لدرجة كبيرة.
  • كلمة دايجوفو: وهي فتاة صغيرة من الانمي وتعني أيضاً بخير فإذا سألك أحد عن حالك تستطيع استخدام هذه الكلمة وتستخدم في الكثير من السياقات وممكن أن تعطي معنى تماماً.
  • كلمة ماساكا: عندما تسمع حدثاً غريباً عن المألوف ومشكوك في تصديقه تستطيع استخدام هذه الكلمة والتي تعني مستحيل والمستحيل هو الشيء الذي لا يصدق حدوثه وممكن أن يعبر عن الدهشة والاستغراب.
  • كلمة ناني: وتعني هذه الكلمة ماذا فعندما تنصدم من أمر ما تستطيع استخدام هذا المصطلح الياباني ويستخدم للتساؤل عن الشيء أو الاستغراب من طلب معين ويستخدم هذا المصطلح بشكل كبير عند الانمي وتستطيع سماعه عند مشاهدة الانمي.
  • كلمة ناروهودو: يستخدم هذا المصطلح عندما تطلب من شخص ما إعادة الكلام أكثر من مرة لكي تفهم عليه فتعمي اجل لقد فهمت الآن.

ما معنى المانغا

المانغا هو إحدى المصطلحات التي يطلقها اليابانيين على القصص المصورة، أما خارج اليابان فيطلق على القصص المصورة التي صدرت عن اليابان، أو القصص المصورة التي يشبه رسمها الرسن الياباني للقصص، كما يطلق اسم المانجا على الصناعات المتعلقة بالقصص المصورة أو على الوسائل الإعلامية التي تنشر عبرها هذه القصص كالمجلات ومواقع التواصل وغيرها.

تتحدث المانغا على عديد من الظواهر الاجتماعية في المجتمع الياباني مثل (الرومانسية والمغامرات والخيال العلمي والكوميدية وغيرها) ويتوجه هذا الفن لجميع شرائح المجتمع وتعد المانغا أنجح القصص المصورة على الصعيد العالمي فعائدات المانغا اليابانية في الأسبوع في اليابان تعادل عائدات القصص المصورة في أمريكا لسنة كاملة وذلك لكثرة الاهتمام بها والإقبال عليها.

غزت المانغا المجتمع الغربي من بداية الثمانينيات بنفس وقت اقتحام الانمي للعالم الأوربي وخاصة المراهقين.[1]

المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق