جبل غودوين أوستن … جبل كي 2

K2 (المعروف أيضا باسم Chhogori / Qogir ، وجبل جودوين أوستن) هو ثاني أعلى جبل على الأرض ، بعد جبل افرست . يقع على الحدود بين بالتستان ، في منطقة جيلجيت بالتستان في شمال باكستان ، و في المقاطعة الذاتية لحكم الطاجيكية Taxkorgan شينجيانغ ، الصين . مع ارتفاع يصل إلى 8 ،611 متر ( 28251 قدم) ، K2 هو أعلى نقطة في المدى لكاراكورام و أعلى نقطة في باكستان .

ومن المعروف ان K2 مثل الجبل الوحشي بسبب الصعوبة البالغة في الصعود و ثاني أعلى معدل الوفيات بين ثمانية آلاف . لكل أربعة أشخاص الذين يصلوا إلى القمة .

يشتق اسم K2 من التدوينة المستخدمة من قبل هيئة المساحة المثلثية العظمى . قدم توماس مونتغمري المسح الأول من كاراكورام من جبل Haramukh ، بحوالي 210 كم ( 130 ميلا) إلى الجنوب ، و رسمت اثنين من ابرز القمم ، الواصفة إياهم K1 و K2 .

كانت سياسة المسح المثلثية العظمى لاستخدام الأسماء المحلية ل جبال أينما وجد ممكن من K1 أن تكون معروفة محليا باسم . K2 ومع ذلك ، لا يبدو أنه اكتسب الاسم المحلي ، ربما يرجع بسبب موقعه النائي . الجبل غير مرئية من Askole ، للقرية الماضية إلى الجنوب ، أو من أقرب سكن إلى الشمال ، فقط لمحت العابرة من نهاية بالتوروا الجليدية ، والتي تتجاوز عدد قليل من الناس التي تسعى إلى المغامرة المحلية . وقد اقترح اسم Chogori ، والمستمدة من كلمتين بالتي ، chhogo ( ” الكبير” ) و ري ( ” الجبل” ) ( شاہگوری ) كاسم محلي ، ولكن الأدلة لا تستخدمه على نطاق واسع .

يفتقر الاسم المحلي ، واقترح اسم جبل جودوين أوستن ، ، تكريما ل هنري غودوين أوستن ، وهو من مكتشفي المنطقة في وقت مبكر ، و حين تم رفض الاسم من قبل الجمعية الجغرافية الملكية اصبح يستخدم في عدة خرائط ، ويستمر حتى تستخدم في بعض الأحيان .

هناك عدد من الطرق على K2 ، من طابع مختلف نوعا ما ، ولكنها جميعا تشترك في بعض الصعوبات الرئيسية . الأول ، هو العلو الشاهق مما يؤدي إلى وجود العديد من المدقعات و نقص في الأكسجين : لا يوجد سوى ثلث الجبل الذي يحتوي على قدر من الأكسجين المتاح لل متسلق على قمة K2 كما أن هناك عند مستوى سطح البحر . هو الميل الثاني من الجبل لتجربة العواصف الشديدة لعدة أيام ، والتي أسفرت عن العديد من الوفيات على الذروة . الثالث هو طبيعة شديدة الانحدار ، المكشوفة ، مع ارتكاب جميع الطرق في الجبل ، الأمر الذي يجعل التراجع أكثر صعوبة ، وخصوصا خلال العاصفة . على الرغم من العديد من المحاولات لم تكن هناك أي صعود ناجح اثناء الشتاء . جميع الطرق الرئيسية وتسلق الاستلقاء على الجانب الباكستاني ، والذي هو أيضا يقع به معسكر القاعدة .

المهماز أبروتسو
يستخدم الطريق القياسي من الصعود أكثر بكثير من أي طريق آخر ، هو المهماز أبروتسو ، والذي يقع على الجانب الباكستاني ، حاول أول مرة من قبل لويجي أميديو ، دوق أبروتسو في 1909 . هذا هو التلال في جنوب شرق الذروة ، مع ارتفاع فوق غودوين أوستن الجليدى . والذي يبدأ على ارتفاع 5،400 متر ( 17،700 قدم) ، حيث عادة ما يتم وضع قاعدة كامب المتقدمة . الطريق يلي السلسلة بالتناوب من أضلاعه الصخور وحقول الثلج / الجليد ، وبعض تسلق الصخور على اثنين من الميزات التقنية الشهيرة ، ” المدخنة هاوس ” و ” الهرم الأسود ” . فوق الهرم الأسود ، المكشوفة و يصعب التنقل منحدرات خطيرة تؤدي إلى ” الكتف ” مرئية بسهولة ، ومن ثم إلى القمة . العائق الرئيسي الأخير هو ممر ضيق يعرف باسم ” عنق الزجاجة ” ، الذي يضع المتسلقين قريبيبن بشكل خطير من جدار seracs التي تشكل جرف الجليد إلى الشرق من القمة . كان يرجع ذلك جزئيا إلى انهيار واحدة من هذه seracs حول عام 2001 .

التأقلم أمر ضروري عند التسلق دون أكسجين لتجنب درجة معينة من الارتفاع . قمة K2 هي أعلى بكثير من الارتفاع الذي يمكن أن يحدث بارتفاع عال للوذمة الرئوية ( HAPE ) ، أو على ارتفاعات عالية وذمة دماغية ( هير ) . في تسلق الجبال ، و عند الصعود أعلاه على ارتفاع 8،000 متر ( 26،000 قدم) ، يدخل متسلق ما يعرف باسم منطقة الموت .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
جبل فيزوف البركاني . . . احد البراكين التي تشكل القوس البركانية
بن نيفيس … اعلى جبل في الجزر البريطانية
جبل انزين البركاني في اليابان

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *