أمثلة برمجيات الرسم والتصميم بالحاسب والاجهزة الذكية

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 17 فبراير 2021 , 09:23

أنواع برمجيات الرسم والتصميم بالحاسب الآلي

المعني بالرسم والتصميم بالحاسب ، هو إنشاء رسومات وصور عن طريق الحاسب الآلي ، فعوضًا عن إضاعة الكثير من الوقت في رسم عددًا من الصور والشروحات المتنوعة على الورق ، من الممكن إيضاح الرسم والتصميم بالحاسب الآلي من خلال رسمها في غضون لحظات قليلة .

يعتبر الرسم والتصميم عن طريق الحاسب الآلي من ضمن الفنون الجميلة التي برزت في حياتنا في الآونة الأخيرة ، إذ أنه من الممكن إنشاء الرسومات والصور من خلال الحاسب الآلي ، ويكون هذا عن طريق البرامج التي تُستعمل في مجال التصميم .

وقد صارت البرامج محط أنظار مصممي أنظمة الحاسب الآلي ، إذ تم تصميم العديد من البرامج التي يُطلق عليها اسم برامج التصميم على الحاسب الآلي ، حيث إنها تُستعمل في العديد من العمليات الهندسية ، والإلكترونية ، وغيرها .

من ضمن برمجيات و أنواع الرسم والتصميم بالحاسب والأجهزة الذكية

  • تطبيق الرسم وتقليد التصميم ART RAGE
  • برنامج فوتوشوب للرسم ، والتصوير.
  • برنامج LNKSCAPE للرسم ، والتصميم

تلك هي مجموعة من أبرز البرامج التي تُستعمل في مجال الرسم والتصميم ، والتي حظت بشهرة كبيرة على مستوى العالم على مدار السنوات ، بفضل ما لديها من مزايا جميلة .[1]

مزايا الرسم باستخدام الحاسب الآلي

الرسم باستخدام الحاسب الآلي ، هو عبارة عن عملية إنشاء مخطوطات فنية ، وصور ، ورسومات من خلال الحاسب الآلي ، إذ وفر لنا الحاسب الالي القدر الكبير من الوقت ، والمجهود بغرض إنتاج أعمال فنية ، ولعل أبرز من مزايا الرسم بالحاسب ما يلي :

  • إمكانية إضفاء أي رسومات جديدة في أي لحظة .
  • انخفاض التكاليف المالية .
  • القدرة على تخزين التصميمات بالكثير من الصيغ المتنوعة .
  • إمكانية إضفاء المؤثرات على الصور والرسومات .
  • القدرة على التعديل بكل بساطة في الوقت الذي ترغب به .
  • استعمال الكثير من البرمجيات في عالم التصميم ، سواء كانت بمقابل مادي أو لا .
  • يمكن استعمال البرامج في إنشاء الرسومات الإلكترونية ، والهندسية.
  • الحفاظ على الوقت والمجهود .

وبذلك نكون قد عرفنا أنه من أهمية الرسم والتصميم بالحاسب أنها تساعد في التعديل على الصور والرسومات.

أمثلة برمجيات الرسم والتصميم بالحاسب الآلي والأجهزة الذكية

يوجد العديد من برامج الرسم والتصميم عن طريق الحاسب الآلي ، كي يتمكن كل الأفراد من التعرف على طريقة عمل التصاميم ، والرسومات الرائعة عن طريق جهاز الحاسب الآلي بشكل بسيط ، وإمكانية التصميم والرسم والتحرير ، ومن أبرز تلك البرامج ما يأتي :

  1. موقع Rate My Drawings : حيث يعتبر هذا الموقع من ضمن المواقع التي تقدم خدماتها بلا أي مقابل مادي ، ومن الممكن عن طريقه عمل الرسومات ، والتصاميم عبر الشبكة العنكبوتية ، ويستطيع أي فرد الولوج إلى الموقع ، ورسم ما يرغب به .
  2. برنامج فوتوشوب : وهو يعد واحد من بين أقوى البرامج في مجال إخراج الصور الرقمية ، لكونه يشتمل على الكثير من التقنيات ، والأساليب التي تعين المستخدمين في معالجة ، وتعديل الصور المتنوعة بوسائل فريدة .
  3. برنامج art rage: يعد هذا البرنامج من ضمن التطبيقات التي تعمل بمقابل مادي التي تمت إتاحتها للأجهزة الذكية ، إذ أنه يقدم الكثير من التقنيات المتعلقة بالرسم الحر ، مثل أنبوبة الرسم ، والفرش الزيتية ، والممحاة ، وما إلى ذلك .
  4. برنامج : GIMP هو عبارة عن برنامج لتعديل الصور ومعالجتها ، كما أنه يعد منافسًا شرسًا لبرنامج فوتوشوب ، ويمكنه أن يكون بديلًا له ، وهو يعمل بلا مقابل مادي .
  5. برنامج LNKSCAPE : هو عبارة عن برنامج يعمل بلا مقابل مادي ، ويتسم ببساطة أسلوب استخدامه لمن لا يملك الخبرة ، وهو ملائم للمحترفين من أجل إنشاء التصميمات ، والرسومات ، وتحريرها .

إذ أنه يشتمل على الكثير من تقنيات التحرير والحذف ، وقد تم تطويره بغرض أن يعمل بشكل أساسي على أنظمة لينكس ، ومن الممكن استخدامه على نظام مايكرو وماكنتوش .[2]

أشهر البرامج في مجال التصميم والرسم على الحاسب الآلي بشكل عام

برزت العديد من البرامج التي كان من شأنها أن تسهم في التوصل إلى إنتاجات ، من الممكن الانتفاع بها سواء في العمل ، أو الحياة بشكل عام ، ولعل أبرز تلك البرامج التي ذاع صيتها على مستوى العالم أجمع هي برامج الرسم والتصميم ، إذ أنها متوفرة على كافة أجهزة الحاسب الآلي .

وتعد تلك البرامج من ضمن المحتويات الرئيسية على جهاز الحاسب الآلي الخاص بك ، حيث يسمح لك ذلك الصنف من البرامج ، بالعديد من الفوائد العلمية التي تتسم بكونها سهلة وبسيطة في الاستخدام .

وتعد أيضًا برامج التصميم ، والرسم من ضمن البرامج التي تؤدي عملها بغرض تيسير إنشاء العمليات الهندسية ، وتتميز بتوفيرها إمكانية إنشاء العديد من الرسومات ، فعن طريقها من الممكن ممارسة الرسم الحر ، وتعديل الوسائط ، وعمل صور فوتوغرافية .

بيد أنه نظرًا لازدياد الاهتمام وازدياد عدد المستخدمين ببرامج التصميم والرسم ، فقد شرع مطورو البرامج في التفرد في إنتاج الكثير من تلك النوعية من البرامج ، من أجل أن تعين المستخدم على التوصل إلى نتائج متطورة للإنتاجات .

ولعل أكثر برامج التصميم ، والرسومات على الحاسب الآلي شهرةً ، والتي لا تحتاج إلى وجود شبكة الإنترنت ما يلي :

  1. برنامج ADOBE PHOTOSHOP: أو ما يُطلق عليه اسم فوتوشوب أدوبي ، وهو يعد واحد من بين أكثر البرامج انتشارًا في مجال التصميم والرسم ، وقد عُرف ذلك البرنامج بإمكانية تصميم الصور والرسم عليها ، علاوةً على إمكانية دبلجة الفيديوهات ، وتصميمها بشكل سريع وبكل بساطة ، حيث يعد البرنامج هو الأجود في مجاله ، وبلغت شهرته العالم أجمع .
  2. برنامج Diagram Designer : يتسم ذلك البرنامج بسرعته الكبيرة ، وهو يتوافق مع معظم تنسيقات الصور ، ويحتل الترتيب الثالث من بين أشهر برامج الرسم والتصميم .
  3. برنامج Image Forge: يتسم ذلك البرنامج بإمكانية إنتاج الصور عقب التعديل بجودة كبيرة ، وعمل الرسومات المتحركة ، ويسمح لك بعمل ألبومًا للصور ، ويتيح التعديل في حجم الصورة ومؤثراتها ، كما أنه يشتمل على مؤثرات فريدة من نوعها .[1]

وفي النهاية يعتبر الرسم والتصميم بمساعدة الحاسب من أسهل وأفضل ، وأسرع الخيارات ، كما أنه يعتبر من أكثرهم احترافية وأقلهم تكلفة ، وهو مختلف تمامًا عن التصميمات اليدوية ، حيث يعتبر هذا النوع من التصميمات أكثر تعقيدًا ولكنه بسيط .[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى